أفضل شامبو للشعر الجاف وأفضل الزيوت المناسبة له

إن لشعر الإنسان أنواعًا عديدة، إما أن يكون دهنيًا أو جافًا أو عاديًا، وسنقوم في مقالنا هذا بالحديث عن النوع الجاف فقط، فالكثير من الأشخاص وخاصةً النساء قد يعانون من مشكلة جفاف الشعر، وهي في الحقيقة مشكلة كبيرة لأنها تؤذي الشعر وتؤدي إلى تلفه وفقدان لونه ولمعانه وتزيد من تقصفه، فجفاف الشعر يعني فقدان الشعر لرطوبته ونعومته، مما يفقد الشعر مظهره اللامع والانسيابي، ويرجع ذلك لتلف الطبقة الخارجية للشعر، لذلك يجب من أجل التقليل من جفافه وعلاجه أن يبقى الشعر رطبًا طوال الوقت، واستعمال شامبو ملائم للشعر الجاف، وكذلك استخدام الزيوت المناسبة أيضًا.

الشعر الجاف

أسباب جفاف الشعر

  • عدم تناول الطعام الصحي وعدم شرب الماء بكميات كافية.
  • مشاكل وراثية.
  • استخدام مجفف الشعر (السيشوار) لمرات عديدة، وكذلك استعمال الصبغات بكثرة قد يؤدي لجفاف الشعر وتلفه.
  • تعرض الشعر لأشعة الشمس لمدة طويلة، فأشعة الشمس تعمل على إزالة الطبقة الدهنية من الشعر، وأيضًا تعرضه للهواء الجاف والحار، الأمر الذي يفقد الشعر رطوبته.
  • حبوب منع الحمل الذي تتناولها بعض النساء، قد تؤدي إلى تغيرات هرمونية تتسبب في تلف الشعر وجفافه.
  • استخدام شامبو غير مناسب لنوع الشعر، وكذلك استخدام بعض الزيوت غير المناسبة، واستعمال بعض الكريمات والمستحضرات التجميلية التي تؤذي وتضر بصحة الشعر لأنها قد تتسبب في تكوين طبقة مانعة أو عازلة، وبذلك تمنع الشعر من الوصول إلى الزيوت التي تتكون في الجذور.

مواصفات أفضل شامبو للشعر الجاف

مواصفات افضل شامبو

يجب أن يتصف الشامبو المناسب لحل مشكلة جفاف الشعر بما يلي:

  • أن يحتوي على مواد تغذي وتساعد على تقوية بصيلات الشعر.
  • أن يتكون من مواد طبيعية وغير ضارة، مثل السمسم وزيت الزيتون وجوز الهند وغيرها.
  • أن يحتوي على الزيوت بنسبة عالية، من أهمها زيت الأفوكادو وزيت الزيتون وغير ذلك.
  • أن يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن الضرورية للشعر.
  • ألا يسبب التهابات أو حكة في الرأس.
  • أن يتكون من مواد تحمي الشعر من العوامل الجوية المختلفة كالحرارة والجفاف.
  • أن يحتوي على نسبة عالية من المواد المرطبة التي تساعد في تعويض الرطوبة التي يفقدها الشعر.

كيف يتم صنع شامبو للشعر الجاف طبيعيًا في البيت؟

هناك العديد من أنواع الشامبو المخصصة للشعر الجاف التي يمكن صناعتها في المنزل، والتي يدخل في تركيبها العديد من الزيوت الهامة والمفيدة، نذكر من أهمها:

شامبو الحبق وزيت اللوز الحلو

المواد

بقدونس وحبق وقشور أفوكادو وزيت الزيتون وزيت اللوز الحلو والماء.

طريقة التحضير

  • نضع الماء في وعاء على النار ونضع معه حفنة من البقدونس وحفنة من الحبق بعد غسلهما جيدًا وفرمهما فرمًا ناعمًا، ونضع معها قشور الأفوكادو، ثم نترك المكونات حتى تغلي جيدًا.
  • نقوم بتصفية الخليط من الماء بمصفاة ناعمة وسحب كل المواد منه، ثم نقوم بإضافة ملعقتان صغيرتان من زيت اللوز الحلو وملعقتان صغيرتان من زيت الزيتون إلى الماء مع التحريك.
  • نسكب المزيج في علبة من البلاستيك، وبهذا يصبح الشامبو جاهزًا للاستخدام.

شامبو زيت الزيتون والبيض

المواد

بيض وعصير الليمون وزيت الزيتون وشامبو أطفال وماء مقطر.

طريقة التحضير

  • نضع بيضتان في خلاط كهربائي ونضيف إليهما ملعقتان من كل من عصير الليمون وزيت الزيتون وشامبو الأطفال ونقوم بإضافة فنجان من الماء ثم نخلط هذه المكونات مع بعضها جيدًا، ثم نسكب المزيج في علبة بلاستيكية ويصبح الشامبو جاهزًا.
  • يفضل الاحتفاظ به في الثلاجة واستخدامه عند الطلب.

شامبو البابونج والزيوت

المواد

بابونج وزيت الزيتون وزيت النعناع وزيت شجرة الشاي، وزيت حصا البان وشامبو خالٍ من أي مواد كيميائية.

طريقة التحضير

  • نضع كوب من الشامبو في وعاء على النار حتى تتم إذابته، ثم نضيف إليه 20 مل من زيت الزيتون و 5 مل من كل من زيت النعناع وزيت شجرة الشاي وزيت حصا البان، ونقوم بتحريك المزيج جيدًا.
  • نقوم بنقع البابونج في كوب ماء ساخن، ثم نضع ملعقتان صغيرتان من هذا المنقوع في وعاء آخر، ونسكب المزيج فوقه تدريجيًا مع التحريك باستمرار لمنع تشكيل أية رغوة له.
  • نترك الخليط حتى يبرد تمامًا ثم نقوم بسكبه في عبوة من البلاستيك، ويصبح لدينا الشامبو جاهزًا للاستعمال.

شامبو الأعشاب

المواد

بقدونس وريحان وقشور الأفوكادو وزيت الزيتون وزيت اللوز والماء.

طريقة التحضير

  • نضع كمية متساوية ومناسبة من كل من الريحان والبقدونس وقشور الأفوكادو بعد غسلها جيدًا في وعاء يحوي 6 أكواب ماء على نار هادئة مع التحريك لمدة دقيقتين تقريبًا.
  • نقوم بتصفية الماء من كل المواد بمصفاة ناعمة، ثم نضيف ملعقتان من كل من زيت اللوز وزيت الزيتون إلى الماء، بعد ذلك نسكب المزيج في علبة بلاستيكية ونستخدمه عند الاستحمام.

شامبو زيت الجوجوبا

زيت الجوجبا

المواد

جليسرين وزيت الجوجوبا وزيت جوز الهند وشامبو أطفال وماء مقطر.

طريقة التحضير

نضع نصف فنجان ماء مع ملعقة صغيرة من كل من زيت الجوجوبا وزيت جوز الهند مع 4 ملاعق من الجلسرين وملعقتان كبيرتان من شامبو الأطفال في وعاء ونخلط المكونات جيدًا، فنحصل على مزيج نقوم بسكبه في عبوة بلاستيكية ونستخدمه عند الاستحمام.

شامبو زيت جوز الهند والجلسرين

المواد

جلسرين سائل وشامبو أطفال وزيت الجوجوبا وزيت جوز الهند وماء مقطر.

طريقة التحضير

نضع 4 ملاعق صغيرة من الجلسرين مع ملعقتان صغيرتان من شامبو الأطفال وملعقة صغيرة من كل من زيت الجوجوبا وزيت جوز الهند مع ربع فنجان ماء في وعاء ونقوم بخلط المكونات جيدًا، ثم يسكب المزيج في عبوة من البلاستيك ويصبح الشامبو جاهز للاستخدام.

شامبو البيض

نخلط البيض مع الماء الدافئ بالكمية التي تتناسب مع طول الشعر وكثافته، فمثلًا إذا كان الشعر كثيفًا ومتوسط الطول يكفي أن نخلط بيضتان مع كوب من الماء، يمكن أن نضيف للخليط نوع من الزيوت يكون ذو رائحة رائعة لتغطية رائحة البيض، ثم نستخدم المزيج بتوزيعه على كامل الشعر مع تغطيته لمدة 5 دقائق تقريبًا، بعد ذلك يغسل الشعر ويفضل غسيله بشامبو للأطفال لإزالة رائحة البيض إن لم نضع الزيت في الخليط.

يستحسن استخدام هذا النوع من الشامبو كل شهر مرتين، وخاصة للنساء التي تستخدم الصبغات بكثرة وكذلك مجفف الشعر.

أفضل الزيوت للشعر الجاف

توجد الكثير من الزيوت الطبيعية التي تفيد في حل مشكلة جفاف الشعر وخشونته، وتعيد له حيويته ونعومته وبريقه، فالزيوت تعد إحدى أسرار جمال الشعر وبريقه وقوته، وكما رأينا أنها دخلت في تركيب العديد من الشامبوهات التي ذكرناها سابقًا لما لها من أهمية في ذلك، سوف نقوم بذكر أهم هذه الزيوت وطريقة استخدام كل منها:

زيت جوز الهند

زيت جوز الهند

يمتلك زيت جوز الهند العديد من البروتينات الهامة واللازمة لحيوية الشعر ونعومته، فهو يتميز بقدرته على اختراق بصيلات الشعر وتغذيتها بالبروتينات، مما يحقق للشعر مستوى عالي من الفوائد، ففقدان الشعر لهذه البروتينات يجعله أكثر خشونة وأقل حيوية مما يسبب جفافه وتلفه، ندلك الشعر بهذا الزيت جيدًا بعد تسخينه قليلًا ونتركه لمدة نصف ساعة على الشعر، ثم نغسل الشعر وننظفه بشكل جيد بالشامبو والماء، يفضل تكرار حمام الزيت هذا 3 مرات في الأسبوع ليعطي النتيجة المطلوبة.

زيت فيتامين (E)

زيت فيتامين اي

يعتبر هذا الزيت من أهم الزيوت التي تستخدم في علاج جفاف الشعر، وذلك لأنه يغذي الشعر ويعمل على ترطيبه، يدلك به الرأس عند منبت الشعر والشعر أيضًا، ثم يترك لمدة نصف ساعة ومن ثم نقوم بتنظيف الشعر جيدًا، لإعطاء نتيجة أفضل يستحسن خلطه مع زيت اللوز الحلو.

زيت الزيتون

زيت الزيتون

يعد زيت الزيتون من أفضل الزيوت المفيدة لعلاج جفاف الشعر، لأنه يعمل على ترطيبه وتنعيمه وأيضًا إعادة الحيوية له كما يزيد من مرونته، وذلك لاحتوائه على فيتامين E وأوميجا 3 والمواد المضادة للأكسدة والكثير من المعادن والعناصر المغذية، يتم دلك الرأس عند منبت الشعر بالزيت بعد تسخينه قليلًا لمدة 10 دقائق تقريبًا، ثم نقوم بتغطية الرأس ونتركه لمدة 20 دقيقة ثم يتم غسل الرأس والاستحمام بالشامبو والماء، لإعطاء النتيجة المرغوبة يجب تكرار هذه العملية 3 مرات في الأسبوع.

زيت بذور العنب

زيت بذور العنب

يعتبر زيت بذور العنب من الزيوت الهامة في معالجة جفاف الشعر والعناية به، وذلك لغناه بحمض اللينوليك وفيتامين (E)، وهو زيت قوامه غير لزج وليس له رائحة.

زيت إكليل الجبل أو الروزماري

زيت اكليل الجبل

يتميز هذا الزيت برائحته الجميلة وقدرته على تنشيط الدورة الدموية في الرأس، وهذا ما يعطي الشعر الكثافة والقوة ويحميه من كثير من الإصابات سواء كانت بكتيرية أو فطرية، لأنه غني بالمواد المطهرة والمواد المضادة للأكسدة، يوضع على الشعر ويترك لمدة 15 دقيقة، ثم نقوم بشطف الشعر وغسله.

زيت السمسم

زيت السمسم

يعتبر من الزيوت الهامة في ترطيب الشعر وتنعيمه، ويعمل على تغذية بصيلات الشعر ووقايتها من الإصابات الفطرية والبكتيرية، وأيضًا التخلص منها في حال الإصابة، وذلك لاحتوائه على مواد معقمة ومطهرة.

زيت بذور الرمان

زيت الرمان

يعتبر هذا الزيت واحد من أهم الزيوت التي تصلح في علاج الشعر الجاف، وذلك لغناه بالأحماض الدهنية واحتوائه على المواد المضادة للأكسدة، يستخدم لوحده أو بمزجه مع زيوت أخرى.

بالإضافة إلى زيوت أخرى هامة لها دور أيضًا في ترطيب الشعر وتنعيمه وعلاج مشكلة الجفاف، كما أنها تلعب دورًا في تطويل الشعر وزيادة كثافته مثل: زيت الجوجوبا، زيت الخروع، زيت اللوز، زيت شجرة الشاي، زيت الأركان المغربي، زيت الأملا.

نصائح للوقاية من جفاف الشعر وتلفه

فيما يلي بعض النصائح الهامة والضرورية للمحافظة على الشعر من مشكلة الجفاف والتلف وإبقاء منظره جميلًا وناعمًا:

  • يُنصح بتناول الأغذية الغنية بالمعادن والفيتامينات والأحماض الدهنية وجميع العناصر المغذية والمفيدة لإعادة الشعر لحيويته ونعومته وبشرب الماء بكمية كافية.
  • يُنصح بعدم استخدام المستحضرات التجميلية والكريمات باستمرار، لمنع تكوين أي طبقة عازلة على الشعر، كما يفضل عدم استعمال مجففات الشعر بكثرة.
  • يُنصح أيضًا باستعمال الشامبو المناسب لنوع الشعر، واستعمال البلسم في نهاية الاستحمام لتسهيل فك الشعر عند التشابك.
  • يُنصح باستخدام الزيوت المناسبة التي ذكرناها بشكل دائم واستعمال المرطبات، وذلك لترطيب الشعر باستمرار ومنعه من الجفاف والتلف وإعادة لمعان الشعر وبريقه.
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.