4 طرق فعالة للتخلص من إدمان التبغ (التدخين)

النيكوتين أن جاز التعبير هو واحد من المخدرات القانونية الأكثر ضرر والمتاحة على نطاق واسع في العالم. أنها تسبب الإدمان وهي ضارة على حد سواء للمدخنين وللناس الذين يتعرضون بشكل سلبي للدخان، وخاصة الأطفال. إذا كنت ترغب في التخلص من إدمان التبغ وتريد اتباع خطة منظمة ولكن لا تعرف من أين تبدأ، ندرك تمامًا كافة الأسباب التي تدفعك للإقلاع عن التدخين ولكن هنالك بعض الأمور المهمة اللازمة لبدء خطتك وقرارك للإقلاع عن التدخين مثل الاستعداد النفسي للنجاح وتنفيذ خطتك بدعم من الآخرين أو بمساعدة العلاج الدوائي. الإقلاع عن التدخين أمر صعب، ولكنه ليس مستحيلًا.

التخلص من إدمان التبغ

إليك أربع خطواتٍ مهمةٍ خذها في عين الاعتبار لتساعدك عندما تريد أن تتخذ قرارك بالإقلاع عن التدخين:

التخلص من إدمان التبغ

1 – قرر الإقلاع عن التدخين

لكي تقرر الإقلاع عن التدخين عليك القيام بما يلي:

فكر إذا كنت تريد الإقلاع عن التدخين

النيكوتين هو الإدمان بشكل لا يصدق، وأنت سوف تتخذ قرار الإقلاع عن التدخين. اسأل نفسك إذا كانت الحياة بدون تدخين أكثر جاذبية من مواصلة حياتك كمدخن. إذا كان الجواب نعم، فهل لديك سببٌ واضحٌ لرفض الإقلاع عن التدخين. بهذه الطريقة المنطقية، عندما يصبح الامتناع صعبًا يمكنك أن تكون واضحًا حول سبب مهم جدًا للإقلاع عن التدخين.

انظر في كيفية تأثير التدخين على هذه النواحي من حياتك: صحتك، والمظهر الخاص بك، ونمط حياتك، وأحبائك. اسأل نفسك إذا كانت هذه النواحي ستتحسن بعد الإقلاع عن التدخين.

حدد سبب رغبتك في الإقلاع عن التدخين

وضع قائمة بجميع الأسباب التي تجعلك تريد الإقلاع عن التدخين. سيساعدك ذلك على أن تصبح واضحًا بشأن قرارك بالإقلاع عن التدخين وسوف تحتاج إلى الرجوع إلى هذه القائمة في وقتٍ لاحق، إذا كنت تميل إلى التدخين.

على سبيل المثال قد تقول قائمتك شيئا مثل: أريد الإقلاع عن التدخين حتى أستطيع أن أركض وأتابع ابني أثناء ممارسته لكرة القدم، وأن أملك المزيد من الطاقة، وأن أكون على قيد الحياة لرؤية أصغر حفيد متزوج، أو توفير المال.

كن مستعدًا لأعراض انسحاب النيكوتين

السجائر فعالةٌ للغاية في توصيل النيكوتين في جميع أنحاء الجسم، وعندما تتوقف عن التدخين قد تواجه زيادة الرغبة الشديدة، والقلق، والاكتئاب، والصداع، والشعور بالتوتر أو عدم الهدوء، وزيادة الشهية وزيادة الوزن، ومشاكل في التركيز.

ندرك أنه قد تلزمك أكثر من محاولةٍ واحدةٍ للتوقف عن التدخين. يستخدم حوالي 45 مليون أمريكي بعض أشكال النيكوتين، و5٪ فقط من المستخدمين قادرون على الإقلاع عن التدخين خلال محاولتهم الأولى.

2 – وضع خطة للإقلاع عن التدخين

اختر تاريخًا لبدء خطتك

يؤدي الالتزام بتاريخ البدء إلى إضافة الإصرار إلى خطتك. على سبيل المثال يمكنك اختيار يوم مهم مثل عيد ميلاد أو عطلة، أو مجرد اختيار التاريخ المناسب الذي تريد.

اختر موعدًا خلال الأسبوعين المقبلين. هذا امر مهم ويتيح لك الوقت للتحضير والبدء في خطتك بترك التدخين.

اختر طريقة

حدد الطريقة التي تريد استخدامها، مثل الامتناع أو تقليل التدخين في الصباح أو تقليل عدد السجائر في اليوم مما يعني أنك تريد أن تتوقف عن التدخين دون النظر إلى الوراء. على سبيل المثال قد يكون الأمر بسيطًا مثل: سأقلل من استخدامي لسيجارة واحدة كل يومين.

التحضير لهذه الخطوة

لديك خطة مقدمًا وأنت تحتاج للتدخين، احمل بعض الزبيب أو العلكة أو السكاكر ذات السعرات القليلة، ولا تحمل معك ولاعة مثلًا، احتفظ بعدد أقل من السجائر، مارس الرياضة وابتعد عن الضغوط والإجهاد، وجهز نفسك وعزيمتك لهذه الخطوة.

3 – تنفيذ خطتك

الإعدادات في الليلة قبل الإقلاع عن التدخين

اغسل الفراش والملابس للتخلص من رائحة السجائر. يجب عليك أيضًا التخلص من أي منافض للسجائر، والسجائر، والولاعات من منزلك. تأكد من الحصول على الكثير من النوم، لأن هذا سوف يساعد على خفض الإجهاد.

قم بتذكير نفسك بخطتك أو حمل نسخة مكتوبة معك، أو الاحتفاظ بها على هاتفك. قد تحتاج أيضا إلى إعادة قراءة قائمة الأسباب التي تريدها للإقلاع عن التدخين.

اطلب الدعم

عائلتك وأصدقائك يمكن أن يكونوا داعمًا إضافيًا في رحلة الإقلاع عن التدخين. دعهم يعرفون هدفك واطلب منهم مساعدتك بعدم التدخين حولك أو تقديم سيجارة لك. يمكنك أيضًا أن تطلب تشجيعهم وتذكيرك بأهدافك المحددة عندما يكون الإغراء صعبًا.

تعرف الى الأمور التي تدفعك للتدخين

كثير من الناس يجدون أن بعض الحالات تؤدي إلى الرغبة في التدخين. قد تحتاج إلى سيجارة مع فنجان القهوة الخاص بك، أو قد ترغب في التدخين عندما كنت في محاولة لحل مشكلة في العمل. على سبيل المثال يجب أن يكون لديك رد تلقائي لعرض السجائر: “لا شكرا لك، ولكن سأشرب كاس شاي آخر” أو “لا، أنا أحاول الإقلاع عن التدخين”.

الإجهاد يمكن أن يكون عقبة عند محاولة الإقلاع عن التدخين. استخدام تقنيات مثل التنفس العميق أو الهاء نفسك بشيء أخر حتى زوال الرغبة.

كن ملتزما بعدم التدخين

استمر في خطتك حتى إذا كان لديك بعض المطبات في الطريق. إذا كان لديك انتكاسة ليوم كامل، تأكد من أن تكون لطيفًا في مسامحة نفسك وقبول أن اليوم كان صعبًا، ذكر نفسك أن الإقلاع عن التدخين هو رحلة طويلة والتزم بالعودة الى خطتك في اليوم التالي.

حاول تجنب الانتكاس قدر الإمكان. ولكن إذا قمت بذلك عدك خطتك بأسرع ما يمكن. تعلم من تجربتك وحاول التعامل بشكل أفضل في المستقبل.

4 – استخدام وسائل الإقلاع عن التدخين

النظر في استخدام السجائر الإلكترونية أو مرشحات النيكوتين

اقترحت الدراسات الحديثة أن استخدام السجائر الإلكترونية أثناء الإقلاع عن التدخين يمكن أن يساعدك على تقليل أو الإقلاع عن التدخين. وتوصي دراسات أخرى الحذر عند استخدام السجائر الإلكترونية نظرا لتفاوت كمية النيكوتين، لا تزال المواد الكيميائية نفسها الموجودة في السجائر يتم استهلاكها، وقد تعيد تنشيط عادة التدخين مجددًا.

الحصول على مساعدة مهنية

العلاج السلوكي جنبًا إلى جنب مع العلاج الدوائي يمكن أن يحسن فرصك في الإقلاع عن التدخين بنجاح. إذا كنت قد حاولت الإقلاع من تلقاء نفسك ولا تزال تكافح، فكر في الحصول على مساعدة مهنية. يمكن لطبيبك التحدث معك عن العلاج الدوائي. العلاج السلوكي المعرفي يمكن أن يساعد في تغيير أفكارك ومواقفك حول التدخين. يمكن للمعالجين أيضًا تعليمك بعض مهارات التكيف أو طرق جديدة للتفكير في الإقلاع عن التدخين.

اسأل طبيبك عن الأدوية المساعدة

في حال رغبت باستعمال أدويةٍ مساعدةٍ للإقلاع عن التدخين اسأل طبيبك أولا عن هذه الأدوية المساعدة مالها وما عليها ولا تأخذها من تلقاء نفسك ونذكر لك أشهرها.

 بوبروبيون

هذا الدواء لا يحوي في الواقع النيكوتين، ولكنه يساعد على تقليل أعراض انسحاب النيكوتين. بوبروبيون يمكن أن يزيد فرصك في التوقف بنسبة 69 في المئة. عادة سترغب في البدء في أخذ بوبروبيون من أسبوع إلى أسبوعين قبل التوقف عن التدخين. وعادة ما يوصف واحد أو اثنين من أقراص 150 ملغ يوميًا.

تشمل الآثار الجانبية للبوبروبيون: جفاف الفم، وصعوبة النوم، والإثارة، والتهيج، والتعب، وعسر الهضم والصداع كآثار جانبية.

تشانتيكس

هذا الدواء يحد من مستقبلات النيكوتين في الدماغ، مما يجعل التدخين أقل متعة. كما أنه يقلل من أعراض الانسحاب. يجب أن تبدأ بأخذ شانتيكس قبل أسبوع واحد من الإقلاع عن التدخين. تأكد من تناوله مع الوجبات. خذ تشانتيكس لمدة 12 أسبوعًا وبأشراف الطبيب.

الآثار الجانبية: الصداع، والغثيان، والتقيؤ، قلق في النوم، والأحلام غير عادية، والغازات، وتغيرات في حاسة الذوق.

طبيبك سوف ينظم لك زيادة الجرعة مع مرور الوقت. على سبيل المثال، سوف تأخذ حبة 0.5 ملغ واحدة لمدة 1-3 أيام. ثم عليك أن تأخذ حبة 0.5 ملغ واحدة مرتين يوميًا لمدة 4-7 أيام.

محاولة العلاج بالبدائل المساعدة في التخلص من إدمان النيكوتين

بأشكالها المتاحة للجميع مثل جميع أنواع بخاخات الأنف، وأجهزة الاستنشاق أو أقراص تحت اللسان أنت لا تحتاج إلى وصفة طبية، لذلك يمكن أن يساعدك استخدامها في التقليل من الرغبة الشديدة وأعراض الانسحاب. ويمكن أن تزيد من فرصك في الإقلاع عن التدخين بنسبة 60%.

بعض الآثار الجانبية لاستعمال البدائل: الكوابيس، والأرق، وتهيج الجلد وظهور البقع وجع الفم، وصعوبة في التنفس، وتهيج الفم والحلق والسعال لاستنشاق النيكوتين وتهيج الأنف وكذلك سيلان الأنف إذا تم استخدام رذاذ الأنف.

كلمة أخيرة

لا شك أن الإقلاع عن التدخين ليس بالقرار السهل للمدخن ولكن الإصرار والعزيمة على ترك التدخين هما أساس القرار المتخذ خصوصا حين ينظر المدخن للموضوع بشكل إيجابي ويتصور التغيرات الجديدة والراحة والصحة التي سيحصل عليها عند التخلي عن الخضوع للسيجارة وإدمانها في كل موقف وكل وقت سيجد انه قرار رابح له ولعائلته صحيًا ومعنويًا وماديًا.

مقالات ذات صلة:

قد يعجبك ايضا