بعض من الأحداث العالمية التي غيرت مجرى التاريخ

الأحداث العالمية التي أثرت في حياة البشرية واستطاعت تغيير مجرى التاريخ كثيرة، أحداث ومواقف وشخصيات لا ينكر أو يتجاهل تأثيرها أحد، أحداث سمعنا عنها ولم نتوقف عن التفكير بها أو لم يتح لنا أن نتوقف عند تفاصيلها.

نحن هنا سنتوقف عندها بنظرة متأنّية وعلى أثرها الكبير في تغيير محرى التاريخ.

الأحداث العالمية التي غيرت مجرى التاريخ

إن أصغر الأحداث أو الأشياء أو الأفعال استطاعت أن تحدث تغييرًا كبيرًا في العالم بشكل كبير، ونحن هنا لن نتحدث عن (أثر الفراشة (Buttrfly Effect التي تستطيع أن تثير إعصارًا مدويًا في الصين على أثر تحريك جناحيها على أطراف الولايات المتحدة الأمريكية، بل نحن هنا سنتكلم عن حركة خاطئة أو تحرك غير مدروس لإحدى الفرق العسكرية الصغيرة الأمر الذي يؤدي لحرب من أكبر وأعنف الحروب في العالم، أو عن اكتشاف استطاع أن يفيد البشرية جمعاء ويغير مجرى التاريخ وحياة البشر منها حدث اكتشاف النار على سبيل المثال، وإليكم عددًا من أحداث عالمية استطاعت أن تغير مجرى التاريخ سلبًا أم إيجابًا:

قصة اكتشاف النار (Fire)

إن حدث اكتشاف النار هو من أكبر الأحداث العالمية التي استطاعت أن تغير مجرى التاريخ الإنساني وتقلبه رأسًا على عقب للأفضل، فهو من أقدم الاكتشافات التي تمت في البشرية، فللنار فوائد كثيرة ومتعددة فهي تضيء الليالي المظلمة وذلك قبل أن تكتشف الكهرباء، وتحمي الانسان من الحيوانات المفترسة وتطهي له الطعام.

وقد اختلف العلماء على كيفية اكتشافها ومتى تم ذلك، فيخبر البعض أن اكتشافها قد تم بمحض الصدفة، حيث اشتعلت النيران في الأشجار بسبب الصواعق، والبعض الآخر يقول بسبب حرارة الشمس وأثرها على أوراق الأشجار الجافة والبعض الآخر يقول من احتكاك الأخشاب مع بعضها البعض مما أدى لارتفاع درجة حرارتها واشتعالها بعد ذلك، وقد تم تطوير هذا الأثر فتم اختراع أعواد الكبريت (الثقاب).

ارتبطت النار بالدين فقد حذرنا الله تعالى من عذاب النار في الآخرة في آيات كثيرة في القرآن الكريم كقوله تعالى في الآية:

{إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ لَوْ أَنَّ لَهُم مَّا فِي الأَرْضِ جَمِيعًا وَمِثْلَهُ مَعَهُ لِيَفْتَدُواْ بِهِ مِنْ عَذَابِ يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَا تُقُبِّلَ مِنْهُمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ . يرِيدُونَ أَن يَخْرُجُواْ مِنَ النَّارِ وَمَا هُم بِخَارِجِينَ مِنْهَا وَلَهُمْ عَذَابٌ مُّقِيمٌ } صدق الله العظيم .

كما أن للنار دورًا كبيرًا في تطور الإنسانية وتقدمها على مر العصور، حيث تطور من كونها مجرد أداة للإنارة والتدفئة، إلى ولوجها في كل الصناعات حتى الفضائية منها، في صنع المركّبات الكيميائية التي تصنع منها المركبات الفضائية.

وعند الكلام والحديث عن النار وسبل إشعالها سنجد الكثير من الطرق لإشعالها، بدءًا من احتكاك بعض الأحجار بعضها بالبعض أو احتكاك الأخشاب ببعضها البعض أو باستخدام المرايا من خلال عكس أشعة الشمس وتوجيهها إلى الأوراق الأشجار الجافة، وغدت الآن طرق إشعال النيران في يومنا الحاضر من السهولة بمكان، باستخدام أعواد الكبريت (الثقاب) أو الولاعات أو الإشتعال الذاتي في المدافئ الحديثة.

وعلى الرغم من الإيجابيات الكبيرة والكثيرة للنار إلّا أنها تسببت في الكثير من الحوادث والكوارث في حياة البشر وأشهر الحرائق التي حدثت في العالم كانت:

حريق روما في العام (64 AD) ميلادي

حيث كان الأشهر والأكثر والأضخم ضررًا ودمارًا على الإطلاق، كما يحدثنا المؤرخون، حيث استمر لمدة خمسة أيام متواصلة ويقول المؤرخون بأن الحريق قد تسبب فيه الامبراطور (نيرون (Neron وذلك كي يتمكن من قتل من آمن بالمسيح عليه السلام.

حريق مدينة لندن الكبير في العام (1666 AD) ميلادي

وكان من الهول أنه أثر على معالم المدينة فقد دمر الحريق الكثير من الأبنية والقرى بكاملها، وكان سبب الحريق خباز الملك (تشارلز الثاني (Charles II الخاص، حيث أشعل الفرن وعنما انتهى من الخبز لم يطفئ الفرن مما تسبب في اندلاع الحريق الذي دمر معظم مدينة لندن.

حريق مدينة تكساس الأمريكية في العام (1947 AD) ميلادي

وكان سبب الحريق سفينة محملة بالبضائع ترسو في ميناء المدينة حيث كانت تحمل شحنة من مادة (نترات الأمونيوم (NH4NO3  Ammonium nitrate الشديدة الاحتراق وتسبب هذا الحريق بموت أكثر من ستمائة  (600 Person)شخص، وتدمير أكثر من (1000 Building) مبنى في المدينة.

حريق القاهرة في العام (1952 AD) ميلادي

لم يتم التأكد من سببه الأكيد فقد اختلف المؤرخون على سبب الحريق، فمن الأسباب التي طرحت أن الملك (فاروق (Farooq قد أراد أن يتخلص من حكومة (النحاس باشا Nahas Pasha) وآخرين يقولون بأن الانكليز هم من أرادوا ذلك، بعد أن تم إلغاء معاهدة (1936)، ولم تدن التحقيقات أي طرف منهم، وقد أدى هذا الحريق إلى موت أكثر من (26 Person) وتدمير الكثير من الأبنية والمنشآت الفنية والإدارية.

كان تلك قصة اكتشاف النار وهي من الأحداث العالمية التي غيرت مجرى التاريخ.

قصة اكتشاف الطباعة (Printing)

قصة اكتشاف الطباعة الأحداث العالمية

إن اختراع الطباعة من قبل المخترع (يوهانز غوتنبيرغ (Johann Gothenburg من أهم الأحداث العالمية التي حدثت وغيرت العالم ومجرى التاريخ حرفيًا بمعنى الكلمة، حيث كان الحدث مفتاحًا لعهد جديد من عهود التكنولوجيا الحديثة.

(يوهانز غوتنبيرغ (Johann Gothenburg مخترع ألماني الجنسية ولد في العالم (1398 AD) ميلادي في مدينة (ماينتس (Mainz الألمانية إلّا أنه لم يستطع أن ينجح بالوصول إلى الشهرة بسبب اختراعه ذاك على الرغم من أهميته العالمية الكبرى، بحيث يعتبر مخترع للطباعة الحديثة، كيف بدأت قصة الاختراع (الطياعة):

بداية القصة:

في البدء عمل (يوهانس غوتينبيرغ) في مؤسسة صك للنقود وكان يصنع قوالب لختم النقود، في مدينته (ماينتس Mainz) وكان منع العمال المهرة والمجتهدين وقد عمل على مشروع يهدف للثراء السريع.

سافر (غوتينبيرغ) في العام (1430 AD) إلى مدينة (ستراسبورغ (Strasbourg الفرنسية للعمل لدى أحد الصيّاغ لثقل الأحجار الكريمة، ولم ينجح بتحقيق مشروعه بالثراء السريع فعاد إلى مدينته، وفكر في مشروع جديد حيث كانت الكتب في ذلك العهد كلها مكتوبة بخط البد، وكانت مرتفعة الثمن، حيث كانت تطبع الكتب بحفر الصفحات على ألواح خشبية وتطبع على الصفحات وفق الطريقة الصينية، وهي طريق بطيئة وباهظة التكاليف.

خطر ببال (يوهان غوتينبيرغ) أنه عندما كان يعمل عند الجواهري بأنه كان يعد أو يحفر أول اسم للعملاء ويختم به الحجارة الثمينة به بواسطة الشمع السائل الذي يختم به على الورق، أو يغمس الختم بالحبر ويختم به ويترك الورق حتى يجف.

الاختراع:

لمعت بفكر (غوتنبيرغ) فكرة أنه إذا قام بصنع أحرف منفصلة وجمعها لتكوين كلمة ما ثم قام بتكوين كلمات منها وبعها على الورق لتكوين جمل منها، استخدم في البدْ أحرفًا صنعها من الحديد وطورها بعد ذلك إلى معدن الرصاص والقصدير، واستطاع أن يطبع عددًا من الأشياء القليلة، وكان ذلك في العام (1450 AD)ميلادي.

استدان (غوتينبرغ) مبلغًا من المال من رجل ميسور الحال لا يهمه سوى جمع المال، واستطاع أن يطبع كتابًا عن كيفية إعداد الخطب، وكان على من يتولى بيعه جمع الصفحات مع بعضها لتؤلف كتابًا بشكل يدوي، وكان باللغة اللاتينة مما شجعه النجاح الذي حققه بطباعة ذلك الكتاب من أن يطبع الكتاب المقدس، ولمّا أفلس (غوتينبيرغ) فقد اضطر لإعطاء ذلك الرجل الذي كان قد أقرضه المال آلة الطباعة وجميع الأحرف والأدوات مقابل تسديده للدين الذي بذمته لذاك الرجل.

وسلم ذاك الرجل تلك الأدوات إلى عامل لصب القوالب الذي استطاع أن يحسن من طريقة صنع الأحرف، ولدرجة أن البعض من المفكرين يرون أن هذا العامل المدعو (بيتر شو بيفر (Peter Shaw Beaver بأن دوره في اختراع الطباعة لا يقل عن دور (يوهان غوتينبيرغ Johann Gothenburg)، وفي العام (1465 AD) ميلادي أعطي (يوهان غوتينبيرغ) وظيفة في البلاط الملكي مع كسوة سنوية له.

نعم إن اختراع الطباعة من الأحداث العالمية التي حدثت وغيرت وجه التاريخ رأسًا على عقب.

قد يهمك أيضًا:

أعظم الاكتشافات العلمية التي غيرت مسار البشرية

قصة الثورة الروسية(The Russian Revolution)

هل كانت الثورة البلشفية (Bolshevik Revolution) (الروسية) في العام (1917 AD) بمحض الصدفة؟

وماذا كان جرى لو لم يتنح القيصر (نيقولاي الثاني(Nicholas II  عن عرشه في حكم (روسيا)؟ وماذا كان لو لم ترسل ألمانيا (فلاديمير ألييتش أوليانوف Vladimir Aleis Ulyanov) إلى روسيا، والمعروف باسم (لينين (Linin.

يقولون بأن التاريخ  لا يعترف بكلمة (لو)، غير أن بعض المختصين طرحوا مثل هذه الأسئلة بمناسبة الذكرى المئوية للثورة الروسية في العام (1917 AD) ميلادي حيث كانت تلك الثورة من الأحداث العالمية التي غيرت مجرى التاريخ.

الزوجة دائمًا هي المذنبة

(القيصر الأخير..) جاء على لسان المؤرخ الانكليزي (دونالد كراوفورد (Donald Crawford عن الأحداث التي جرت في العام (1917 AD) ميلادي حيث تم التنازل من قبل القيصر (نيقولاي الثاني Nicolas II) عن العرش لشقيقه (ميخائيل (Mikhail حيث قال أن الامبراطورة (الكساندرا فيودوروفنا (Alexandra Fyodorovna ذات الأصل الألماني قد لعبت دورًا كبيرًا في سقوط حكم عائلة (رومانوف (Romanof في روسيا:

لقد قام القيصر بتوكيل الامبراطورة (الكساندرا Alexandra) لإدارة شؤون الحكم عندما ذهب إلى مدينة (موجيليوف (Mogilev كقائد أعلى للجيش الروسي، واعتمدت (الكساندرا) على الراهب (رجل الدين) المكروه من قبل الجميع (غريغوري راسبوتين (Gregory Raspoutn حيث أقنعها بقدرته على أن يشفي ابنها المريض بمرض (اللوكيميا (Leukemia ولم يخطط أحد على إزاحة عائلة (رومانوف Romanof) من الحكم.

بروز نجم لينين (Lenin) على الساحة السياسية

بروز نجم لينين

يتابع المؤرخ الانكليزي (دونالد كراوفورد (Donald Crawford القول عن ظهور (لينين Lenin) على المسرح السياسي حيث يقول بأن عودة (لينين) من ألمانيا كان بقرار أو إيعاز من وزارة الخارجية الألمانية، حيث قامت حكومة (برلين) بتأمين مبلغ (5 million) خمسة ملايين (روبل) من أجل انتقال (لينين) ولبدء نشاطه في روسيا، وبعد عدة أيام كان يستقل القطار من (زيوريخ Zurich) إلى ميناء (ساسنيتس Sasnets) التابع لألمانيا على بحر (البلطيق)، وكان في صحبة (لينين) في هذه الرحلة (كروسكايا Croskaya وراديك زينو فييف Radek Zeno Beef وفريدريك بلاتين Frederick Platinum) حيث غادر (لينين) إلى (استوكهولم Stockholm) ومنها إلى (فنلندا Finland فإلى بطرسبورغ Petersburg).

يضيف المؤرخ بأن (لينين) قد خرج من مخبئه في حي (فيبورغ Vyborg) في مدينة (بيترو غراد Petro Grad) مرتديًا شعرًا مستعارًا وقبعة عمال متوجهًا إلى معهد (سمولني Smouli) المقر لمجلس (بتروغراد Petro Grad) لدعوة الرفاق إلى الانتفاضة.

في اليوم التالي وبعد اجتماع للنواب قريبًا من قصر (تافريدسكي Tavridsky) أوقفتهم دورية إلّا أنها رأت في (لينين) مجرد سكيّر مسكين وسمحت له بالمرور.

نعم إن الثورة الروسية من أهم الأحداث العالمية التي جرت واستطاعت أن تغير مجرى التاريخ.

قصة اختراع العجلة (Wheel)

قصة اختراع العجلة من الأحداث العالمية المتميزة التي ساعدت البشرية في توسع الحضارة والتجارة وكانت الشرارة التي بدأت بها وسائل المواصلات الحديثة، وبالتالي فهذا الحدث من الأحداث العالمية التي استطاعت أن تغير مجرى التاريخ.

من الممكن أن تكون العجلة أهم اكتشاف ميكانيكي على الإطلاق وعلى مر العصور فالعجلة تتواجد في أغلب الآلات الميكانيكية في طواحين الهواء والعربات والدراجات والسيارات والساعات والمحركات البخارية، ويعتقد أنها ظهرت أول مرة في بلاد الرافدين منذ ما يزيد عن (5000 Year) سنة، بحيث كان صنّاع الفخار يستخدمون العجلة لمساعدتهم في تشكيل الطين، وتستخدم في العربات الأمر الذي له بالغ الأثر على تغيير أساليب النقل والتنقل.

مراحل تطور العجلات

مراحل تطور العجلات

في العام (300 BC) قبل الميلاد كان المصريون قد اخترعوا الدولاب الذي يدار بالقدم وعرفوا أن ثقل الدولاب يؤدي لثبات سرعة دورانه، ولكن قبل أن يتم اختراع الدولاب كانت تستخدم اسطوانات من  مكونة من جذوع الأشجار إلّا أن ثبات الحمولات عليها كان ضعيفًا، وأخذت العجلات أشكالًا مصمتة وكانت تقطع من جذوع الأشجار، وتكونت العجلة بداية من ثلاثة أجزاء لألواح خشبية ومن ثم توصل مع بعضها البعض، ولا تزال هذه الطريقة تستخدم في بعض بلدان العالم إلى ألآن.

وفي العام (100 BC) قبل الميلاد عمل صنّاع العربات الدنماركيون على اسطوانات خشبية حول المحاور لجعل الحركة أكثر سلاسة.

نعن لقد كان اختراع العجلات من الأحداث العالمية التي استطاعت أت تغير مجرى التاريخ وبشكل كبير إلى الأرقى والأسهل والفائدة العظمى.

قد يهمك أيضًا:

ماركات السيارات – أشهر أسماء شركات السيارات

قصة اختراع القنبلة النووية(Nuclear bomb)

قصة اختراع القنبلة النووية

اختراع القنبلة النووية (Nuclear bomb) من الأحداث العالمية التي غيرت مجرى تاريخ الحروب رأسا على عقب، لقد كان العالم الأمريكي (روبرت اوبنهايمر (Robert Oppenheimer الذي عاش بين سنتي (22 April 1904 – 18 February 1967 AD) ميلادي هو المدير الفني لمشروع (مانهاتن (Manhattan لانتاج السلاح النووي أثناء الحرب العالمية الثانية حيث يعرف (روبرت اوبنهايمر) بأبو القنبلة النووية.

عندما اكتشف العالم (أرنست رذرفورد (Ernest Rutherford المكونات التي تتكون منها الذرة، حيث اكتشف (البروتون (Proton عندما قام بقذف صفائح الذهب بوابل من الأشعة المهبطية (الألكترونات (Electrons وقام بوضع نموذج (رذرفورد للذرة) تنبأ بوجود (النيترونات (Neutrons وأصبح رئيسًا للأبحاث التي أوصلت (جيمس جادويك (James Chadwick إلى اكتشاف (النترون)، حيث كان المحطة المفصلية لاختراع (القنبلة النووية (Nuclear bomb.

وكان الرئيس الأمريكي( فرانكلين روزفيلت (Franklin Delano Rosevelt قد رصد مبلغ ثلاثة مليارات دولار (3 milliar $) لصالح مشروع (مانهاتن) لانتاح السلاح النووي، وحصل أول تفجير نووي (قنبلة نووية) في صحراء (الاموغورديو (Alamogordio في ولاية (نيو مكسيكو New Mexico) وذلك في السادس من شهر تموز لعام (1945 AD) وهي المرة الأولى التي ينجح فيها الانسان من أن يحول الكتلة إلى طاقة وفق نظرية (النسبية لاينشتاين) حينها قال (اوبنهايمر) عبارته الشهيرة (أنا الموت I am death) وقال (كينيث بينبيرغ (Kenneth Bainberg ردًا على (اوبنهايمر) عبارة (كلنا أولاد كلبة We are all sons of a dog).

وأطلقت أول قنبلة نووية على (هيروشيما (Hiroshima في السادس من شهر (آب لعام 1945)، وكانت تحمل اسم (الولد النحيف (Thin boy وكان وزنها عشرة أطنان مصنوعة من مادة (اليورانيوم ( Uranium 235 مما تسبب بدمار هائل.

بعدها أطلقت القنبلة الثانية على مدينة (ناغازاكي (Nagasaki في التاسع من شهر (آب لعام (1945 AD وكانت باسم (الرجل السمين (Fat man وكان وزنها أربعون طنًا مصنوعة من مادة (البلوتونيوم (Plutonium 239، وتسببت في استسلام اليابان مباشرة بعد الدمار الهائل الذي خلفته.

نعم كان اختراع القنبلة النووية من الأحداث العالمية التي غيرت وجه التاريخ.

قصة اكتشاف الأمريكيتين

قصة اكتشاف الامريكيتين الأحداث العالمية

يحتفل الأمريكيون بيوم العاشر من شهر (تشرين الأول (October من كل عام بيوم (كولومبوس (Columbus إحياءًا لذكرى (12 October 1492 AD) ميلادي اليوم الذي وطأت قدما الرحالة الايطالي (كريستوفر كولومبوس (Chrisropher Columbus أرض الأمريكيتين وكانت أحد أهم الأحداث العالمية التي غيرت وجه التاريخ.

لقد كان (كريستوفر كولومبس) أحد أشهر الرحالين والمستكشفين في القرن الخامس عشر ويعود له الفضل في ربط العالم القديم كل من قارة (آسيا Asia، وأوروبا Europe، وأفريقيا Africa) بالعالم الجديد الأمريكيتين الجنوبية والشمالية.

وكان الهدف من الرحلات التي قام بها إيجاد طريق للوصول إلى الهند والصين الأمر الذي من شأنه أن يؤدي للتوسع التجاري وتحسين الوضع الاقتصادي السيء لاسبانيا.

وكذلك للتبشير بالمسيحية الكاثوليكية، وقام بالإبحار في شهر (آب من العام (1492 AD ميلادي حيث كان الرحلة مؤلفة من ثلاثة سفن هي (سفينة سانتا ماريا Santa Maria، و بينتا Binta ونينا (Nina عبر (المحيط الهندي Indian Ocean) وذلك بهدف الوصول إلى الهند، واستمر الابحار لمدة شهرين مروا خلالها على جزر (البحر الكاريبي (Caribbean Sea وجزر (البهاما Bahamas)  حيث ظن (كريستوفر) أنها الجزر الهندية، لذلك يقال بأنهم اكتشفوا أمريكا بمحض الصدفة.

وقام (كريستوفر) بعد ذلك بعدة رحلات استمرت لمدة اثنتي عشرة سنة استغل خلالها السكان الأصليين أبشع استغلال، وبما أن (كريستوفر) كان موافقًا على ذلك تم اعتقاله فيما بعد.

وكذلك تمت تحت رعاية الملك الاسباني عدة رحلات قام بها (أمريكو فسبوتشي Amrico VespuccI) لاستكشاف العالم الجديد اتجهوا إلى الغرب باتجاه نهر الأمازون واكتشفوا من خلال تلك الرحلات الساحل الجنوبي الأمريكي.

لقد كانت قصة اكتشاف الأمريكيتين من الأحداث العالمية التي استطاعت أن تغير مجرى التاريخ.

قصة الثورة الصناعية (The Industrial Revolution)

قصة الثورة الصناعية

بدأت الثورة الصناعية في بريطانيا في القرن الثامن عشر حيث غدت المجتمعات الزراعية الريفية في أمريكا وأوروبا غدت مجتمعات صناعية، حيث كان التصنيع يتم في المنازل بواسطة الأدوات اليدوية أو الآلات الأساسية فقط.

الثورة الصناعية (The Industrial Revolution) هي من الأحداث العالمية التي تمكنت من تغيير وجه التاريخ بشكل صارخ.

الثورة الصناعية بالتعريف هي انتشار وتحول العمل اليدوي إلى استخدام الآلات والمكنات في الانتاج، وبدأت في بريطانيا وذلك بسبب توفر الفحم الحجري والأيدي العاملة، وتوجد في الواقع ثلاث ثورات صناعية:

الثورة الصناعية الأولى

تم فيها تطور الصناعات اليدوية إلى العمل باستخدام الآلة (الماكينة) وشهدت تطورات اقتصادية كبيرة كانت بدليتها في بريطانيا، نتيجة لاختراع الآلة البخارية على يد المخترع (جيمس وات (James Watt وبذلك أصبح للصناعة المكانة الأولى كونها تحولت من صناعة يدوية إلى صناعة آلية، فتبدلت طرق الانتاج واستبدلت القوى العضلية بالآلات.

الثورة الصناعية الثانية

ازدادت العمليات الانتاجية التي تعتمد على الآلة وبذلك استبدلت الآلة مكان العامل وتقلصت كثير من الوظائف، مما ازداد الانتاج حجمًا هائلًا واعتمد على الحواسيب نعد اكتشافها مما سمح لدخول الأتمتة في الصناعة (Automization) وتكون النظام الآلي للانتاج الذي قامت عليه الثورة الصناعية الثانية، حيث يتم الانتاج بتدخل بسيط من قبل العامل (المراقبة) فقط.

نتائج الثورة الصناعية

لها عدة نتائج على الصعيد الاجتماعي والثقافي والسياسي:

  • النتاج على الصعيد الاجتماعي:

انقسم المجتمع بفعل الثورة الصناعية إلى طبقتين هما أولًا الطبقة (البرجوازية (Bourgeoisie وهي التي تملك المصانع والمعامل والمؤسسات المصرفية والتجارية وطبقة (العمّال) وكانت تقدر أعدادها بالملايين وتبحث عن عمل.

وأثرت على الحياة الأسرية حيث نزح الرجال إلى المدن التي تزخر بالمصانع مما أدى إلى تفكك الروابط الأسرية.

  • النتائج الاقتصادية للثورة الصناعية:

شهدت النقابات العمالية تطورًا كبيرًا، في ظل الصراع بين النظام الشيوعي والنظام الرأسمالي، وكانت النقابات تضغط على أصحاب العمل كي تعطي العمال حقوقهم كافة (المادية والصحية والمعيشية).

وازداد الانتاج بشكل كبير وكان ذلك بفضل التطور الكبير الذي طرأ على الات الانتاج مما أنعش الاقتصاد الوطني، وأثرت على الحياة الزراعية في زيادة الانتاج الزراعي حيث استخدمت الآلة في الانتاج الزراعي.

  • النتائج الثقافية والسياسية للثورة الصناعية:

أدت إلى ظهور النقابات والأحزاب للدفاع عن حقوق العمال  ووجدت التشريعات التي تنظم العلاقة بين العمال وأرباب العمل تحديد الرواتب وساعات العمل، كما أدت الثورة الصناعية إلى فرز المبادئ الدستورية التي تسمح للمرأة من حق الانتخاب وتقرير المصير.

انقسام الدول المتنافسة للحصول على المواد الخام والطاقة من أجل الانتاج مما جعل البعض من هذه الدول مهيمنة على بعض الدول الأخرى التي تمتلك المواد الأولية وتفتقر إلى المعامل والمصانع.

نعم لقد كانت الثورة الصناعية من الأحداث العالمية التي حدثت وعملت على تغيير وجه التاريخ.

قصة الحرب العالمية الثانية

قصة الحرب العالمية الثانية

اندلعت الحرب العالمية الثانية في الأول من شهر (أيلول من العام (1939 واستمرت لغاية (الثاني من شهر أيلول من العام (1945 وكانت من أبرز الأحداث التي جرت وعملت على تغيير مجرى التاريخ العالمي، حيث شاركت في هذه الحرب أغلب دول العالم، من بينها الدول العظمى، وحرت بين الحلفين العسكريين المتنافسين هما (دول المحور، ودول الحلفاء).

وكانت هذه الحرب من أوسع الحروب التي شارك فيها مباشرة أكثر من (100 million Person) مائة مليون شخص، وقد ميز هذه الحرب العدد الكبير من القتلى بين المدنيين من جرّاء القصف الاسترتيجي الذي تمثل بإلقاء القنبلتين الذريتين على (هيروشيما وناغازاكي) اليابانيتين في العام (1945 AD) حيث وصلت أعداد القلى من هذه الحرب حوالي ما بين50 – 85 milion) Person).

من أسباب تلك الحرب

  • التسويات التي تمت بعد نهاية الحرب العالمية الأولى والتي غيرت معالم خريطة العالم وبشكل خاص خريطة أوروبا.
  • المعاهدات العقابية التي تم عقدها ضد ألمانيا منها معاهدة (فيرساي (Versailles في العام (1919 AD) والتي خسرت ألمانيا من جرّاء هذه المعاهدة (12.5 %) من مساحة أرضها، و(12 %) من عدد سكانها و (15%) من زراعتها و(10 %) من صناعتها و(47%) من انتاج الحديد الخام لديها، كما جاء في المعاهدة بأنه ينبغي ألّا يزيد عدد جيش ألمانيا عن (100000 Soldier).
  • ظهور الحزب النازي في ألمانيا وذلك في (كانون الثاني لعام (1933 AD والحزب الفاشي في إيطاليا في (تشرين الأول من عام (1922 AD.
  • انشاء حلف المحور الذي يضم كلًا من (إيطاليا وألمانيا) ومن ثمّ انضمت إليه (اليابان).

بداية الحرب العالمية الثانية

في البداية تم احتلال (النمسا (Austria من قبل ألمانيا في (آذار من العام (1938 و(تشيكوسلوفاكيا (Czechoslovakia و(بولندا (Poland وقامت إيطاليا بتهديد ألبانيا السبب المباشر لاشتراك بريطانيا وفرنسا في الحرب.

وهكذا اندلعت الحرب في كل أنحاء أوروبا، وكن الجيش الألماني متفوقًا في كل شيء، وعلى كل جبهات القتال، واستطاعت أن تحتل أغلب الدول الأوربية غير أن مهاجمة الاتحاد السوفياتي من قبل ألمانيا جعلتها تترك ظهرها مكشوفًا للبريطانيين، وذلك في العام (1941).

أبرز العمليات العسكرية التي قامت بها الولايات المتحدة بعد اشتراكها في الحرب

  • الانزال العسكري في شواطئ النورماندي شمال فرنسا في (السادس من شهر حزيران من العام (1944.
  • معركة بيرل هاربر (Bear Harbor) على شواطئ المحيط الهادي (The Pacific Ocean) ف كانون الأول من العام (1941 AD).
  • القاء القنابل النووية عل مدينتي (هيروشيما وناغازاكي (Hiroshima and Nagasaki اليابانيتين في (6 – 9 August 1945 AD)، وبذلك انتهت الحرب العالمية الثانية باستسلام اليابان.

وهكذا نجد أن الحرب العالمية الثانية من الأحداث العالمية التي استطاعت تغيير وجه التاريخ.

قد يهمك أيضًا:

الخاتمة

رأينا في مقالنا هذا أن هناك بعضًا من الأحداث العالمية التي كان باستطاعتها أن تغير مجرى التاريخ واستطاعت ذلك بالفعل من خلال قدرتها على التأثير في الأحداث العالمية ورسم الخريطة العالمية للأحداث وآثارها سواء كانت سلبية كالحروب أم إيجابية كالاكتشافات التي عملت على تقدم البشرية من عصور التخلف إلى عصور التقدم والترف.

المراجع

قد يعجبك ايضا