طريقة فحص الحمل بالكلور والملح في المنزل بالصور والفيديو

هل تبحثين عن طُرق منزلية لمعرفة إذا ما كنتِ حاملًا أم لا دون الذهاب إلى طبيب؟ هل سمعتِ من قبل عن طريقة فحص الحمل بالكلور والملح ؟ – لا داعي إلى المزيد من البحث فقد وصلتِ إلى دليلكِ لمعرفة وجود حمل من عدمه بأبسط الطرق؛ ففي هـذا المقال نعُرفكِ على أقدم الطرق المنزلية لفحص الحمل بأبسط المواد المُتاحة في كل منزل، وهي طريقة فحص الحمل بالكلور والملح خطوة بخطوة.

كانت النساء تعتمد على هذه الطريقة في الأزمنة القديمة، ويثقون بنتائجها تمامًا. ومن مميزات تلك الطريقة أنها آمنة، ورخيصة وفي متناول الجميع، ولا يخلو منها أي منزل، خاصةً لمن تعيش في الريف ويصعب عليها الوصول إلى العيادات أو الصيدليات، وكذلك الذين هم تحت خط الفقر، خصوصًا أن شراء شريط الحمل في كل مرة تشكين فيها بأنكِ حامل يُعد أمرًا مُكلفـًا.

فما مدى مصداقية هذه التحاليل وكيف تتم؟ وما هي نسبة نجاحها؟ هذا ما سوف تعرفينه في هذا المقال، فقـط عليكِ أن تتعلمين كيفية الفحص بالطريقة الصحيحة.

طريقة فحص الحمل بالكلور والملح في المنزل بالصور والفيديو

هل هُناك علامات للحمل قبل إجراء الاختبار المنزلي؟

بالطبع قبل القيام بأي فحص للحمل يجب أن تكون هُنـاك بعض العلامات أو الأعراض التي تدل على وجود الحمل، والتي يـتم الفحص على أساسها، ومن هذه العلامات:

  • غياب الـدورة الشهرية، وهذا أهم عرض يدل على وجود حمل.
  • تكرار التبول.
  • تغير بحاسة الشم.
  • الرغبة الشديدة في النـوم.
  • نزول نقط دم وردية اللون وهذا دليل على انغراس البويضة.
  • الغثيان الصـباحي.
  • انتفاخ الثدي.
  • الإجهاد والتعب.
  • تغير لون حلمة الثدي إلى اللون الداكن.
  • الرغبة الشديدة في الأكل أو العـكس.

وفي حال ظهور هذه الأعراض أو بعضها يُمكن للسيدة الحـامل القيام بعمل اختبار الحـمل المنزلي.

راجعي أيضًا كيف تعرفين أنك حامل قبل موعد الدورة بأيام

طريقة فحص الحمل بالكلور والملح

1 – فحص الحمل بالملح

في حالة وجود الحمل فإن جسم المرأة يُفـرز هـرمون الحمل لتقوية الرحم وجعلة قـادرًا على استقبال البـويضة المُلقحة، ومن ثم ينزل الهـرمون بالبول، وإذا ثبت أن هرمون الحمل موجود بالفعل فستكونين بالتأكيد حاملًا؛ وبالتالي تسطيعين الكـشف عن وجود الحمل من خلال فحص البـول باستخدام هـذه الطريقة المنزلية التقليدية. وهذه الطـريقة سهلة ونسبة نجاحها تصل إلى حوالي 60%، لهذا لا يُمكن الاعتماد عليها كليًا.

طريقة العمل

كـل ما عـليكِ فـعله هـو ملئ نصـف كـوب بالملح الخام، ثم قـومي بوضـع كمية مناسبة من بولكِ عليه، ولضمان نجاح هذه الطريقة يجب أن يكون البول في الصباح الباكر؛ وذلك لارتفاع نسبة هرمون الـحمل به في هـذا الوقـت، ثم شاهدي بعـد ذلك التغيرات بتفاعل الملح مع البول أم لا.

إذا حدث تفـاعل للبول مع الملح وتعكر لون البول وتغّـير وظهرت به رغوة كثـيفة مثل الفـوران؛ فهذا يعـني بأن النتيـجة إيجابية وأنه قد حدث حمل، أما إذا لم يحدث تفاعل أو كانت الرغوة لا تُذكر فإن النتيجة تكون سلبيةً أي لا يوجد حمل، ويوضح الشكل التالي طريقة فحص الحمل باستخدام الملح في الحالتين.

طريقة فحص الحملب الملح

الفيديو التالي يوضح طريقة اختبار الحمل بالملح

فيديو أخر يوضح تحليل الحمل بالملح والليمون بسرعة وسهولة

2 – فحص الحمل بالكلور

تصل نسبة نجاح هـذه الطريقة إلى 70%، فهي بذلك تُعـد أفضل من طريقة الملح السابقة.

طريقة العمل

قـومي بإحضار طبق يحتوي على كوب مـن الكلوريكس، ثم ضـعي ما يُساوي نصـف كوب من البول، ويشترط أن يكون بول الصباح الباكر وذلك مرة واحدة مباشـرةً، أي لا تتـبولي عـلى الطـبق ضـعي البول في كأس ومن ثم انزليه بسرعة مرة واحدة على الكلوريكس.

وشاهدي التفاعل، فإذا تشكلت رغوة كثيفة جدًا بيضـاء فـور نزول البول ولا تهدأ بسرعة بمجرد فـورانها، وتغير لون البول إلى البني الغـامق؛ فهذا يعني بأنكِ حامل. أما في حالة عدم وجود حمل فلا تتشكل الرغوة أو ربما تتشكل رغوة لا تُذكر وسوف تهدأ الرغوة بسرعة ولا تترك فقاقيع على سطح الطبق، فتشبه سرعة هدوء رغوة المشروبات الغازية.

شكل يوضح تفاعل البول مع الكلور

طريقة فحص الحمل بالكلور

فيديو يوضح تحليل الحمل بالملح والكلور بأحدث طريقة

ولـكن في بعـض الأحيان قد تكون نتائج هذه الاختبارات غير مؤكدة، فكيف لكِ أن تعرفي؟ يُفضل عمل تلك الاختبارات بعد غياب الدورة الشهرية بثلاث أيام على الأقل؛ وذلك ليتغير مستوى هرمون الحمل بالدم. مع مراعاة أن يكون إجراء هذه الاختبارات عند الاستيقاظ من النوم، وقبل تناول أي طعامٍ أو شراب، ولا تعتمدي عليها اعتمادًا كليًا إذ يجب عليكِ بعد ذلك إجراء اختبار للدم للتأكد من حدوث الحمل، ومن ثم متابعته مع طبيب مُتخصص.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.