لاقطة الأحلام … الوداع للأحلام والأفكار السلبية وأهلًا بالإيجابية

اليوم يمكنك رؤية لاقطة الأحلام في كل مكان وعلى كل شيء تقريبًا، مُعلقة على غصن شجرة أو على النافذة وعلى جدران الغرفة، في متاجر الهدايا وعلى أغطية الهواتف والحقائب، على الملابس والوشوم وعدد كبير من المنتجات الأخرى، وهذا الأمر ليس بالغريب فلاقطة الأحلام جميلة مع خيوط أنيقة وريش وقطع إكسسوار.

ولكن ما هي لاقطة الأحلام هذه؟ ما هي أصولها؟ وهل هي حقًا تعمل على منع الأحلام السيئة من الوصول إليك وتسمح فقط للأحلام الجيدة بالمرور خلالها؟ كيف تُصنع وهل هناك أي صفات محددة وتفاصيل معينة يجب أن تكون موجودة؟

لاقطة الأحلام

لاقطة الأحلام

تُصنع لاقطة الأحلام الأصلية من طوق خشبي (غالبًا من الصفصاف) مع شبكة من الخيوط المنسوجة ومثبتة في عدد من النقاط على الطوق الخشبي (8 نقاط تثبيت تقديرًا لأرجل العنكبوت) مع قطع من الخرز، بالإضافة إلى الريش المعلق أسفل مركز الدائرة، وبعضها يكون ملفوف بقطعة من الجلد حول الطوق الخشبي.

على عكس معظم الثقافات الأخرى فإن الأمريكيين الأصليون يعتبرون العناكب رمز للحماية وذلك لتقديرهم لأنثى العنكبوت والتي كانت وظيفتها حماية أطفال القبيلة والعناية بهم بالإضافة إلى الأشخاص الآخرين، ومع نمو القبيلة وتوسعها وهجرتها، لم تعد أنثى العنكبوت قادرة على حمايتهم بشكل كامل لذلك تم ابتكار لاقطة الأحلام لأجل ضمان الحماية ولهذا تحولت لاقطة الأحلام إلى تذكار أمومي تقوم بصنعه الأمهات والجدات.


ما الذي تقوم به لاقطة الأحلام؟

ما الذي تقوم به لاقطة الأحلام؟

تُعلق لاقطة الأحلام على النافذة بالقرب من السرير أو فوق رأس الشخص النائم في مكان تصل إليه أشعة الشمس، وتعمل اللاقطة على منع الأحلام السيئة من العبور إلى النائم بينما يسمح الريش والأحجار الكريمة والخرز بمرور الأحلام الجيدة، وفي الصباح تأتي أشعة الشمس لتحرق وتدمر الأحلام السيئة العالقة على الخيوط.


رمزية لاقطة الأحلام

رمزية لاقطة الأحلام

إلى جانب كونها تمثل الحماية التي كانت تعنيها أنثى العنكبوت فإن لاقطة الأحلام بحد ذاتها تعتبر رمز:

  • الطوق الدائري يرمز إلى دائرة الحياة وإلى الشمس والقمر.
  • الريش الناعم (في معظم الأحيان يكون ريش بومة) وهو السلالم التي تعبر من خلالها الأحلام الجيدة إلى ذهنك.
  • شبكة الخيوط والتي تشير إلى الشبكة التي تعلق بها الأحلام والأفكار السيئة، وتمنع وصولها إليك.
  • عدد نقاط الترابط في خيوط الشبكة يمثل: مراحل اكتمال القمر بـ 13 نقطة – أرجل العنكبوت بـ 8 نقاط – النبوءة بـ 7 نقاط – النسر بـ 6 نقاط – النجوم بـ 5 نقاط.
  • الخرز والأحجار الكريمة تمثل لاقط الأحلام الجيدة.

الأساطير حول لاقطة الأحلام

الأساطير حول لاقطة الأحلام

بشكل عام فإن هناك ثقافات مختلفة للأمريكيين الأصليين حول لاقطة الأحلام، فبالنسبة للسكان الأصليين في أوجييبوي إن لاقطة الأحلام هي تمثل الحماية التي تقدمها أنثى العنكبوت لأفراد القبيلة فشبكة الخيوط سوف تعمل على التقاط أي أفكار أو أرواح سيئة ولا تقتصر على الأحلام السيئة فقط.

أما بالنسبة للاقطة الأحلام عند (لاكوتا) فالأسطورة تتمحور حول الحماية ولكن بتفصيل مختلف فالأحلام والأفكار السيئة تتجمع على الخيوط وتمر من خلال الثقب المركزي بدون أن تؤذي الفرد ولا تبقى عالقة على لاقطة الأحلام بينما الأفكار الجيدة تمر من خلال الريش وتصل إلى الشخص.

وبالنسبة لبعض الأمريكيين الأصليين فإن لاقطة الأحلام لها دور أوسع من مجرد منع الأحلام والأفكار السيئة خلال النوم بل هي تقوم بذلك وتعمل على تحييد الطاقات السلبية عن الشخص في نومه ويقظته.

والكثيرين يعتقدون بأن لاقطة الأحلام تعمل على التقاط الأحلام السيئة وإمساكها على شبكة الخيوط، بينما الأحلام الجيدة تتسرب عبر الريش والخرز والأحجار الكريمة، وفي الصباح عندما تلمس أشعة الشمس لاقطة الأحلام هذه فإنها تعمل على تدمير تلك الأحلام السيئة التي لاتزال عالقة على الخيوط.


لاقطة الأحلام اليوم

لاقطة الأحلام اليوم

إذا بحثت عن التفسير العلمي حول دور لاقطة الأحلام في منع الأحلام والأفكار السلبية والسماح فقط بمرور الأحلام الجيدة والإيجابية فلن تجد أي دليل، فلاقطة الأحلام ما هي إلا تعويذة قديمة لها تاريخها وأساطيرها رموزها الجميلة، ولكن يمكن أن تكون اليوم قطعة ديكور جميلة.

بشكل عام فإن لاقطة الأحلام يمكن اعتبارها رمز يشير إلى الوحدة بين المجتمعات الأمريكية الأصلية وليس مجرد قطعة من الخشب أو البلاستيك مصنوعة لغايات تجارية.

واليوم تكتسب لاقطة الأحلام شهرة وشعبية واسعة وذلك بسبب شكلها الجميل وتصاميمها الأنيقة فيمكن أن تجدها في قطع الإكسسوار كأقراط للأذن أو قلادة للرقبة أو خلخال أو سوار أو سلسلة مفاتيح… كما تم الاعتماد عليها بالنسبة لعدد من شخصيات الأفلام والمسلسلات.

استخدامها وارتدائها يمكن أن يكون مصدر للإيجابية والسلام، بينما تعليقها على النافذة يشير إلى الأفكار الملهمة والمبدعة.


بغض النظر عن الأساطير حولها وعن عدم وجود أساس علمي لها ولكن سوف تبقى لاقطة الأحلام من الأشياء الأكثر جمال وأناقة وتميز والتي يمكن أن تكون رمز للإيجابية والسلام والراحة.

قد يهمك:

المصادر

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.