طريقة صبغ الشعر بالبيت – 10 خطوات سهلة وبنتائج مضمونة ومذهلة

طريقة صبغ الشعر في البيت

لماذا صبغ الشعر يتم في الصالونات فقط؟ ماذا عن طريقة صبغ الشعر بالبيت ألا يمكن الاعتماد عليها؟ وماذا لو كانت هذه المرة الأولى لك في صبغ الشعر؟ هل الأمر بهذه الصعوبة ويحتاج إلى الكثير من الخبرة؟

لحسن الحظ الأمر ليس بهذه الصعوبة ولا ضرورة لأي خبرة وحتى ولو كانت هذه المرة الأولى لك مع صبغ الشعر فيمكنك ذلك من خلال اتباع خطوات طريقة صبغ الشعر في البيت التالية والتي ستضمن لك أفضل النتائج بشكل بسيط جدًا.

1 – تحديد لون الشعر تحت أشعة الشمس

تحديد لون الشعر تحت أشعة الشمس

الخطوة الأولى وقبل أي شيء يجب تحديد لون شعرك، والمفاجأة تكمن هنا لأن هذا الأمر لن يتم بالنظر إلى المرآة والحكم على الشعر بأنه أسود أو أشقر، بل سيتم من خلال النظر إلى الشعر تحت أشعة الشمس بحيث نلاحظ انعكاس اللون أو تموجه، فقد يكون شعرك أسود مائل إلى الأحمر أو أسود بني أو أشقر محروق أو نحاسي محمر، وهذا هو لون شعرك الحقيقي.

2 – تحديد ما هو لون بشرتك

تحديد ما هو لون بشرتك

الخطوة الثاني هي تحديد لون البشرة ولكن لو تم النظر إلى البشرة لا يكون من السهل الحكم عليها إن كانت سمراء أو حنطية أو حتى بيضاء، إذن ما العمل؟ الحل من خلال إحضار عقدين أو سوارين الأول فضي اللون والثاني ذهبي، وارتدائهما وملاحظة أي منهما يليق على البشرة أكثر:

  • في حال كان اللون الفضي هو الأنسب فهذا يعني أن بشرتك بيضاء.
  • في حال كان اللون الذهبي هو الأفضل فبشرتك سمراء حكمًا.
  • في حال لم تتمكن من الاختيار بين الفضي أو الذهبي هذا يعني أن بشرتك حنطية.

3 – تحديد لون الصبغة المناسب

تحديد لون الصبغة المناسب

الآن إلى الخطوة الأهم وهي الأدق فلا مجال لارتكاب الأخطاء هنا، وللتمكن من تحديد اللون الصحيح والحصول على النتيجة التي تريد ما عليك إلا التأكد من النفاط التالية:

فهم الأرقام المكتوبة على عبوة الصبغة

على عبوة الصبغة دائمًا ما يكتب رقمين: يميني ويساري، الرقم الأول يشير إلى لون الانعكاس الذي ستمنحه الصبغة للشعر فعلى سبيل المثال الرقم 1 يشير إلى الانعكاس الرمادي بينما الرقم 3 يشير إلى الانعكاس الذهبي ورقم 5 يشير إلى الانعكاس الأحمر.

بينمنا الرقم اليساري فهو يشير إلى درجة اللون ويأخذ قيم تدريجية عادة من 1 وحتى 10 وتكون الأرقام من 1 وحتى 5 هي التدرجات الغامقة بينما الأرقام من 5 وحتى 10 تشير إلى التدرجات الفاتحة.

ما هو اللون الذي يجب اختياره؟

إنه اللون الذي سيرافق شعرك خلال الفترة القادمة لذا من الضروري أن يتم اختياره بشكل صحيح يناسب لون بشرتك ويتماشى المظهر النهائي مع لون شعرك الأساسي، والأمر محكوم بالقواعد التالية:

  • يفضل اختيار الألوان الأقرب إلى لون شعرك وبشكل عام يفضل في طريقة صبغ الشعر بالبيت أن يتم الاعتماد على المجال الذي ينتمي إليه لون شعرك.
  • في حال كانت بشرتك بيضاء فيناسبها الألوان الفاتحة بشكل عام أما البشرى السمراء فأكثر ما يناسبها هو الألوان الغامقة، بينما البشرة الحنطية فيكن لأصحابها اختيار ما يحلو لهم من ألوان.

4 – تحضيرات طريقة صبغ الشعر بالبيت

تحضيرات طريقة صبغ الشعر بالبيت

هذه التحضيرات من شأنها أن تضمن الحصول على أفضل نتائج صبغ الشعر وثبات اللون وتقسم إلى جزئيين:

  • الجزء الأول يمكن البدء به قبل الصبغ بعدة أيام إلى أسبوع من تطبيق خلطات الترطيب والحماية والعلاج لمختلف المشاكل.
  • أما الجزء الثاني فهو في التوقف عن غسيل الشعر مدة يوم إلى يومين وذلك للحفاظ على زيوت الشعر الطبيعية، والتي من شأنها أن تعزز من لون وتألق الصبغة وتزد ثباتها بشكل ملحوظ.

5 – الأدوات الأساسية في طريقة صبغ الشعر في البيت

الأدوات الأساسية في طريقة صبغ الشعر في البيت

حتى تكون طريقة صبغ الشعر بالبيت مريحة بالنسبة لك فما عليك إلا تأمين الأدوات الأساسية بالكمية والنوعية المناسبة، وأما عن هذه الأدوات فهي:

  • صبغة الشعر باللون الذي تم اختيار أما عن الكمية فتختلف حسب كثافة شعرك ولكن يفضل أن يتم استخدام كمية جيدة بحيث يشبع الشعر باللون المطلوب، ففي حال كان شعرك خفيف فعبوة كافية بينما الشعر السميك يمكن أن يحتاج عبوتين، ويفضل اختيار الصبغات ذات المكونات الطبيعية والابتعاد عن المواد الكيميائية القاسية على الشعر.
  • الوعاء الذي سيتم استخدامه لخلط ما بداخل عبوة اللون مع السائل المرافق، ويجب أن يكون بلاستيكي أو زجاج وتجنب الأوعية المعدنية لأنها يمكن أن تتفاعل مع مركبات الصبغة وتغير من لونها.
  • الفرشاة الأساسية التي سيتم بالاعتماد عليها توزيع الصبغة على الشعر ومدها، ويجب أن تكون ذات شعيرات طويلة وموزعة بشكل مسطح.

6 – الأدوات السرية التي لا يمكن الاستغناء عنها

الأدوات السرية التي لا يمكن الاستغناء عنها

على الرغم من أن ما تحتاجه في طريقة صبغ الشعر بالبيت هو الأدوات الأساسية السابقة إلى أن الأمر قد يكون معها صعب، ولكن يمكن للأدوات التالية أن تجعل المهمة مهمة سهلة وبسيطة:

  • منشفة ذات لون غامق، أو قديمة لن يسبب لك تلونها بالصبغة أي حزن ويتم وضعها على الأكتاف.
  • كمية من الفازلين يتم توزيعها على حدود الشعر وعلى الخدين والأذنين لحماية البشرة من التلون نتيجة وصول الصبغة إليها.
  • ملاقط الشعر والتي سيتم الاعتماد عليها كثيرًا خلال طريقة صبغ الشعر في البيت ودورها يكمن في إبعاد الشعر عن الخصلة التي يتم تطبيق الصبغة عليها بما يجعل هذا الأمر أسهل ويتم بدقة كافية.
  • قفازات مطاطية لحماية يديك من الصبغة وبقاء اللون على بشرتك عدة أيام.

7 – طريقة صبغ الشعر بالبيت

طريقة صبغ الشعر بالبيت

الآن وصلنا إلى الجزء الأهم من بين الخطوات والذي يعني الكثير ولا بد من تطبيقه بالشكل الصحيح للحصول على أفضل النتائج، وكل ما في الأمر هو اتباع الخطوات:

  • قراءة الإرشادات المرفقة مع عبوة الصبغة والتي تحدد طريقة خلط المكونات والكمية التي سيتم اعتمادها.
  • تقسيم الشعر إلى 4 – 5 خصل وتثبيتها بالاعتماد على ملاقط الشعر.
  • توزيع الفازلين على حدود الشعر والأذن وارتداء القفازات.
  • باستخدام الفرشاة يتم توزيع كمية من الصبغة على واحدة من الخصل والتأكد من تغطيتها بشكل كامل مع تقدير كمية الصبغة بحيث تكفي كامل شعرك.
  • تكرار الأمر على الخصل الباقية.
  • أما عن كمية الصبغة التي قد تزيد فيتم توزيعها على أماكن الشعر التي لم تحصل على كفايتها.

8 – الانتظار بعد تطبيق الصبغة مدة كافية

الانتظار بعد تطبيق الصبغة مدة كافية

أعرف تمام المعرفة أنها المدة الأطول رغم أنها لا تزيد عن ساعة إلا أنها المدة الأهم فهي ما يحدد درجة اللون وغناه، لذا عليك ومنذ اللحظة التي تنتهي فيها من تطبيق الصبغة على خصلة الشعر الأخيرة أن تبدأ باحتساب الوقت.

يختلف الوقت المطلوب حسب درجة اللون التي تريدها ولون الشعر الأساسي فتتراوح بين 15 – 30 دقيقة في حال كانت الصبغة قريبة من لون الشعر والشعر خفيف سريع التأثر بالصبغة، بينما يحتاج الشعر الأكثر كثافة أو الصبغة الأكثر اختلاف عن لون الشعر إلى 30 – 45 دقيقة.

يمكنك تحديد الوقت الذي تحتاجه الصبغة على الشعر من خلال غسل وتنظيف خصلة صغيرة من الصبغة وملاحظة النتيجة، ففي حال كانت درجة اللون المرغوبة يمكن تنظيف الشعر وإلا فلا بد من بقاء الصبغة مدة أطول.

9 – تنظيف الشعر من الصبغة بالشكل الصحيح

تنظيف الشعر من الصبغة بالشكل الصحيح

يتم تنظيف الشعر بعد التأكد من مدة بقاء الصبغة المطلوبة، وعملية التنظيف هذه تتم على مرحلتين:

  • المرحلة الأولى بالاعتماد على الماء فقط وغسل الشعر بشكل جيد عدد من المرات إلا أن يصبح لون الماء المار خلال الشعر شفاف وتختفي الصبغة منه، ومن ثم يتم تنظيف الفازلين عن البشرة وأي آثار للصبغة قد وصلت إلى الجلد عن طريق الخطأ.
  • أما المرحلة الثانية فتتم بعد ساعتين إلى ثلاث ساعات من المرحلة الأولى بحيث يكون لون الصبغة قد ثبت على الشعر، وهذه المرحلة تتم بالاعتماد على الشامبو المخصص للشعر المصبوغ لمنح الشعر الترطيب الذي يحتاجه.

10 – حماية الشعر والصبغة فيما بعد

حماية الشعر والصبغة فيما بعد

الخطوة الأخيرة والأكثر تأثيرًا فمن المعروف أن لون الصبغة يبدأ بالبهوت والتلاشي بعد أسبوع إلى 15 يوم من تطبيق الصبغة ولكن لماذا يحدث هذا الأمر؟ السبب هو التعامل بإهمال مع الشعر لذا توجد مجموعة من الخطوات التي من شأنها تعزيز لون الصبغة وضمان بقائه مدة أطول، وهي:

  • الاعتماد على شامبو خاص بالشعر المصبوغ.
  • اتباع: نصائح العناية بالشعر المصبوغ.
  • تطبيق خلطات وأقنعة الشعر التي تعمل على ترطيبه وتغذيته وحمايته.

ملاحظة ذهبية

يفضل أن يتم تجريب لون الصبغة في حال كان جديد بالنسبة لك على خصلة صغير من الشعر ومن ثم تقرير فيما إذا كان مناسب وأعجبك يمكنك الاستمرار واتباع طريقة صبغ الشعر بالبيت أما في حال لم يعجبك فيجب اختيار درجة أخرى.

ما رأيك الآن بعد انتهاء خطوات طريقة صبغ الشعر في البيت السابقة؟ هل ما زالت هذه المهمة صعبة بالنسبة لك؟ هل ما زلت قلق اتجاهها؟ وماذا عن النتائج التي حصلت عليها؟ نحن بانتظار رأيك وأسئلتك.

قد يعجبك أيضًا:

قد يعجبك ايضا