تغذية

فوائد فاكهة التنين الصحية والتجميلية

تنتمي فاكهة التنين إلى عائلة الصبار وهي تعرف أيضًا باسم بيتايا الحلوة. هذه الفاكهة تنتشر بشكلٍ واسع في أجزاء مختلفة من آسيا مثل تايلاند وفيتنام والفلبين وتايوان. وهي الآن متوفرة أيضًا في أمريكا الجنوبية. وبغض النظر عن طعمها اللذيذ، هناك العديد من الفوائد الصحية التي يمكن الحصول عليها من فاكهة التنين.

فاكهة التنين ذات قشرة ورقية وتكون وردية اللون في العمق، أما لب الفاكهة فهو عادةً ذو لونٍ أبيض.

فاكهة التنين تأتي في ثلاثة أصناف حسب لون اللب، فقد يكون اللب أبيضًا أو أصفرًا أو أحمرًا. ويحتوي اللب على بذورٍ سوداء حلوة المذاق. ومع ذلك، فإن الصنف الأكثر استهلاكًا من الثلاثة هو فاكهة التنين ذات اللب الأحمر لأنه النوع اللذيذ من بين الأنواع الثلاثة.

فاكهة التنين

قبل أن نتحدث عن الفوائد الصحية المتعدة لفاكهة التنين، دعونا أولЦا نكسب بعض المعرفة حول المحتوى الغذائي فيها. فهي غنيةٌ بالعديد من العناصر الغذائية والفيتامينات التي تساعد في علاج مختلف المشاكل الصحية.

القيمة الغذائية لثمرة فاكهة التنين

  • الكربوهيدرات.
  • بروتين.
  • الكالسيوم.
  • الحديد.
  • الثيامين (فيتامين B1).
  • الريبوفلافين (فيتامين B2).
  • النياسين (فيتامين B3).
  • فيتامين أ.
  • فيتامين سي.
  • الفوسفور.
  • الزنك.
  • مضادات الأكسدة.
  • الليكوبين.
  • الأحماض الدهنية أوميجا 3.
  • الأحماض الدهنية أوميجا 6.

الآن نحن على دراية جيدة بالمحتوى الغذائي العالي في الفاكهة التنين، لذا دعونا الآن نكتشف المشكلات الصحية التي تستطيع هذه الفاكهة علاجها، وكيفية استخدام هذه الفاكهة للحصول على أقصى قدر من الفوائد الصحية.

15 فائدة صحية مذهلة لثمرة فاكهة التنين

فاكهة التنين هي مصدر طبيعي غني بالمعادن المفيدة الصحية والفيتامينات المفيدة. القيمة الغذائية الغنية الموجودة في هذه الثمرة تجعل منها أفضل فاكهة لعلاج ومنع العديد من المشاكل الصحة والجمالية.

دعونا نكتشف بعض المشاكل الصحية غير المعروفة وبعض المشاكل المعروفة التي تستطيع هذه الثمرة علاجها ومنعها.

1 – فاكهة التنين لخفض الكولسترول

هذه واحدة من الفوائد الصحية الرئيسية لفاكهة التنين، حيث يعتبر الكولسترول مصدر قلق رئيسي يمكن أن يؤدي إلى العديد من المشكلات الصحية الخطيرة الأخرى.

هناك فرق بين الدهون الجيدة والدهون السيئة. الدهون الجيدة في الجسم تساعد في علاج مشاكل صحية معينة في حين أن وجود الدهون السيئة في الجسم يمكن أن يؤدي إلى زيادة الكولسترول.

فاكهة التنين غنية بالأوميجا 3 وكذلك أوميجا 6 والدهون غير المشبعة. وتعتبر هذه الدهون جيدة للجسم لأنها تساعد في خفض الكولسترول.

يمكن للشخص الذي يعاني من الكولسترول أن يستهلك بسهولة ثمرة تنين واحدة في شكلها الخام بشكلٍ يومي لبناء الدهون الجيدة في الجسم، ولخفض نسبة الكوليسترول بشكل طبيعي.

2 – فاكهة التنين للوقاية من السرطان

فاكهة التنين هي مصدر طبيعي لذيذ لفيتامين C والكاروتين. الكاروتين الموجود في هذه الفاكهة له خصائص مضادة للسرطان وهو يساعد في الحد من خطر السرطان وكذلك الأورام.

الليكوبين الموجود في فاكهة التنين هو المركب الرئيسي الذي يشكل اللون الأحمر للفاكهة وهذا المركب معروف بدوره في الحد من سرطان البروستات.

وقد أثبتت العديد من الدراسات الطبية أن تناول فاكهة التنين بانتظام يؤدي إلى خفض خطر الخلايا السرطانية في الجسم. وبالتالي فإن الطريقة الأكثر طبيعية لمنع السرطان أو الأورام هي اتباع نظام غذائي يتضمن ما يكفي من ثمار التنين بشكلٍ يومي.

3 – فاكهة التنين للوقاية والعلاج من مرض السكري

تحتوي فاكهة التنين على الألياف وهذا يجعلها الفاكهة المثالية للحد من أعراض مرض السكري.

تناول الكمية المطلوبة من الألياف بشكلٍ يومي يساعد في تحقيق الاستقرار في مستويات السكر عند مرضى السكري ويساعد أيضًا في تثبيط مخاطر السكر عند المرضى.

استهلاك هذه الفاكهة أيضًا له تأثيرٌ كبيرٌ على الإجهاد التأكسدي عند مرضى السكري. العديد من المتخصصين في مجال الصحة يوصون مرضى السكري بتناول فاكهة التنين بانتظام للحد من مختلف أعراض مرض السكري.

4 – فاكهة التنين لتعزيز المناعة

يعرف نظام الدفاع في الجسم باسم الجهاز المناعي. وهو يساعد في حماية الجسم من الالتهابات والأمراض. ووفقًا لعدة دراسات، الكمية العالية من فيتامين C في النظام الغذائي تساعد في تعزيز الجهاز المناعي للجسم.

وتعتبر ثمار التنين واحدة من أغنى المصادر الطبيعية بفيتامين C التي يمكن أن تساعد في تعزيز الجهاز المناعي.

ومن المعروف أيضًا أن تناول هذه الفاكهة بانتظام يزيد نشاط المواد المضادة للأكسدة في جسمنا. وهذا يساعد في القضاء على البكتيريا المسببة للأمراض. لذلك فإن تعزيز المناعة هو واحد من أفضل الفوائد الصحية لفاكهة التنين.

5 – فاكهة التنين للقلب والأوعية الدموية

الحد من مستويات الكولسترول السيئ في الجسم هو على الأرجح أسهل وأسرع طريقةٍ لتحسين صحة القلب.

هذا هو بالضبط ما يفعله الاستهلاك المنظم لفاكهة التنين في الجسم. فاكهة التنين هي أيضًا مصدر كبير للدهون أحادية اللون المساعدة في تحسين صحة القلب بشكلٍ عام.

وفقًا لعدد من البحوث الغذائية التي أجريت على هذه الفاكهة، تبين أن تناول كميات كبيرة من منها يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأي من أمراض القلب مثل السكتات الدماغية والنوبات القلبية، وكذلك يحسن صحة القلب بشكل عام.

فاكهة التنين تقلل من مستويات الكولسترول السيئة في الجسم وتزيد من مستويات الكوليسترول الجيدة، وهذا يؤدي في النهاية إلى تحقيق التوازن بين مستويات السكر في الدم وكذلك تحسين صحة القلب والأوعية الدموية بشكلٍ كبير.

6 – فاكهة التنين لصحة العظام والأسنان

فاكهة التنين هي مصدرٌ طبيعي غني بالفوسفور والكالسيوم. هذه الصفات في الأطعمة تساعد في تقوية العظام والأسنان.

وفقًا لعدة دراسات طبية، تبين أن الاستهلاك المنتظم لفاكهة التنين يقلل أيضًا من خطر وأعراض هشاشة العظام. كم أن هذه الفاكهة تساعد أيضًا في زيادة كتلة العظام في الأسنان مما يؤدي إلى أسنانٍ أقوى بشكلٍ طبيعي.

7 – فاكهة التنين للهضم

أمراض المعدة مثل الإمساك يمكن أن تكون مشكلةً يصعب التعامل معها. هذا يدفع خبراء الصحة إلى الدعوة لزيادة كمية الألياف.

على الرغم من أن هناك العديد من المكملات الغذائية المتاحة في السوق التي تدعي أنها غنية بالألياف ولكن أفضل طريقة للشفاء من أمراض المعدة هي بمساعدة الأطعمة الطبيعية.

الهضم هو واحد من العمليات الصحية الضرورية، والطريقة المثلى لتحسين عملية الهضم هي عن طريق تناولك لفاكهة التنين. فهذه الفاكهة هي مصدر طبيعي ممتاز للألياف التي تساعد في تحسين حركات الأمعاء وتقلل كذلك من خطر الإمساك أو أي اضطراب أخر في الأمعاء.

8 – فاكهة التنين لزيادة معدل التمثيل الغذائي

يلعب البروتين دورًا حاسمًا في تعزيز معدل الأيض في جسمنا وهذا في نهاية المطاف يسرع عملية فقدان الوزن.

عندما يتعلق الأمر بالبحث عن الأطعمة الغنية بالبروتين معظمنا غالبًا ما ينظرون إلى الدواجن أو منتجات الألبان الغذائية. لكن الحقيقة هي أن هناك العديد من الفواكه والخضروات الغنية في محتوى البروتين، ومن هذه الفاكهة تبرز ثمار التنين.

فاكهة التنين تحتوي على الكمية المطلوبة من البروتين التي يمكن أن تعزز معدل الأيض بسهولة وتساعدك على فقدان الوزن بشكل أسرع.

لذلك في المرة القادمة، إن كنت تبحث عن الأطعمة الغنية بالبروتين فعيك إضافة هذه الفاكهة إلى قائمتك، كما أنها ستساعدك أيضًا في إصلاح الخلايا والأنسجة وتجديدها.

9 – فوائد عصير فاكهة التنين

عصير فاكهة التنين

عصير فاكهة التنين يحتوي على فوائد صحية متعددة وهو غني والفيتامينات والمعادن. كما أنه يضيف البروتين والألياف الغذائية ومحتوى فيتامين C إلى جسمك.

الزنجبيل غني بالخصائص المضادة للجراثيم والخصائص المضادة للالتهابات التي تساعد في الحد من الالتهاب وكذلك تقلل من خطر العدوى.

عصير الليمون هو مصدر طبيعي لفيتامين C الذي يساعد في الحفاظ على الصحة العامة.

الأشياء التي نحتاجها

  • لب فاكهة التنين 1 كوب
  • موزة مفرومة
  • ملعقة شاي الزنجبيل
  • ملعقة شاي من عصير الليمون
  • 1 كوب من ماء جوز الهند
  • خلاط

طريقة العمل

  1. ضع لب ثمرة التنين والموزة المفرومة وماء جوز الهند وعصير الليمون ومعجون الزنجبيل في وعاء.
  2. أمزج المكونات جيدًا لمدة 2-3 دقائق أو حتى تختلط جميع المكونات بشكل جيد.
  3. الآن انقل هذا العصير إلى زجاجة وقم بتقديمها مبردة.
  4. هذا العصير هو مصدر ممتاز للألياف الغذائية والبروتين وفيتامين C.
  5. يمكن تناول هذا العصير إما كبديل للإفطار أو كبديل وجبة خفيفة صحية في وقت متأخر من المساء.

10 – فاكهة التنين لمكافحة البكتريا والفطريات

سواء كان ذلك بسبب التهابات الجلد أو السموم نتيجة تراكم الأطعمة في الجسم، فإن الخصائص المضادة للفطريات في هذه الفاكهة هي بمثابة علاج طبيعي.

تحتوي ثمار التنين على كمية عالية من الخصائص المضادة للفطريات والمضادة للبكتيريا. وهذا يساعد في زيادة عدد خلايا الدم البيضاء في الجسم ويحمي في نهاية المطاف من السموم والالتهابات.

فاكهة التنين تحفز أيضًا عملية تجديد الخلايا وهذا يعمل كتدبير وقائي وعلاج طبيعي للجروح أو الالتهابات الموجودة داخل الجسم. وهذا بالتأكيد يمكن اعتباره واحد من أكثر الفوائد الصحية غير عادية في هذه الفاكهة المذهلة.

ينصح بالاستهلاك المنتظم لحوالي كوب من لب الفاكهة لحماية الجسم ضد الالتهابات الفطرية والسموم التي قد تتراكم.

11 – فاكهة التنين للشعر

ثمرة التنين تحتوي على كمية جيدة من البروتين وأوميجا 3 وأوميجا 6. وجود الكمية المطلوبة من الأحماض الدهنية الجيدة والبروتين يساعد في تحسين صحة الشعر وكذلك يقوي الشعر من الجذور إلى الأطراف.

يمكن لتلوين وصبغ الشعر أو العلاجات الكيميائية أن تتلف الشعر وتجعله هشًا. كما يمكن أيضًا أن تسبب تساقط الشعر المفرط وترقق الشعر.

الاستهلاك المنتظم أو تطبيق هذه الفاكهة بانتظام يجعل الشعر ينمو بقوة، ويعطيه سمكًا وصفاءً طبيعيًا. كما أنه يقلل من تساقط الشعر عن طريق تحسين إنتاج الكولاجين في الجسم وهو أمر مهم جدًا لنمو الشعر.

الأشياء التي نحتاجها

  • لب ثمرة التنين 1 كوب
  • خلاط
  • قبعة الاستحمام

طريقة العمل

  1. ضع ثمرة التنين في وعاء وقم بمزجها لمدة 2 – 3 دقائق.
  2. الآن قم بتطبيق ذلك على جميع أنحاء فروة الرأس إلى نهايات شعرك.
  3. قم بتغطية رأسك بقبعة الاستحمام.
  4. اتركه لمدة 15-20 دقيقة.
  5. في وقت لاحق اغسل شعرك بالشامبو العادي ثم قم بتجفيف شعرك بالمنشفة.
  6. كرر هذه العملية لتغذية الشعر المعالج كيميائيًا مرتين في الأسبوع.

هذا العلاج يساعد في الحد من تساقط الشعر، ويحفز نمو الشعر الصحي ويضيف تألق طبيعي لشعرك.

12 – فوائد فاكهة التنين للجلد

بغض النظر عن العديد من الفوائد الصحية لفاكهة التنين، يمكن أن تستخدم على نطاق واسع لعلاج العديد من المشاكل الجلدية.

حروق الشمس هي واحدة من مشكلات الجلد الأكثر شيوعًا والمعقدة العلاج. وعلى الرغم من أن هناك العديد من منتجات العناية بالبشرة المتاحة بسهولة في السوق والتي تدعي مساعدتك في علاج حروق الشمس إلا أن النتائج غير مرضية تمامًا.

لذلك فإن البديل الأفضل والطبيعي هو ثمرة التنين للشفاء وعلاج حروق الشمس.

نعم، قد يبدو هذا العلاج مجنونًا لكنه يمكن أن يساعد فعلًا في الشفاء في حروق الشمس كما أنه غني بالخصائص المضادة للالتهابات وفيتامين C.

13 – فاكهة التنين والخيار

يعد الخيار عنصرًا طبيعيًا آخر يساعد في الحد من الالتهاب على الجلد وكذلك البلسم لكدمات الجلد.

العسل في هذا العلاج معروف بخصائصه في تهدئة الجلد ويمكن أن يكون مفيدة جدًا في علاج الجلد المحترق.

الأشياء التي نحتاجها

  • عصير ثمرة التنين
  • عصير الخيار – 2 ملعقة كبيرة
  • العسل – 1 ملعقة كبيرة

طريقة العمل

  1. خذ وعاء واخلط فيه عصير ثمرة التنين وعصير الخيار والعسل.
  2. امزج المواد جيدًا حتى يتم الجمع بين جميع المكونات بشكلٍ جيد.
  3. الآن قم بتطبيق هذا على المنطقة المتضررة من حروق الشمس واتركه لمدة 10-15 دقيقة.
  4. في وقت لاحق اغسل المنطقة بالماء البارد ثم جفف الجلد.
  5. هذا العلاج يمكن أن يتكرر مرتين في اليوم لمدة 4-5 أيام أو حتى الشعور بالتحسن من حروق الشمس على الجلد.

14 – ثمرة التنين للوقاية وعلاج حب الشباب

ثمرة التنين تحتوي على كمية عالية من فيتامين C والخصائص المضادة للفطريات والبكتريا. وهذه الخصائص يمكن أن تتحول إلى معجزة وعلاج طبيعي للوقاية وعلاج حب الشباب.

الأشياء التي نحتاجها

  • لب ثمرة التنين – 2-3 ملاعق كبيرة
  • 3-4 كرات القطن

طريقة العمل

أولًا اغسل وجهك بغسول الوجه المعتدل.

  1. جفف بشرتك لتصبح جافة تمامًا.
  2. الآن ضع كرة القطن في لب فاكهة التنين وقم بتطبيقه على حب الشباب.
  3. إذا كان لديك الكثير من البقع على وجهك الرجاء التأكد من استخدام كرة قطن منفصلة على كل حبة شباب.
  4. اترك هذا القناع على المنطقة المصابة لمدة 15-20 دقيقة.
  5. في وقت لاحق اغسل وجهك بالماء البارد وجفف بشرتك بلطف.
  6. هذه العملية يمكن أن تكرر 2-3 مرات في اليوم لمدة 2-3 أيام أو حتى تذهب علامات حب الشباب على بشرتك.
  7. الاستخدام المنتظم لهذا العلاج يساعد أيضًا في تحسين الملمس العام لجلدك وتركه متوهجًا بشكل طبيعي.

15 – تحسين البصر

هل تتساءل كيف يمكنك الحصول على بصر أفضل فقط عن طريق تناول بعض الفاكهة؟

نعم، هذا ممكن جدًا!

فاكهة التنين تحتوي على فيتامين (أ) بشكل كاروتين. الكاروتين هو واحد من العناصر الغذائية الأساسية التي تساعد في تحسين الرؤية وكذلك تعالج المشاكل المتعلقة بالعمر مثل العمى الليلي.

وقد أثبتت عدة أبحاث طبية أن السبب الرئيسي للعمى الليلي هو نقص فيتامين (أ) وهذا يجيب بالضبط عن الطريقة التي تقوم فيها ثمرة التنين في تحسين رؤية العين.

اختيار وتخزين فاكهة التنين

فاكهة التنين هي فاكهة استوائية وغريبة. إنها ليست متاحة بسهولة في جميع أنحاء العالم ولكن هناك عدد قليل من الأشياء التي يحتاج المرء أن يأخذها في الاعتبار في الأماكن التي تتاح فيها فواكه التنين.

  • اللون من الخارج يجب أن يكون موحدًا.
  • دائما تأكد من شراء ثمار التنين دون أي بقع بنية عليها.
  • يجب دائما تخزين هذه الفاكهة في الثلاجة.
  • يمكن تخزين الفاكهة لمدة 2-3 أسابيع ويجب استهلاكها قبل أن تبدأ البقع البنية بالظهور عليها.

كلمة أخيرة

بعد كل ما قرأت، أنت الأن على دراية جيدة بالعديد من الفوائد الصحية لفاكهة التنين، لذا تأكد تضمينها في النظام الغذائي الخاص بك يوميًا للحصول على أقصى قدر من الفوائد.

كل الاستخدامات المذكورة أعلاه لفاكهة التنين طبيعية تمامًا، وبالتالي ليس لها أي آثار جانبية.

السابق
فوائد وأضرار فاكهة النجمة
التالي
طرق تعزيز أنوثة الفتيات الصغيرات

اترك تعليقاً