مشروبات لزيادة الحليب عند الأم

هل لديك معلومات عن هذا الموضوع ؟؟؟

هل تعلم أن حليب الأم هو المصدر الغذائي الوحيد الذي يوفر للمولود كل حاجاته الغذائية ويعطيه متطلبات النمو والطاقة وزيادة المناعة وخاصة في الأشهر الستة الأولى قبل أن تبدأ الأم بإدخال نظام غذائي جديد لطفلها، ولكي تعطي الأم مولودها كل ما يحتاجه يجب أن تهتم هي بغذائها وصحتها وتعوض الفقد الذي يتعرض له جسمها نتيجة الإرضاع، فهي تحتاج لمواد تعطيها الفيتامينات والمعادن والعناصر الأساسية.

مشروبات تزيد من إدرار حليب الأم

  • الماء: تعد الماء من أهم السوائل والأقل تكلفة والأكثر تواجداً، تعتبر مشروباً ممتازاً للأم المرضع، شرب ثماني أكواب ماء يومياً كافي لحماية الأم من الجفاف والإمساك والإعياء وإعطائها طاقة ونشاط دائم.
  • الحليب واللبن خالي الدسم: طبعاً الدسم ضروري للأم والرضيع ولكن خوفاً من زيادة الوزن إلا أن الحليب واللبن ضروري لتأمين احتياج الجسم من الكالسيوم فشرب كوب صباحاً وكوب مساءً يعطي الكمية المطلوبة كما يمكن إضافة الفاكهة والشوكولا للحليب ليصبح لذيذ، أما تعويض الدسم يمكن تأمينه عن طريق تناول المكسرات والزيوت.
  • عصائر الفاكهة الطبيعية: العصائر الطبيعية وخاصة الغير محلات بالسكر [يمكن استخدام العسل بدل السكر لأنه يعتبر محلي طبيعي] لمنع زيادة الوزن، تعتبر مصدر فيتامين وعناصر غذائية والياف مفيدة جداً للأم والطفل تعطي الطاقة وتزيد المناعة كعصير التفاح والخوخ والرمان والفراولة والموز وعصير البرتقال والليمون وعصير الجزر الغني بفيتامين أ.
  • مشروب اليانسون والبابونج: يعد البابونج واليانسون من المشروبات المفيدة للمعدة للأم وبالتالي للطفل وبذلك يمكن الاستغناء عن شرب الميرمية والنعناع التي لها تأثير عكسي على إدرار الحليب.
  • مشروب الحلبة: الحلبة مشروب رائع لإدرار الحليب عند الأم ولكن زيادتها قد تؤدي إلى زيادة الوزن لذلك يجب الانتباه إلى استهلاكها جيداً ولكنها ممتازة كمصدر للكالسيوم والفيتامين, تحضيرها بسيط ننقع ملعقة من بذورها في كأس من الماء المغلي عدة دقائق وتشرب عدة مرات يومياُ لتعطي النتائج الجيدة .
  • الشومر: يعد مشروب الشومر جيد لإدرار الحليب وتخفيف الغازات والنفخة عن الأم والطفل.
  • الكمون: يعد مشروب الكمون رائع لإدرار الحليب غني بالكالسيوم ويخفف النفخة والغازات والحموضة ويعالج الإمساك يفيد الجهاز الهضمي ومدر للبول ينصح استهلاكه من قبل الام لأنه مفيد جداً.
  • مشروب الزنجبيل والليمون: مشروب رائع لمنع الإعياء صباحاً ويعتبر من أهم مشروبات ادرار الحليب وإعطاء الطاقة والنشاط ورفع المناعة.
  • مشروب القرفة: مشروب رائع لإعطاء الطاقة والنشاط وإدرار الحليب عند الأم بشكل جيد ولكن استهلاكه بكمية كبيرة قد يخفض مستوى السكر في الدم وهذا يشكل خطر على صحة الجسم لدى الأم.
  • أعشاب مدرة للبول: الشعير والكراوية والروبكية والبيلسان والعشبة المباركة والشبت والترنجان.
  • عصير الخضار: الخضار مادة جيدة جداً للأم والجنين تحوي الياف وفيتامينات وتساعد على ادرار البول وزيادة الطاقة والمناعة، حيث أنه يمكن مزجها وعصرها كعصير بدون إضافة السكر أو الملح حتى لا تقل الفائدة كما يمكن إضافة الفواكه اليه ايضاً لنحصل على مزيج متكامل وأفضل لزيادة ادرار الحليب

يمكن خلط اللفت والكزبرة والتفاح والزنجبيل ونحاول الابتعاد عن البروكلي والملفوف لأنها تسبب النفخة ونكثر من الخضار الورقية لأنها غنية بفيتامين Aوفيتامين Cوالحديد والالياف والمعادن.

كما يمكن خلط الجزر والسبانخ واللفت والخيار والليمون، نستطيع تقسيم العصير الناتج إلى حصص تستهلك بأوقات مختلفة وعند الرغبة والحاجة.

وفي النهاية نقول للأم المرضع أن هذه المشروبات رائعة وتساعد في ادرار الحليب بشكل جيد ولكن يجب أن تترافق مع نظام غذائي متوازن وراحة نفسية جيدة وتعويص فاقد الرطوبة والسوائل والابتعاد عن المشروبات التي تسبب النفخة والغازات والامساك والغثيان لأنها تقلل ادرار الحليب لديها ويكون من الأفضل ايضاً مراجعة الطبيب لتوضيح كل ما يتعلق بالأمر وعلاج أي مشكلة قد تكون موجودة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.