أهم أنواع الأسماك الصالحة للأكل وخصائصها الغذائية

في بلد كتركيا أو إيران مثلًا هي عنوان الأذواق اللذيذة من تقديم أطباق الكباب إلى السلطات والحساء والحلويات وأطباق الأسماك المتنوعة حيث يحيط بها البحر وتشرف على البحر مما يجعل جميع الأسماك اللذيذة لها مكان مهم في خريطة هذين البلدين.

وفي أغلب البلاد يفضل الجميع تناول الوجبات البحرية التي تحتوي على أنواع مختلفة من الأسماك، وفي مقالنا سوف نسلط الضوء على أفضل أنواع الأسماك الصالحة للأكل وأهم خصائص كل نوع منها والتي تجعلها من أهم الأطباق الموجودة بشكل دائم على الموائد فتعالوا معنا في هذه الجولة:

أنواع الأسماك الصالحة للأكل وخصائصها الغذائية

اخترنا لكم بعض أنواع الأسماك الصالحة للأكل مع أنها كثيرة جدًا لكن هذه من أهمها:

سمك السلمون:

سمك السلمون هو مصدر غني بالعناصر الغذائية التي لها فوائد صحية مذهلة، وإن تناول حصتين على الأقل من سمك السلمون في الأسبوع سوف يلبي احتياجاتك الغذائية ويقلل من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض.

بالإضافة إلى ذلك سمك السلمون هو طعام لذيذ يمكن إعداده بعدة طرق مختلفة وسيساعد تناول هذه الأسماك الدهنية كجزء منتظم من نظامك الغذائي على تحسين جودة حياتك.

هناك جدل حول ما إذا كان السلمون البري هو الخيار الأفضل أم السلمون المزروع لأن سمك السلمون المزروع أرخص بكثير ولكن يحتوي على عدد أقل من الفيتامينات والمعادن والمزيد من السعرات الحرارية والدهون المشبعة في كل وجبة.

سمك السلمون هو خيار رائع لنظامك الغذائي بشكل عام ولكن إذا كانت ميزانيتك تسمح بذلك فاختر النوع البري.

خصائص السلمون:

يعد السلمون واحدًا من أكثر الأطعمة المغذية في العالم ومن أفضل أنواع السمك الصالحة للأكل.

فهذه الأسماك الدهنية الشعبية غنية في العناصر الغذائية من الفيتامينات والمعادن ويمكن أن تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب وأعراض الاكتئاب، ولحم السلمون لذيذ جدًا ويمكن طهيه بطرق مختلفة.

ومن العناصر الغذائية في سمك السلمون أنه غني بأحماض أوميغا3 الدهنية التي تساعد في الحد من الالتهابات، وتخفض ضغط الدم ويقلل من خطر السرطان، ويساعد على تحسين وظيفة الخلايا التي تبطن الشرايين في الجسم وتقلل الالتهاب وتقلل من خطر الإصابة بالمرض.

السلمون مصدر غني بالبروتين الذي هو عنصر غذائي أساسي يجب تضمينه في النظام الغذائي لما له وظائف مهمة للجسم فهو يساعد على تحسين الجسم، ويحمي العظام ويحافظ على كتلة العضلات أثناء فقدان الوزن والشيخوخة.

كما يحتوي على مستويات عالية من مجموعة فيتامينات B حيث تشارك هذه الفيتامينات في العديد من العمليات الهامة في الجسم والتي تشمل تحويل الطعام إلى طاقة وتصنيع وإصلاح الحمض النووي وتقليل الالتهاب الذي يمكن أن يؤدي إلى أمراض القلب، والحفاظ على وظائف الدماغ والجهاز العصبي.

كما يحتوي على البوتاسيوم حيث يساعد في التحكم في ضغط الدم ومنع احتباس السوائل الزائدة.

السلمون غني بالسيلينيوم الذي يساعد في الحفاظ على صحة العظام ويحسن وظائف الغدة الدرقية ويقلل من خطر الإصابة بالسرطان.

إن استهلاك السلمون يساعد على حماية الجسم من أمراض القلب بسبب زيادة مستوى الأحماض الدهنية أوميغا3.

ويساعد استهلاك السلمون على التحكم في الوزن عن طريق تقليل الشهية وزيادة معدل التزود بالطاقة وزيادة حساسية الأنسولين وتقليل دهون البطن.

استهلاك سمك السلمون:

سلمون مشوي

يعد سمك السلمون المعلب من الوجبات السريعة التي لها نفس الفوائد الصحية المدهشة للأسماك الطازجة، وجميع أسماك السلمون المعلبة هي من المأكولات البحرية التي لها خصائص غذائية جيدة جدًا.

فيما يلي بعض الوصفات الصحية لاستخدام سمك السلمون في نظامك الغذائي:

  • اصنع سلطة مع السلمون المعلب والبيض المسلوق والأفوكادو والخس والطماطم.
  • استخدم السلمون المدخن والجبن وشرائح الخيار أو الطماطم على الخبز.
  • يُقدم السلمون المشوي مع صلصة الأفوكادو.

الخلاصة:

سمك السلمون له طعم لطيف ويمكن تحضيره واستهلاكه بطرق مختلفة.

سمك السلمون المعلب خيار غير مكلف.

سمك السلطان إبراهيم:

أسماك السلطان إبراهيم هي أسماك لذيذة أخرى موصى بها للقلي فقط.

تتكون لحوم أسماك السلطان إبراهيم من نسبة عالية من الحديد والبروتين وبالتالي تحتوي على العديد من الخصائص.

تتغذى هذه الأسماك على قشور البحر وبالتالي لها طعم خاص وتحظى بشعبية، ولكن عند تنظيفه تحصل على رائحة نفاذة بسبب تغذية هذه الأسماك، وللحد من هذه الرائحة النفاذة يمكن نقع السمك في عصير الليمون قبل قليه وقليه بعد غمسه بفتات الخبز (البقسماط) ومسحوق الثوم.

تحتوي هذه السمكة على كمية من اللحم لذيذة جدًا ولكن نظرًا لكثرة الحسك فيه يُنصح فقط بالقلي وليس أي طريقة أخرى لأنه بهذه الطريقة يمكن فصل الحسك بسهولة عن اللحم.

أسماك السلطان إبراهيم لونها وردي محمر واللون تحت البطن أصفر، ويتميز النوع الطازج من هذه السمكة بأنه وردي ولا يجب أن يكون لونه أبيض.

توجد هذه الأسماك في المياه الاستوائية للمحيطات الهندية والغربية.

يبلغ متوسط طول هذه السمكة عادة حوالي 25 سم.

القيمة الغذائية في سمك السلطان ابراهيم:

سمك السلطان ابراهيم المقلي

تتكون لحوم أسماك السلطان إبراهيم من نسبة عالية من الحديد والبروتين وتحتوي على نسبة دهون متوسطة حيث يمنع الحديد الموجود في هذه الأسماك من فقر الدم خاصة عند النساء الحوامل كما يزيد من طاقة الشخص، ويساعد في تقوية بنية العضلات.

كما أن سمك السلطان إبراهيم يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم تساعد على تقوية العظام والأسنان.

سمك السردين:

السردين هي أسماك صغيرة دهنية غنية بالعناصر الغذائية وتوجد عادة في الأطعمة المعلبة وتشتهر بمذاقها اللاذع.

لكن هذه المأكولات البحرية قيمة بسبب قيمتها الغذائية ويعتبر سمك السردين من أفضل أنواع السمك الصالحة للأكل حيث تشمل الفوائد الصحية للسردين أنه يساعد في الحفاظ على مستويات السكر في الدم، والحفاظ على الصحة العقلية، وتوفير المعادن والفيتامينات الضرورية للجسم، وتقليل الالتهاب، ومنع أمراض القلب، والمساعدة في إنقاص الوزن.

كما تشمل فوائده الصحية في أنه يقلل من خطر التنكس البقعي.

فوائد صحية مذهلة للسردين:

السردين غني بالمغذيات وعلى مستوى عالٍ من العناصر الغذائية كالكربوهيدرات (السكريات) والدهون والبروتينات.

والسردين غني بأحماض أوميغا3 الدهنية والأحماض التي تساعد على منع اضطرابات المزاج مثل الاكتئاب والقلق وتؤدي دورًا حيويًا في الحفاظ على صحة الدماغ ويساعد على تقليل الالتهاب.

كما أنه غني بالمعادن والفيتامينات كفيتامين B12 وفيتامين D والكالسيوم والسيلينيوم وهي عناصر غذائية أساسية لجسمنا.

ويعد الكالسيوم وفيتامين D والفوسفور الموجود في السردين ضروريًا للحفاظ على صحة العظام.

وبما أن السردين يساعد أنسجة الجسم الخلوية فإنه يقوي خلايا الجلد ويحسن بشرتنا فهو لا يقلل من التهاب الجلد فحسب بل يحسن مظهر الجلد أيضًا.

وإن احتواء السردين على عنصر السيلينيوم يساعد على تقوية جهاز المناعة والوقاية من العديد من الأمراض.

طريقة تناول السردين:

السردين المعلب

يمكنك قلي أو شواء السردين، كما أن معظم الناس يشترونه معلبًا من المتاجر.

ولكن يمكن شراء السردين طازجًا وهو أفضل دائمًا، ومن المفضل شراء السردين غير المزروع لاحتوائه على العناصر الغذائية بنسب أعلى.

سمك البلطي:

البلطي ينمو في المياه العذبة مثل أحواض السمك والأنهار والبحيرات والجداول الضحلة في درجات حرارة معتدلة.

طعم لحم هذا السمك طبيعي وخفيف إلى حد ما وله مظهر مختلف قليلًا لأن جسم البلطي مستطيل الشكل وله عدة قشور ملونة مع زعانف وأنف مزدوج على جانبي الجسم.

والبلطي له 4 أنواع مختلفة: البلطي الموزمبيقي والأزرق والأحمر والنيلي.

القيمة الغذائية لسمك البلطي

البلطي مثل جميع الأسماك الأخرى غني بالبروتين والفيتامينات الأساسية للجسم والمعادن وأحماض أوميغا3 الدهنية، وهو قليل السعرات الحرارية.

ومن المعادن يحتوي على الكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم والسيلينيوم والزنك.

ومن الفيتامينات يحتوي على فيتامين E والنياسين وفيتامين B12وفيتامين B5 أو حمض البانتوثنيك وB1 وB3 وB6 وعلى الفولات. 

كما يحتوي سمك البلطي على الريبوفلافين (فيتامين B2) وهو نوع آخر من فيتامين B الذي يساعد على منع إعتام عدسة العين ويحسن كثافة العظام ويمنع حدوث فقر الدم.

يحتوي البلطي على فيتامينات C و E هذان الفيتامينان من مضادات الأكسدة القوية لحماية الجلد من التفاعلات المؤكسدة مما يساعد على حماية الجلد من الشيخوخة والتجاعيد المبكرة، ويحافظ على رطوبة ونشاط بصيلات الجلد مما يزيد من نضارة البشرة ويقلل من آثار الشيخوخة.

ومن خصائص سمك البلطي:

البلطي مصدر جيد ولذيذ للبروتين وهو أحد أهم لبنات بناء الخلية وكذلك العضلات.

البلطي مفيد لصحة العظام لأنه يحتوي على ما يكفي من الكالسيوم والفوسفور ليتم امتصاصه في العظام، وبالإضافة إلى امتصاصه في العظام يساعد الكالسيوم والفوسفور أيضًا على الحفاظ على صحة جيدة.

كما يحتوي البلطي على الكولاجين.

يحتوي البلطي على العديد من مضادات الأكسدة بكميات كافية من السيلينيوم وهو عامل مهم في الوقاية من الأمراض الشائعة مثل السرطان ومشاكل القلب المختلفة.

مع خصائص مضادة للالتهابات.

يمكن أن تمنع المستويات الكافية من أوميغا3 في البلطي مشاكل مثل فرط النشاط، ومرض الزهايمر، والخرف، والسكري والتهاب المفاصل.

ويقلل الاستهلاك المنتظم والدوري لهذا النوع من السمك من خطر ارتفاع ضغط الدم والنوبات القلبية والسكتة الدماغية وانسداد الأوعية الدموية.

كيفية عمل سمك البلطي المطبوخ:

سمك البلطي المشوي

اضبط درجة الحرارة على 135 درجة فهرنهايت وقم بتغطية الصينية بورقة ألمنيوم.

اخلطي لحم البلطي في وعاء مع زيت الزيتون والزبدة وعصير الليمون والملح والفلفل والثوم.

ضع سمك البلطي في الصينية وأدخله إلى الفرن لمدة 20 إلى 30 دقيقة.

وبعد الوقت المحدد أخرجها وتناولها مع صلصة الطحينة.

مضاعفات استهلاك البلطي

أسماك البلطي غير ضارة عند زراعتها وتربيتها في أحواض مراقبة ولكن من الخطر بعض الشيء تناول الأسماك التي تم تربيتها في البرك المفتوحة والأنهار حيث توجد النفايات الصناعية، لذلك عند التسوق عليك أن تكون حذرًا بشأن اختيار أسماك البلطي المناسبة لتجنب الآثار الضارة من احتوائها على عنصر الزرنيخ أو الزئبق بنسب قد تكون كثرتها سامة.

دور أحماض أوميغا3 الدهنية الموجودة في الأسماك في الصحة

أظهرت الأبحاث أن أحماض أوميغا3 الدهنية تلعب دورًا مهمًا في صحة الدماغ والقلب.

كما ثبت أن هذه الأحماض الدهنية تقلل من الالتهاب وتقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، وهي مفيدة للنمو قبل الولادة وبعدها.

توصي جمعية القلب الأمريكية بتناول الأسماك مرتين في الأسبوع على الأقل وخاصة الأسماك الدهنية مثل سمك السلمون والسردين والتونة والتي تحتوي على نسبة عالية من أوميغا3.

ومع ذلك بسبب التلوث المحتمل من منتجات النفايات مثل الزئبق وثنائي الفينيل متعدد الكلور فإن تناول الأسماك له أيضًا بعض المخاطر الطفيفة وخاصة على الأطفال والنساء الحوامل وعلى هذا يجب تجنب تناول السمك من المجموعة التي تحتوي على مستويات عالية من الزئبق كسمك القرش وسمك أبو سيف والحبار والماكريل.

كما توصى النساء الحوامل بتناول من 230 إلى 340 غرامًا من الأسماك والمأكولات البحرية أسبوعيًا التي تحتوي على نسبة منخفضة من مستويات الزئبق (كالتونة، السلمون، السردين وسمك السلور).

أما الأطفال فيجب أن يتناولوا من الأسماك مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.