هل يشفى مريض سرطان الرئة

مرض سرطان الرئة هو من بين أكثر أنواع السرطانات انتشارًا في العالم، ففي الولايات المتحدة الأمريكية، يعتبر هذا السرطان السبب الثاني لمعظم الوفيات التي تنتج عن أنواع السرطان المختلفة.

سرطان الرئة

ما هو السر وراء الانتشار الواسع لهذا لمرض سرطان الرئة؟

في الحقيقة هناك عاملان رئيسيان يسهمان في انتشار مرض سرطان الرئة وزيادة معدلات المصابين به، العامل الأول هو التدخين حيث يزيد من معدل الإصابة بالمرض عن المدخنين بأضعاف إذا ما قورنوا مع غير المدخنين.

أما العامل الثاني فهو التلوث الكبير الذي تظهر أثاره بشكلٍ خاص في المدن الكبرى وحول المصانع التي تستخدم الوقود الأحفوري.

لماذا لا يمكن تحديد نسبة الشفاء من سرطان الرئة

في البداية علينا التنويه إلى أنه لا يمكن بأي حالٍ من الأحوال تقدير نسبة الشفاء لأي نوعٍ من الأمراض، بما في ذلك سرطان الرئة، لأن نسبة الشفاء أو القدرة على علاج المرض ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالكثير من العوامل التي يجب النظر إليها من أجل تقدير ودراسة كل حالة.

وفيما يلي أهم العوامل التي تؤثر على نسبة الشفاء من مرض سرطان الرئة:

التشخيص

فكما نعلم جميعًا، يعتبر الكشف المبكر عن أي مرض، بما في ذلك سرطان الرئة، من أهم العوامل التي تتحكم في نسبة الشفاء وتحديد خيارات العلاج الممكنة، ففي حال تم الكشف عن هذا المرض في مراحله المبكرة جدًا، فإن نسبة الشفاء ترتفع بشكلٍ كبير. ويقدر أن معظم الحالات التي يشفى فيها المريض من سرطان الرئة بشكلٍ كامل تكون في حال تم الكشف المبكر عن هذا المرض.

نوعية العلاج

هناك الكثير من خيارات العلاج المتاحة والتي يلجأ إليها الأطباء لعلاج سرطان الرئة، ومن هذه العلاجات نذكر أشهرها وهي العلاج الكيميائي والعلاج بالجراحة لاستئصال الورم.

العمر

فكما هول الحال مع كل الأمراض، يكون الشباب هم أكثر الفئات العمرية القابلة للاستجابة لأنواع العلاج وتحملها. وتنخفض نسبة الشفاء كلما تقدم الشخص في السن. لكن لا تقلق إذا كنت كبيرًا في السن، حيث يمكن أن تساعد التغييرات في نمط الحياة كالغذاء الصحي وممارسة التمارين الرياضية المعتدلة على زيادة نسبة الشفاء بشكلٍ ملحوظ. وتشير قاعدة البيانات الوطنية للسرطان في الولايات المتحدة الأمريكية إلى زيادة نسبة حالات الشفاء من أنواع السرطان المختلفة إذا اقترن العلاج مع التغييرات الصحية في نمط الحياة.

كم يعيش مريض سرطان الرئة

سرطان الرئة هو نوع شائع جدًا من السرطان. في الواقع، سرطان الرئة هو ثاني نوع رئيسي من السرطان الذي يتم تشخيصه عند الرجال والنساء الأميركيين. سرطان الرئة هو أيضًا السبب الرئيسي للوفيات المرتبطة بالسرطان لكل من الرجال والنساء الأمريكيين. فواحدة من كل أربع وفيات مرتبطة بالسرطان هي بسبب سرطان الرئة.

تدخين السجائر هو السبب الرئيسي لسرطان الرئة. الرجال الذين يدخنون هم أكثر عرضة لتطور سرطان الرئة بمعدل 23 ضعف. والنساء اللواتي يدخنن هن أكثر احتمالًا بـ 13 ضعف بالمقارنة مع غير المدخنين.

حوالي 14 في المئة من حالات السرطان الجديدة في الولايات المتحدة هي حالات سرطان الرئة. وهذا يعادل ما يقرب من 225،000 حالة جديدة من سرطان الرئة كل عام.

أنواع سرطان الرئة

هناك ثلاثة أنواع رئيسية من سرطان الرئة. ونوع واحد منها هو سرطان الرئة غير صغير الخلايا هو النوع الأكثر شيوعًا. نوع السرطان سيؤثر على نوع العلاج الذي ستتلقاه.

سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة (NSCLC)

هذا هو النوع الأكثر شيوعا من سرطان الرئة. حوالي 85 في المئة من الأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بسرطان الرئة كل عام لديهم سرطان الرئة صغير الخلايا.

الأطباء يقسمون هذا النوع إلى مراحل. المراحل تشير إلى موقع وحجم السرطان، وتؤثر على طريقة علاج السرطان.

  • المرحلة 1 السرطان يقع فقط في الرئتين.
  • المرحلة 2 السرطان يقع في الرئتين وربما في الغدد الليمفاوية بالقرب من الرئتين.
  • المرحلة 3 السرطان يقع في الرئتين والغدد الليمفاوية في منتصف الصدر.
  • المرحلة 3A السرطان واسع ولكن منتشر في جانب واحد من الرئة.
  • المرحلة 3B السرطان انتشر إلى العقد اللمفاوية على جانبي الرئتين.
  • المرحلة 4 ينتشر السرطان إلى الرئتين أو إلى جزء آخر من الجسم. وتعتبر هذه المرحلة الأكثر تقدمًا.

سرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة (SCLC)

وهو نوع أقل شيوعًا، حيث يتم تشخيص سرطان الرئة صغير الخلايا فقط عند 10 إلى 15 في المئة من الأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بسرطان الرئة. هذا النوع من سرطان الرئة هو أكثر عدوانية من سرطان الرئة غير صغير الخلايا ويمكن أن ينتشر بسرعة. ويسمى في بعض الأحيان سرطان الخلايا الشوفان.

الأطباء يقومون بتعيين مراحل سرطان الرئة صغير الخلايا باستخدام طريقتين مختلفتين. ولأن نظام تحديد سرطان الرئة معقد، يجب أن تسأل طبيبك لشرح المرحلة الخاصة بك وماذا يعني بالنسبة لك. الكشف المبكر هو أفضل وسيلة لتحسين النظرة الخاصة بك.

الورم السرطاوي في الرئة

وهو نوع أقل شيوعًا من الأنواع الرئيسية الثلاثة لسرطان الرئة. أقل من 5 في المئة من حالات سرطان الرئة التي يتم تشخيصها كل عام هي الورم السرطاوي. ونادرًا ما تنتشر هذه الأورام البطيئة النمو.

معدلات البقاء على قيد الحياة

سرطان الرئة هو نوع خطير جدًا من السرطان. ولكن العلاجات الحديثة حسنت في الآونة الأخيرة من معدل الشفاء وزادت من القدرة على البقاء على قيد الحياة.

الأشخاص الذين يتم تشخيص إصابتهم بسرطان الرئة في مرحلة مبكرة والذين بقوا على قيد الحياة هم في أعداد متزايدة. ولا يزال أكثر من 430،000 شخص تم تشخيص إصابتهم بسرطان الرئة في مرحلة ما على قيد الحياة اليوم.

كل نوع ومرحلة من مراحل سرطان الرئة لديها معدل بقاء على قيد الحياة مختلف. معدل البقاء على قيد الحياة هو مقياس لعدد الأشخاص الذين بقوا على قيد الحياة بعد فترة معينة من تشخيص إصابتهم. على سبيل المثال، معدل البقاء على قيد الحياة لمدة خمس سنوات ستخبرك كم عدد الأشخاص الذين سيعيشون لخمس سنوات أو أكثر بعد تشخيص إصابتهم بسرطان الرئة.

تذكر أن معدلات البقاء على قيد الحياة ليست سوى تقديرات، وإن جسم كل شخص يتفاعل مع سرطان الرئة ويستجيب للعلاج بطريقة مختلفة. وإذا تم تشخيص إصابتك بسرطان الرئة، فإن العديد من العوامل سوف تؤثر على النظرة الخاصة بك، بما في ذلك المرحلة الخاصة بك وخطة العلاج والصحة العامة.

معدل البقاء على قيد الحياة للمصابين بسرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة

معدل البقاء على قيد الحياة لمدة خمس سنوات للمصابين بسرطان الرئة غير صغير الخلايا يختلف تبعا لمرحلة المرض:

ملاحظة: لفهم الأرقام الموضحة أدناه فإن معدل البقاء على قيد الحياة 49% يعني أن 49% من الأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بهذه المرحلة من المرض سيعيشون لمدة خمس سنوات أو أكثر.

  • المرحلة 1 – 49%
  • المرحلة 2 – 31%
  • المرحلة 3A – 14%
  • المرحلة 3B – 5%
  • المرحلة 4 -1%

معدل البقاء على قيد الحياة للمصابين بسرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة

معدل البقاء على قيد الحياة لمدة خمس سنوات للمصابين بسرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة يختلف تبعًا لمرحلة المرض:

  • المرحلة 1 – 31%
  • المرحلة 2 – 19%
  • المرحلة 3 – 8%
  • المرحلة 4 – 2%

معدل البقاء على قيد الحياة للمصابين بالسرطان السرطاوي

معدل البقاء على قيد الحياة لمدة خمس سنوات للمصابين بالسرطان السرطاوي يختلف تبعا لمرحلة المرض:

  • المرحلة 1 – 93%
  • المرحلة 2 – 85%
  • المرحلة 3 – 75%
  • المرحلة 4 – 57%
قد يعجبك ايضا