6 من أفضل روايات فيودور دستويفسكي عليك قراءتها في أقرب فرصة

عند الحديث عن أفضل روايات فيودور دستويفسكي ليس من السهل التفريق والتفضيل بين أي من رواياته، حيث يعد الأديب الروسي الشهير ذو مواليد نوفمبر عام 1821 واحد من أفضل الكتاب الروس وليس من المبالغة إن قلنا من أفضل كتاب العالم في العصر الحديث، وهذا بسبب إن جميع الكتاب المعاصرين تأثر بكتاباته وأساليبه الروائية، ما زالت رواياته وأفكاره إلى اليوم تعد من أكثر الأفكار التي تستثير العقل البشري وتدفعه لمزيد من التفكير في بواطن وخبايا النفس البشرية.

6 من أفضل روايات فيودور دستويفسكي عليك قراءتها في أقرب فرصة

في بداية العشرينيات من عمره بدأ دستويفسكي الكتابة، وكان قد بدأ بترجمة بعض الأعمال إلى الروسية، ثم نشر بعض القصص في المجلات والصحف المحلية، وأولى بواكير أعماله التي بدأ معها صيته بالانتشار كانت عام 1845. وفي عام 1849 دخل دستويفسكي السجن بتهمة الانتماء لجماعة “التفكير المتحرر” ثم حكم عليه بالإعدام، وهو الحكم الذي لم ينفذ حيث تغير إلى النفي مع الأعمال الشاقة إلى سيبيريا.

وعلى الرغم من السوداوية والتشاؤم واليأس والإحباط الذي يسيطر على معظم شخصيات دستويفسكي الروائية، وكثرة التفاصيل والحوارات الطويلة في أعماله وعمق التحليل النفسي الذي تتميز به رواياته إلا إن هذا لم يمنع أو يحد من الانتشار العالمي لأعماله. وهنا سنتعرف إلى 6 من أفضل روايات دستويفسكي والتي يجب على كل شخص قراءتها في أقرب فرصة.

أفضل روايات فيودور دستويفسكي

الجريمة والعقاب

6 من أفضل روايات فيودور دستويفسكي عليك قراءتها في أقرب فرصة

الرواية التي كتبها بعد انقضاء مدة نفيه من سيبيريا وتعد ثاني رواياته، وكانت قد نشرت بدايةً على شكل مقالات في 12 عدد من المجلة الأدبية الروسية. الرواية التي تقع في جزئيين تناقش قضية الخير والشر من خلال جريمة تحصل في المدينة إضافة إلى المشاكل الاجتماعية والأخلاقية والنفسية التي يعاني منها الفرد في ذاك الوقت.

الأمر الذي يجعل رواية الجريمة والعقاب واحدة من أفضل روايات فيودور دستويفسكي إنها على الرغم من مناقشتها لجريمة إلا إنها لا تعد رواية بوليسية أو من أعمال المغامرات، وإنما هي عبارة عن تأملات فكرية وفلسفية وأخلاقية في أعماق النفس البشرية التي كانت تعاني من كثير من المشاكل في المجتمع الروسي أولًا آنذاك، نتيجة التغييرات التي حصلت على الصعيد السياسي والاقتصادي وما ترتب على ذلك من تغيرات اجتماعية أدت إلى تفشي الجريمة والأفعال الغير أخلاقية.

أما الجريمة فهي قتل لعجوز مرابية على يد شاب جامعي، يبرر فعلته بأن العجوز عديمة الأخلاق والضمير وإن أموالها يمكنه استخدامها بطرق أفضل من ذلك لتحسين المجتمع والقضاء على الآفات فيه.

الأبله

6 من أفضل روايات فيودور دستويفسكي عليك قراءتها في أقرب فرصة

أيضًا من الروايات التي نشرت على شكل سلسلة من المقالات في مجلة الرسول بين عامي 1868 –  1869 وهو العام الذي نشرت فيه بشكل كامل. تعد من أفضل روايات فيودور دستويفسكي والأدب الروسي عمومًا، كونها تناقش الحياة الاجتماعية في المجتمع الروسي آنذاك بطريقة ذكية وأسلوب دقيق.

يسعى الكاتب لإظهار بطله بصورة مثالية ومحبوبة من الجميع ويسعى ليقدم كل ما يستطيع لمن يقابلهم دون تفريق بما فيهم أعدائه، إلا إنه في ذات الوقت رجل ساذج وأبله كما يبدو من عنوان الرواية، وتناقش الرواية بالتالي إمكانية انسجام هذه الشخصية مع المجتمع الغير مثالي وغير الأخلاقي.

المقامر

6 من أفضل روايات فيودور دستويفسكي عليك قراءتها في أقرب فرصة

الرواية تعد أقل أهمية من الروايتين السابقين، إلا إنها أيضًا من الروايات المهمة للكاتب الروسي ونالت شهرة واسعة. تدور أحداث الرواية في ألمانيا، أما بطلها فهو مثقف روسي يدمن على لعبة الروليت في الكازينوهات لاعتقاده بإمكانية تحقيق مكسب مادي جيد من اللعبة.

من خلال هذا الشخص يتطرق دستويفسكي إلى حال المقامرين ونفسياتهم وأخلاقهم والعلاقات الاجتماعية بين طبقات المجتمع المختلفة والعلاقة بين الأغنياء والفقراء. الذي يعطي مزيد من الأهمية لهذا العمل هو دستويفسكي ذاته والذي كان مقامرًا من الدرجة الأولى وخسر الكثير من أمواله في بارات العديد من دول أوربا. وبالتالي حللت الرواية الحال النفسي للمقامرين من وجهة نظر مقامر.

الأخوة كارامازوف

6 من أفضل روايات فيودور دستويفسكي عليك قراءتها في أقرب فرصة

أخر أعمال دستويفسكي التي نشرت بشكل كامل عام 1880 بعد نشرها بشكل سلسلة مقالات في مجلة الرسول على مدى العامين الذي أمضا فيهما كتابة هذا العمل. من خلال حياة عائلة كارامازوف يناقش دستويفسكي مواضيع اجتماعية مهمة للمجتمع في تلك الفترة مثل الأخلاق والدين وعلاقته بالسلطة وعلاقة الناس بالكنيسة والعلاقات الاجتماعية والإيمان.

 كما في كل أعماله يبحر الكاتب في تصوير أعماق النفس الإنسانية وما يجول فيها من صراعات وأفكار متناقضة حول كل هذه المواضيع. لهذه الأسباب كان لهذه الرواية الكثير من التأثير على المجتمع الأوروبي في وقت لاحق، وقد أثر على كبار المفكرين مثل كافكا وفرويد وانشتاين وهايدغر وغيرهم مما جعلها من أفضل روايات فيودور دستويفسكي في نظر الكثيرين.

يذكر إن فيودور دستويفسكي توفي بعد نحو أربعة شهور من نشر هذه الرواية، حيث توفي عام 1881.

الإنسان الصرصار

6 من أفضل روايات فيودور دستويفسكي عليك قراءتها في أقرب فرصة

معروفة هذه الرواية بعناوين أخرى وهي رسائل من أعماق الأرض، مذكرات من العالم السفلي، وليست واحدة من أفضل روايات فيودور دستويفسكي فقط، بل واحدة من أفضل روايات الأدب العالمي وإحدى أكثر الروايات الفلسفية. يناقش فيها الأديب الروسي أفكاره ومعتقداته حول قضايا الوجود.

القسم الأول من الروايا على شكل مونولوج بعنوان “تحت الأرض” يناقش الكاتب حالته النفسية وأفكاره ومعتقداته الخاصة والأسباب والعوامل التي أدت لتكون هذه الأفكار لديه، أما القسم الثاني من العمل ذو العنوان “مهداة إلى الثلج” يتطرق فيه الكاتب إلى أحداث ومواقف من حياته.

أهمية هذه الرواية تبع من الحالة الفلسفية التي يجادل فيها الكاتب الفلسفة الغربية السائدة آنذاك من خلال بطل الروية الذي يعاني من حالة نفسية اسماها مرض القرن والذي يقصد فيه الآلام النفسية والعقلية التي تسببت بها الحضارة الحديثة في نظره. العديد من الفلاسفة الغربيين تأثروا بأفكار هذا العمل لعل أبرزهم جان بول سارتر.

ذكريات من منزل الأموات

6 من أفضل روايات فيودور دستويفسكي عليك قراءتها في أقرب فرصة

الرواية التي نشرت عام 1861 تصور حياة دستويفسكي في المنفى في سيبيريا حيث حكم بالنفي والأعمال الشاقة هناك كما ذكرنا، وهذا ما جعلها واحدة من أفضل روايات فيودور دستويفسكي إلى جانب رواياته الأخرى تلك.

يناقش الكاتب في هذه الرواية تجربته الأليمة في المنفى وكيف عاش مع أنواع مختلفة من المجرمين كسجين سياسي ويصور الحالة الاجتماعية داخل السجن والعلاقات التي تنشأ بين المجرمين وكيف يوصف المجرمون أعمالهم التي ارتكبوها وأدت بهم إلى المنفى، وكيف استطاع التأقلم مع هذه الأنواع من الشخصيات.

بأسلوب أدبي رائع ورصين مثل الذي يمتلكه دستويفسكي تبدو الرواية كواحدة من الأعمال الأدبية العظيمة والتي تستحق القراءة.

هذه كانت 6 من أفضل روايات فيودور دستويفسكي الأديب الروسي وأحد أعمدة الأدب العالمي خلال القرن التاسع عشر والذي أثر في كل الأدباء والفلاسفة الذي أعقبوه، بفضل ما قدمه من أفكار فلسفية وتحليل نفسي بأسلوب روائي إبداعي ليس له مثيل في نظرائه من الأدباء الكبار في تلك الفترة. الأمر الذي جعله يتربع وبجدارة على قائمة أفضل أدباء العالم وليس الروس فقط.

قد يعجبك ايضا