قواعد اللغة الإنجليزية … تعرف إلى تلك القواعد وإلى الكورسات التي ستتقن القواعد من خلالها

إنها قواعد اللغة الإنجليزية … نعم، هذه القواعد التي بقينا ندرسها سنوات عديدة، ولكن وعلى الرغم من ذلك ما زلت تجدها صعبة! أو ما زلت بحاجة للمزيد من الشرح أو تحتاج لفهمها بطريقة صحيحة بدلًا من الحفظ فقط… إذن أنت في المكان الصحيح.

فيما يلي سوف تتعرف إلى قواعد اللغة الإنجليزية بشكل عام مع أهم 5 مواقع تقدم شرح رائع وأكاديمي للقواعد وتمنح شهادات معتمدة.

تطور قواعد اللغة الإنجليزية

تطور قواعد اللغة الإنجليزية

تطورت قواعد اللغة الإنجليزية بشكل كبير منذ بداية ظهورها وحتى الوقت الحالي، ويمكن تمييز مراحل تطور اللغة الـ 4 التالية:

اللغة الإنجليزية القديمة 450 – 1100

إن تاريخ الإنجليزية قد بدأ بشكل فعلي عندما تم غزو بريطانيا في القرن الخامس للميلاد، وتم الغزو من قبل 3 قبائل ألمانية: الأنجل – الساكسون – الجوتيون، وهذه القبائل كانت تتحدث بلغة متشابهة في المقابل كان البريطانيون يتحدثون باللغة “السيلتكية”.

لا تتشابه اللغة الإنجليزية القديمة مع الإنجليزية الحديثة وقد يجد الناطقون اليوم صعوبة في فهم الإنجليزية القديمة، إلا أن نصف الكلمات تقريبًا في الإنجليزية الحديثة هي ذات أصل من الإنجليزية القديمة.

اللغة الإنجليزية المتوسطة 1100 – 1500

عام 1066 تم الغزو من قبل “ويليام الفاتح” الذي كان حاكم نورماندي إنجلترا، وبالتالي قد جلب الغزاة “النورمان” نوع من الفرنسية والتي أصبحت اللغة المعتمدة في الديوان الملكي والطبقات الحاكمة في مقابل أن اللغة التي تتحدث بها الطبقات الدنيا كانت الإنجليزية.

أما بحلول عام 1400 كانت قد عادت الإنجليزية لتكون اللغة المعتمدة في بريطانية ولكن قد دخل عليها الكثير من الكلمات الفرنسية.

اللغة الإنجليزية الحديثة المبكرة 1500 – 1800

مع بداية القرن السادس عشر ونتيجة التواصل مع الكثيرين من حول العالم إلى جانب النهضة والتطور في التعليم مع دخول الكثير من العبارات والكلمات إلى اللغة الإنجليزية فقد ظهر تغير كبير ومفاجئ وبشكل خاص على طريقة لفظ حروف العلة والتي أصبح لفظها أقصر.

ونتيجة لاختراع آلة الطباعة وتعلم الكثيرين القراءة والكتابة فهذا الأمر منح اللغة الإنجليزية الكثير من الثبات فقد أصبحت القواعد واللفظ أدق من قبل بكثير، وأول قاموس في اللغة الإنجليزية تمت طباعته عام 1604 ميلادي.

اللغة الإنجليزية الحديثة 1800 – الآن

نتيجة للثورة الصناعية وتطور التكنولوجيا فقد ظهرت الحاجة لكلمات وعبارات جديد بالإضافة إلى أن الإمبراطورية البريطانية قد وصلت إلى حوالي ثلث مساحة الأرض وبالتالي فإن كم كبيرة من الكلمات الأجنبية قد دخلت إلى اللغة الإنجليزية، فإن الفرق الأساسي بين الإنجليزية الحديثة الحالية والحديثة المبكرة يكمن في الكلمات.


قواعد اللغة الإنجليزية

كورسات أون لاين لتعلم قواعد اللغة الإنجليزية

تشكل القواعد الأساس الذي تقوم عليه اللغة الإنجليزية، فيمكنك تعلم اللغة بدون قواعد إن أردت ولكنك ستواجه صعوبات كثيرة جدًا في محاولة تشكيل الجمل والعبارات، وفي التحدث والفهم، فبدون القواعد سيكون هناك احتمالات كبيرة لفهم الجمل ولا يمكن تحديد أي منها هو الصحيح.

إن تعلم قواعد اللغة الإنجليزية ليس بالأمر الصعب ولكنه يحتاج منك إلى استمرارية حتى تبقى متذكر للقواعد وطريقة استخدامها، قد تشعر الآن أن القواعد عبئ ولكن نحن هنا لنغير نظرتك تلك إلى القواعد.

قواعد اللغة الإنجليزية

1 – أدوات التعريف والتنكير

أداة التعريف the تستخدم عندما يعرف المتلقي الشيء المشار إليه أو مع أسلوب التفضيل أو عندما يكون المشار إليه قد تم ذكره قبلًا في سياق الكلام أو مع الأشياء التي تتبع نظام معين.

أما أدوات التنكير A وAn فهي تذكر قبل الأسماء التي لا يعرفها المتقي أو للإشارة إلى شيء واحد من مجموعة، وتستخدم A عندما لا تبدأ الكمة التي بعدها بحرف متحرك، بينما تستخدم An تستخدم عندما تبدأ الكلمة بحرف متحرك.

2 – مكونات الجمل الأساسية

تتكون الجمل في اللغة الإنجليزية من الفعل والفاعل (كحد أدنى) وبعدها يأتي المفعول به، والفاعل إما يكون اسم أو ضمير، أما الفعل فهو على نوعين أفعال حركية وأخرى حسية أو نفسية، بالنسبة للمفعول به يمكن أن يكون مفعول به مباشرة أو غير مباشرة، وفي جمل النفي أو السؤال نحتاج إلى كلمات السؤال وأفعل مساعدة.

3 – أقسام الكلمة

يمكن تصنيف الكلمات في اللغة الإنجليزية إلى الأقسام التالية:

  • الاسم في قواعد اللغة الإنجليزية ينقسم إلى: اسم قابل للعد – اسم غير قابل للعد – اسم علم (اسم معرفة).
  • أما عن الضمائر فهي تأتي على عدة صيغ: ضمائر الفاعل – ضمائر المفعول به – الضمير الانعكاسي – صفات الملكة – ضمائر الملكية – الضمير الاستفهامي (كلمة السؤال) – الضمائر التبادلية.
  • الفعل يأخذ عدة أشكال تبعًا لزمن حدوثه أي توجد له 3 تصريفات (الفعل الأصلي أو الفعل المضارع – الفعل الماضي أو التصريف الثاني – الزمن التام أو المضارع التام)، ويمكن التفريق بين الأفعال النظامية التي تأخذ ed في الزمن الماضي والأفعال الشاذة التي تتغير حروفها عند تصريفها.
  • أيضًا توجد الأفعال الناقصة أو الأفعال المساعدة وتسمى ناقصة لأنه لا يوجد لديها مصدر ولا تصريف ثالث.
  • حروف الجر تستخدم للتعبير عن العلاقة ما بين الفاعل والمفعول به، والمفعول به غير المباشرة يحتاجها حتى يتم معنى الجملة.
  • الصفات تستخدم لوصف الأسماء ومعظمها تأتي قبل الاسم أو بعد أفعال الوصف، كذلك يمكن أن تنتهي الصفات بـ ing أو بـ ed.

قد يهمك: الافعال الشاذة في اللغة الإنجليزية وأسهل طريقة لحفظها وتحميلها Pdf

4 – المقارنة والتفضيل

تستخدم المقارنة عند اشتراك شيئين أو شخصين بصفة واحدة ولكن أحدهما تفوق على الآخر بها، والصفات المكونة من مقطع أو مقطعين يتم مقارنتها بصيغة er than—-، بينما الصفات التي تتكون من 3 مقاطع وأكثر تتم مقارنتها بالصيغة more \ less — than (تأتي الصفة مكان الخطوط الصغيرة).

أما عن التفضيل فيتم استخدامه للتعبير عن مبالغة تواجد الصفة في شيء أو شخص واحد وأيضًا يتم التفريق بين الصفات القصيرة والطويلة، فالقصيرة تفاضل بالصيغة —est بينما الطويلة تفاضيل بـ the most – very – really…. وغيرها من الكلمات التي تعبر عن التفضيل.

5 – علامات الترقيم

وهي عبارة عن الرموز المستخدمة لتوضيح المعنى واستيعاب الكتابة، وأهم علامات الترقيم: النقطة – الفاصلة – علامة الاستفهام – علامة التعجب – القوسين – علامة الاقتباس – النقطتين – الشرطة – ثلاثة نقاط…

أيضًا توجد العديد من علامات الترقيم الحديثة أهمها: علامة الاستفهام المقلوبة – علامة التعجب المقلوبة – علامة التعجب المضاعفة ثلاث مرات (أي ثلاثة علامات تعجب) – علامة التعجب والاستفهام معًا…

6 – الأزمنة

يمكن أن تعتقد أن الأزمنة هي الأصعب في قواعد اللغة الإنجليزية ولكن المشكلة تكمن في طريقة فهمك لها، وفيما بعد سنخبرك بأفضل الطرق لتتقنها وتحبها، أما عن هذه الأزمنة فهي:

  • المضارع: المضارع البسيط – المضارع التام – المضارع المستمر – المضارع التام المستمر.
  • الماضي: الماضي البسيط – الماضي التام – الماضي المستمر – الماضي التام المستمر.
  • المستقبل: المستقبل البسيط – المستقبل التام – المستقبل المستمر – المستقبل التام المستمر.

7 – باقي قواعد اللغة الإنجليزية

  • أسليب الشرط.
  • الاستفهام.
  • النفي.
  • الفعل wish.
  • المبني للمجهول.
  • الكلام المنقول.
  • السبب والنتيجة.
  • وغيرها.

كورسات أون لاين لتعلم قواعد اللغة الإنجليزية

كورسات مجانية ومدفوعة

5 – ZAmericanEnglish

أكاديمية مذهلة لتعليم اللغة الإنجليزية من قبل أستاذ خبير في اللغة، الدروس متوفرة على تطبيق للهواتف الذكية بالإضافة إلى قناة اليوتيوب، والدروس لا تختص فقط بـ قواعد اللغة الإنجليزية وإنما القواعد هي جزء فقط، فهناك دروس المحادثة والاستماع والكتابة، وتكون موزعة على عدة مستويات.

ما يميز ZAmericanEnglish أن الدروس ستجعلك تفهم القواعد بطريقة لم يسبق لك أن فهمتها فأنت لا تحفظ فحسب وإنما تعرف وتدرك تمامًا ماهية القاعدة وطريقة استخدامها بشكل تلقائي عندما تتحدث أو تكتب.

الدروس متوفرة دائمًا وبشكل مجاني يفضل أن تحضرها بالترتيب وإن كنت ستقوم بحضورها عبر التطبيق فهناك اختبار تحديد مستوى سيساعدك على البدء من المستوى الذي يناسبك.

قد يهمك: أفضل 10 دورات إنجليزي مجانية Free Online English Courses

4 – EF English

موقع EF English إنه أكثر من مجرد موقع بل هو مدرسة متكاملة فمعظم الدروس تفاعلية ومباشرة وجهًا لوجه مع الأساتذة وستحصل في النهاية على شهادة معتمدة.

فإن كنت ترغب في تطوير لغتك الإنجليزية، وفي حال كنت تحتاج لتعرف المزيد من المعلومات والتفاصيل وتفهمها وبشكل خاص القواعد فأنت في المكان الصحيح لأن موقع EF English يقدم لك دليل شامل ومتكامل لقواعد اللغة الإنجليزية بشكل واضح وبسيط ومجاني وباللغة العربية، وهذه القواعد مصنفة وفق 8 أقسام مع اختبار نهائي:

  • الأسماء.
  • الصفات.
  • الظروف.
  • المحددات.
  • الأفعال والأزمنة.
  • الكلام المباشر وغير المباشر.
  • علامات الترقيم.
  • جمل الوصل.
  • اختبار في القواعد.

بسهولة يمكن الوصول إلى هذه القواعد وبالتالي يمكنك أن تعود إليها في كل مرة تحتاج لتذكر قاعدة معينة، كذلك يمكنك تحديد مستواك في اللغة الإنجليزية عن طريق خوض اختبار.

قد يهمك: موقع EF English Live أكثر بكثير من مجرد موقع لتعلم اللغة الإنجليزية

3 – English grammar101

من هنا بدأنا بالمواقع العالمية التي تقوم بتعليم اللغة وبشكل خاص قواعد اللغة الإنجليزية فموقع English grammar101 موقع يختص بالقواعد وتعليم اللغة من الصفر وحتى الاحتراف يعمل على بناء الأساسيات وتدعيم المهارات لديك.

أهم ما يميزه هو التصميم الفريد من نوعه الذي يجمع بين البساطة والوضوح فالقواعد مصنفة إلى: الأسماء – الضمائر – الأفعال والأزمنة والحالات المزاجية – أجزاء الجملة – المحددات – حروف الجر – الروابط – الألفاظ والعبارات – البنود والفقرات – الأسماء – علامات الترقيم – الكلمات المزعجة.

وكل منها يأخذ شكل بطاقات موجودة كلها في صفحة واحدة، وضمن كل منها هناك عدد كبير من الدروس التفصيلية، باختصار أنت هنا سوف تحصل على ما تحتاجه من المعلومات والشروحات.

2 – oxford on line English

إن كنت تبحث عن مكان رائع لتعلم اللغة من قبل أشهر الجامعات فأنت هنا في المكان الصحيح، إنه موقع أوكسفورد وعلى وجه التحديد القسم المخصص لدراسة اللغة الإنجليزية والقواعد.

الدروس تأتي بشكل مقاطع فيديو تشرح قاعدة معينة أو جزء من القاعدة، بالإضافة إلى الصفحة الخاصة بكل درس حتى تطلع على المعلومات المكتوبة والملاحظات.

الكورسات تغطي مستويات عديدة من اللغة الإنجليزية وبالتالي يمكنك البدء من الصفر وحتى الاحتراف، بعض الكورسات مجاني وبعضها مدفوع ولكن مقابل مبلغ قليل.

قد يهمك: جامعات التعليم عن بعد … أفضل 10 جامعات للدراسة عبر الإنترنت

1 – edx English grammar

أخيرًا موقع edx والذي يقدم أكثر من 3000 دورة مجانية وعدد كبيرة منها متخصص في اللغة الإنجليزية، بشكل عام يمكنك حضور كل الدورات بشكل مجاني ولكن الموقع يوفر شهادة معتمدة ولكنها غير مجانية إلا أن برنامج الدعم المادي يمكن أن يقدمها لك مقابل 5 دولار فقط، وإن كنت تود معرفة المزيد من التفاصيل حول ذلك وحول الموقع ككل فإليك: موقع Edx التعليمي … من التسجيل المجاني حتى الحصول على الشهادة المعتمدة بـ 5 دولار

كل ما تحتاجه للبدء بتعلم اللغة الإنجليزية في موقع edx هو تسجيل الدخول ويمكنك ذلك بالاعتماد على التطبيق المخصص لأجهزة الأندرويد والـ IOS أو عبر المتصفح بالدخول مباشرة إلى الموقع، بعدها ستحتاج إلى تحديد الكورس الذي ستلتحق به، وهنا لديك حرية الاختيار بين حضور الكورس مجانًا أو الحضور مجانًا والحصول على شهادة مقابل رسوم مالية محدد، كما أنه يمكنك الدفع والحصول على الشهادة في حال قرر ذلك في أي وقت حتى وإن كنت قد قمت بتفعيل اختيار بدون شهادة.


قواعد اللغة الإنجليزية … الأمر بسيط اترك الأمر للكورسات التي قمنا بترشيحها لك… واستعد لأنك ستتقنها وتحبها بدلًا من الشعور بالضيق في كل مرة تتذكر قاعدة معينة!

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.