كم عدد السعرات الحرارية في البيض ؟

يُعد البيض من المكونات الغذائية الهامة؛ لاحتوائه على العديد من العناصر المتنوعة، والكثير من البروتينات، وكمية مناسبة من الفيتامينات والمعادن الضرورية لجسم الإنسان، ويُعتبر طبق البيض واحد من أهم الأطباق شيوعـًا على موائد الإفطار حول العالم، وبشكل خاص على موائد الإفطار في العالم العربي، وتتعدد أشكال طهي البيض، فمنه البيض المسلوق والمقلي (أومليت)، غير أنه يدخل في مكونات الكثير من الأكلات فيعطي لها قيمة غذائية كبيرة.

وكثير من الأشخاص الذين يقومون بعمل حمية غذائية خاصة بإنقاص الوزن يعتمدون على البيض بشكل أساسي؛ فقد أثـبتت الدراسات بأن للبيض أهمية كبيرة في إنقاص الوزن؛ فنسبة السعرات الحرارية في البيض قليلة، إلى جانب أنه مـُشبع وغنيّ بالبروتينات، كما أنه يحتوي على مركبات تلعب دورًا هـامًا في جسم الإنسان وصحته، وتعمل على تقوية الذاكرة تفوق غيره من الأطعمة الأخرى.

وإذا كنت تبحث أو تبحثين عن نظام غذائي صحي يتناسب مع إنقاص الوزن يتخلله البيض، وتتساءلون عن عدد السعرات الحرارية والدهون التي يحتوي عليها البيض بمختلف أنواعه؛ فإليكم هذا الموضوع الذي سنتعرف من خلاله على كل ما تودون معرفته عن البيض.

السعرات الحرارية بالبض

كم عدد السعرات الحرارية في البيض؟

قبل الحديث عن السعرات الحرارية التي يحتوي عليها البيض يجب أولًا الانتباه إلى أن صفار البيض يحتوي على الكولسترول بنسبة عالية، والإفراط في تناول البيض قد يضـر بالنظـام الغذائي المُتبع إذا كنت تود إنقاص وزنك؛ لاحتوائه على قيمة غذائية مرتفعة من السعرات الحرارية وخاصة صفار البيض؛ حيث أن الوسطية في كل شيء مطلوبة.

السعرات الحرارية بالبيضة المسلوقة

البيض المـسلوق يُساعد على الوصول إلى الوزن المثالي ومن المـعتقدات الخاطئة لدى معظم الناس أن البيض يرفع مـستوى الكولسترول في الدم لكن الدراسات أثبتت عكس ذلك تمامًا. والسعرات الحرارية في البيضة المسلوقة كاملة النضـج 79 سعرة حرارية، والبيض المـسلوق بالماء أفـضل بالطبع من البيض المقلي في الزيت أو الزبد؛ لاحتوائه على نسبة أقل من الدهون والسعرات الحرارية.

كما أن بياض البيض يحتوي عـلى نسبة عالية من البروتينات التي تعمل على بناء عـضلات الجسم وتقـويتها وتعطي الإحساس بالشبع والامتلاء، ويُستخدم بكثرة في أنظمة الرجيم.

وجبة من البيض خفيفة غنية بالبروتين أقل من 100 سعرة حرارية

السعرات الحرارية في البيضة المـسلوقة نصف سليق (برشت) مع نصـف شريحة من الخبز الأسمر تحوي 100 سعرة حرارية. وهذه من الوجبات الخفيفة التي يُمكن تناولها بأي وقت. والخبز الأسمر مصدر الكربوهيدرات وفيتامين (ب).

وجبه أخرى خفيفة من البيض المسلوق مع صلصة الهولنديز 100 سعرة حرارية

بيضة مسلوقة مع ملعقـة صغيرة من صـلصة الهـولنديز فيها 100 سعـرة حرارية. ويُعد البيض من الوجبات المتكاملة لاحتوائه على البروتين الحيواني بالإضافة إلى زيوت الأومـيجا 3 والعديد من الفيـتامينات والأملاح المعدنية والسيلنيوم.

بالإضافة إلى العديد من الوجبات الخفيفة الأخرى التي يدخل بها البيض والتي تعد مصدر غذائي وصحي وتحتوي على سعرات حرارية أقل.

وهذا الجدول البسـيط به السعرات الحرارية التي يحتوي عليها البيض

نوع المادةالكميةعدد السعرات الحرارية
بياض البيض (طازج أو مثلج)1 كبيرة17
صفار البيض طازج1 كبيرة59
بيض مسلوق سلق كامل1 كبيرة79
بيض مقلي1 كبيرة91
أومليت1 كبيرة92
أومليت مع جبنة وخضار113 جرام252
بيض بط1 كبيرة130
بيض وزة1 كبيرة267
بيض ديك رومي1 كبيرة135

ربى مشربش أخصائية تغذية تتحدث خلال برنامج دنيا يا دنيا عن السعرات الحرارية في البيض

السعرات الحرارية في البيض

البيض من الأغذية المفيدة للجسم للصغار والكبار، بالإضافة إلى فوائده الكثيرة. وأرجو أن أكون قد قدمت معلومة مفيدة لمن يبحث عن السعرات الحرارية في البيض. وإليك هذا الموضوع الذي سينال إعجابك عن البيض، وهو: لا يجب تناول البيض بعد اليوم إلا هكذا .. 20 طريقة مذهلة.

قد يعجبك ايضا