مع بعض الخطوات السهلة لن تبقى مهمة تنظيف البشرة الجافة مهمة مستحيلة أو مخيفة

7 خطوات لـ تنظيف البشرة الجافة بشكل صحي

هل تعتقد أن تنظيف البشرة الجافة أمر سهل؟ أم أنك من الأشخاص الذين يتجاهلون أهميته؟ أم أن شعورك بالقلق على بشرتك هو السبب؟ مهما كان السبب فإن تنظيف البشرة من أهم الأمور ومع البشرة الجافة ليس بالمهمة المستحيلة لكن يحتاج إلى اتباع بعض الخطوات فقط.

على الرغم من أن الأمر يبدو بسيط إلا أن تنظيف البشرة الجافة ليس بهذه السهولة، فيمكن لاستخدام مستحضرات غير مناسبة أن يكون السبب بكوارث للبشرة، كما يمكن لتنظفها مدة طويل وبشكل قوي أن يزيد الأمر سوء.

ولكن من جهة أخرى لا يمكن ولا يجب التخلي عن تنظيف البشرة الجافة ولكن بالطريقة والخطوات الصحيحة وفقط عندها سوف يتحسن حال بشرتك وستختفي الكثير من المشاكل التي كنت تعاني منها، أما عن هذه الخطوات فإليك هي في هذا المقال.

خطوات تنظيف البشرة الجافة بشكل صحيح

تنظيف البشرة الجافة من أهم الأمور التي يمكن أن تعيد الحياة للجلد وتعيد التألق والنضارة له أي التخلص من مختلف المشاكل التي تعاني منها هذه البشرة، بالإضافة إلى تحسين الدورة الدموية أي تجدد الخلايا وعودة اللون المشرق لها، وما عليك إلا اتباع الخطوات الـ 7 التالية.

1 – التقيد بقواعد تنظيف البشرة الجافة

التقيد بقواعد تنظيف البشرة الجافة

  • التعامل بلطف مع الجلد وخاصة عند تنظيف البشرة الجافة فيمكن للقسوة والشدة أن تترك الخدوش على الجلد وتسبب التهيج والحساسية.
  • تجنب الاعتماد على الصابون ذو الطبيعية القلوية في أثناء تنظيف البشرة الجافة وإزالة المكياج فهو من المواد التي تزيد من انغلاق المسام ومن اختناق الخلايا، ويفضل الاعتماد على الصابون المعتدل الذي يعتمد على المكونات الطبيعية.
  • الاعتماد على الماء الدافئ بدلًا من الماء الساخن وذلك للحفاظ على رطوبة الجلد.
  • تجنب الإفراط في وقت تنظيف البشرة الجافة وتعرضها للماء خلال الاستحمام فـ 10 دقائق كافية تمامًا ويفضل أقل من ذلك.

2 – إزالة المكياج بشكل كامل

إزالة المكياج بشكل كامل

مع البشرة الجافة يكون من الضروري الاعتماد على مستحضرات التجميل بسبب ملمس البشرة الخشن بالإضافة إلى اللون الباهت والجلد المشدود الذي يمهد الطريق لعلامات التقدم بالسن بشكل سريع، ولكن في المقابل فإن ترك المكياج على البشرة هو العامل الأخطر من حيث زيادة مشاكلها مهما كان نوعها.

لذا يكون من الضروري إزالة المكياج بشكل كامل في كل مرة وليس فقط عند تنظيف البشرة الجافة وما عليك إلا اتباع الخطوات:

  • مسح المكياج أولًا باستخدام المزيل أو المناديل المخصصة، وفي حال عد توفرها يمكن الاعتماد على محلول من الماء والملح.
  • تنظيف البشرة بشكل جيد بالماء البارد، والتخلص من آثار مزيل المكياج أو محلول الملح.
  • تجفيف البشرة بلطف.

3 – تعريض البشرة للبخار

تعريض البشرة للبخار

الجلد المشدود بصورة كبيرة بالإضافة إلى المسام الضيقة التي لا تسمح للزيوت بالخروج ولكنها تسمح بتراكمها مع البكتيريا، هذا بالضبط أهم المشاكل التي تعاني منها البشرة الجافة، وما يعيق تنظيفها.

ولكن من خلال تعريض البشرة للبخار يمكن توسيع هذه المسامات وتعقيمها وتنظيفها من الداخل بما يضمن لك الحصول على البشرة الصحية، وكل ما تحتاجه هو:

  • وضع كمية مناسبة من الماء في وعاء كبير مع القليل من ماء الورد وبضع قطرات من الزيوت مثل: زيت اللوز – زيت الخروع – زيت شجرة الشاي – زيت فيتامين E.
  • ترك الخليط على النار إلى أن يغلي ويبدأ البخار بالتصاعد عندها يتم تخفيض النار.
  • تعريض البشرة للبخار عن مسافة مناسبة بحيث لا تسبب الحرارة أي حروق للبشرة.

ملاحظة

يمكن الاعتماد على جهاز البخار المخصص لهذه المهمة والذي يعتبر الوسيلة الأسهل والأكثر أمانًا.

4 – تقشير البشرة الجافة

تقشير البشرة

البشرة الجافة تعاني من تلف الخلايا بشكل كبير والأمر يزداد سوء مع تراكم الخلايا التالفة بين المسامات بالإضافة إلى البكتيريا وغيرها، وهذا ما يعمل على خنقها بشكل أكبر وعدم السماح للجلد بالتنفس.

لذا يعتبر التقشير من أهم خطوات تنظيف البشرة الجافة والعناية بها، ولكن يجب التأكد من أن يتم هذا الأمر بالشكل الصحيح وبالاعتماد على وصفات تناسب طبيعة البشرة.

تقشير البشرة بالقهوة

  • تمنح القهوة الكثير من الفوائد للبشرة فكل ما تحتاجه هو خلط كمية متساوية من البن مع الماء الفاتر.
  • توزيع الخليط على البشرة وتدليكها بشكل دائري والانتظار بضع دقائق ومن ثم تنظيفها بالماء الدافئ.

التقشير بالشاي الأخضر والعسل

  • تحتاج إلى ربع كوب من الماء الدافئ، وإضافة ملعقة كبيرة من كل من الشاي الأخضر – العسل – السكر البني، وخلط المكونات معًا بشكل جيد، وترك الخليط إلى أن يبرد.
  • تطبيق وتوزيع الخليط على البشرة مع التدليك المستمر مدة 10 دقائق، ومن ثم انتظار المزيد من الوقت، وبعدها يتم تنظيف البشرة بالماء الفاتر.

مقشر زيت الزيتون مع السكر

  • المكونات: كمية متساوية من كل من زيت الزيتون والسكر البني كما يمكن استخدام السكر الأبيض.
  • خلط المكونات معًا وتطبيق الخليط على البشرة مع التدليك لبضع دقائق ومن ثم ترك الخليط على الجلد مدة 5 دقائق بعدها يتم تنظيفه بالماء الفاتر.

5 – ماسكات البشرة الجافة

ماسكات البشرة الجافة

خلال تنظيف البشرة الجافة وخلال الفترات التي تفصل بين مرات تنظيفها لا بد من تطبيق الماسكات التي تعمل على ترطيب تغذية وتنظيف البشرة وإعادة درجة حموضتها إلى الطبيعي.

ولكن قبل تطبيق أي وصفة من الوصفات التالية لا بد من التأكد من أنك لا تعاني أي حساسية من مكوناتها، أو من مزيج هذه المكونات عبر تطبيق القليل منها على منطقة صغيرة من الجلد أولًا.

وصفة صفار البيض

  • المكونات: صفار بيضة واحدة – عصير برتقال بمقدار ملعقة واحدة – ملعقة واحدة من عصير الليمون – القليل من ماء الورد.
  • خلط المكونات معًا في معاء مناسب، ومن ثم تطبيق الخليط على البشرة وتوزيعه بشكل جلد، ويترك على الجلد مدة تتراوح بين 10 إلى 15 دقيقة، بعد ذلك يتم تنظيفه بالماء الفاتر.

العسل مع زيت الزيتون

  • يمكن الاكتفاء بتطبيق القليل من العسل على البشرة وتنظيفه بعد مرور ربع ساعة.
  • كما يمكن خلط كمية من العسل مع ملعقة من زيت الزيتون وتطبيق الخليط على البشرة وتركه بضع دقائق ومن ثم تنظيفه بالماء بدرجة حرارة عادية.

كمادات من الحليب البارد

  • وضع كمية من الحليب في وعاء مناسب ومن ثم توزيعه على البشرة بالاعتماد على قطع من القطن النظيف.
  • يترك على الجلد مدة ربع ساعة أو أكثر، ومن ثم يتم تنظيفه.
  • يمكن زيادة فاعليته من خلال إضافة القليل من ماء الورد مع ملعقة واحدة من عصير الليمون إلى الحليب.

6 – إغلاق المسامات الواسعة

إغلاق المسامات الواسعة

وهي الخطوة التي تعلن نهاية تنظيف البشرة الجافة وتعتبر من أهم الخطوات التي ستضمن حمايتها من وصول البكتيريا وتجمعها في عمق البشرة، بالإضافة إلى تجنب الحصول على مظهر البشرة المثقبة الناتج عن المسامات الواسعة، ويتم الأمر من خلال تطبيق واحدة من الطرق التالية:

  • تمرير قطعة من الثلج على البشرة بشرط ألا تحتوي على حواف أو زوايا حادة يمكن أن تسبب الجروح للجلد.
  • تنظيف البشرة بالماء البارد فقط، ومن ثم تجفيفها.
  • توزيع شرائح من الخيار المجمد على البشرة.
  • رش البشرة بالقليل من ماء الورد البارد أو وضع كمية منه في قوالب الثلج ومن ثم تمريرها على البشرة.

7 – تجفيف وترطيب البشرة

تجفيف وترطيب البشرة

تجاهل تجفيف البشرة وترك الماء عليها يجف من تلقاء نفسه من خلال تبخره مع الهواء هذا ما يزيد جفاف البشرة، لأنه ووفقًا لهذه الطريقة لا يجف الماء على سطح البشرة فقط، بل يجف آخذ معه الرطوبة منها تاركًا إياها أكثر جفافًا وحساسية من ذي قبل.

لذا لا بد من تجفيف البشرة باستخدام منشفة قطنية ناعمة نظيفة (الشروط الثلاثة مطلوبة معًا) وتتم مهمة التجفيف بشكل ضربات خفيفة على أنحاء البشرة وليس بشكل مسحها بعدة اتجاهات.

والأمر لا ينتهي هنا بل من الضروري منح البشرة المزيد من الترطيب من خلال تطبيق الكريم المرطب المناسب الغني بالزيوت الطبيعية بعد تنظيف البشرة وعلى مدار اليوم، ولكن يجب التأكد من عدم تطبيق كريم لا يحتوي على عامل حماية من أشعة الشمس خلال التعرض لها.


من أهم الأمور التي يجب القيام بها هي تنظيف البشرة الجافة وبما أن الخطوات قد أصبحت بين يديك مع أهم الملاحظات حول مشاكل البشرة والطريقة التي يؤثر بها التنظيف عليها يمكنك القول بأنك قد أصبحت خبير في التعامل مع البشرة الجافة وحمايتها ومن ثم التخلص من كل ما يسبب لك الإزعاج معها.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.