مقالات أخرى مميزة

قواعد تخسيس البطن بسرعة بدون ريجيم أو حرمان

مظهرك رشيق فيما عدا الكرش؟ ملابسك بقياس مناسب تمامًا إلا أنها تصل إلى منطقة البطن وتصبح ضيقة جدًا؟ تحتاج لخسارة الوزن وليس فقط في منطقة الكرش؟ إذن لا يوجد أمامك أسهل وأسرع من قواعد تخسيس البطن بدون أي ريجيم أو حرمان.

قواعد تخسيس البطن بسرعة عبارة عن 15 قاعدة مهمة في حال تم اتباعها فإن الكرش سيختفي خلال مدة قصير جدًا والنتائج المذهلة لن تقتصر عليه فقط بل على الوزن بشكل عام وبنية الجسم والبشرة والصحة، فهي قواعد تلخص نمط حياة صحي.

15 – تخسيس البطن بتناول الطعام

الحرمان من الطعام لساعات وساعات ما هو إلا خطأ كبير يؤدي إلى رد فعل الجسم بالتمسك بالدهون أكثر فأكثر، بينما تناول وجبات خفيفة قليلة على مدار اليوم أي وجبة كل 3 – 4 ساعات يعمل على تحويل الجسم إلى فرن لإحراق الدهون، بالإضافة إلى الشعور الدائم بالشبع، والحد من اشتهاء الطعام.

وتعتبر وجبة الفطور من أهم الوجبات ويجب أن تحتوي على 300 سعرة حرارية كأقل حد، ومن ثم تلحقها وجبات خفيفة بسعرات حرارية قليلة.

14 – شرب الكثير من الماء

شرب الكثير من الماء

في بعض الأحيان يكون تناول الطعام نتيجة نقص مخزون الماء في الجسم لكن يخطئ الدماغ في ترجمة هذا، وفي المقابل فإن الحصول على احتياج الجسم من الماء يعمل على التخلص من كل السموم المتراكمة وينشط عملية الهضم ويمنع تشكل النفخة، والأهم هو الشعور بالشبع بعد تناول كمية أقل من الطعام، وخاصة لو تم تناول كوب من الماء قبل كل وجبة، ويحبذ لو تتم إضافة بضع قطرات من الليمون إلى الماء.

13 – التقليل من السعرات الحرارية

السعرات الحرارية هي الحكم الأساسي فيما يخص الوزن والحفاظ عليه أو إنقاصه أو زيادته لذا لا بد من فهم مبدأ السعرات الحرارية والوزن للوصول إلى البطن المسطح الذي ترغب به، وما عليك إلا التقليل من عدد السعرات الحرارية التي يتم إدخالها إلى الجسم يوميًا وكحد أقصى يمكن إنقاص 500 سعرة حرارية ومن ثم رفع هذا الرقم تدريجيًا، لكن تأكد من أن الجسم لن يبدأ بحرق الدهون قبل تزويده بـ 1000 سعرة حرارية تقريبًا.

12 – اتباع نظام غذائي صحي

اتباع نظام غذائي صحي

هل سمعت مقولة: “غيّر طعامك يتغير شكل جسمك”؟ إنها تصف الأمر تمامًا وتلخصه بشكل دقيق لذا عليك اتباع نظام غذائي صحي بالاعتماد على الخضار والفاكهة وكل ما يحتوي على الألياف والحبوب الكاملة، وتجنب الأطعمة الخطيرة التالية:

  • الوجبات السريعة وخاص المقلية منها فهي تحتوي على الكثير من الدهون المشبعة.
  • المشروبات الغازية وحتى الدايت منها لأنها تحتوي على كمية هائلة من السكر، هذه الكمية من المفترض أن تسبب الغثيان والقيء أو الإغماء لمن يتناولها لكن بعض المواد المضافة إلى المياه الغازية تعمل على تثبيط هذا التأثير.
  • الملح لأنه يعمل على زيادة احتباس الماء في الجسم.

11 – التركيز على بعض الأطعمة

إلى جانب اتباع نظام غذائي صحي فإن بعض الأطعمة تعمل بشكل مذهل على تخسيس البطن والحصول على قوام مثالي، هذه الأطعمة تعمل على تسريع عملية إحراق الدهون بالإضافة إلى غناها بالألياف أي شعور مديد بالشبع وعملية هضم مثالية، وهذه الأطعمة:

10 – لا تكتفي بطبق سلطة واحد

لا تكتفي بطبق سلطة واحد

ليس أي طبق سلطة بل يجب أن تكون خالية من أي دهون كقطع الدجاج مثلًا، ولا تضم أي نشويات كالخبز وخاصة المقلي، أي سلطة خضار طازجة مع زيت الزيتون مثل هذا الطبق يعمل على مدك بالشبع لفترة طويلة عليك عدم الاكتفاء بتناول طبق واحد في اليوم بل على الأقل تناول 3 أطباق أي طبق في كل وجبة، وسريعًا ستجد أن مشكلة الكرش قد اختفت وأنت في حالة من الشبع لم تصل إليها من قبل.

9 – عدم الوصول إلى حالة التخمة

إنه أمر صعب لكن هذه الصعوبة تقتصر على البداية فقط ومن ثم ستصبح كمية الطعام التي تتناولها هي الأقل من مستوى التخمة، فما عليك إلا التوقف عن تناول الطعام عندما تبدأ بالشعور بالشبع ولا تتابع في تناول الطعام، وما ستكتشفه أن نسبة كبيرة من الأشخاص يتناولون الطعام ليس إلا بسبب الرغبة في ذلك بغض النظر عن الجوع أو الشبع.

8 – التمارين الرياضة لـ تخسيس البطن

التمارين الرياضة لـ تخسيس البطن

عليك القيام بالتمارين الرياضية التي تمرن عضلات البطن والظهر ليس فقط بهدف تخسيس البطن بل أيضًا بهدف تقوية هذه العضلات وتنشيط الجسم والقدرة على الحركة والقيام بالنشاطات، ومن أهم هذه التمارين:

  • تمرين الدراجة: تستلقي على ظهرك وترفع قدميك إلى الأعلى وتحركهما كما لو كنت تقود دراجة هوائية.
  • المشي لنصف ساعة يوميًا.
  • قفز الحبل 100 مرة يوميًا يمكنك البدء بـ 30 ومن ثم الزيادة.

7 – تناول الطعام بهدوء

ما يضمنه لك تناول الطعام بهدوء هو أمرين: الأول مضغ الطعام بشكل جيد أي ضمان عملية هضم صحية سريعة، فعلى سبيل المثال فإن هضم النشاء المطبوخ يتم في الفم بفعل الأنزيمات الموجودة في اللعاب.

أما عن الأمر الثاني فهو أن الجسم بحاجة إلى 20 دقيقة حتى تعطي المعدة الإشارات بالشبع إلى الدماغ، أي وبمعنى آخر ستشعر خلال هذه العشيرين دقيقة بالشبع لو أكلت طبق أو طبقين أو أكثر.

6 – علاج التوتر والتعامل معه

علاج التوتر والتعامل معه

التوتر ينشط إفراز الكورتيزون الذي يعمل على التمسك بالدهون وتأخير عملية حرقها إلى جانب أن نسبة كبيرة من الأشخاص يصبون توترهم على تناول الكثير والكثير من الطعام أي ما يعرف بحالة الأكل العاطفي.

لذا يكون من الضروري التعامل مع التوتر من خلال التخلص من أسبابها والقيام بتمارين اليوغا بشكل يومي ومنتظم، بالإضافة إلى تنظيم الوقت للتخفيف من الضغوط الحياتي الكثيرة.

5 – التخلص من مشكلة الانتفاخ

في بعض الأحيان تكون مشكلة الكرش ما هي إلا انتفاخ نتيجة تشكل الغازات في الأمعاء بسبب التهاب القولون أو حالة القولون العصبي أو تناول الأطعمة المهيجة للقولون، في مثل هذه الحالة يمكن تخسيس البطن من خلال علاج المشكلة من الأساس، كأن يتم تناول المشروبات العشبية التي تعمل على التخلص من الانتفاخ كالكمون أو الشاي الأخضر، وفي بعض الأحيان قد تكون بكتيريا الأمعاء هي السبب في هذا.

4 – تناول مدرات البول

تناول مدرات البول

بعض أنواع الطعام وخاصة الملح بالإضافة إلى نقص كمية الماء التي يتم تناولها تعمل على احتباس السوائل في الجسم حذا الأمر قد يشكل كرش الدهون بريئة منه والحل في مثل هذه الحالات يكون من خلال تناول مدرات البول.

  • تناول الكثير من الماء 8 أكواب في اليوم كالقاعدة رقم 14.
  • تناول العرق سوس.
  • القهوة والشاي الغنية بالكافيين.

3 – الحصول على نوم عميق

يؤثر الحرمان من النوم على الوزن وعلى تراكم الدهون بطريقتين: الأولى هو حالة من خلا عدم توازن الهرمونات التي تؤثر على نشاط الجسم في عملية الحرق، والثانية من خلال التعب والإرهاق الذي يدفع الشخص لتناول الكثير من الطعام وخاصة النشويات والسكريات بهدف تعويض الطاقة والقدرة على القيام بالنشاطات المختلفة.

لذا من الضروري الحصول على 6 – 7 ساعات يوميًا على أن تكون خلال الليل وفي الوقت نفسه يجب أن تكون وضعية النوم مريحة، ومن الضروري التغلب على حالة الأرق.

2 – توقف عن تناول وجبة العشاء

توقف عن تناول وجبة العشاء

بشكل عام يكون الجسم خلال ساعات الليل وخاصة عند النوم أقل قدرة على حرق الدهون والهضم بالمقارنة مع النهار، لذا يكون من الضروري وليس فقط بهدف تخسيس الكرش أن يتم التوقف عن تناول الطعام قبل النوم بـ 4 – 3 ساعات.

كما يمكن الاكتفاء بكوب من اللبن (الزبادي) مع القليل من الليمون، هذا الخليط خلال ساعات النوم يعمل على التخلص من دهون البطن بشكل موضعي.

1 – تدليك البطن

يعمل التدليك على تحسين الدورة الدموية وتنشيط عضلات البطن وتحفيز حرق الدهون في هذه المنطقة، وكل ما عليك هو الاستلقاء على ظهرك وتدليك منطقة حول السرة بشكل دائري مع عقارب الساعة ومن ثم عكسها وتكرار الأمر عدة مرات بشكل يومي.

قواعد تخسيس البطن الـ 15 لن تأخذ منك أي وقت ولن تحد من أي كمية من الطعام قد ترغب في تناولها لكنها تنظيم الأكل، وتنشط أداء الجسم في التخلص من كل أنواع الدهون الزائدة الداخلية الصعبة والخارجية الموجودة تحت الجلد مباشرة.

قد يهمك أيضًا: