أسباب الم الأذن والرقبة وطرق العلاج الصحية

أثبتت الأبحاث والدراسات العلمية وجود أسباب مُتعددة لآلام الأُذن والرقبة ولكن أهمُها آلام عنق الرحم الذي يُسبب الصداع وآلام الدماغ من جميع النواحي، وبالتالي يتم الشعور بالآلام الشديدة في الأُذن والرقبة، وهذا الصداع ينتج أيضًا من آلام الالتهابات في الأعصاب والمفاصل والعضلات.

أسباب الم الأذن والرقبة

قد ينتقل الألم من الأُذن والرقبة إلى الكتف والذراعين، ولكن يجب التوجه الفوري للطبيب لمعرفة مصدر الألم؛ لكي يتم مُعالجته في أسرع وقت حتى لا يُؤثر على أي أجزاء أُخرى بالجسم.

وتوجد أيضًا أسباب مُتعددة لآلام الأُذن وآلام الرقبة سنذكر جميعها في هذا المقال الشامل الذي يضم العديد من الأسباب وطرق العلاج والأساليب والتمارين الرياضية التي تُساعد على العلاج السريع.

أسباب آلام الأُذن والرقبة

التهاب المفاصل الصِدّغية

قد تُصاب المفاصل الصِدّغية بالالتهاب أو التآكل ويكون الألم شديد جدًا، ولا يستطيع المريض أن يتحمل هذا الالتهاب من قوة الألم، فيشعر المريض بالألم الشديد حول الأُذن والرقبة، وفي هذا الوقت يجب الذهاب إلى الطبيب فورًا لمعالجة الحالة في أسرع وقت؛ لكيلا يتطور الأمر ويحدث مضاعفات أُخرى، ولعمل التحاليل والإشاعات الطبية اللازمة لبيان ما سبب هذا الألم ويتم معالجته وإعطاء المريض الأدوية التي تُهدئ من ذلك الالتهاب وتقوم بالقضاء عليه نهائيًا.

وينصح عند الشعور بهذا الألم التوجه إلى أخصائي أذن وأنف وحنجرة لكي يتم التشخيص الصحيح للحالة وعلاجها في أسرع وقت ممكن.

التهاب الأُذن الوسطى

يؤدي التهاب الأُذن الوسطى إلى الشعور بالألم في الرقبة والأُذن، كما يؤدي إلى الشعور بالدوخة والدوار وعدم الاتزان والشعور بالطنين في الأُذن، ويجب استشارة الطبيب لمعالجة الالتهاب وكلما كانت الاستشارة سريعة كلما تم المعالجة الفورية وانتهاء الألم نهائيًا.

تمزق طبلة الأُذن

قد تتمزق طبلة الأُذن لكثير من الأسباب الخطرة التي يجب معالجتها معالجة سريعة وعاجلة، فقد تتمزق بسبب:

  • تجمع شمع الأُذن وتراكمه.
  • عدم تنظيف الأُذن باستمرار.
  • التنظيف القوي بالمواد القطنية.
  • الحوادث.

الإجهاد العضلي للرقبة

الإجهاد العضلي للرقبة

يحدُث الإجهاد العضلي للرقبة بسبب انحناء الرقبة على وضع واحد لفترة طويلة وعدم تحريكها، وهذا يحدُث أثناء الكتابة على جهاز اللاب توب لفترات طويلة، أو أثناء فترة المذاكرة والكتابة والقراءة، أو أثناء قيادة السيارة لمدة طويلة مثل: السائقين.

 آلام الأسنان

تؤدي آلام الأسنان إلى الشعور بالألم الشديد خلف الأُذن وبالرقبة نتيجة لتسوس الأسنان أو الضروس أو التهاب اللثة والغدد، ولكن تصنف آلام الأسنان أنها من أشد الآلام التي يصاب بها الجسم، ويمكن معالجة هذا الألم عند التوجه للطبيب ومعرفة مصدر الألم ومعالجته.

ضعف المفاصل

تضعُف جميع المفاصل الموجودة بالجسم مع كبر السن والتقدم في العمر، فبالتالي تضعف المفاصل الموجودة بالرقبة وتحدث كثير من المشاكل وقد تصل إلى مرض هشاشة العظام في الرقبة والذي يُسبب الألم الشديد بالرقبة، ويجب مُعالجته فورًا حتى لا يتطور الألم وتزداد مشاكل هذا المرض اللعين.

بالفيديو خطوات علاج الفقرات العنقية أو فقرات الرقبة (Cervical vertebrae) مع الأستاذ الدكتور/ محمد صديق هويدي أستاذ جراحة المخ والأعصاب.

الضغط على الأعصاب

قد تؤدي نتوءات العظام الموجودة بالفقرات العُنقية إلى الضغط الشديد على الأعصاب المتفرعة من الحبل الشوكي؛ مما يُسبب الشعور بالألم بالرقبة وخلف الأُذن.

تورم عظمة الفك

عندما تتورم عظمة الفك فإن هذا التورم يكون بسبب الالتهابات الشديدة فيها أو في الغدد الموجودة حولها، وهذا التورم يمكن أن يؤدي إلى الشعور بآلام متعددة في جميع أنحاء الرقبة ومن ثم الشعور بآلام الأُذن، ولكن مع المتابعة الدورية مع الطبيب يُمكن أن يتم معالجة هذا التورم والانتهاء الكلي من الألم.

الصداع

يسبب الصداع الآلام المتعددة حول الرقبة والأُذن، وهو صداع ناشئ من الضغط الشديد على المفاصل الموجودة بالرقبة، وقد يكون ناشئ من الدماغ نفسها أو صداع بسبب وجود مشاكل في العين، فكل أنواع الصداع يمكنها أن تسبب الم في الأُذن والرقبة.

تراكم شمع الأُذن

يؤدي زيادة تراكم شمع الأُذن إلى الشعور بألم داخل الأُذن ويمتد ذلك الألم إلى الرقبة؛ لذا يجب تنظيف الأُذن جيـدًا عند الاستحمام بالمواد القطنية؛ لكي نزيل كل ما يعلق بها من رواسب وإزالة الطبقة الشمعية التي قد تسبب العديد من المشاكل والآلام.

الحوادث والإصابات

كثيرًا ما تتعرض الرقبة للإصابات المتعددة عند التعرض للحوادث وغالبًا تكون حوادث السيارات، فقد تتعرض الرقبة للكسر ويتم مُعالجتها وتركيب شرائح طبية لكي تعود إلى وضعها الطبيعي بعد فترة، ولكن مع التطورات التكنولوجية في العلاج الطبيعي تعود الرقبة سليمة مرة أخرى ولكن بـإذن الله – عز وجل -.

تصلُب العضلات

ينتج تصلب العضلات من النوم بطريقة خاطئة والتواء الرقبة فيؤدي للشعور بالألم، أو النوم أمام المكيف وتوجيه الهواء البارد إلى الجسم فهذا يؤثر تأثيرًا بالغًا في العضلات ويؤدي إلى تصلبها، وإذا تطور هذا الألم سيشعر المريض بالألم خلف الأُذن، ويمكن أن تزول كل هذه الآلام في خلال يومين على الأكثر.

ويُمكننا تجنب حدوث تصلُب العضلات عن طريق النوم بطريقة صحيحة، واستخدام الوسادات المصنوعة من مادة الفايبر أو ريش الطيور كريش النعام الذي يُعتبر من أجود أنواع الوسادات والأغلى ثمنًا.

الأمراض المزمنة

قد ينتج الم الأُذن والرقبة نتيجة الإصابة بالعديد من الأمراض مثل: السرطانات، والتهاب المفاصل، والتهاب الأُذن الداخلية، لكن مع الأدوية والتمارين يزول هذا الألم.

العلاج الصحي لآلام الرقبة

العلاج الصحي لآلام الأُذن

الراحة التامة

يجب على المريض بآلام الرقبة الـراحة الـتامة من وقت لـآخر؛ حتى يتم استرخاء العضلات والتخفيف من الألم، ولكن يجب عدم زيادة الراحة عن الحد الذي يسمح به الطبيب المعالج للحالة؛ لأن الراحة التامة تُصيب المريض بالخمول ويُمكن أن تُساعد في زيادة تصلُب العضلات.

في هذه الحلقة مع الدكتور/ طارق رسلان وهو استشاري أمراض وجراحة العظام والطب الرياضي في مدينة برلين، حول طرق علاج آلام الرقبة في برنامج صحتك بين يديك.

تحريك الرقبة بلُطف

يُمكن تحريك الرقبة في جميع الاتجاهات، وكل اتجاه يستغرق 40 ثانية وننقل على الاتجاه الآخر، يُمكن عمل هذا التمرين الصحي للرقبة ثلاثة مرات يوميًا؛ للتقليل من الآلام المصاحبة للرقبة، ولكن يجب عمل هذه الحركات بلُطف تام حتى لا تتضرر الأعصاب والمفاصل والغضاريف.

تناول الأدوية المسكنة

تعمل الأدوية المسكنة على تسكين الألم الناتج من الرقبة، ويُنصح بتناول الأدوية المضادة للالتهابات لتهدئة الالتهاب الموجود بالرقبة والحد منهُ، ولكن يجب عدم التّعود على هذه المسكنات؛ لأن عن زوال تأثيرها سوف يعود الشعور بالألم مرة أُخرى.

عمل الكمّادات الباردة

تعمل الكمّادات الباردة على تقليل الالتهاب الموجود بالرقبة وتهدئتهُ، أو وضع قطعة صغيرة من الثلج داخل قطعة قماش قُطنية وربطها حول الرقبة لمدة 10 دقائق مع العمل على البعد عن الرقبة دقيقة ثم نقوم بوضعها مرة أُخرى.

العلاج الصحي لآلام الأُذن

استخدام زيت الزيتون

يعتبر زيت الزيتون من أقوى الزيوت الطبيعية ترطيبا للبشرة ويعمل على تجديد الخلايا وتسكين الألم، فنقوم بوضع قطرتان من زيت الزيتون داخل الأُذن المصابة، أو استخدام المواد القطنية وغمسها بزيت الزيتون وإدخالها إلى الأُذن وندعكها بلطف، سنشعر وقتها بالراحة، وسيزول الم الأُذن بدرجة كبيرة.

ماذا يحدث عند وضع البصل في أُذنك؟ تعال معي لتتعرف على أهمية البصل للأذن وكيفية التخلص من جميع أنواع العدوى أو الالتهابات.

استخدام المضادات الحيوية

عند الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية أو التهاب الأُذن الوسطى أو التهاب الأسنان كل هذه الأمراض تؤدي إلى وجود الآلام المتعددة بالأُذن ويمكن معالجتها باستخدام المضادات الحيوية.

عمل الكمادات الدافئة

نقوم بوضع الماء الدافئ على قطعة من القماش القطنية وعمل الكمادات على الأُذن، فهذه الطريقة تخفف من العديد من الآلام وتقلل من حدتها.

الجلوس بزاوية مستقيمة

عندما نقوم بالجلوس بزاوية مستقيمة يخف الضغط على الأُذن ومن ثم يقل الضغط، وقد يزول الألم إذا كان بسيط.

أدوية التخلص من شمع الأُذن

تراكم شمع الأُذن

تقوم الأدوية الخاصة بالتخلص من شمع الأُذن بالقضاء على ذلك الشمع وتنشيفه وتنظيف الأُذن منه تمامًا، ويمكن أن يقوم الطبيب بعملية غسل الأُذن بالمستحضرات الطبية إذا كانت الطبقة الشمعية ملتصقة بدرجة كبيرة داخل الأُذن.

استخدام المجفف الكهربائي

يتم استخدام المجفف الكهربائي في تنشيف الأُذن من الرطوبة الموجودة بها بعد الاستحمام، وعدم استخدام المنشفة الثقيلة في التنشيف؛ لأنها قد تزيد من الالتهابات أو تقوم بجرح الأُذن أو طبلة الأُذن.

ولكن يجب ألا يتم توجيه المجفف الكهربائي إلى الأُذن بطريقة مباشرة، كما يجب أن يبتعد المجفف الكهربائي عن الأُذن بمسافة حتى لا يؤذي الأُذن، ويجب أيضا ألا يزيد توجيه المجفف إلى الأُذن أكثر من ثلاثة دقائق.

استخدام الوصفات الطبيعية

توجد كثير من الأعشاب والوصفات الطبيعية التي تستخدم في علاج الأُذن، والتي لها فوائد كبيرة ومتنوعة، وتتمثل هذه الأعشاب والوصفات في:

الريحان

يتم فرم أوراق الريحان واستخدامه كمهدئ ومسكن قوي للآلام.

الثوم وزيت السمسم

يتم خلط الثوم المفروم بزيت السمسم، ودهن الأُذن بهذه الخلطة التي تساعد على تهدئة التهابات الأُذن لما للثوم من فوائد كبيرة.

عصارة البصل

تستخدم عصارة البصل في تسكين الم الأُذن لما له من خصائص هامة في قتل البكتيريا والقضاء عليها تماما.

زيت النعناع

 يتم وضع قطرات صغيرة من زيت النعناع في الأُذن الذي يقوم بتهدئة التهاب الأُذن والتخلص منه نهائيًا.

تتعد أسباب آلام الأُذن والرقبة، ولكن يوجد كثير من العلاجات والأدوية في الطب والطب البديل التي تُساعد على التخلص من هذه الآلام نهائيًا، ولكن إذا زاد الشعور بالألم في الأُذن والرقبة يجب عمل التحاليل والإشاعات لمعرفة المصدر الحقيقي للألم ومُعالجته فورًا للتخلص من الشعور بالألم.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.