10 تقنيات مضمونة لتحقيق أقصى فائدة من التسويق عبر تويتر

تويتر واحد من أبرز منصات التواصل الاجتماعي إلى جانب فيسبوك وانستقرام وسناب تشات، ووسيلة تسويقية مهمة لأصحاب الأعمال والأنشطة التجارية على اختلافها نظرًا للأعداد الكبيرة من الناس التي تستخدم الموقع وبالتالي إمكانية الوصول إلى الكثير من الجمهور والزبائن من خلاله.

لذلك هنا سنتعرف على مجموعة من الطرق والأساليب التي تساعدك إذا ما كنت صاحب علامة تجارية أو نشاط مهني ما للوصول إلى جمهورك وعملاءك من خلال تويتر بطريقة احترافية، وتحقيق أهدافك الترويجية من خلال التسويق عبر تويتر

التقنيات العشرة الأكثر فاعلية من أجل التسويق عبر تويتر

التقنيات العشرة الأكثر فاعلية من أجل التسويق عبر تويتر

1 – اختر الاسم والصورة الصحيحة

اسم المستخدم أو المعرف لحسابك على تويتر يجب أن يكون بسيط ويسهل تذكره وتداوله بين المتابعين ويشير إلى اسم العلامة التجارية التي يتبعها الحساب، حتى يسهل الوصول إلى الحساب واستخدام المعرف وتداوله من قبل الجمهور بيسر وسهولة. ويفضل أن يكون اسم الحساب هو ذاته المستخدم على كل منصات التواصل الأخرى حتى لا يسبب التغير في الاسم بين موقع وآخر ارتباك للجمهور والمتابعين.

بالنسبة للصورة أفضل خيار هو أن تكون الصورة الشعار الخاص بالعلامة التجارية، هذا يسهل من التعرف على العلامة في كل مرة يرى فيها الجمهور منشوراتك أو يتفاعلون مع الحساب الخاص بك. أما الصورة الرأسية للحساب والتي تسمى Header ينصح بأن تكون صورة ترسل رسالة ما لجمهورك مثل صورة تحتوي على الجملة التي عادة ما ترفق مع شعار العلامة التجارية، أو أي صورة تعبر عن طبيعة النشاط التجاري الذي تقوم به.

2 – اكتب نبذة تعريفية معبرة

النبذة التعريفية والتي تكون في الصفحة الرئيسية أعلى الحساب هي التي تعرف الجمهور والمتابعون بنوعية نشاطك التجاري وتوصل من خلالها الرسالة التي تريد عن العلامة التجارية تلك. يتيح تويتر كتابة نبذة تعريفية بـ 160 حرف، وبالتالي يمكن استغلال هذه الخاصية في تقديم المزيد من التفاصيل وخلق انطباع جيد عن العلامة التجارية للجمهور والعملاء. ولكتابة نبذة تعريفية جيدة وتؤدي الغرض منها

  • كن مختصر ودقيق فيما تكتبه واشرح عن العلامة التجارية التي يتبع لها الحساب بوضوح واختصار.
  • يمكنك إضافة لمسة شخصية إلى الوصف إن كانت طبيعة العلامة التجارية تطلب ذلك، وليس من الضروري التحدث وكأن روبوت آلي يكتب وصف.
  • اذكر أحد إنجازات علامتك التجارية إن توفر ذلك، مثل عدد الزبائن والعملاء لديك، عدد زوار متجرك شهريًا أو سنويًا أو أي إنجاز آخر.
  • استخدام وسوم لتسهل من وصول الباحثين في تويتر إلى حسابك.

3 – انشر في وقت الذروة

دائمًا ما يكون هناك فترات يكون فيها المستخدمون أكثر نشاطًا وتواجدًا على تويتر من أوقات أخرى، تحرى عن الساعات التي يكون فيها متابعيك أكثر نشاطًا وتفاعلًا على تويتر وأنشر خلال تلك الفترات. تحليلات حسابك في تويتر يمكن أن تزودك بهذه المعلومات وتعطيك الساعات التي يكون فيها متابعيك أكثر نشاطًا وتفاعلًا، وبالتالي تضمن تفاعل الجمهور مع ما تنشره.

وهناك دراسات تشير إلى أن مستخدموا تويتر يكونون أكثر نشاط في الموقع في أيام محددة من الأسبوع. طبعًا هذه الأمور تختلف بحسب الجمهور ونوعيته ومكان تواجده وفروقات التوقيت بين البلدان ولا تنطبق على الجميع تمامًا لذلك حاول تحليل جمهورك الخاص لتصل إلى الأوقات الأنسب.

4 – استخدم الوسوم

تشير بعض الإحصائيات التي على صلة في التسويق عبر تويتر بأن التغريدات التي تحتوي عل وسم واحد أو وسمين على الأكثر تحصل على تفاعل أعلى بمقدار 20% من التغريدات التي لا تحتوي على وسوم. ولكن من الضروري التعامل مع الوسوم بحذر لأن ذات الإحصائيات تقول إن استخدام أكثر من وسمين في التغريدة الواحدة يقلل من نسبة التفاعل مع التغريدة بمقدار 17% أقل من التغريدات التي لا تحتوي على وسوم.

هذا بالإضافة إلى ضرورة استخدام الوسوم التي تكون على صلة مباشرة بمحتوى التغريدة وطبيعة النشاط التجاري للعلامة. وإلا قد يؤدي استخدام وسوم بعيدة عن مجال عملك وتخصص العلامة التجارية إلى نتائج عكسية مضرة بحملة التسويق عبر تويتر لنشاطك التجاري.

5 – أضف صور لمنشوراتك

التغريدات التي تحتوي على صور تتلقى نسبة تفاعل أعلى بمقدار 89% من التغريدات التي لا تحتوي على صورة وهذا بحسب تقرير لموقع Buffer وهو موقع اختصاصي بقدم خدمات تسويقية. ولكن من الضروري أن تكون الصورة معبرة عن محتوى المنشور وعلى صلة مباشرة به وذات جودة عالية، ولا تكون صورة عادية لمجرد إضافة صورة فقط. يمكنك استخدام الغرافيك لإنشاء صورة بيانية مناسبة (انفوغرافك) والمعروف عنها بتحقيق نسب تفاعل عالية على منصات التواصل الاجتماعي.

6 – استخدم الفيديو

أيضًا الفيديو من أشكال المحتوى الذي يحقق تفاعل عال على تويتر، فهو أكثر احتمالية ليحصل على إعادة نشر (ريتويت) بنحو ستة مرات من التغريدة العادية وبنحو ثلاث مرات من الصور والصور المتحركة. لذلك احرص على إضافة فيديوهات مناسبة وعلى صلة بعلامتك والأنشطة التجارية التي تمارسها بين الحين والآخر. ويمكنك كذلك استخدام خدمة البث المباشر من تويتر عند اللزوم الأمر الذي يحقق نسبة تفاعل عالية مع المستخدمين كذلك.

7 – استخدم استطلاعات الرأي

وهو شكل جديد من المحتوى كانت قد أطلقته تويتر مؤخرًا، ومخصص للحصول على استطلاعات وآراء الناس حول المواضيع والقضايا المختلفة. من خلال زر إضافة تغريدة يمكن إضافة استطلاع عبر تحديد السؤال الذي تريد ومن ثم تحديد خيارات الإجابة والتي قد تكون خيارين أو أكثر بحسب ما تريد.

من الممكن لهذا الشكل من المحتوى أن يحقق المزيد من التفاعل ويزيد من انتشار التغريدة التي تحتوي على الاستطلاع. ويمكنك الحصول على آراء جمهورك حول خدماتك أو منتجاتك أو آراءهم بالعلامة التجارية خاصتك من خلال استطلاع رأي تنشره على الصفحة.

10 تقنيات مضمونة لتحقيق أقصى فائدة من التسويق عبر تويتر

8 – ادعو إلى إجراء ما

كل منشور أو نص تسويقي ما سواء على تويتر أو غيرها من منصات التواصل الاجتماعي أو حتى على المواقع الإلكترونية لا بد أن يحتوي على دعوى إلى إجراء ما أو تسمى بالإنكليزية CTA (Call To Action)، ويعني أن تطلب من الزبون أو العميل أي كان الذي يقرأ النص أو المنشور أن يقوم بعمل ما، كأن يزور الموقع الإلكتروني، أو يزور المتجر على الأرض، أو يشارك النص مع أصدقائه، أو يسجل بريده الإلكتروني وغير ذلك.

لذا من الضروري كل منشور لك على تويتر أن يحتوي على دعوة إلى إجراء ما مثل الدعوة للشراء، أو مشاركة التغريدة، أو زيارة الموقع الإلكتروني أو أي إجراء أخر تريد من جمهورك تنفيذه. نوّع في الإجراءات التي تطلبها ولا تطلب ذات الإجراء بشكل دائم لضمان نجاح حملة التسويق عبر تويتر خاصتك وتحقيق الأهداف التسويقية من وراءها.

9 – استهدف المؤثرين

المؤثرين في تويتر هم المشاهير والأشخاص الذين لديهم أعداد كبيرة من المتابعين في حساباتهم، وبالتالي عبرهم يمكن الوصول إلى أعداد كبيرة من الجمهور واستهداف عملاء جدد على تويتر بفضل متابعيهم الكثر. ولكن عليك أولًا تحديد من هم المؤثرين في مجال علامتك التجارية والتخصص الذي تعمل فيه. ومن ثم تقديم محتوى يتناسب مع طبيعة جمهورهم ومحتوى المؤثرين وما يشاركونه عادة في صفحاتهم.

يمكنك التواصل بشكل مباشر مع أي من المؤثرين وطلب ترويج محتواك عن طريقهم. بعض المؤثرين يقومون بهذه العملية بشكل مدفوع وأخرين يمكن ترويج محتواك عن طريقهم بشكل مجاني إذ ما تمكنت من كسب إعجابهم لمحتواك وعلامتك التجارية.

10 – الإعلانات المدفوعة

وكخيار أخير لمن يريد تحقيق تفاعل سريع ومضمون خاصة في الوقت الذي لا يمتلك الحساب الكثير من المتابعين يمكنك اللجوء إلى الإعلانات المدفوعة في تويتر واستهداف نوع الجمهور الذي تريد عبر تنفيذ حملة تسويقية كاملة محددة الأهداف ومن ثم الترويج لمحتواك عبر تويتر بمقابل مالي.

قد يعجبك ايضا