أفضل 15 موقع لـ تعلم اللغة الإنجليزية مجانًا من قبل أهم الجامعات والمعاهد عالميًا

هل أنت جاهز لحضور كورسات تعلم اللغة الإنجليزية مجانًا عبر الإنترنت! لن تحتاج إلى تغيير جدولك اليومي وليس عليك أن تنهض من سريرك ولن يكلفك أي شيء، فكل ما تحتاجه هو جهاز واتصال بالإنترنت ورغبة منك في تعلم اللغة، ماذا! وكيف يكون هذا ممكن؟

الأمر يعتمد على كورسات تعليم اللغة الإنجليزية عبر الإنترنت المقدمة بشكل مجاني من قبل أفضل 15 منصة تعليمية بإشراف أهم الجامعات والمعاهد على مستوى العالم.

أفضل مواقع تعلم اللغة الإنجليزية مجانًا

15 – موقع أليسون Alison

هو الموقع الذي بدأ كل شيء فقد افتتح في عام 2007 ليكون أول موقع MOOC، ويحتوي على ما يفوق الـ 1000 كورس بما يهدف ويركز على تحسين مهارات العمل ليساعد أكبر عدد ممكن من الأشخاص لتمكنوا من الدخول إلى سوق العمل والحصول على الوظيفة المناسبة وليفتح أمامهم فرص ترقيات جيدة.

يضم موقع أليسون كذلك جزء مخصص لمختلف اللغات وقسم كامل لكورسات تعلم اللغة الإنجليزية مجانًا بما يشمل مستويات مختلفة ومجالات عديدة وما يزيد عن 40 دورة.

قد يهمك: موقع أليسون لتعلم اللغة الإنجليزية … كورسات أون لاين مجانية بشهادة معتمدة

14 – موقع مووك MOOEC

موقع موجه لأجل تعلم اللغة الإنجليزية مجانًا فقط وبالطبع أنت خمنت ذلك فـ MOOEC تشير إلى كورسات اللغة الإنجليزية المفتوحة عبر الإنترنت.

يحتوي الموقع على دورات تعلم اللغة الإنجليزية لجميع المستويات بداية من المستوى المبتدئ وحتى المستوى الاحترافي، أيضًا الدورات في الموقع تعتبر أقصر من غيرها في المواقع الأخرى وهذا ما يجعل من موقع MOOEC موقع مناسب للبدء بحيث لا تحتاج لتضيع أسابيع لأجل إنهاء الكورسات.

عليك أن تضع في اعتبارك أن بعض الدروس تم إنشائها لأستراليا وبالتالي قد تلاحظ بعض الاختلاف في اللفظ عن اللغة الإنجليزية الأمريكية.

13 – موقع فيوتشر لارن futurelearn

هنا يمكنك تعلم اللغة الإنجليزية مجانًا بشكل فردي ولكن موقع Futurelearn يشجع الطلاب ليكونوا اجتماعيين ويدفعهم لتحدث مع الآخرين من نفس الفصل، ففي الموقع ما يزيد عن مليون دارس في مختلف الكورسات وبالتالي هناك الكثير من الأشخاص للتحدث معهم!

الدورات في موقع Futurelearn مقدمة من قبل أكثر من 40 مؤسسة حول العالم بما يتضمن أهم مؤسسات التعليم في بريطانية مثل المجلس الثقافي البريطاني بالإضافة إلى المتحف البريطاني وغيرها… والجدير بالذكر أن معظم الكورسات تعتمد اللهجة البريطانية، لذا في حال كنت تريد تعلم الأمريكية فعليك تجريب موقع مختلف.

قد يهمك: أفضل 10 كورسات مجانية لـ تعلم المحادثة الإنجليزية أون لاين

12 – موقع edx

واحد من أهم وأقوى منصات الـ MOOC فالكثير من المواقع الأخرى تعتمد وتقدم الدورات الموجودة هنا، ولقد تم إنشاء موقع EDX من قبل جامعة هارفارد ومعهد ماساتشوسيس للتكنولوجيا على يد أستاذين فيهما.

هما جامعتان مشهورتان في أمريكا ويصعب الدراسة فيهما نظرًا للتكلفة المرتفعة والمنافسة الشديدة بين الطلاب، ولكن هنا من خلال موقع edx يمكنك التعلم من قبل الجامعات وبشكل مجاني.

حضور الكورسات مجاني بالكامل ولكن الشهادة غير مجانية ولكنها أقل تكلفة من التسجيل في الجامعة فرسوم الشهادة تتراوح بين 50$ – 300$ وذلك حسب الدورة، إلا أنه بالإمكان الاعتماد على برنامج الدعم المادي والحصول على الشهادة مقابل 5$ فقط، ويمكنك معرفة التفاصيل من خلال: موقع edx التعليمي … من التسجيل المجاني حتى الحصول على الشهادة المعتمدة بـ 5 دولار

11 – موقع يودمي udemy

موقع UDEMY موقع يرغب بأن يعلمك كل شيء فهو يحتوي على عشرات الآلاف من الكورسات التعليمية التي تغطي مجالات كثيرة ومختلفة ومستويات عديدة، وأهمها كورسات اللغة الإنجليزية.

ليست كل الكورسات مقدمة من قبل جامعات ومعاهد ومؤسسات مرموقة ولكنك ستجد عدد كبير من الدورات الرائعة المميزة، كذلك هي ليست مجانية كلها ولكن ستجد عدد كبير من الدورات المجانية، وحتى تلك غير المجانية فالتكاليف مناسبة جدًا.

وبالتالي يمكنك تعلم اللغة الإنجليزية مجانًا أو مقابل مبلغ قليل في موقع udemy الذي يعتمد على مقاطع الفيديو والمواد المكتوبة بالإضافة إلى الاختبارات التي تسمح لك بأن تتحقق من مدى فهمك للمادة العلمية وإتقانك للمعلومات.

10 – موقع أوبن لارنينغ openlearning

هنا يمكن لأي شخص الحضور أو إنشاء الكورسات في بيئة ودية لطيفة جدًا، قد لا تجد الكثير من الأساتذة الجامعيين ولكنك في المقابل سوف تجدد عدد كبير من الخبراء الذي يودون مشاركة معارفهم ومهاراتهم مع الجميع.

كذلك فإن موقع open learning يعمل بالتعاون مع عدد من الجامعات والمعاهد والمؤسسات المعتمدة وبالتالي هنا ستجد مزيج رائع من الكورسات الأكاديمية والكورسات المهنية وغير الأكاديمة، الرسمية وغير الرسمية، بما يغطي مختلف المجالات وكل المستويات وبشكل خاص في اللغة الإنجليزية.

قد يهمك: أفضل 12 تطبيق و برنامج تعليم اللغة الإنجليزية مجانًا من الصفر وحتى الاحتراف

9 – موقع ماي مووك my mooc

بالنسبة للأشخاص الذين يريدون تعلم اللغة الإنجليزية مجانًا وتحسين سيرتهم الذاتية ورفع مستواهم في اللغة ولكنهم لا يملكون الوقت الكافي للتسجيل بالكورسات ومتابعتها فموقه My MOOC هو الحل وهو الاختيار المثالي.

لماذا؟ لأن الكورسات هنا قصير بالمقارنة مع الموقع الأخرى فمعظمها يستغرق مدة تتراوح بين 6 – 12 ساعة لإنهاء الدورة.

ويمكنك إيجاد ما تحتاجه من الكورسات التي يمكن من خلالها تطوير مهاراتك اللغوية المختلفة من تحدث وكتابة وقراءة، وإليك الجزء الأهم وأفضل ما في الأمر وهو أن معظم الكورسات تحتوي على ترجمات عديدة.

8 – أميريكان إنجليش americanenglish

تتم إدارة موقع American English من قبل مكتب الشؤون التعليمية والثقافية في الولايات المتحدة الأمريكية وهو موقع قد تم إنشاؤه لأجل المعلمين والطلاب الذين يتعلمون اللغة الإنجليزية الأمريكية كلغة ثانية (غير الناطقين بها).

على الرغم من أنهم لا يقدمون إلا عدد محدود من كورسات تعلم اللغة الإنجليزية مجانًا ولكنها كورسات ضخمة مصممة بطريقة أكثر من رائعة لتضم عدد كبير من المواد بالإضافة إلى الاختبارات القصيرة.

 وبالتالي في حال كان مستوى لغتك متوسط أو جيد وتود تعلم وإغناء مخزونك اللغوي بالكثير من المفردات والعبارات والحقائق فهنا المكان المناسب لك.

7 – موقع إسول كورسيس esolcourses

موقع esolcourses موجه لـ تعليم اللغة الإنجليزية مجانًا للأشخاص غير الناطقين بها (تعليم اللغة الإنجليزية كلغة ثانية) بحيث يكون بمكانهم إتقانها بشكل مثالي، وتنمية المهارات اللغوية المختلفة من التحدث والكتابة والقراءة والاستماع إلى جانب الحصول على حصيلة غنية من المفردات والعبارات والمعلومات المهمة.

ستجد عدد كبير من الكورسات المجانية والمدفوعة والتي تغطي مجالات كثيرة جدًا وتصنف وفق كل المستويات: المستوى المبتدئ – المستوى الابتدائي – المستوى ما قبل المتوسط – المستوى المتوسط – المستوى المتقدم، وبالتالي يمكنك البدء من هنا مهما كان مستوى لغتك.

قد يهمك: كورسات اللغة الإنجليزية … 6 مواقع والكثير جدًا من الدورات الإنجليزية

6 – موقع كانفاز canvas

موقع canvas موقع للتعلم مدى الحياة! إنه موقع موجه لكل شخص يرغب بالتعلم وبشكل خاص أولئك الذين قد أنهوا دراستهم المدرسية والجامعية ويرغبون بتنمية مهارتهم وقدارتهم والتحسين من مستواهم.

سوف تجد عدد كبير من الدورات المقدمة من قبل أفضل الجامعات والمعاهد والمؤسسات حول العالم منها ما هو مجاني ومنها ما هو مدفوع.

إذا كنت ترغب بتعلم اللغة بشكل ذاتي فهنا سيكون بإمكانك ذلك، إلى جانب إمكانية إجراء المحادثات مع العديد من الأشخاص بما يضمن لك تحسين مهاراتك اللغوية جميعها: الكتابة – القراءة – التحدث.

5 – موقع لارن إنجليش أون لاين Learn English Online LEO

موقع تعلم اللغة الإنجليزية أون لاين LEO هو المكان المثالي لتجد كل ما تحتاجه وكل ما يجب أن تتعلمه باللغة من قواعد ومفردات وعبارات ومنتديات ونصائح تمكنك من تحقيق هدفك في إتقان اللغة.

أما في حال كنت لا تعرف ما الذي عليك دراسته فاعتمد على العجلة والتي ستخبرك بالأشياء التي يمكنك تعلمها.

الموقع يضم 11 وحدة مقسمة إلى 54 درس كل من هذه الدروس يدور حول موضوع لغوي ونحوي واحد يحتوي مقاطع فيديو تعليمية ومادة علمية مكتوبة إلى جانب الاختبارات والتمارين التي يمكن من خلالها التأكد من فهم المعلومات.

لست مجبر على التقييد بترتيب ومنهج محدد وإنما يمكنك اختيار أي درس أو أي وحدة للحصول على معلومة معينة تحتاجها.

قد يهمك: قواعد اللغة الإنجليزية … تعرف إلى تلك القواعد وإلى الكورسات التي ستتقن القواعد من خلالها

4 – موقع كورسيرا courser

موقع رائع آخر من مواقع تعلم اللغة عبر الإنترنت فيتيح لك التعلم بالسرعة التي تريدها وبالطريقة التي تناسبك، فيمكنك الوصول مباشرة إلى محتوى الدورة بالكامل ويمكنك الاطلاع عليه بالتفصيل فور التسجيل.

كل دورة تضم مقاطع فيديو تعليمية بالإضافة إلى اختبارات قصيرة بعد كل جزء حتى تتأكد من فهم المعلومات إلى جانب عدد قليل من الواجبات، كذلك يمكنك التواصل مع الطلاب الآخرين ومناقشتهم في التعليقات.

بعض الكورسات مجانية وجزء منها مدفوع ولكن يمكنك الاعتماد على برنامج الدعم المادي الذي يتيح لك حضور الكورسات بشكل مجاني، كذلك عدد من الكورسات مدعوم باللغة العربية ولكن العدد الأكبر ليس مدعوم ولكن يمكنك ترجمة كل كورسات الموقع، وإذا كنت تريد المزيد من التفاصيل حول ذلك إليك: موقع كورسيرا … أكثر من 4 آلاف دورة بأكثر من 400 تخصص ومتاحة باللغة العربية

3 – موقع لارن سايلور learn saylor

موقع تعليمي غير هادف للربح أي أنه لا يتلقى أي أموال مقابل تقديم كورسات اللغة الإنجليزية، وهو اختيار مثالي لتعلم اللغة عبر الإنترنت لأنه يتمتع بأعلى درجات الوضوح والمرونة.

لا توجد أي تواريخ بدء أو انتهاء يمكنك حضور الكورسات ومتابعة الدروس في أي وقت يناسبك وبالترتيب الذي تريده.

بعض الكورسات تقدم ائتمان جامعي وذلك في حال كنت تريد أو كان بإمكانك خوض اختبار نهائي مقابل رسوم مالية رمزية.

قد يهمك: كل ما يجب معرفته عن امتحانات أيلتس

2 – موقع وورد إديوكيشن يونيفيرسيتي weu

يوصى به للأشخاص الذين بمستوى متوسط باللغة الإنجليزية أو مستوى متقدم، فهو موقع مخصص لجعلك تتقن اللغة الإنجليزية 100%، وذلك بالسرعة التي تناسبك ولكن الموقع سيقوم بمتابعة تقدمك.

لأنه في حال قمت بأخذ استراحة لأكثر من 45 يوم فعندما تعود ستقوم بإجراء اختبار يغطي كل ما تعلمته في السابقة ليكون بمثابة مراجعة وإعادة إحياء لذاكرتك.

لديهم عدد كبير جدًا من الكورسات على مستوى عالي من الأهمية وهم يسعون ليكونوا موقع معتمد (معترف به بشكل رسمي) لذا فإنه يوم من الأيام وهذا اليوم قريب سوف تحصل على شهادة معتمدة من WEU.

قد يهمك: مواقع لإجراء امتحان تحديد مستوى اللغة الإنجليزية اونلاين

1 – موقع كلاس سينتر classcentral

إنه اختيار مثالي لك في حال كنت متعلم في مستوى متوسط أو أعلى من المتوسط أو في المستوى المتقدم، لأنك هنا سوف تمارس اللغة الإنجليزية بالطريقة التي تجعلك تشعر أنك متحدث أصلي بها.

فإلى جانب كورسات اللغة الإنجليزية سوف تجد عدد من الدورات المهمة المقدمة باللغة الإنجليزية بالكامل والتي تغطي مجالات عديدة أهمها: الأعمال – علوم الكمبيوتر – تطوير الشخصية…

الموقع يحتوي على ما يزيد 280 كورس بالإنجليزي… أنا متأكدة من أنك ستجد واحد مناسب منها على الأقل.

قد يهمك: أفضل 10 مواقع تقدم دورات تدريبية مجانية أون لاين مع شهادات معتمدة


نعم الأمر بهذه البساطة أحضر هاتفك أو الكمبيوتر الخاص بك أو جهازك اللوحي… اتصل بالإنترنت… واختر من بين المواقع الـ 15 السابقة وابدأ رحلتك في تعلم اللغة الإنجليزية باحتراف ومن قبل الناطقين بها.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.