هل الشاي الأحمر يحرق السعرات الحرارية؟

أصبحت مشكلة الوزن الزائد من المشكلات الصحية الكبيرة في العصر الحالي التي يعاني منها معظم الناس ويريدون التخلص منها باي طريقة حيث يمكن التخلص من الوزن الزائد وحرق السعرات الحرارية بطرق عديدة ومنها الشاي الأحمر وهذا ما سوف نتطرق له في هذه المقال.

فوائد الشاي الأحمر في حرق السعرات الحرارية

مؤخراً تم اثبات كثيرا” من تجارب علمية تنص بأن الشاي الأحمر قد يساعد بخفض وحرق سعرات الجسم الحرارة وبالتالي هو يقوم بإنقاص وزن الجسم عن طريق انه يعزز عمليه الحرق للدهون (METABOLISM).

الشاي الأحمر يحتوي على مضادات أكسدة هامه جدا وهي تسمى(فلافونويد) و (بوليفينول)، وهي لها التأثير الإيجابي على الجسم البشري. حيث انه تنشط   المضادات هذه في فتره تزايد الدهون في جسم الانسان مما يؤدي الى انها لشاي الأحمر يساعد الجسم على حرق السعرات الحرارية عن طريق تفتيت هذه الدهون حيث كل غرام دهون يساوي 9 سعرات حرارية.

 أفضل موعد لشرب الشاي الأحمر لحرق السعرات الحرارية

يجب عليك شرب الشاي الأحمر في الأوقات المبكرة من الصباح وحتى الظهر للاستفادة من ان في هذه الفترة الزمنية يكون عمليه حرق الدهون (METABOLISM) وعمليه استهلاك الجسم للطاقة أي عملية (الايض) في اعلى مستوياتهما وللاستفادة أيضا من الكافيين الموجود في الشاي الأحمر لأنه يساعد على حرق السعرات دون احداثه اضطرابات في النوم وقلق اثناء الليل لذلك انسب وقت هو من الصباح حتى الظهر.

الكمية المسموحة يوميا من الشاي الأحمر لحرق السعرات الحرارية

عند الأطفال:1-3 كوب (50-90 مل للكوب الواحد) يوميا”

عند البالغين:2-5 كوب يوميا”(100 -120مل للكوب الواحد) يوميا”

عند النساء الحوامل:1-3 كوب يوميا (100-120 مل للكوب الواحد) يوميا”

مخاطر الاكثار من شرب الشاي الأحمر لحرق السعرات الحرارية

يفضل ان يعتدل الأشخاص في تناول الشاي الأحمر بغية حرق السعرات وتخفيف دهون الجسم وذلك بسبب ان الشاي الأحمر بكثرة يعد مدر ل البول وقد يعمل أيضا على ان يفقد الجسم مزيدا” من سوائل الجسم ومواد غذائية مهمة التي يحتاج لها الجسم وهذا قد يشكل خطرا” على الجسم، وأيضا يعيق الجسم على ان يمتص الحديد ف يتعرض الجسم لأمراض خطيره منها (فقر دم) أو (ضغط دم).

وينصح به لجميع الاعمار لحرق السعرات الحرارية ولكن بشكل معتدل ومنتظم وليس بأفراط وكثرة.

هل شرب الشاي الأحمر بغية حرق السعرات الحرارية بعد الطعام مباشرة صحيح ام خاطئ؟

شرب الشاي الأحمر بغية حرق السعرات بعد تناول الطعام قد يؤثر سلبا على الجسم حيث انه يقوم بحرق السعرات نعم ولكن يسحب الحديد من الجسم ويصلب محتوى البروتين في المعدة لذلك بغية حرق السعرات يفضل تناوله بعد الوجبة ب 45 دقيقة او قبل الوجبة ب 45 دقيقة وبذلك نكسب عدم امتصاصه للحديد او تصليبه للبروتين وحرقة للسعرات الحرارية بصورة أفضل.

 حرق الشاي الأحمر للسعرات الحرارية عن طريق خفض نسبة الكوليسترول في الدم

يقوم الشاي الأحمر على خفض مستوى الكوليسترول في الدم يعني خفض الشحوم الثلاثية التي تدعى ب LDL وهي الكوليسترول الضار مما يؤدي الى حرق السعرات الحرارية وإنقاص الوزن.

حرق الشاي الأحمر للسعرات الحرارية عن طريق زيادة الطاقة الجسدية 

يحتوي الشاي الأحمر على ماده الكافيين التي تقوم بزيادة كفاءه الجسم وتعزيز مصادر الطاقة عندما يتم تناول الشاي بشكل منتظم ومدروس ويقوم الشاي الأحمر بإفراز ماده الثيوفيلن بالإضافة للكافيين وهذه المادة تقوم بتنشيط جميع اجهزه الجسم الهضمية والتنفسية والتناسلية مما تجعل الجسم في حاله حركه دموية داخلية مستمرة مما يؤدي لحرق السعرات الحرارية عن طريق زيادة تدفق الدم لأعضاء الجسم.

وصفه الشاي الأحمر بالليمون والزنجبيل لحرق السعرات الحرارية

يساعد تناول الشاي الأحمر بالليمون والزنجبيل على تعزيز مستوى هرمون (أنسولين) بشكل كبير جدا وهذا الامر ينعكس بشكل جيد على حرقه نسب أكبر من السكريات التي نقوم بتناولها خلال اليوم، وبالأخص لمرضى السكري  

طريقه التحضير:

  • نقوم بغلي أبريق من الماء
  • نضيف2-3 ملعقة من الشاي الأحمر في الابريق
  • نضيف نصف ملعقة صغيره من الزنجبيل المطحون في الابريق ثم نحرك هذه المكونات جيدا ونصب في كوب كبير هذا الشاي بالزنجبيل ثم نضيف 1-2 شريحة ليمون في الكوب ومن الممكن وضع شرائح الليمون اثناء الغلي حسب الرغبة ويصبح كوب الشاي بالليمون والزنجبيل جاهزا” للشرب بعد تركه لمده خمس دقائق ليفتر.

المصادر

مقال الشاي الأحمر على موقع ويكيبيديا

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.