معلومات لا بد وأن تعرفها عن هرمون الدوبامين

لفت نظري مؤخرًا موضوع هرمون الدوبامين، فلم أجد لقاء يتحدث عن إدمان المخدرات أو إدمان مشاهدة الأفلام الإباحية أو حتى إدمان الفيس بوك إلا ووجدت اسم هرمون الدوبامين مذكور فيه، لذلك سوف نفند في مقالتنا التي بين يديك عزيزي القارئ ذلك الموضوع.

والحقيقة أن العادة السرية غير ممتعة في مراتها الأولى ولا حتى مشاهدة الأفلام الإباحية تؤدي لاستمتاع كبير في المرة الأولى بقدر ما هي مقززة، ولكن ما الفكرة هنا، الفكرة أن تلك المادة أو الهرمون الساحر الدوبامين هو من يجعل تلك الأشياء تبدوا لأدمغتنا ممتعة فندمن عليها.

معلومات لا بد وأن تعرفها عن هرمون الدوبامين

ما هو هرمون الدوبامين

الدوبامين أو كما يسميه المتخصصون باللغة الإنجليزية Dopamine هو تلك المادة الكيميائية التي تتفاعل مع الدماغ لتؤثر على كل وظائفها الحسية والحركية والسلوكية، ودوره الأساسي أن يشعرك بالسعادة فور كل فعل تقوم به قد يكون ممتعًا بالنسبة لك، إلى أن يرتبط ذلك الشيء لديك بالسعادة فيحدث الإدمان.

والبعض يتحدث عن هرمون الدوبامين على أنه من النواقل العصبية التي تنقل الإشارات من خلية عصبية معينة إلى أخرى وبالطبع هو ينقل تلك الإشارات التي تستهدف المتعة والسعادة، لذلك تتدفق كميات عالية من الدوبامين لدى الأطفال لذلك تجدهم مبتسمين دومًا ولا يحملون هم الحياة كثيرًا.

والدوبامين ليس ضار على طول الخط ولكننا نحن من جعلنا منه ضارًا بأن حفزنا أدمغتنا أن تنتج كميات كبيرة منه، تلك الكميات جعلتنا عبيدًا لمواد محددة بعينها أو مواد إباحية أو موسيقى رقمية تولد الدوبامين بوفرة.

أين يوجد هرمون الدوبامين

تلك المادة المسماة الدوبامين يتم إنتاجها في المخ تحديدًا في منطقة النواة القاعدية للمخ والمنطقة المتوسطة منه، تلك المنطقة في المخ تولد الدوبامين بشكل غير مباشر عن طريق تحويل الأحماض الأمينية إلى مادة أخرى وهي “لدوبا” ومن ثم يتم تحويل تلك المادة إلى الدوبامين بشكل غير مباشر.

وكما أن هرمون الدوبامين ينتج في المخ هو أيضًا له مستقبلات عدة في المخ عددها خمسة، تلك المستقبلات تستقبل تلك المادة وتولد الشعور بالمتعة لدى الشخص الذي أقبل مثلًا للمرة الثانية على مشاهدة مقاطع إباحية أو مادة مخدرة معينة، وتلك المستقبلات دائمًا تحتاج للمزيد من الدوبامين لتحقيق نفس مستوى المتعة.

أضرار نقص هرمون الدوبامين

وذلك في حالات نادرة ومرضية، والزيادة الشديدة والنقصان الشديد في هرمون الدوبامين تؤدي لمشكلات عدة منها، مرض باركنسون “الشلل الرعاش” ومنها أيضًا الاكتئاب والفصام الناتج عن نقص هرمون الدوبامين، بالإضافة إلى قصور الانتباه فالدوبامين لو زاد عن حده الطبيعي فيشعر الشخص أن كل الأشياء من حوله لها طعم واحد.

الفكرة الأساسية في التلذذ بهرمون الدوبامين

الفكرة الأساسية عرضها العالم النفسي الروسي الكبير إيفان بترو فيتش بافلوف في نظريته المعروفة بالارتباط الشرطي، والتي مفادها أنه أجرى تجربة على كلب لديه في المعمل فكان يقدم له الطعام المحبب له ويسبقه صوت جرس، وكرر هذا لعدة مرات ثم جرب أن يقدم صوت الجرس فقط وحدثت المفاجأة.

عندما قدم صوت الجرس فقط ولم يقدم بعده الطعام الشهي بالنسبة للكلب، سال لعاب الكلب فقط من صوت الجرس، وهنا الفكرة، فصوت الجرس لوحده لم يكن ليستدعي إفراز لعاب الكلب ولكن عندما تم تقديم صوت الجرس مع الطعام لعدة مرات اكتسب صوت الجرس صفة الطعام وهي إسالة اللعاب.

معلومات لا بد وأن تعرفها عن هرمون الدوبامين

فمقطع الفيلم الإباحي ليس مثيرًا بالقدر الكافي الذي يستفز الشاب، وإدمان رائحة متعلقات الجنس الآخر فيما يعرف “بالفيتيشية” أمر غير ممتع بل مقزز ولكنه بفرط المزامنة التي حدثت بينه وبين هرمون الدوبامين أدى ذلك لأن يعتقد الشخص أن هذا ممتعًا بذاته، ولكن الحقيقة أنه اكتسب صفة ليس فيه وهي الإمتاع.

أنواع إدمان يتسبب فيها هرمون الدوبامين

إدمان الأفلام الإباحية

فعندما يشاهد الشاب فيلمًا إباحيًا للمرة الأولى يحدث له قدر من التلذذ ليس بكبير إلى أن يلبي نداء الدوبامين ويشاهده للمرة الثانية، وفي المرة الثانية يزداد الارتباط الشرطي بين كلًا من جرعة الدوبامين في المخ ومقدار الاستمتاع الكاذب الذي يشعر به، ومع تكرار تلك العملية يحدث هذا الارتباط الشرطي.

إدمان الإنترنت والفيس بوك

فالبعض يُدمن تعليقات الفيس بوك، ويتلذذ بالتعليقات التي فيها مدح مُبالغ فيه ولا عجب أنه مع تكرار تلك التعليقات أمام عينيه تجده يحاول أن يطلب منها المزيد فهو يريد مزيد من الدوبامين الناتج عن تلك الإطراءات، فتجده ينشر صورة له وهو حزين ويجلس ليعد تعليقات متابعيه بشوق شديد.

معلومات لا بد وأن تعرفها عن هرمون الدوبامين

الفيتيشية

والفيتيشية هي اضطراب نفسي المنشأ فيه يدمن الشخص رائحة متعلقات الجنس الآخر، فلو كان رجلًا مثلًا فتجده يبحث عن الملابس الخاصة بالنساء مثلًا لابنة عمه ويحاول التلذذ بشم رائحة تلك الملابس قبل أن يتم غسلها، وبالطبع الأمر ممتع جدًا له وكأنه أخذ جرعة مورفين من فرط تأثير الدوبامين الساحر.

إدمان روائح بعينها

البعض يدمن مادة لاصقة غروية تسمى “الكولّة”، والبعض يدمن نوع معين من العطور النفاذة وبالطبع يحب أن تستخدمه زوجته ولا مشكلة في هذا والبعض يدمن شم رائحة عرقه والبعض يدمن تلك الرائحة المقززة التي تحت إبطه، وآسف لذكر هذا لكن هذا مُسجل في الأبحاث العلمية، ورائج بين بعض الناس.

الموسيقى الرقمية

فالموسيقى أمر قد يولد بعض المتعة والمحترفون فيها علموا تلك اللعبة التي تجعلهم يروجون لموسيقاهم بكل سهولة تلك اللعبة هي الفرق بين الآذنين في مستوى تردد الصوت، فمحاولة بسيطة عن طريق برنامج صوتي مثل Audacity تجعل من الموسيقى أمر ممتع فقط بتقليل الموجات الموجهة لأحد الأذنين عن الأخرى.

معلومات لا بد وأن تعرفها عن هرمون الدوبامين

تلك اللعبة جعلت هناك نوع من المخدرات أسمه المخدرات الرقمية ويقبل عليها الكثيرين والبعض من الملحنين المشهورين يفعلون هذا في موسيقاهم ثم تجد من يسمع تلك المقطوعة الموسيقية حالمًا يشعر أنه طائرًا في السماء ومحلقًا بين النجوم من فرط إفراز هرمون الدوبامين في مخه.

العلاقات العاطفية

تلك العلاقة العاطفية تكون في أسمى معانيها بين زوج وزوجته ساعتها كل الدوبامين الذي يتم فرزه بفعل تلك العلاقة أعتقد أنه مفيد ويطيل العمر ويقوي جهاز المناعة النفسية والعضوية ويقي من الأمراض والمشكلات الزوجية، فكما قلنا إن الدوبامين ليس مرفوض كلية.

كيف نحافظ على مستويات مناسبة من هرمون الدوبامين

سواء كنت ممن ينتمون لقوائم المدمنين أو كنت تنوي الإدمان أو لك أصحاب وأصدقاء كثيرون يدمنون المخدرات أو الموسيقى الرقمية أو الأفلام الإباحية فعليك أن تعلم جيدًا أن الحل الأمثل لكي تنضبط لديك معدلات الدوبامين في مخك هو ألا تدخل في دائرة التجربة من الأساس ولا أقول الإدمان.

لا تجعل شيء سيدًا عليك

لا تترك نفسك كالريشة وسط الهواء لتجرب وتقتطف فالإدمان كله يبدأ بمحض تجربة وبعد تلك التجربة تصبح عبدًا لذلك الشيء، وقديمًا قالوا “أفضل عادة ألا يكون لك عادة” لذلك لا تغامر وتشاهد الأفلام الإباحية لمرة واحدة ولا تسلك الطرق التي قد تقربك منها، ولا تجرب التدخين ولو لمجرد الفضول.

معلومات لا بد وأن تعرفها عن هرمون الدوبامين

واظب على الصلوات الخمس في ميعادها

فأنا واظبت على سماع الأغاني بحثًا عن المتعة وكنت كالتائه أو كالظمآن وهو بجانبه الماء العذب الفرات، ذلك الماء هو المحافظة على الصلوات الخمس في ميعادها والمواظبة على قراءة القرآن وأعتقد أنك ستحقق أعلى درجات الدوبامين الإيمانية على الإطلاق والذي سيعينك على عدم الوقوع في الإدمان.

واظب على الأذكار الموظفة

ويقول الله عز وجل في كتابه العزيز “أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ”، فنحن معشر المسلمون لسنا مرتزقة ولكننا لنا منهج واضح ومتسق ومتصل مع كل تفاصيل حياتنا ذلك المنهج قوامه الذكر لذلك احرص عزيزي القارئ على “حصن المسلم” في جيبك دومًا تنهل منه كلما أحسست بعدم الراحة.

تناول تلك الأطعمة

فجميع الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة هي من محفزات هرمون الدوبامين بشكل طبيعي منها الجزر وزيت الزيتون البكر المعصور على البارد، والتفاح أيضًا والبطيخ من المواد التي تزيد من النواقل العصبية التي تزيد من هرمون الدوبامين، والأفوكادو والشمندر، والسبانخ والبطاطا الكاملة “بالقشر” تزيد من الدوبامين.

معلومات لا بد وأن تعرفها عن هرمون الدوبامين

وبالطبع الموز والفول السوداني والمكسرات عمومًا التي ينتج عن تكسيرها بين الأضراس والأسنان صوت عالي، ذلك الصوت يخفف من التوتر ويساعد في إفراز مادة السيراتونين وهو أيضًا من محفزات الدوبامين ومن تلك المكسرات الفستق وعين الجمل والكاجو، والحمص واللوز.

قد يعجبك ايضا