السعال الجاف … سعال مزعج ويمكن أن يكون مؤلم ولكن هل هو خطير؟

هل تعاني من السعال الجاف المزعج؟ هل يترافق مع ألم في الصدر؟ هل صوت السعال خشن؟ هل تشعر بالقلق حيال حالتك الصحية؟ متى بدأ الأمر وما هي الأعراض التي لديك إلى جانب السعال؟

السعال الجاف يمكن أن يكون مزعج ومؤلم ويمكن أن يستمر لمدة طويلة، ولكن لا يعني بالضرورة وجود مشكلة خطيرة، لذا لا داعي للشعور بالقلق وإليك كل ما يجب معرفته عن هذا السعال.

السعال الجاف

السعال الجاف

السعال بشكل عام هو عبارة عن رد فعل طبيعي يهدف إلى طرد الهواء المحمل بالملوثات والمهيجات والعوامل الممرضة من الرئتين إلى الخارج، وذلك بفعل العوامل المسببة للحساسية والأدوية ومهيجات السعال الأخرى.

السعال الجاف والسعال الرطب

يمكن التمييز بين نوعين من السعال: السعال الرطب (السعال المنتج) وهذا النوع يترافق مع المخاط فتشعر به خلال السعال ويخرج أثناء ذلك، أما النوع الثاني فهو السعال الجاف (السعال غير المنتج) وهو سعال لا يترافق مع البلغم أو المخاط ويكون جاف وحارق، ويمكن أن يبدأ السعال رطب ومن ثم يتحول إلى سعال جاف.

يختلف السعال الجاف بشكل كبير عن السعال الرطب فلا يمكن الخلط بينهما، وذلك لأن صوت السعال الجاف ثابت وفي معظم الأحيان ينتج صوت يشبه النباح الأجش في الجزء الخلفي من الحلق، وهذا يعود إلى أن مجرى الهواء ثابت لا يتغير خلال السعال.

بينما في السعال الرطب يتغير الصوت خلاله وذلك نتيجة لرتكم وتجمع المخاط ومن ثم إخراجه خلال نوبة السعال وبالتالي يحصل تغيير في المجرى الهواء ناتج عن تغير في كمية المخاط.

بشكل عام السعال الجاف لا يؤدي إلى الأذى، ولكن في بعض الأحيان يمكن أن يكون شديد وقوي للدرجة التي يؤدي معها إلى إصابة الأضلاع والعضلات الوربية (العضلات الوربية هي عبارة عن العضلات التي تمر بين الأضلاع).

السعال الجاف قصير المدى والسعال الجاف طويل المدى

يمكن التمييز بين السعال الجاف الذي يستمر لـ 2 – 3 أسابيع وهو يعتبر قصير المدة وبين السعال الذي يستمر 4 – 6 أسابيع وهو سعال طويل المدى، بالإضافة إلى السعال المزمن (المستمر) والذي يستمر لأكثر من 8 أسابيع وتوجد مجموعة من الأسباب والعوامل التي تؤدي إلى هذه الأنواع.


هل تعاني من الحمى والسعال الجاف … ماذا تفعل؟

هل تعاني من الحمى والسعال الجاف ..

ي حال كنت أنت أو أحد أفراد أسرتك تعاني من الحمى والسعال الجاف فلا بد من أنك شعرت بالخوف والقلق من الإصابة بفيروس كورونا المستجد، ولا بد من أنك تتساءل ما الذي عليك القيام به الآن؟

أولًا والأهم هو أنه لا داعي للشعور بالخوف بل تذكر أننا في موسم الحساسية وإنفلونزا ونزلات البرد وبالتالي قد لا تكون بحاجة إلى إجراء فحص فيروس كوفيد 19 ولست بحاجة لطلب العلاج من المستشفى وذلك في الحالات التالية:

  • الأعراض خفيفة وغير متزايدة.
  • لا تشعر بضيق في التنفس.
  • لم تسافر للخارج ولم تتعامل مع أشخاص سبق وسافروا للخارج أو أشخاص تبين أنهم يعانون من الإصابة بفيروس كورونا المستجد أو لم تتواجد في منطقة انتشار الوباء.

وبالتالي في حال لم تتواجد في منطقة انتشار وباء ولم تختلط مع مريض ولم تشعر بضيق في التنفس ما الذي عليك القيام به؟ ابق في المنزل – ابق في المنزل – ابق في المنزل، قد يكون الأمر ممل ومزعج ولكن عليك أن تتذكر أنه اختبار فيروس كوفيد 19 ما يزال محدود ومن خلال بقاءك في المنزل أنت تحمي نفسك من التقاط العدوى في حال كنت تعاني فقط من نزلة برد عادية – تمنع انتشار العدوى في حال كنت تعاني من الكورونا، فالحمى والسعال الجاف من أهم الأعراض التي ترافق فيروس كورنا فالحمى موجودة في 90% من الحالات والسعال الجاف في 70% من الحالات.

العزل المنزلي الذاتي

العزل المنزل هو البقاء في المنزل وعدم الخروج وتجنب التواجد في الأماكن المزدحمة وتجنب التعامل مع الآخرين، فقط البقاء في المنزل إلى أن تتعافى بشكل كامل، إلى جانب التأكد من: شرب كمية كافية من السوائل للحفاظ على جسمك رطب وتناول خافض للحرارة في حال كنت تعاني من الحمى.

من المهم تجنب الاقتراب من أفراد الأسرى وخاصة كبار السن، وقم بتغطية فمك وأنفك عند السعال بمنديل ورقي ومن ثم تخلص من المنديل واغسل يديك، ولا تشارك أدواتك الخاصة مع أحد فلا تدع أي شخص يشرب من كوبك ولا تستخدم منشفة شخص آخر، إلى جانب أهمية التنظيف الدائم للأسطح التي عادةً ما يتم لمسها مثل: مقابض الأبواب – الصنابير – المرحاض – الأدوات والأجهزة المختلفة…. أيضًا يفضل عند طلب توصيل الطعام والحاجيات أن يتم تركها خارجًا عند الباب.

قد يهمك: فيروس كورونا … الأمر عائد إليك وحماية نفسك وعائلتك والمحيطين بك هو مسؤوليتك


أسباب السعال الجاف

أسباب السعال الجاف

هناك مجموعة من الأسباب الأكثر شيوعًا والتي يمكن أن تكون خلف السعال الجاف وهي:

1 – الربو

حيث يحدث تورم في الشعب الهوائية وتضيق، ويمكن أن يكون السعال المترافق مع الربو سعال جاف أو رطب وفي معظم الأحيان يكون جاف، على الرغم من أنه أحد الأعراض الشائعة للربو ولكنه لا يكون بهذا الوضوح وهناك نوع من الربو يتضمن السعال الجاف من أعراضه الأساسية وهو CVA ويتميز بمجموعة من الأعراض الأخرى: ضيق التنفس – تنفس مصحوب بصفير – ألم الصدر – السعال الذي يسبب صعوبة في النوم…

قد يهمك: مرض الربو – العلاج وطرق إدارة المرض والتعايش معه

2 – الجزر المعدي المريئي

السعال الجاف في هذه الحالة ينتج عن منعكس السعال الذي يسببه التهيج في المريء الذي ينتج عن خروج حموض المعدة عن طريق فوهة المعدة المفتوحة ووصوله إلى المريء، ويشتمل على أعراض أهمها: حرقة المعدة – ألم الصدر – تورم الجزء الخلفي من الحلق – سعال مستمر (مزمن) – التهاب الحلق المستمر (المزمن) – بحة الصوت – صعوبة البلع، وفي معظم الأحيان يتم وصف أدوية للتغلب على الحموضة، أو يتم علاج الحالة من خلال تغيير نمط حياة الشخص كالإقلاع عن التدخين واعتماد نظام غذائي صحي من حيث نوعية الطعام – وقت تناول الطعام – أسلوب الآكل….

قد يهمك: ما هي أسباب و أعراض التهاب فم المعدة وكيف يمكن علاجه بشكل نهائي؟

3 – التنقيط الأنفي

وهو عبارة عن سعال ينتج عن تهيج الأعصاب الموجودة في الجزء الخلفي من الحلق وذلك بفعل كمية المخاط الزائدة التي ينتجها الجهاز التنفسي في الأنف والتي تسيل بسهولة وتصل إلى الحلق، وهذه الكمية الزائدة من المخاط عادةً ما تكون استجابة للحساسية التنفسية، وأما عن الأعراض المرافقة فهي: التهاب الحلق – تورم الجزء الخلفي من الحلق – صعوبة البلع – سيلان الأنف – السعال خلال الليل…

قد يهمك: علاج التهاب الحلق والاحتقان وطرق الوقاية من الالتهاب

4 – عدوى فيروسية

الإصابة بالعدوى الفيروسية التي تؤدي إلى نزلات البرد قد تستمر من أسبوع وحتى أسبوعين ولكن من الشائع الإصابة بالسعال المستمر والذي يبقى حتى بعد زوال بقايا أعراض نزلات البرد، وفي معظم الأحين يكون هذا السعال الذي يلي نزلات البرد جاف ويمكن أن يستمر مع المريض لمدة قد تصل إلى شهرين وعادة ما يكون السبب فيه هو حصول تهيج في المجرى التنفسي والذي بشكل طبيعي يكون حساس بدرجة أكبر بعد الإصابة بالعدوى.

يعتبر علاج السعال في هذه الحالة صعب وهو يحتاج إلى الوقت والصبر وخاصة وأن السعال بحد ذاته يزيد من تهيج المجرى التنفسي لذا يجب الاستمرار بشرب السوائل الدافئة والتي من شأنها تهدئة السعال حتى يكون للمجرى التنفسي الفرصة للشفاء.

قد يهمك: طرق فعالة من أجل علاج البرد في الجسم بالأعشاب

5 – العوامل المهيجة من البيئة الخارجية

الهواء محمل بالكثير من العوامل المهيجة والمحسسة والتي تؤدي بدورها إلى تهيج المجرى التنفسي وأهمها: الدخان – التلوث – الغبار – العفن – غبار الطلع – المواد الكيميائية… أيضًا الهواء النقي في حال كان بارد أو جاف جدًا يمكن أن يكون السبب في الحساسية والتهيج الذي ينتج عنه السعال الجاف.

قد يهمك: أعراض الحساسية الصدرية وطرق علاجها

6 – الآثار الجانبية لبعض الأدوية

تملك بعض الأدوية تأثيرات جانبية مهيجة على الجهاز التنفسية وتسبب نوبات السعال، ومن أهمها مثبطات الإيس وهي الأدوية التي تعالج ارتفاع ضغط الدم، لذا في حال ترافق السعال لديك مع تناول دواء معين فلا بد من استشارة الطبيب ومناقشة أمر الآثار الجانبية للدواء.

7 – السعال الديكي

حالة من السعال الجاف وتكون معدية، تتميز بسعال شديد جاف مصحوب بصوت نعيق عند التنفس بشكل عام يمكن الخلط بينه وبين نزلات البرد في المراحل الأولى، ولكن السعال الديكي يسبب نوبات من السعال لا يمكن السيطرة عليها، وقد كان من الأمراض الشائعة عند الأطفال ولكن الآن أصبح نادرًا نتيجة الطعوم واللقاحات ضده.

8 – استرواح الصدر \ انهيار الرئة

تحدث حالة استرواح الصدر عادة عندما يصيب الرئة انكماش مفاجئ ويمكن أن يحدث بشكل ذاتي أو نتيجة للتعرض لصدمة في منطقة الصدر، ويعتبر شائع بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من أمراض الرئة، وإلى جانب السعال الجاف يترافق الاسترواح الصدري مع ألم في الصدر يكون مفاجئ وضيق في التنفسي.

9 – سرطان الرئة

بشكل عام لا يكون السعال الجاف من أعراض سرطان الرئة، والسعال المترافق مع السرطان عادة يأخذ طابع مستمر لا يحتفي ويتغير مع مرور الوقت ويصبح أكثر شدة ويترافق مع آلم أكبر ويتميز بصوت مختلف، وأهم الأعراض المرافقة له: السعال المترافق مع الدم (حتى بكمية صغيرة) – ضيق التنفس – ألم الصدر – بحة الصوت – خسارة الوزن بسرعة وبشكل غير مبرر.

قد يهمك: سرطان الرئة – الأسباب والأعراض وطرق العلاج

10 – الفشل القلبي

يحدث فشل القلب \ قصور القلب عندما يفقد القلب قدرته على ضخ الدم بشكل كافي وهي حالة شائعة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من أمراض مثل: مرض الشريان التاجي – ارتفاع ضغط الدم، والسعال الجاف من أعراض فشل القلب ويمكن أيضًا أن يكون السعال رطب يترافق مع مخاط أبيض أو وردي، وإلى جانب السعال توجد مجموعة من الأعراض وهي: ضيق التنفس الحاد والمفاجئ – التعب الشديد – تسارع في ضربات القلب – تورم الساقين والقدمين والكاحلين – فقدان الشهية – الغثيان – انتفاخ البطن – احتباس السوائل – صعوبة التركيز وتراجع في القدرات الفكرية.

قد يهمك: علاج احتباس السوائل في الجسم – 9 علاجات يمكن لها التعامل معه

11 – فيروس كورونا

نسبة عالية من الأشخاص المصابين يمكن أن يعانون من أعراض خفيفة ويمكن ألا تظهر عليهم أي أعراض ولكنهم يحملون المرض وينقلون العدوى، أما عن الأعراض الأكثر انتشارًا والتي تظهر بنسبة 80% هي السعال الجاف المترافق مع ارتفاع درجة الحرارة والتعب والإرهاق وضيق في التنفس، أما عن الأعراض الأقل شيوعًا فهي: ألم الحلق – الرشح – ألم الجسم – الصداع – الإسهال – الرعشة – القيء – الغثيان.


متى يكون من الضروري استشارة الطبيب؟

متى يكون من الضروري استشارة الطبيب؟

السعال الجاف في الحالات العادية لا يحتاج إلى الرعاية الطبية ولكن في حال ترافق مع أعراض تميز أمراض أكثر خطوة أو في الحالات التالية يكون من الضروري استشارة الطبيب:

  • إذا كان من يعاني من السعال الجاف بعمر أقل من 5 سنوات.
  • إذا كان هناك دم في السعال.
  • إذا ترافق السعال مع مخاط أخضر أو أصفر أو بني.
  • إذا كنت تعاني من ضيق في التنفس وصفير.
  • إذا كان السعال الجاف أساسي في الليل وكان يترافق مع ألم.
  • استمرار السعال الشديد لأكثر من 10 أيام.
  • إذا كنت مدخن.
  • إذا ترافق السعال الجاف مع ارتفاع في درجة الحرارة أو مع صداع أو التهاب الأذن أو الطفح الجلدي.
  • إذا ترافق مع فقدان الوزن.
  • وجود ألم في العضلات.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • المعاناة من أمراض القلب.
  • وجود أمراض تنفسية.
  • السعال الجاف عند الحوامل والمرضعات.
  • حساسية شديدة.
  • إذا كان السعال الجاف أحد الآثار الجانبية لدواء معين.
  • الشعور بالدوار.
  • السعال يسبب ألم شديد أو قيء أو إرهاق أو فقدان الوعي.

علاج السعال الجاف

علاج السعال الجاف
  • تجنب التواجد في بيئة جافة.
  • شرب الكثير من الماء.
  • الغرغرة بالماء لمدة دقيقة وتكرار الأمر 3 مرات في اليوم.
  • يمكن الاعتماد على مثبطات السعال الجاف ولكن يفضل استشارة الطبيب.
  • تأكد من الحصول على الكم الكافي من الراحة.
  • تغطية الغم خلال السعال.
  • اعتمد نمط حياة صحي: توقف عن التدخين وتجنب التعرض إليه – ارتدي كمامات في حال التواجد ضمن بيئة ملوثة – تجنب العوامل التي تسبب الحساسية لك…

يمكن أن يكون مزعج للغاية ومؤلم، ولكنه لا يشير دائمًا إلى وجود مشكلة صحية خطيرة، ويمكن التعامل معه و علاج السعال الجاف ببساطة وفي معظم الأحيان في المنزل بالاعتماد على السوائل الدافئة ويمكن أن يصف الطبيب الدواء المناسب لك.


المصادر

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.