مقالات أخرى مميزة

علامات الحمل المبكر قبل موعد الدورة والفرق بينها وبين علامات الحيض

الحمل هو حلم جميل ترغب به كل مشتاقة للأمومة ومن ترغب في تكوين عائلة؛ لذا فتقوم العديد من السيدات المتزوجات بمراقبة التغييرات التي تحدث لهنَ قبل موعد مجيء الدورة الشهرية؛ لمعرفة أنهم حوامل أم لا، وباعتبار أن علامات الحمل المبكر قبل موعد الدورة الشهرية تتشابه إلى حد ما مع علامات الدورة الشهرية، فسوف نوضح لكم الفرق بينهم لمعرفة أنكِ حامل أم لا.

هناك حمل كاذب وهناك حمل صحيح وهناك علامات للدورة الشهرية تشبه هذه العلامات، فكيف تعرف السيدة سواء البكر أو الأمهات ممن سبق لهم الولادة أنها حامل، وأن الجنين بالفعل قد تكون وانقسم بداخلها، كل هذا وأكثر سوف نعرضه لكم من خلال هذا المقال.

علامات الحمل المبكر بعد أسبوع من التبويض

علامات الحمل المبكر قبل موعد الدورة والفرق بينها وبين علامات الحيض

يحدث الحمل عند الجماع في مرحلة التبويض، وهذه المرحلة تعد التوقيت المناسب لحدوث حمل فالبويضة تكون قد نضجت وجاهزة للإخصاب حينها، وهي تختلف موعدها من امرأة لأخرى، ولكن يمكن حسابها بشكل عام باعتبارها تأتي في منتصف الشهر، أي: إذا كانت الدورة لديكِ تأتي كل 28 يومًا هنا يكون موعد التبويض المناسب للجماع بعد 14 يوم من انتهاء الدورة الشهرية السابقة، وإذا كانت تأتي لكِ كل 30 يومًا فهنا يكون موعد التبويض بعد 15 يوم من انتهاء الدورة السابقة.

وفي وقت حدوث الجماع تنطلق ملايين الحيوانات المنوية باتجاه قناة فالوب التي تندفع لها البويضة في هذا الوقت، ليخصب حيوان منوي واحد فقط البويضة، وتبدأ الانقسامات أثناء رحلة البويضة إلى الرحم، وهذه الرحلة تستغرق أربعة أيام، وأثناء ذلك يبدأ إفراز هرمون الحمل في جسم الحامل، وتتغير الهرمونات وبالتالي تظهر بعض العلامات المبكرة جدًا على المرأة الحامل وهذه العلامات تتمثل في الآتي:

  • نزول بقع دم أو إفرازات بنية بعد وصول البويضة إلى الرحم، وهذا يدل على انغراس الجنين به، وهذه البقع لا تدوم ولا تكون كثيفة وتكون طارئة قبل حدوث الدورة الشهرية.
  • الفرار من أنواع أكل معينة وتتمثل في مشتقات الألبان والجبن وبالأخص الزبادي، وربما ترغبينَ في انتهام الأكل وتقومينَ بتحضيره وبالأخير لا تنفتح شهيتك لتناوله.

علامات أخرى للحمل المبكر تؤكد أنكِ حامل

  • الشعور بالتعب والإرهاق عند القيام بأي عمل منزلي حتى وإن كان بسيط، وهذا يمكنك التفريق بين الشعور بالتعب لعمل وظيفة شاقة أم أنكِ مجهدة دون سبب واضح.
  • بعدما كنت تستيقظينَ من النوم في التاسعة صباحًا أو حتى وقت الظهيرة، فسوف يزيد وقت نومك دون أن تشعرينَ فتستيقظي في وقت متأخر قرب العصر أو بعده، وعند الاستيقاظ سوف تشعرينَ بتعب وإرهاق والنعاس ولا ترغبينَ بمغادرة الفراش.
  • الشعور بالبطء في الحركة وعدم الرغبة والقدرة بالقيام بالأعمال المنزلية.
  • من الممكن أن تصابينَ بنوبة برد مصاحب لها ارتفاع في درجة الحرارة، وهنا تعتقدينَ أنه أنفلونزا عادية، ولكن هذا يحدث طبيعي فهرمون الحمل يزيد من درجة حرارة الجسم ويعمل على ضعف المناعة فتكونينَ معرضة للإصابة بأي فيروس بسهولة.

وهذا الفيديو يوضح لكم المزيد حول علامات الحمل المبكرة جدًا أي: بعد حدوث التبويض مباشرةً بعد أسبوع.

علامات الحمل المبكر قبل الدورة الشهرية

علامات الحمل المبكر قبل الدورة الشهرية

وأما عن علامات الحمل المبكرة أي قبل مجيء الدورة الشهرية بأسبوع أو أربعة أيام، فهنا تزيد علامات الحمل عن المذكورة سابقًا، فبجانب ما ذكرناه سوف تشعرينَ بالآتي:

  • التبول بكثرة والرغبة في الدخول إلى دورة المياه كثيرًا.
  • الشعور بالجفاف وكثرة شرب المياه.
  • عند التبول تشعرينَ برائحة نفاذة للبول بالإضافة إلى ميل لونه إلى اللون الأصفر الغامق.
  • وجود خيوط بيضاء رفيعة في البول وهذا لا يحدث عند الجميع.
  • آلام أسفل الظهر وأسفل البطن لا تذهب وتستمر لبعض الوقت.
  • تزيد حاسة الشم لديكِ، فتشعرينَ بالرغبة في تناول طعام معين، وقوة الرائحة في أنفكِ، وهنا من الممكن أن تنفري منها بشدة أو تقبلي عليها بشدة.
  • الغثيان والدوخة وتظهر بالأخص في فترة الصباح، وأيضًا في فترة الليل عند النوم، باعتبار أن هرمون الحمل ينشط في هذه الأوقات.
  • الشعور بانتفاخ في البطن وبطئ في عمل الجهاز الهضمي وحركة الأمعاء بسبب إفراز هرمون الحمل.
  • الشعور بوخز إبر في الثديين خاصةً في منطقة الحلمة.
  • تغير لون الحلمة إلى اللون البني الغامق.
  • انتفاخ الثدي وهذا يدل على قيام هرمون الحمل بدوره في تنشيط الغدد اللبنية.
  • تقلب المزاج بين الفرح الزائد والحزن والاكتئاب دون سبب ويظهر في وقت الصباح أو الليل بالأخص.
  • البعض يشعرنَ بإمساك نتيجة بطئ عمل الجهاز الهضمي.

كل هذه العلامات مؤكدة ويشعر بها جميع الحوامل ولكن باختلاف في عدد العلامات الواردة، أي أنه من الممكن أن تشعر بعض الحوامل بأربعة علامات فقط من بين المذكور، والأخرى تشعر بعشرة علامات وهكذا، ولكن طبيًا وعلميًا وفعليًا فإن هذه العلامات هي المجمعة التي تشعر بها كافة النساء الحوامل وفقًا للتغييرات الفسيولوجية التي تطرأ عليهم ووفقًا لاستجابة الجسد لأي عرض منهم.

ومع الفيديو أدناه يمكنكم التأكد من علامات الحمل الأكيدة التي تظهر على الحامل قبل مجيء الدورة الشهرية بأسبوع على الأقل.

ما هو الفرق بين علامات الدورة الشهرية وعلامات الحمل المبكر

ما هو الفرق بين علامات الدورة الشهرية وعلامات الحمل المبكر

بالفعل هناك التباس لكل حامل حول علامات وأعراض الدورة الشهرية وأعراض الحمل خاصةً وأنهما متشابهان إلى حد كبير، ولكن يبقى هناك فروق واضحة يمكن فقط للمرأة الحامل أن تشعر بها وتلاحظها وتتمثل في الآتي:

  • ارتفاع درجة حرارة الجسم والتعرق الزائد من إحدى أعراض الحمل، بينما الدورة الشهرية يلزمها انخفاض في درجة حرارة الجسم.
  • آلام الثديين والظهر وأسفل البطن تتكرر مرارًا وتكرارًا مقارنةً بالدورة الشهرية فهي لا تلازمك طيلة الوقت وتنتهي بمجيء وقت الدورة الشهرية بينما تستمر في حالة حدوث حمل.
  • التعب والإرهاق والدوخة من علامات الحمل ولا توجد ضمن علامات الدورة الشهرية إلا في أوائل نزولها فقط.
  • غثيان الصباح وعدم الرغبة في تناول الطعام من علامات الحمل، بينما هذه الأشياء لا تحدث في أعراض الدورة الشهرية فأنتِ تنتهمي الأكل حتى وإن كان من مشتقات الألبان.
  • التبول المستمر وتغير لونه ورائحته لا يحدث إلا بوجود حمل.
  • التحسس من الروائح النفاذة وغيرها من الأعراض المذكورة سابقًا التي لا تلازم الطمث.

وهنا يمكن للمرأة أن تميز كونها حامل أم لا، في هذه الفترة وإذا كانت تشك بالأمر فهنا لا بد من تجنب تناول أي أقراص احتياطيًا حتى مجيء موعد الدورة الشهرية، فإذا جاءت هنا تكون المرأة قد توهمت بعض الأعراض لرغبتها الشديدة في الحمل، وإذا لم تأتي فحضري نفسك إلى القيام باختبار الحمل المنزلي للتأكد من صحة حملك ومتابعة الطبيبة.

جدير بالذكر أن الحمل الكاذب يتشابه في أعراض الحمل بالضبط، ولكن قد يأتي من توهم الحامل ورغبتها الشديدة في حدوث حمل، ولكن تأتي الدورة الشهرية بالأخير، ومن الممكن ألا تأتي الدورة الشهرية وتستمر الأعراض ولكن عند عمل فحص سونار لا يجد الطبيب كيس الحمل وهنا يعتبر الحمل كاذب ويتم كشفه بهذه الطرق فقط إما نزول الحيض أو عمل سونار أو فحص السيدة؛ لمعرفة سبب تأخر الدورة الشهرية.

أهم الاختبارات المنزلية التي تكشف الحمل (كيف أعرف أني حامل)

أهم الاختبارات المنزلية التي تكشف الحمل ( كيف أعرف أني حامل )

بالفعل هناك الكثير ممن تطير رؤوسهم بانتظار الحمل ومن ثم الرغبة في التطلع إلى مولودهم؛ لذلك فكثرة الفضول عند رؤية أي عرض من أعراض الحمل المذكورة سابقًا عند تشعر أنها حامل، وهنا يمكن أن يكون الأمر صواب والعكس صحيح أيضًا، والكثير ينزعجنَ من كثرة شراء الاختبار المنزلي من الصيدلية وبالأخير تظهر النتيجة سلبية.

لذلك قد تلجأ بعض السيدات خاصةً ممن لا ترغب بشراء هذا الاختبار وإخبار زوجها بتكهناتها التي من الممكن أن تكون عارية من الصحة، فتتجه إلى بعض الاختبارات المنزلية الأخرى المعروفة ومنها الآتي:

  • اختبار الملح: عن طريق وضع الملح في كوب من الماء وذوبانه جيدًا ووضع عينة من بول الصباح عليه فإذا فار مثل المشروب الغازي تكون المرأة حامل والعكس صحيح.
  • اختبار الكلور وهو مثله مثل خطوات اختبار الملح، وجاءت نتائجه صائبة في أغلب الحالات.
  • اختبار وضع كأس من بول الصباح لمدة نصف ساعة في المجمد إذا تغير لونها تكون حامل والعكس أيضًا صحيح وهي طريقة فرنسية مجربة.

وهناك اختبارات أخرى منها اختبار إبرة الخيط والقفل والخل والبصل وغيرها من الطرق التقليدية المتعارف عليها والتي تنجح بنسبة تتعدى 50 بالمائة، ولكن تعد أكثرها تأثير المذكورة سابقًا بالإضافة إلى اختبار إبرة الخيط.

وهذا الفيديو يوضح طريقة عمل اختبار الحمل عن طريق إحدى الطرق المنزلية المعروفة والمجربة وهي إبرة الخيط، إليكم الفيديو.

وتعد علامات الحمل المبكر قبل الدورة الشهرية هي أعراض وعلامات لا تؤكدها سوى غياب الدورة الشهرية مصاحب لها بعض العلامات الأخرى من المذكورة سابقًا، والتأكد قبل الأخير يكون عن طريق عمل إحدى اختبارات الحمل المنزلية أو اختبار الحمل المنزلي الذي يباع في الصيدلية وبعدها يكون السونار أو تحليل الدم هو التأكيد النهائي لوجود حمل.

موضوعات أخرى متعلقة بالحمل المبكر وعلاماته: