التعليم المدرسي بين يديك وبطريقة ممتعة ومتطورة على إدراك

منصة إدراك إحدى مبادرات مؤسسة الملكة رانيا ... منهاج وأسلوب متطور وممتع

طفلك يتعلم منهاجه المدرسي ويستمتع في وقت واحد ومجانًا، ويمكنك متابعة تقدمه كما يمكن للمعلم أن يشرف على طلابه، إنها منصة إدراك للتعليم المدرسي

ماذا لو كان من الممكن أن تكون الدروس أكثر متعة؟ ولو كان الطلاب يرغبون بشدة بمتابعة دروسهم بأنفسهم؟ النتيجة ستكون مذهلة والأمر ليس بمستحيل فهذا بالفعل ما حققته منصة إدراك بعد أن قامت جلالة الملكة رانيا بإطلاق المنهاج التعليمي إبتداءً بمادة الرياضيات لكل الصفوف فأصبح الطالب يتعلم ويستمتع في وقت واحد.

كيف يمكن أن يتعلم طفلك ما يأخذه في صفوفه المدرسية مجاناً وهو في البيت؟ كيف يمكن أن يتفوق في الوقت نفسه الذي يقضيه أمام شاشة الهاتف أو الحاسوب في حين يكون في قمة المتعة؟ كيف يمكنك متابعته؟ هذا وأكثر بكثير هو ما تقدمه منصة إدراك للتعليم المدرسي وإليك التفاصيل.

منصة إدراك للتعليم المدرسي

منصة إدراك للتعليم المدرسي

في أيلول عام 2018 تم إطلاق المرحلة الأولى من التعليم المدرسي في منصة إدراك، والآن تم استكمال النجاح الذي قد حققته المنصة، وذلك من خلال تقديم مادة الرياضيات لكافة الصفوف تحاكي المنهاج الدراسي لمصر والأردن وسوريا ودول أخرى بأسلوب ممتع يمكن له إيصال المعلومات للطلاب بطريقة علمية مدروسة تناسب مراحلهم العمرية، عن طريق عدد كبير جدًا من مقاطع الفيديو التي تتضمن الشرح للدروس.

والأمر لا يتوقف عند حد الدروس وشرحها بل إمكانية المتابعة والتنظيم من قبل الطالب المتعلم وولي أمره القادر على ملاحظة تطور مستواه، بالإضافة إلى المعلم الذي يمكنه الإشراف على طلابه. وبذلك يمكن التمييز بين 3 مجالات تضمنها منصة التعلم المدرسي، وهي:

1 – إدراك للتعليم المدرسي – المعلمين

يمكن للمعلمين إنشاء الصفوف الافتراضية من خلال إضافة حسابات الطلاب، وتنظيم برنامج تعليمي بالاعتماد على المواد العلمية الموجودة بتنسيقها الحالي أو من خلال ترتيبها بما يتماشى مع مستوى الطلاب.

والأهم هو إمكانية متابعة الطلاب من خلال بيانات تبين تطور ومستوى كل منهم بما يسمح للمعلم أن يحدد الطريقة الأفضل لرفع أداء وزيادة مهارة ومستوى الجميع بناءً على قدرات كل طالب.

2 – إدراك للتعليم المدرسي – الطلاب

بسهولة والكثير من المتعة يمكن للطلاب التعلم من خلال إما اختيار الصف والحصول على المنهاج الذي يخصه أو من خلال اختيار المحاور الدراسية التي تهمهم.

كل ما في الأمر هو اختيار الصف أو الموضوع، ومن ثم أخذ لمحة عن المعلومات التي تتضمنها الدروس ومقاطع الفيديو وعددها، وبعد ذلك يتم اختيار الدولة للحصول على المنهاج المناسب، ومن ثم التسجيل في الصف وعلى الفور سوف تتوجه إلى مقاطع الفيديو التعليمية مع وجود تبويبات محاور المنهاج حتى تتنقل بين دروسه بسلاسة.

بالإضافة إلى اختبارات وتمارين يمكن من خلال حلها التأكد من فهم الدرس بعد مشاهدته أو خلال ذلك فمع كل إجابة صحيحة يتم اختيارها سترفق بشرح وتعليل يزيد من عمق فهم المعلومات، فضلًا عن عرض نتيجتك ومدى تقدمك وإنهائك للمنهاج وإتمامك للمحتوى.

3 – إدراك للتعليم المدرسي – أولياء الأمور

لن يكون ابنك مع الهاتف وحده أبدًا، فهو بأمان في منصة إدراك وبإشرافك أنت، فمن خلال إضافة حسابه إلى صفحتك الرئيسية سيمكنك مساعدته خلال هذه التجربة الممتعة والمفيدة بالإضافة إلى أنك ستكون على إطلاع دائم بنشاطاته وتقدم مستواه وتطوره.


التعليم المدرسي بأسلوب متطور

التعليم المدرسي بأسلوب متطور

أسلوب التعليم في “إدراك” متطور يحاكي كل فئة عمرية ويتبع ما يناسبها بناءً على الدراسات والبحوث، فالأطفال في الصفوف الأولى يكون جل اهتمامهم في متابعة برامج الأطفال والشخصيات الكرتونية لذا فإن دروس الرياضيات المخصصة لهم تم تصميمها لتحاكي تلك الشخصيات، بينما في عمر أكبر تم تصميم شخصية دمى إضافية اسمها “كركم” حتى تكون الوسيط بين المعلم وبين الطلاب وتجعل من فهم الدروس أمر أسهل عليهم.

من جهة أخرى وجود الطالب في مكانه المريح الذي يعتاد عليه بين أهله بالإضافة إلى كمية المتعة التي يحصل عليها خلال تعلمه للدروس التي تخص صفه الدراسي وشعوره بالتحدي والحماس مع زيادة تطور مستواه ومؤشر إنهائه للمنهاج كل ذلك يلعب دور كبير في رغبة الطالب بالتعلم ليس فقط لكون هذه الدروس دروس سيتم اختباره بها بل لأنها معلومات قيمة بأسلوب يحترم عقله ويحاكي إبداعه وقدراته المذهلة.


منصة إدراك والتعليم المستمر

منصة إدراك والتعليم المستمر

لن يكون بإمكانك التسجيل في إدراك والتوقف عند حد التعليم المدرسي لأنك ستجد الكثير مما يهمك في منصة التعليم المستمر مهما كان عمرك ومهما كان مجالك، سيكون بإمكانك التسجيل في المساق الذي يمكن له أن يتطور قدراتك ومهاراتك ومعارفك والتعلم في الوقت الذي تريد وإمكانية إصدار شهادة إتمام عند الانتهاء من المساق بنجاح.

كل ما هناك هو البحث عن المجال وإيجاد المساق المناسب لك ومن ثم التسجيل فيه ومتابعته مجاناً وسيكون بإمكانك ملاحظة تقدمك بشكل رسم بياني مع ميزة منتدى المناقشة، والأهم هو الاستبيان الذي يهدف إلى تطوير هذه المنصة حتى ترتقي أكثر وأكثر وحتى تحقق غايتها بالشكل الأمثل في تقديم العلم للعالم العربي.

كيف تتعلم في إدراك؟

كيف تتعلم في إدراك؟

الأمر في غاية البساطة بـ 3 خطوات فقط، فيمكن لأي شخص بأي مكان في هذا العالم أن يتعلم في أفضل منصة تعليمية إلكترونية عربية متطورة، وهذه الخطوات هي:

الخطوة الأولى – الدخول إلى منصة إدراك

يمكنك الوصول إلى إدراك من خلال الرابط “إدراك” عبر متصفحات الإنترنت المختلفة.

الخطوة الثانية – إنشاء حساب وتسجيل الدخول

 يمكنك التسجيل في إدراك بشكل بسيط وسهل من خلال إدخال بريدك الإلكتروني واسم المستخدم واسمك واختيار كلمة المرور الخاصة بك، كما يمكنك التسجيل مباشرة بالاعتماد على حسابك في موقع facebook أو في Google، ومن ثم سيكون عليك تفعيل الحساب وتسجيل الدخول إلى هذا الحساب في كل مرة لمتابعة الدروس.

الخطوة الثالثة – الدخول إلى عالم المعرفة والتعلم

بعد إنشاء حسابك في إدراك لم يتبقى إلا الدخول والاستمتاع في هذا العالم الذي سيقدم إليك الكثير من المعارف والخبرات في مختلف المجالات، وسيكون بإمكانك استخدام كل الميزات التي يقدمها من التعليم المدرسي والتعليم المستمر.

منصة إدراك

منصة إدراك

في الحقيقة كان يجب أن يكون هذا أول ما نتحدث عنه ولكن مع “إدراك” يمكن القول إن ما تقدمه هذه المنصة من تطوير للتعليم في العالم العربي هو أهم ما يصفها ويتحدث عنها ويعرف بها، أكثر من أي كلمات يمكن كتابتها.

تم تأسيس “إدراك” بمبادرة من مؤسسة الملكة رانيا وكان الهدف هو تطوير مجال التعليم في العالم العربي لتصبح أهم المنصات بالفعل والتي ترتقي بالمعرفة والفكر للمتعلم العربي بغض النظر عن المسافات.

أما المتعلمون هناك في منصة إدراك فيشهدون كيف كان هذا الموقع طريق لتحقيق الأحلام والطموحات لهم، وكيف كان وسيلة لزيادة معارفهم في المجالات التي تهمهم.

في النهاية يمكن القول إن منصة إدراك هي بالفعل ما يستحقه الطلاب في العالم العربي ومعها هم في أمان ومستقبلهم المشرق باقتراب وسنوات دراستهم هي سنوات الطفولة كما يجب أن تكون بحيث تجهزهم بالحب والحماس للعلم والتعلم.

المزيد عن المذاكرة والتعلم:

قد يعجبك ايضا