7 زيوت عطرية تساعد على النوم الصحي

الزيوت العطرية الأساسية محببة للجميع لأنها تساعد على جعل الحياة اليومية أسهل في جميع النواحي المختلفة، وقد استعملت قديمًا ولا تزال تستعمل ليومنا هذا في نواح عديدة علاجيةٍ أو تجميليةٍ. واحدة من هذه الطرق هي دعم النوم الصحي المريح لجميع أفراد الأسرة.

حيث يمكنك تهدئة مشاعر طفلٍ صغير يشعر بالقلق عند موعد نومه ومساعدة الزوج في الحصول على راحة جيدة في الليل بعد ساعات العمل الطويلة، كما أنها تساعد العقل على الاسترخاء عند التفكير في الأشياء الكثيرة والأمور المعلقة التي تحتاج إلى الإنجاز في اليوم التالي.

زيوت عطرية تساعد على النوم

باختصار، الزيوت العطرية الأساسية هي طريقة تضفي لمسة محببة في المنزل ونمط حياة جميل سوف تعتادون عليه أكثر فأكثر بعد معرفة فوائده الكثيرة. وسنذكر أفضل سبعة زيوت أساسية لدعم النوم الصحي.

أفضل زيوت عطرية تساعد على النوم

1 – زيت الخزامى

نعم، هذا الزيت العطري الرائع سيكون مفاجأةً لك. عطر اللافندر معروف بأنه يساعد على الاسترخاء وتهدئة أثار التعب على الجسم. السبب الأكبر في روعة هذا الزيت العطري انه آمن للاستخدام في جميع الأعمار من الرضع إلى البالغين.

بالإضافة إلى دعمه للنوم الصحي والاسترخاء، وهذا الزيت العطري هو أيضًا وسيلةٌ رائعةٌ لتجميل رائحة الغسيل ولتعطير المنزل دون الحاجة لاستخدام المواد الكيميائية القاسية أو الاصطناعية.

2 – زيت اللبان

هذا هو الزيت العطري المفضل للعائلة. انه مثالي لتحقيق التوازن بين العواطف، ودعم النوم الصحي، وتهدئة عقلك ودعم استجابة الجسم الطبيعية للشفاء.

وهو الزيت العطري المفضل عند قلق الأطفال لتهدئتهم قبل النوم، فهو يهدئ التوتر والقلق ويحسن المزاج ويساعد على الاسترخاء. ويمكن أن يستخدم كبخورٍ للمنزل وعطره يزيل الروائح الغير محببة في المنزل عامة كروائح الدخان أو الطبخ وهو عطر معروف منذ القدم وهو جدير بالتجربة.

3 – زيت خشب الأرز

هذا الزيت العطري فعال وقليل التكلفة، ويعمل بشكلٍ جميل. وعطر زيت خشب الأرز يدعم الوظيفة الصحية في الغدة الصنوبرية، التي تطلق الميلاتونين وهو هرمون يحث على النعاس الطبيعي.

هذا الزيت لديه رائحة فواحة فريدة من نوعها ويستخدم في الكثير من معطرات الجو والعطور كافة. وقد استخدم لمعالجة الكثير من مشاكل الجلد وتعب الأقدام وتقرحاتها وهو مضاد قوي ضد الفطريات والبكتريا. يمكن مزجه مع الخزامى وتطبيقه على أسفل القدمين ثم ارتداء جوارب خفيفة والحصول على الاسترخاء والنوم في السرير.

4 – زيت الايلنغ

الايلنغ يعني “زهرة الزهور”. تاريخيًا استخدمت زهرة الايلنغ لتغطية أسرة الأزواج في ليلة زفافهم. وذلك لأن رائحة هذا الزيت العطري قوية وتساعد على تحقيق التوازن بين طاقات الذكور والإناث، وتدعم التركيز والشعور بالطمأنينة.

رائحة زيت الايلنغ زكية وغريبة تبعث على الفرح والسرور عند استخدامها بنصف ساعة قبل النوم وتستمر طوال الليل.

5 – زيت المرجورام

زيت المارجورام او المردقوش يستخلص من البخار المقطر من الأوراق، وكان يعرف باسم “عشبة السعادة” لدى الرومان و”فرح الجبال” لدى الإغريق. هذا الزيت العطري هو مهدئ للغاية ويريح الأعصاب.

يمكن تطبيق 1-2 قطرة من هذا الزيت مباشرةً على الجزء الخلفي من الرقبة تحت الشعر. ويمكن مزجه مع القليل من زيت جوز الهند على نحو سلس وتطبيقه بالتساوي.

6 – زيت نجيل الهند

زيت نجيل الهند يستخلص من تقطير جذور النبات العطرية، له رائحة غنية جدًا تقربك من أحاسيس الطبيعة. وهو زيت عظيم آخر يمكن استعماله في محاولة النوم لأنه يخفف التوتر والأعياء والقلق النفسي ويعمل على التهدئة والإحساس بالاستقرار. لا يأخذ سوى لحظات من استخدامه لتعتاد على رائحته المحببة، كما يستخدم لتخفيف آلام وإجهاد العضلات، إذا كنت تستعمل زيت نجيل الهند لأول مرة فيمكنك محاولة خلطه مع زيت الأزهار أو الحمضيات، مثل الخزامى أو البرغموت.

7 – البابونج الروماني

على مدى قرون، استخدمت الأمهات هذا الزيت لتهدئة الأطفال. هذا الزيت مثالي للأرق ولمشاعر القلق. وهو عظيم لجميع الأعمار.

لديه رائحة خفيفة ورائعة لخلق جو سلمي في غرفة النوم الخاصة بك، ويعتبر زيت البابونج من الزيوت التي لها خاصية مضادة للاكتئاب وله خصائص مهدئة ومسكنة تساعد على الاسترخاء.

طريقة استخدام الزيوت الأساسية لدعم النوم

يمكن استخدام الزيوت العطرية الأساسية لمساعدة الأسرة بأكملها على النوم خلال الليل، وهناك طريقتان لتحقيق ذلك:

1 – الطريقة الموضعية

للأطفال، يمكن أخذ 1-3 قطرات من الزيت العطري ومزجها مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند. هذا التخفيف يمكنكم من استخدام الزيوت العطرية للأطفال من عمر سنة وما فوق.

لبقية أفراد العائلة يمكن أخذ 1-3 قطرات من الزيت العطري ومزجها مع 1-3 قطرات من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند ثم يطبق المزيج على الجزء الخلفي من الرقبة، وأسفل القدمين أو داخل المعصمين لعدة دقائق للسماح للجلد بامتصاص الزيوت الأساسية قليلًا. وتفرك الأيدي ببقايا الزيت وتقرب للأنف لتستنشق الرائحة العطرية فهذا يبعث على الاسترخاء فورًا ويساعد على النوم.

2 – طريقة التعطير

الأسلوب المفضل هو استخدام موزعات الرائحة أو المبخرات في المنزل حيث تنشر الروائح العطرية الجذابة من الزيوت العطرية التي اخترتها طوال اليوم. ويوجد في الأسواق موزعات عطور أساسية مع الزيوت العطرية الأساسية المختلفة وهي منتجة من شركات عالمية ذات سمعة جيدة في هذا المجال.

مقالات ذات صلة بموضوع النوم:

قد يعجبك ايضا