اعراض الجفاف الإحدى عشر التالية تنبهك إلى احتياج الجسم للماء

كم كوب من الماء تشرب يوميًا؟ لكن انتبه لا يجب أن تأخذ في حسابك أكواب القهوة والشاي والمياه الغازية… هل تعتقد أنك تحصل على احتياج الجسم للماء بما يناسبه؟ هل لديك أدنى شك في ذلك؟ إذن اقطع الشك باليقين ولاحظ اعراض الجفاف التي تحذرك في حال نقص الماء.

لأن الماء أساس الحياة وجسم الإنسان يعتمد بشكل شبه كامل عليه، ولأنه وفي الوقت ذاته لا ينتبه العديد من الأشخاص إلى كمية الماء التي يتم تناولها، ولأننا نتبع نظام غذائي وعادات غير صحية تعمل على زيادة معدل فقدان الماء من الجسم، كل ذلك يسبب نتائج كارثية ومن الضروري التعامل معها.

اعراض الجفاف التي يجب التنبه إليها

تنبهنا أعراض الجفاف الـ 11 التالية إلى أن الكمية التي يتم تناولها غير كافية لإشباع احتياج الجسم للماء ففي حال ظهرت واحدة منها أو أكثر هذا يعني أنه عليك مضاعفة جهدك والاجتهاد في تناول المياه.

اعراض الجفاف

11 – الصداع الشديد مع الدوار وفقدان التوازن

الجفاف ونقص الماء من الجسم سيؤدي إلى نقص كمية السائل المحيط بالدماغ والذي يعمل على حمايته من الصدمات الخفيف والكبيرة مع عظام الجمجمة، هذا سيتركه في خطر جسيم عند نقص الماء، بالإضافة إلى تراجع معدل وصول الأوكسجين إليه، كل هذا يسبب الشعور بالدوار وفقدان التوازن والاتزان الداخلي.

10 – فقدان القدرة على التركيز وتراجع الذاكرة

يتكون الدماغ في 90% منه من الماء وبالطبع تراجع كمية الماء التي يتم تناولها والوصول إلى حالة الجفاف ستؤثر بشكل سلبي على الوظائف الحيوية والفكرية التي يقوم بها، ولا يمكن نسيان شح الأوكسجين الواصل إليه، وهذا ما يفسر زيادة تركيزك في أثناء الدراسة فيما لو قمت بتناول كمية من الماء كل ساعة أو نصف ساعة.

9 – جفاف البشرة وتفاقم مشاكلها

الجلد هو أكبر أجزاء الجسم وهو خط الدفاع الأول عنه، لذا يحتاج كمية لا بأس بها من الماء، وأدنى نقص في هذه الكمية وأقل جفاف سيظهر بشكل واضح عليه من خلال جفاف البشرة وتقشرها، بالإضافة إلى المظهر الباهت ومن ثم ستتفاقم باقي المشاكل وأهمها الحبوب التي ستأخذ بالانتشار.

وبالطبع أول ما ستلاحظه عند الحصول على احتياج الجسم من الماء هو تحسن بشرتك بشكل مذهل والتخلص من كل المشاكل المزعجة حتى ولو لم يكن الجفاف هو السبب فيها.

8 – الرائحة الكريهة من الجسم

في حالة الجفاف ستصبح رائحة الفم كريهة لأن كمية اللعاب التي يتم إفرازها ستصبح أقل وستزداد فرصة البكتيريا بالتكاثر ومن ثم انبعاث هذه الرائحة من الأنفاس، بالإضافة إلى زيادة البكتيريا وتركيزها في العرق وهذا يعني رائحة قوية وكريهة تنبعث من العرق ومن الأقدام بالمقارنة مع السابق، وفي المقابل فإن تناول المزيد من الماء يعتبر علاج جذري لهذه المشكلة المحرجة.

7 – مشاكل في الهضم والإمساك

الكثير من التفاعلات الحيوية تتم في وسط مائي لذا فإن الجفاف سيؤثر بشكل مباشر على عملية الهضم وحركة المعدة والأمعاء وكمية الماء المطروحة مع الفضلات، كل هذا يتركك في مواجهة مشاكل الهضم التي تبدأ صغيرة ومن ثم تصبح خطرة.

6 – الشعور بالجوع بسرعة وبشكل مفاجئ

هل سبق لك وشعرت بشكل مفاجئ بالجوع في وقت غير مناسب أي بعد تناول وجبة كبيرة على الفور، إنه في حقيقة الأمر ليس جوع ما هو إلا ترجمة غير دقيقة للعطش الشديد، فالفرق بين هذا الجوع والجوع الحقيقي أنه مفاجئ كبير وسريع وقد يزداد بتناول الطعام بينما الحقيقي تدريجي يبدأ صغير ومن ثم يكبر ويزول بعد الأكل، لذا في كل مرة تشعر بها بالجوع عليك شرب الماء حتى ولو كان حقيقي ذلك سيمنحك فوائد الماء الكثير وخاصة تلك التي تخص التخسيس.

5 – لون البول وقلة كميته أهم اعراض الجفاف

بشكل متوسط وطبيعي يجب التبول 4 – 8 مرات في اليوم وعلى لون البول أن يكون فاتح أقرب إلى لون الماء، هذا يشير إلى أن الجسم يحصل على ما يكفيه من المياه، لكن في حال قلة مرات التبول وقلة الكمية في تلك المرات، وفي حال كان لونه غامق بدون أمراض أخرى، كل هذا يعني أنك تحتاج إلى المزيد من الماء.

4 – الشعور بالإرهاق والتعب والخمول

تراجع كمية الأوكسجين التي تصل إلى خلايا الجسم بالإضافة إلى الصداع كلها ستؤدي إلى إرهاق شديد وتعب، وفي حال كنت تشعر بخمول مزعج غير منطقي ولا تتمكن من النهوض على أثره أو القيام بالأعمال المعتادة فما عليك إلا تناول المزيد من الماء.

3 – ألم في عضلات الجسم وتشنجات

تحتاج العضلات للتخلص من الفضلات الناتجة عن الجهد المبذول ولكن يتراجع هذا العمل عند الجفاف، والغضاريف والمفاصل تتكون في معظمها من الماء، وهذا بالضبط ما يفسر كون الشعور في ألم العضلات وتشنجات مختلفة من أهم اعراض الجفاف التي لا يمكن التهاون معها.

2 – زيادة نبضات القلب وارتفاع ضغط الدم

من اخضر اعراض الجفاف والتي تحدث نتيجة زيادة لزوجة الدم بسبب نقص الماء فيه وبالتالي سيحتاج القلب إلى مضاعفة جهده حتى يتمكن الدم من الوصول إلى مختلف الخلايا، وهذا ما يفسر ارتفاع ضغط الدم وزيادة معدل نبضات القلب، ولكن للأسف مع هذا فإن الدم يبقى غير قادر على توصيل الأوكسجين وتخليص الخلايا من الفضلات بالكفاءة المعتادة.

1 – اختبار الجفاف بقرص الجلد

في حال كنت تعاني من الجفاف يمكن التأكد من ذلك من خلال هذا الاختبار، بحيث تقوم بقرص الجلد في الأصابع فوق المفصل وملاحظة مرونته وطريقة تراجعه وعودته إلى مكانه، ففي حال كان يفتقد للانسياب والسرعة والمرونة هذا يعني أن اعراض الجفاف بانتظارك.

نصائح لمحاربة الجفاف والحصول على احتياج الجسم للماء

نصائح لمحاربة الجفاف والحصول على احتياج الجسم للماء

لمواجهة اعراض الجفاف ومن ثم الوقاية منها وبهدف الحصول على احتياج الجسم للماء إليك هذه النصائح التي ستشكل فرق كبير رغم بساطتها:

  • استخدام تطبيق وقت الماء للهاتف الذكي فهو سيوفر لك التنبهات التي تذكرك بشرب الماء.
  • تناول كوب من الماء على الريق وقبل كل وجبة بنصف ساعة.
  • ترك الماء بالقرب منك حتى يكون من السهل تذكر الأمر.
  • التقليل من كمية القهوة والشاي فالكافيين يعمل على إدرار البول وزيادة فقد الماء من الجسم.

هل تشعر بالعطش الآن؟ أو الرغبة في شرب الكثير من الماء؟ إن شعورك هذا ورغبتك في شرب الماء هو ما نود أن تصل إليه، لذا تناول الآن الماء قبل أن تنسى عطشك، ومن ثم عد لقراءة هذا المقال ومشاهدة صوره في كل مرة ترغب فيها بتناول الماء.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.