أجمل الحدائق الوطنية في أوربا

عند زيارة أوروبا، فإن المدن الجميلة والراقية هي من ستجلب الأضواء إليها، وسوف تكون مقصدًا لك بكل تأكيد، ومع ذلك، فإن التمسك فقط بزيارة المناطق الحضرية يعني أنك ستفوت عليك رؤية مشاهد وأماكن مدهشة ومنتشرةً في جميع أنحاء القارة. من بحيرة إنكلترا إلى حديقة غران باراديسو الوطنية في جبال الألب الإيطالية.

الحدائق الوطنية في أوربا هي الأماكن الأفضل والمثالية التي تتيح لك تجربة وتقدير المناظر الطبيعية الفريدة الموجودة في جميع أنحاء هذه القارة. فإذا كنت تخطط للسفر إلى أوربا مستقبلًا، تأكد من زيارة واحدةٍ أو اثنتين من الحدائق الوطنية فيها.

فيما يلي قائمة تضم أجمل الحدائق الوطنية في أوربا:

14 – حديقة جوتونهيمين الوطنية

حديقة جوتونهيمين الوطنية

تعرف حديقة جوتونهيمين الوطنية (Jotunheimen National Park) في النرويج أيضًا باسم أرض العمالقة، في إشارةٍ إلى العديد من الجبال الموجودة في هذه الحديقة. الحديقة تتضمن أكثر من 250 قمة جبل، وبعض هذه الجبال تعتبر من بين أعلى الجبال في قارة أوروبا.

إن العديد من قمم هذه الجبال مغطاةٌ بالثلوج، هذه الثلوج تغذي عددًا كبيرًا من البحيرات الزرقاء الزاهية، وهذا ما يخلق مشاهد وصورٍ خيالية. كما أن حديقة جوتونهيمين الوطنية غنيةٌ بالحياة البرية مثل حيوانات الرنة والأيائل وطيور الوشق، إضافةً إلى بحيراتها المليئة بالسمك المرقط والتي تعتبر المكان المثالي لمحبي صيد الأسماك.

13 – حديقة البحيرة الوطنية

حديقة البحيرة الوطنية

حديقة البحيرة الوطنية (Lake District National Park) هي واحدة من الوجهات الأكثر جمالًا وروعةً في إنكلترا. وكما يوحي اسمها، الحديقة هي موطنٌ لبحيراتٍ لا تعد ولا تحصى، ولكن البحيرات ليست كل ما فيها، فهناك العديد من الجبال الرائعة التي تماثل البحيرات في جمالها وروعتها، والتي تعد مقصدًا لمحبي القفز المظلي والسقوط الحر، فالزوار يأتون للاستمتاع بالقفز لمسافاتٍ طويلةٍ في هذا المكان الخلاب، وهم لا يحتاجون إلى الذهاب إليها كل يوم، فالحديقة تعج بالفنادق والأماكن الراقية الجاهزة دائمًا لاستقبال الجميع.

12 – حديقة كالديرا دي تابورينت الوطنية

حديقة كالديرا دي تابورينت الوطنية

عندما يفكر الناس في جزر الكناري، وجزيرة لا بالما على وجه الخصوص، فإن الشواطئ والمنتجعات تكون غالبًا ما يتبادر إلى الذهن. ومع ذلك، الجزيرة الإسبانية هي موطنٌ لحديقة كالديرا دي تابورينت الوطنية المذهلة (Caldera de Taburiente National Park). قلب الحديقة يبدو وكأنه حفرةٌ عملاقة، وفيها ما يعرف الآن باسم قوسٍ جبلي. ويمكنك في حديقة كالديرا دي تابورينت الوطنية المشي على طول حافة الجبل، والتمتع بالمناظر الخلابة للوديان الخضراء والمياه الزرقاء في المحيط المفتوح.

11 – حديقة بيالويزا الوطنية

حديقة بيالويزا الوطنية

تقع حديقة بيالويزا الوطنية (Bialowieza National Park) على الحدود بين بولندا وبيلاروسيا، وهي حديقةٌ كبيرةٌ تضم الغابات المعتدلة المتبقية في هذا الجزء من قارة أوروبا. فإذا كنت تريدرؤية ثور البيسون الأوروبي في بيئته الطبيعية، فهذا هو أفضل مكانٍ في العالم للقيام بذلك. حديقة بيالويزا الوطنية هي أيضًا وجهةٌ رائعةٌ للمشي وركوب الدراجات في المسارات والممرات المظللة بالأشجار. ومن المؤكد أنك ستتوقف لتلقي نظرةً متحف الطبيعة والغابات في الحديقة، هذا المتحف الذي يعرفك أكثر على الحياة البرية وتطور الحديقة.

10 – حديقة أولانكا الوطنية

حديقة أولانكا الوطنية

في شمالي فنلندا، سوف تجد الخضرة المترامية الأطراف وجمال حديقة أولانكا الوطنية (Oulanka National Park). تتضمن الحديقة أرض شعب السامي الإسكندنافي الذي عاش على الصيد في المنطقة حتى القرن السابع عشر. واليوم، زيارة حديقة أولانكا الوطنية تعني فرصةً للتنزه على طول كارهونكيروس، وهو الطريق الأكثر شعبيةً للرحلات في فنلندا. وتشمل وسائل التمتع الاخرى في هذه الحديقة قطف التوت، وركوب الدراجات، والتجديف في عدد كبير من الانهار والنوم في كابينةٍ خشبيةٍ داخل الحديقة.

9 – حديقة ساكسون سويسرا الوطنية

حديقة ساكسون سويسرا الوطنية

على الرغم من اسمها المضلل قليلًا، تقع حديقة ساكسون سويسرا الوطنية (Saxon Switzerland National Park) تمامًا داخل حدود ألمانيا قرب مدينة دريسدن. تشكيلات الحجر الغريبة والمناظر الخلابة تعتبر من المميزات الرائعة لهذه الحديقة الوطنية في أوروبا والتي تعتبر مثاليةً للتسلق والمشي لمسافاتٍ طويلة. حتى من دون تجربة التسلق، عليك أن تقوم بزيارة المعالم الشهيرة مثل جسر باستي المذهل وحصن كونيغستين النبيل الذي يرتفع 245 مترًا (800 قدمًا) فوق نهر إلبه (Elbe River).

8 – حديقة غران باراديسو الوطنية

حديقة غران باراديسو الوطنية

في وسط جبال غرايان الألبية شمال إيطاليا توجد حديقة غران باراديسو الوطنية (Gran Paradiso National Park). تم انشاء الحديقة لحماية وعل الجبال من الصيد الجائر، حيث كان يجب أن تكون منطقة صيدٍ خاصةٍ بالملك. جزء من الحديقة يشمل على الغابات، وهناك أيضًا العديد من الأنهار الجليدية داخل حدودها. ويكون المشي لمسافاتٍ طويلةٍ من الرياضات الأكثر شعبيةً في الحديقة، وخاصةً المشي حتى قمة جبل غران باراديسو، كما يوجد أيضًا مناظر خلابةٍ من قمم الجبال الألبة القريبة مثل جبل مونت بلانك وماترهورن.

7 – حديقة دورميتور الوطنية

حديقة دورميتور الوطنية

تقع حديقة دورميتور الوطنية (Durmitor National Park) في الجبل الأسود (مونتينيغرو). محاطةً بأودية النهر، دورميتور هي موطنٌ لقممٍ هائلٍة ترتفع في زوايا حادة مما يخلق مشاهد رائعة. زيارة هذه الحديقة هي من أجمل النشاطات التي يمكن أن يقوم بها من يرغبون في تسلق قمم الجبال، إضافةً إلى الاستمتاع بالبحيرات الجليدية والتزلج على الجليد.

6 – منتزه لوتش لوموند وحديقة تروساشس

منتزه لوتش لوموند وحديقة تروساشس

في قلب إسكتلندا يوجد منتزه لوتش لوموند (Loch Lomond) وحديقة تروساشس الوطنية (Trossachs National Park). وهي موطنٌ لعددٍ من الجبال المذهلة مثل جبل بن مور وجبل بي لوموند وجبل ستوب بينين.

الطرق والمرتفعات الغربية هي مساراتٌ تجلب المتنزهين إلى العديد من النقاط المفضلة والمذهلة وهي توفر فرصةً لتكون في عزلةٍ وسط المناظر الطبيعية الخضراء الخلابة. وهناك عددٌ قليلٌ من القرى حيث يمكنك التوقف لشرب القليل من البيرة أو تناول الطعام في إحدى الحانات قبل مواصلة رحلتك إلى الوجهة القادمة.

5 – حديقة أورديزا الوطنية

حديقة أورديزا الوطنية

سلسلة جبال بيرينيس تمتد على الحدود الفرنسية الإسبانية، وفي هذه الجبال سوف تجد حديقة أورديزا الوطنية (Ordesa National Park). الحديقة تتمير بالوادي الأخضر الخصب بين قمم الجبال، مما يجعلها مكانًا رائعًا لا ينسى، كما أنها تتميز بمسارات المشي الطويلة والمذهلة تحت ظل أشجار البرانس. وهناك العديد من أنواع الحياة البرية التي تم رصدها في الحديقة وهي تشمل طيور الصقر والبوم والماعز الجبلية والمارموت (الغرير).

4 – حديقة فاتناجوكول الوطنية

حديقة فاتناجوكول الوطنية

توجد حديقة فاتناجوكول الوطنية (Vatnajokull National Park) الرائعة في أيسلندا، وفي مركزها يوجد النهر الجليدي فاتناجوكول. الحديقة بأكملها تنفجر بالتناقضات، كالقمم الجبلية والثلجية إضافةً إلى الأنهار العميقة ذات اللون الأزرق وبعض المناطق الأرضية الحارة والنشطة حاليًا. ويبرز في الحديقة بحيرةٌ جليديةٌ وهي بحيرة جوكولزارلون، وكذلك الشلالات التي تدعى سفارتيفوس وديتيفوسيس.

إن الوسيلة الاكثر شعبيةً لاستكشاف هذه الحديقة الوطنية هي من خلال المشي لمسافاتٍ طويلة، وهناك العديد من المخيمات لمن يرغبون في النوم داخل الحديقة.

3 – حديقة تريجلاف الوطنية

حديقة تريجلاف الوطنية

حديقة تريجلاف الوطنية (Triglav National Park) في سلوفينيا تحيط بجبل تريجلاف، وهو أعلى قمةٍ في البلاد. وتوجد فيها جبال جوليان الألبة، مما يعني أنها تضم عددًا من القمم العالية والوديان الخصيبة. وتلعب المياه دورًا هامًا في الحديقة، سواء لأسباب جغرافيةٍ أو سياحية. حيث يتدفق نهري سوكا وسافا في هذه الحديقة ثم يصب في البحر الادرياتيكي، وتعتبر البحيرات في هذه الحديقة نقطة جذبٍ رئيسيةٍ للمقيمين في سلوفينيا وكذلك للزوار من جميع انحاء العالم.

2 – حديقة هوي تاويرن الوطنية

حديقة هوي تاويرن الوطنية

تحيط حديقة هوي تاويرن الوطنية (Hohe Tauern National Park) بسلسلة جبالٍ تسمى بنفس الاسم في جبال الألب الشرقية الوسطى في النمسا. وتعتبر هذه الحديقة أكبر محميةٍ طبيعيةٍ في جبال الألب، وهي موطنٌ للغابات والتندرا والانهار الجليدية والشلالات. المشي لمسافاتٍ طويلةٍ ضمن الحديقة، أو السير لمسافاتٍ طويلةٍ إلى قمم الجبال الرئيسية مثل غروغلوكنر وغروفينديجر هي من النشاطات الأكثر شعبية. ومع ذلك، يمكنك التمتع بالقيادة ضمن الحديقة وقطع الجبال عبر الأنفاق غير العادية أو على طول طريق جبال غروسغلوكنر الألبية العالية والخلابة.

1 – حديقة بحيرات بليتفيس الوطنية

حديقة بحيرات بليتفيس الوطنية

في وسط كرواتيا، تقع حديقة بحيرات بليتفيس الوطنية الجميلة (Plitvice Lakes National Park) التي تعتبر من أجمل الحدائق الوطنية في أوربا وهي محميةٌ تحتوي على الغابات وتشتهر بسلسلةٍ من 16 بحيرة، إضافةً إلى المدرجات الرائعة. وترتبط كل هذه البحيرات بشلالات، والتي تمتد الى الوادي الجيري المذهل. ومن الممكن دخول بعض الكهوف ومشاهدة البحيرات من وجهة نظرٍ فريدةٍ من نوعها من خلال الصخور نفسها.

أقرأ أيضًا:

أجمل 10 جزر في العالم بالصور

أجمل الأماكن السياحية في أوروبا للإستمتاع وقضاء إجازة ممتعة

أهم المناطق السياحية في تونس وأكثرها جذبًا للزوار تعرف عليها

قد يعجبك ايضا