مسامات الأنف المزعجة … لا تنتظر حتى تكون موضة رائجة بل تخلص منها ومن سببها

مسامات الأنف: 10 أسباب لها + 10 طرق للتخلص منها

مسامات الأنف هذه الثقوب الصغيرة التي نتشر في البشرة والمزعجة إلى حد بعيد، ولكن لا يتوقف الأمر هنا، بل يتم التعامل معها بطريقة خاطئة فتختفي لبضع ساعات ولكن تعود أكبر من السابق وتدخل المزيد من الأوساخ إليها فتكبر أكثر وتتحول إلى نقاط سوداء، وها قد دخلنا دوامة لا نهاية لها.

للأسف مسامات الأنف مشكلة حقيقية فلا يوجد من سيخبرك أنه سعيد لأن مسامات وجهه أصبحت أكبر وأصبحت ظاهرة، ولن تكون هذه المسامات موضة رائجة على الأقل فيما يخص هذه السنوات، لذا لا بد من تحديد أسبابها والحد منها، بالإضافة إلى التعامل مع هذه المسامات والتخلص منها بشكل نهائي.

أسباب مسامات الأنف الواسعة

أسباب مسام الأنف الواسعة

توجد مجموعة كبيرة جدًا من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور مسامات الأنف وللأسف هذه الأسباب تكمل بعضها وتجر غيرها كما لو أننا في حلق لذا لا بد من وضع حد لها يحمي البشرة من تفاقم المشكلة، وإليك الأسباب الـ 10 التالية مع طريقة التعامل معها.

10 – إهمال ترطيب البشرة وخاصة الدهنية

لا تعتقد أن البشرة الدهنية رطبة دائمًا بل البشرة (وبجميع أنواعها) تميل لحالة التوازن فهي تفرز الزيوت من أجل الترطيب والحماية من العوامل الخارجية وبالتالي إهمال الترطيب يزيد الأمر سوء.

الحل

تطبيق كريم الترطيب المناسب لطبيعة بشرتك بشكل يومي مساءً بعد تنظيفها والتأكد من توزيعه بشكل جيد مع التدليك بكل لطف بدون الضغط على البشرة.

9 – الشدة في تنظيف البشرة والتخلص من الزيوت

تنظيف البشرة مهم جدًا للتخلص من الزيوت والأوساخ العالقة معها، ولكن القسوة على البشرة والضغط والشديد والعصر كلها تعمل على زيادة اتساع مسامات الأنف والمسامات بشكل عام.

الحل

يجب التعامل بكل لطف مع البشرة بشكل عامل والبشرة التي تعاني من المسامات على وجه الخصوص من خلال تجنب مواد التنظيف القوية وتجنب الفرك القاسي والتجفيف الشديد بل اعتماد اللطف والنعومة.

8 – استخدام مستحضرات تجميل غير مناسبة

تطبيق المستحضرات التي لا تتمتع بخاصية الترطيب للبشرة الجافة ستؤدي إلى الكثير من المشاكل والمسامات الواسعة واحدة منها، ولكن على العكس اعتماد الزيوت للبشرة الدهنية سيزيد مسامات الأنف اتساع بشكل كبير.

الحل

يجب على مستحضرات التجميل أن تكون لطيف وأن يتم اختيارها بطريقة صحيحة أي اعتماد الأنواع التي تحتوي الزيوت الطبيعية للبشرة الجافة والخالية من الزيوت للبشرة الدهنية والتأكد من احتوائها على مواد طبيعية تمامًا.

7 – ترك المكياج والأوساخ على البشرة

عند ترك المكياج والمستحضرات والأوساخ والعرق والدهون على البشرة فإنها تدخل من المسامات إلى أعماقها وتتغلغل فيها فتسبب اتساعها أكثر وأكثر وظهور مشاكل الرؤوس السوداء والبقع الداكنة.

الحل

يجب اختيار غسول بشرة لطيف يحتوي المواد الطبيعية، ومن ثم يتم تنظيف البشرة به لإزالة الأوساخ والزيوت المتراكمة داخل المسامات ولكن بدون أي قسوة أو إفراط في الأمر، وبعد ذلك يتم تجفيف البشرة بلطف وتطبيق كريم الترطيب المناسب.

6 – التعامل بقسوة وخشونة مع البشرة

هل تعتقد أن البشرة الدهنية أو البشرة التي تعاني من المسامات وتراكم الزيوت عليها والتي تظهر بشكل لامع هي بشرة تحتاج للمزيد من التنظيف والتجفيف القوي والخشن؟ إذن هذا هو سبب مسامات الأنف التي تزعجك.

الحل

يجب تجنب عصر المسامات الواسعة بشكل كامل أو حكها بالأظافر والأهم اختيار مستحضرات التجميل والغسول اللطيف والابتعاد عن كل ما يكتب عليه “تنظيف قوي” أو “تنظيف عميق”.

5 – التغيرات الهرمونية والحالة النفسية

تملك كل من التغيرات الهرمونية والحالة النفسية تأثير مباشرة على حالة البشرة، وهذا ما يفسر زيادة مشاكلها وتقلب حالتها وظهور المسامات الواسعة والحبوب في فترة المراهقة أو قبل الدورة الشهرية أو خلال الحمل، أو عند التعرض للضغوط الحياتية والمشاكل بشكل عام.

الحل

التعامل مع البشرة بعناية خلال مراحل التغيرات الهرمونية، بالإضافة إلى السيطرة على الحالة النفسية من خلال شحن النفس بالطاقة الإيجابية والتعامل مع الغضب والعصبية والتخلص من الاكتئاب.

قد يعجبك: كيف أتخلص من الأفكار السلبية بشكل نهائي؟

4 – العوامل الوراثية تلعب دور مهم جدًا

للعوامل الوراثية دور كبيرة في تحديد نوع البشرة وحالتها وطريقة تعاملها مع المؤثرات الخارجية وبالتالي احتمال ظهور مشكلة مسامات الأنف الواسعة لديك سيكون أكبر لو كان أحد والديك يعاني من المشكلة.

الحل

لا بوجد حل أو دواء مع العوامل الوراثية ولكن يمكن حماية البشرة من مسامات الأنف الواسعة عن طريق بذل المزيد من الوقت والاهتمام للعناية بها وتطبيق كل خطوات التخلص منها.

3 – تقدم سن البشرة وشيخوختها

البشرة الجافة تتخذ من الخطوط الدقيقة والتجاعيد مظهر للشيخوخة، ولكن البشرة الدهنية تفقد مرونتها وتكون المسامات هي طريقتها في التعبير عن التقدم في السن وخاصة عند إهمال العناية بها.

الحل

المساج والتدليك والترطيب والاعتماد على الأطعمة الصحية وتجنب التدخين وغيرها من العادات السلبية يمكن أن يكون الحل في الحفاظ على شباب ورونق بشرتك وتأخير شيخوختها.

قد يعجبك: 15 عادة تضمن محاربة التجاعيد قبل وجودها

2 – التعرض المفرط لأشعة الشمس والتعرق

التعرض لأشعة الشمس يمكن أن يكون له آثار كثيرة وأهم ما يسبب مسامات الأنف الواسعة منها: التعرق وتجاهل تنظيف العرق عن البشرة – حروق الجسم وتقشر الجلد – تلف الخلايا الجلدية وفقدانها الكولاجين.

الحل

يجب تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس الحادة والتأكد من ارتداء القبعات التي تحمي منها والأهم تطبيق كريم الحماية من الشمس قبل التعرض لها بحوالي 20 – 25 دقيقة وتكرار تطبيقه كل 2 – 3 ساعات عندما تكون متواجد تحت الشمس بشكل متواصل.

1 – التعامل مع الحبوب بشكل خاطئ

تظهر بثرة أو بضع رؤوس سوداء ويكون منك أن تقوم بالضغط حولها وعصرها وإخراج ما فيها بالقسوة، تذهب الحبة وتختفي وتترك مكانها مجموعة من الحفر، وتكرر هذا الأمر على كل البثور في بشرتك فتنتشر المسام الواسعة أكثر فأكثر.

الحل

توجد الكثير من الوصفات الطبيعية للتخلص من الحبوب والبثور والرؤوس السوداء، بالإضافة إلى خطوات تهدف إلى حماية بشرتك لذا لا تتعامل معها وحدك دون أن تختار العلاج الأنسب والألطف ودون إكمال الخطوات التي تحمي من المسامات.

قد يعجبك: إخفاء حفر الوجه بالمكياج من خلال 10 خطوات ستعيد إليك صفاء البشرة

التخلص من مسامات الأنف الواسعة

التخلص من مسامات الأنف الواسعة

وصلنا إلى الجزء الأهم ولكن التخلص وعلاج مسامات الأنف ما هو إلا تكامل إلى جانت التخلص من الأسباب فلا يمكن التخلص من المشكلة تمامًا بدون السير بالأمرين معًا (علاجها والتعامل مع السبب)، وإليك 10 طرق يمكن لها تخليصك من هذه المشكلة.

10 – التأكد من تنظيف البشرة دائمًا

تنظيف البشرة بالاعتماد على الغسول اللطيف المناسب لطبيعة بشرتك مرتين في اليوم: في الصباح وفي المساء أو عند إزالة المكياج ومستحضرات التجميل، أما خلال النهار فيتم تنظيف البشرة بالاعتماد على الماء البادر فقط، ومن ثم تجفيفها بلطف بعد كل مرة.

9 – الاعتماد على التونر بشكل يومي

من المهم أن يكون التونر خالي من الكحول، فيتم بعد تنظيف البشرة بالغسول تطبيق القليل من التوتر على الأيدي أو على قطعة من القطن ومن ثم توزعه بهدوء على الجلد وتركه بضع لحظات ومن ثم بالاعتماد على الماء البارد يجب تنظيفه.

8 – خليط من خل التفاح مع الماء

يعمل خل التفاح على قبض المسامات ولكن في الوقت عينه لا يجب الإفراط في استخدامه، بل مرة واحدة في الأسبوع مناسبة.

  • يتم خلط كمية متساوية من كل من خل التفاح والماء وتطبيقه بشكل كمادات على البشرة وتنظيفه بعد بضع دقائق.

7 – القناع الأسود أو قناع الطين

يعمل القناع الأسود أو قناع الطين على تنظيف البشرة وتخليصها من الشوائب، لذا يمكنك الاعتماد عليه وتوزيعه على البشرة النظيفة وتركه إلى أن يجف فيتم بعد ذلك إزالته وتنظيف البشرة بالماء البارد وتجفيفها وتطبيق الكريم المرطب.

ملاحظة: لا يجب الإفراط في تطبيق هذا الماسك بل مرة في الأسبوع تعتبر كافية.

6 – ماسك البندورة مع العسل

البندورة تعمل على تصغير المسام وتفتيح البشرة والعسل يعمل على الترطيب:

  • عصير نصف ثمرة بندورة صغيرة الحجم وخلطها مع ملعقة من العسل.
  • تطبيق الخليط في منطقة الأنف وتركه حوالي 10 – 15 دقيقة ومن ثم تنظيفه بالماء البارد وتكرار الأمر مرتين في الأسبوع.

ملاحظة: يمكن أن تسبب هذه الوصفة الحساسية لبعض الأشخاص ففي حال شعرت بوخز وحرقة وحكة في منطقة تطبيق هذا الماسك يجب أن تقوم بتنظيفه فورًا.

5 – مكعبات ثلج الشاي الأخضر

الثلج يعمل على قبض المسامات وتضيقها، ولكن يمكن دمج كل من فائدة الثلج والشاي الأخضر بهذا الخصوص في طريقة واحدة ألا وهي تجميد كمية من الشاي الأخضر ومن ثم تدليك البشرة بمكعبات الثلج هذه وبعدها تنظيفها بالماء البارد، وتكرار الأمر مرة أو مرتين يوميًا.

ملاحظة: يمكنك الاعتماد أيضًا على شاي النعناع أو شاي البابونج.

4 – كمادات ماء الورد البارد

يعد ماء الورد من أفضل المواد التي يمكن لها أن تعالج معظم مشاكل البشرة وتقي من تطورها، كما أنه يحمي من أشعة الشمس، لذا مع مسامات الأنف يمكنك الاعتماد عليه من خلال تطبيق كمية مناسبة من ماء الورد البارد على قطعة من القطن المعقم ومن ثم تطبيقها على الأنف بشكل لطيف وتكرار الأمر عدة مرات في اليوم.

3 – كمادات عصير الليمون

يملك الليمون تأثير قابض للبشرة وبالتالي يمكن أن يكون من أفضل علاجات مسامات الأنف الواسعة، وكل ما في الأمر هو عصير نصف ليمونة صغيرة الحجم ومن ثم توزيع العصير على منطقة الأنف وتركها بضع دقائق أو تطبيق كمادات من العصير وبعد ذلك يتم تنظيف البشرة بلطف، وتكرار الأمر عدة مرات في الأسبوع.

2 – ماء الورد مع النشاء

يتم وضع كمية مناسبة من النشاء الخشن في طبق مناسب (يمكنك استخدام النشاء الناعم كذلك) ونضيف بشكل تدرجي ماء الورد البارد مع التحريك إلى أن يذوب النشاء ونحصل على قوام سميك يتم تطبيقه على البشرة وتركه 10 – 20 دقيقة ومن ثم تنظيفه بالماء البارد، وتكرار الأمر 3 – 4 مرات في الأسبوع.

1 – شرب كمية كبيرة من الماء

ترطيب البشرة لا يكون من الخارج فقط بل أيضًا من الداخل فالجلد يتأثر بشكل سلبي ومباشر بالجفاف ونقص كمية الماء التي يتم شربها، وبالتالي لا بد من تناول المزيد من الماء حوالي 2 ليتر يوميًا أو يمكنك تحديد ذلك بالاعتماد على وزنك، على أن يتم تقسيم هذه الكمية على اليوم: عند الاستيقاظ – قبل كل وجبة – بين الوجبات – قبل النوم.

قد يعجبك: ما هي أوقات شرب الماء وما الأوقات التي يجب عدم شرب الماء فيها؟

البشرة الصافية النضرة هي حلم يود الجميع الوصول إليه، ولكن مسامات الأنف يمكن أن تكون أول ما يقف في الطريق ولكن بعد تحديد السبب والتعامل معه واختيار العلاج المناسب سوف تكون بالفعل قد تخطيت أول وأصعب جزء في طريقك إلى البشرة التي تحلم بها.

التخلص من المزيد من مشاكل البشرة:

قد يعجبك ايضا