طريقة رسم الحناء وأنواع الحناء ومالها من فوائد وأضرار

إن الجمال أكثر ما يهم المرأة ويعني لها، فهي تعتني به لتظهر بكامل أناقتها أمام الناس وليكون مظهرها جذابًا وملفتًا للنظر، حيث أن هناك العديد من الطرق والأساليب التي تُظهر بها المرأة جمالها وفتنها، ومن هذه الطرق هي طريقة رسم الحناء وتزيين الجسم بها.

فإن للحناء تصاميم كثيرة واستخدامات عديدة فقد استخدمت لصبغ الشعر والجلد وفي تزيين اليدين والأرجل والأظافر كما أن لها الكثير من الفوائد والاستخدامات الطبية التي يتداوى بها الناس، سنقوم بشرح كل هذه التفاصيل في مقالنا هذا.

رسم الحناء

ما هو نبات الحناء؟

هو نبات طبيعي أخضر اللون له رائحة مميزة استخدم للصباغ منذ العصور البرونزية، بدأ استخدام الحناء أولًا في منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط الذي يشمل إسبانيا وشمال أفريقيا وإيطاليا والشرق الأوسط، كما أنه كان يستخدم على نطاقٍ واسعٍ في الهند، حيث أنه لا يزال فنًا وشكلًا شعبيًا حتى يومنا هذا في هذه البلاد، وأيضًا عرف منذ القدم عند المصريين أن الفراعنة كانوا يستخدمون فتات أوراقها في التحنيط خوفًا من أن تتعفن الجثث. وقد عرفت عند الأطباء المسلمين فقد ورد عن ابن القيم أن: “الحناء محلل نافع من حرق النار، وإذا مضغ نفع من قروح الفم والسلاق العارض فيه ويبرئ من القلاع، والضماد فيه ينفع من الأورام الحارة الملتهبة، وإذا ألزقت به الأظافر معجونًا حسنها ونفعها، وهو ينبت الشعر ويقويه وينفع من النفاطات والبثور العارضة في الساقين وسائر البدن”.

أنواع الحناء

تختلف أنواع الحناء من بلدٍ لآخر في الكثافة واللون، وإليكم بعض هذه الأنواع:

الحناء السوداء

لها رائحة كرائحة البازلاء، تعطي صباغ بلون أسود، لكنها غير مرغوبة عند الناس لما لها من أضرار عند استخدامها بشكل غير صحيح، فقد تسبب الحساسية أو بقع سوداء على البشرة، فعند وضعها على الشعر نحرص على عدم ملامستها للرقبة أو الوجه لتجنب الأضرار.

الحناء الحمراء

وهي الأكثر تداولًا بين الناس، لها رائحة كرائحة التبن، تعطي صباغ عند استخدامها على الشعر بلونٍ أحمر مائلٍ إلى البرتقالي ينسجم تلقائيًا مع لون الشعر الطبيعي حيث أنها تساعد أيضًا على تنعيم الشعر وتقويته.

الحناء المحايدة

تتضمن الكثير من المواد الطبيعية والمضادة للفطريات والبكتيريا، لها رائحةٌ كرائحة الأعشاب، تعطي صباغًا بلونٍ أشقر عند استخدامها على الشعر وتحمي الشعر من التلف وتعمل على تقويته وتعطيه الحيوية واللمعان.

الحناء الشائكة

تتميز برائحة أزهارها القوية والفواحة، وبأن أوراقها ذات حجمٍ صغيرٍ جدًا مقارنةً مع بقية الأصناف.

الحناء البلدية

لها ساقٌ سمراء وفروعٌ غير شائكة، وهي ذات أوراقٍ متوسطة الحجم ورائحة أزهارها خفيفة.

الحناء البغدادية

تتصف بأنها ذات أوراق داكنة اللون وتحتوي على مواد قابضة، ولها أزهار عطرية.


كيفية عمل عجينة الحناء

سنتحدث عن كيفية عمل الحناء السوداء بطريقة سهلة وبسيطة وهي:

المقادير

الحناء – حجر أسود مطحون – كريم أوكسجين 20% – ماء.

طريقة العمل

نضع نصف كوب ماء في وعاء ونضيف إليه ملعقة من الحجر الأسود إن وجد فهو ليس ضروريًا ولكنه يعطي نتيجةً أفضل، ونترك الوعاء يغلي قليلًا ثم نضع ملعقة من كريم الأكسجين لتثبيت اللون ونحرك الخليط حتى نحصل على عجينة الحناء مع الحرص على أن يكون قوامها طريًا لتسهيل استخدامها، ثم نبدأ بالرسم فيها على الأيدين أو الأظافر.

لو أردنا صنع الحناء الحمراء نضيف إلى المقادير السابقة الكركديه فقط، نغليه في الماء ثم نأخذ منقوع الكركديه ونضيفه إلى المقادير السابقة ونعجنها بنفس الطريقة لنحصل على حناء حمراء اللون.

ملاحظة: يجب التنويه إلى أن الأدوات التي نستخدمها في صنع عجينة الحناء لا نستخدمها لأغراض أخرى.

طريقة رسم الحناء

عند صنع عجينة الحناء يتم تطبيقها على الجسم باستخدام قمع مخروطي الشكل أو ما يسمى بمعصار الحناء، يجب أن تبقى الحناء دون عائق على الجلد لعدة ساعات لصبغ الجلد بشكل صحيح ومن ثم يتم غسله، يمكن لتصاميم الحناء أن تستمر لعدة أيام أو أشهر.

لتسهيل طريقة رسم الحنة على أي منطقة في الجسم وتلاشي الأخطاء التي قد تحصل نحضر الرسمة على ورقة ومن ثم نقلها على الجسم بخطوط فاتحة ورفيعة باستعمال الحبر أو أي وسيلة أخرى، ثم نستخدم عود رفيع في رسم الحناء فوق الحبر، ثم نتركها فترة من الزمن حتى تجف نهائيًا أو يمكننا استخدام معصار الحناء في ذلك.

الأشكال والتصاميم التي يمكن رسمها بالحناء

هناك أشكال كثيرة شائعة في تصاميم الحناء الهندسية الرائعة في تزيين الأيدي، لكن إن الصور والأنماط التي سوف تختارينها تعكس من أنت، شخصيتك، طريقة تفكيرك، ذوقك الفريد الخاص بك، لذلك فإن اختياركِ لها تنشئ لك صورةً عن ذاتك، إليكم بعضًا من هذه التصاميم:

تعلم نقش الحناء

رسم الحنة على اليد

وأيضًا هناك تصاميم خاصة في تزيين الأصابع، سنعرض لكم بعض هذه التصاميم:

تصاميم الحناء

زخارف الحناء

كما أن هناك أفكار مميزة في تزيين المعصم بالحناء أيضًا:

معصم الحناء

الحناء على المعصم

فوائد الحناء

إن للحناء فوائد عديدة ومهمة ربما لم تسمع بها من قبل، سوف نذكر لكم أهم هذه الفوائد:

  • الابتعاد عن صبغات الشعر التي تحوي على مواد كيميائية قد تسبب الضرر للشعر وتتلفه، وإعطاء لون جميل للشعر.
  • لها أهمية في علاج التهابات فروة الرأس وفي تنظيف الرأس بالقضاء على البكتيريا والميكروبات والفطريات وفي التخلص من القشرة إن وجدت عليه.
  • تساعد على تقوية الشعر وزيادة كثافته وتمنع تساقطه كما أنها تمنحه لمعانًا وحيوية وتحميه من وجود الشيب.
  • تخفض أو توازن درجة حرارة الرأس، كما أنها تقلل من الإفرازات الدهنية والعرقية فيه.
  • لها فائدة في علاج الجروح والأورام ومعالجة صداع الرأس، كما أن لها فائدة في معالجة تشقق القدمين واليدين والأكزيما.
  • لها أهمية في تقوية اللثة وتماسك الأسنان، كما أن لها أهمية في علاج السرطان.
  • تستخدم ثمرة نبات الحناء عند غليها في معالجة آلام البطن والظهر وآلام الدورة الشهرية.
  • تصنع من أزهار نبات الحناء عطور (عطر التمر حنة) لها رائحة مميزة.

أضرار الحناء

كما أن للحناء بعض الأضرار يجب تفاديها للاستفادة منها، نذكر لكم بعضًا منها:

  • عند صبغ الشعر بالحناء قد يتم الحصول على لون غير مرغوب به وبالأخص عند استخدام الحنة ذات اللون الأحمر لأن التحكم بدرجات ألوانها يعد صعبًا.
  • لا يمكن القيام بصبغ الشعر وتغيير لونه بعد استخدام الحناء لأنها لا تزول إلا عند قص الشعر، وإذا تم نزع الحنة فسوف يسبب هذا تلف الشعر.
  • كما تحدثنا سابقًا أن للحنة السوداء أضرار على البشرة إذا تم استعمالها بشكلٍ خاطئ حيث أنها تسبب الحساسية وبقع سوداء على البشرة.

اقرأ أيضًا: