هل الإسهال ينقص الوزن

الإسهال هو مشكلة صحية تنتج عن مرور الطعام الذي نتناوله بسرعة في الجهاز الهضمي، لذلك، لا يكون الجسم قادرًا على الاستفادة من العناصر الغذائية الموجودة في الطعام وامتصاصها، مما يؤدي إلى مشاكل صحية ناجمة عن نقص المغذيات.

في الحالات الخفيفة، يكون الإسهال بسيطًا ويمكن السيطرة عليه دون أن نلاحظ ذلك على الجسم، لكن في الحالات الشديدة التي يستمر فيها الإسهال لفترة طويلة، قد يعاني المريض من الضعف العام ونقص الوزن، وفي الحالات الأكثر خطورة، يمكن أن يؤدي إلى خطر ويهدد للحياة.

لأن الإسهال يؤدي إلى نقص الوزن، قد يفكر البعض ممن يعانون من السمنة أو زيادة الوزن في أخذ المسهلات أو تناول الأطعمة التي تسبب الإسهال من أجل خسارة الوزن، لكن ذلك في الحقيقة لا يساعدهم على إنقاص الوزن، ويمكن أن يؤدي إلى مشاكل خطيرة.

لماذا يؤدي الإسهال إلى فقدان الوزن؟

عندما يعاني شخص ما من الإسهال، فإنه يفقد الوزن بطريقتين مختلفتين:

  • فقدان الماء من الجسم، وهذا قد يؤدي بدوره إلى الجفاف.
  • عدم امتصاص ما يكفي من العناصر الغذائية والسعرات الحرارية الضرورية لعمليات التمثيل الغذائي في الجسم.

بشكلٍ عام، لا تعتبر أي من هاتين الطريقتين وسيلة صحية وآمنة لخسارة الوزن.

فهم أسباب الإسهال

ينتج الإسهال عن أي سبب يؤدي إلى مرور الطعام عبر الجهاز الهضمي بسرعة مما لا يعطي الجسم الوقت الكافي لامتصاص ما يحتويه من عناصر غذائية وسعرات حرارية، لذلك، يكون من الجفاف والضعف العام نتيجتان طبيعيتان لكل من يعاني من الإسهال.

كلما ظل البراز لفترة أطول في الأمعاء، كلما أصبح أكثر جفافًا وأكثر كثافة. في الحالة الطبيعية، يتغوط معظم الناس مرة واحدة في اليوم، لذلك، يعتبر التغوط عدة مرات في اليوم (إسهال) أو مرة واحدة كل 3 أيام (إمساك) أمرًا غير طبيعي.

كل الأسباب التي تؤثر على عمل الجهاز الهضمي يمكن أن تكون سببًا للمعاناة من الإسهال، من الأمثلة على هذه الأسباب التسمم الغذائي الي يحدث بسبب وجود بكتيريا مثل السالمونيلا أو العصيات القولونية أو الفيروسات المعدية مثل فيروس الروتا.

تأثير الإسهال على صحة الإنسان

يؤدي الإسهال إلى العديد من التأثيرات على صحة الإنسان مثل:

  • التبرز المتكرر يسبب خسارة الكثير من الماء والسوائل، ينتج عن ذلك الجفاف والشعور بالدوار.
  • إخراج معظم الأغذية التي يتناولها الشخص من جسمه خلال فترة زمنية قصيرة. ما يؤدي إلى عدم قدرة الجسم على امتصاص ما يحتاجه من هذه الأطعمة. ينتج عن ذلك تأثيرات مثل الشعور بالتعب والضعف العام وفقدان الوزن وتأثيرات على الصحة العامة.
  • يمكن أن يؤدي فقدان السوائل بسبب الإسهال إلى خسارة كميات كبيرة من الأملاح المعدنية، هذا يؤدي إلى عدم التوازن الشاردي وما ينتج عنه من ضعف جسدي وعقلي.

هل يمكنني إنقاص وزني بالإسهال؟

الإجابة بكل بساطة هي نعم، فالإسهال يؤدي إلى خسارة الوزن، لكن السؤال الأهم، هل يعتبر الإسهال طريقة صحيحة لخسارة الوزن؟

الإجابة بكل تأكيد هي لا. الإسهال هو حالة غير صحية تؤثر على كل أعضاء الجسم، إنه مثل العديد من الأساليب غير الصحية الأخرى لخسارة الوزن.

بالإضافة إلى ذلك، الوزن الذي سوف تخسره عن طريق الإسهال سيعود بسهول فيما بعد. وسوف تكون محظوظًا إن لم ينتهي بك الأمر بمرض شديد أو في المستشفى.

حتى في الحالة الطبيعية، لا يعتبر التبرز طريقة فعالة لخسارة الوزن، فمع البراز، لا نفقد الأشياء التي تؤثر على صحتنا وهي دهون الجسم.

يقول الخبراء إن الدهون التي تتراكم حول الخصر هي أخطر أنواع دهون الجسم. تسمى هذه الدهون باسم “الدهون الحشوية”. هذه الدهون لا توجد تحت الجلد، بل يتم تخزينها في تجويف البطن حول الأعضاء الداخلية.

وجود الدهون الحشوية مرتبط بالعديد من المشكلات الصحية الخطرة، فهي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ومرض السكري من النوع الثاني، وهناك دراسات علمية ربطت بين هذه الدهون وزيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي وأمراض المرارة عند النساء.

لفقدان دهون الجسم، عليك التركيز على حرق السعرات الحرارية. يمكن القيام بذلك من خلال تحسين نوعية النظام الغذائي وممارسة التمارين الرياضية، وليس من خلال التبرز.

الطريقة الصحيحة لفقدان الوزن

لا يكفي فقط معرفة الطريقة الصحية لخسارة الوزن، يل يجب اتباع هذه الطريقة بشكلٍ صحيح، لكن ما هي طريقة إنقاص الوزن الصحية؟ وكيف أعرف أنها صحية؟

طريقة فقدان الوزن الصحية هي التي تساعدك على خسارة الوزن دون أن تعاني من أي مشاكل صحية، وهي تعتمد ببساطة على قاعدتين أساسيتين هما:

  1. تقليل عدد السعرات الحرارية الداخلة إلى الجسم، وذلك من خلال تناول أطعمة تحتوي كميات أقل من السعرات الحرارية لكنها بنفس الوقت غنية بالعناصر الغذائية الضرورية للجسم.
  2. حرق السعرات الحرارية الموجودة في الجسم عن طريق ممارسة التمارين الرياضية.

أي حمية أو نظام لخسارة الوزن يعتمد على القواعد هذه هو أسلوب صحي لخسارة الوزن ويمكن اعتماده دون أي قلق من حدوث مضاعفات أو تأثيرات سلبية على الصحة العامة.

كيف أتعامل مع الإسهال؟

لأن الإسهال يمكن أن يؤدي لمشاكل صحية، يجب أن يخضع كل شخص يعاني من الإسهال للمراقبة، ويجب أن يعتمد على حمية غذائية تتضمن أطعمة مغذية يمكن امتصاصها بسهولة مثل العصيدة السائلة المطبوخة جيدًا والحبوب الكاملة سهلة الهضم. كما يجب أن يكثر من شرب الماء والسوائل لتجنب الجفاف.

إذا أدى الإسهال إلى خسارة في الوزن، فإننا ننصحك باستشارة الطبيب الذي قد يصف لك مزيج يتضمن حمية غذائية (قائمة بالأطعمة التي يجب تناولها والأطعمة التي يجب تجنبها) والأدوية المضادة للإسهال.

كلمة أخيرة

عندما تتبرز، ستشعر أن وزنك قد أصبح أخف، لكنك في الواقع لم تفقد الكثير من الوزن. بالإضافة إلى أنك لم تفقد أي من الدهون التي تؤثر بشكلٍ ضار على صحتك.

لفقدان دهون الجسم التي تسبب الأمراض، عليك اتباع نظام غذائي صحي غني بالمغذيات قليل السعرات الحرارية، ولتعزيز عملية فقدان الوزن، عليك ممارسة التمارين الرياضية أيضًا.

المصدر

هل تفقد الوزن عند التبرز؟ – موقع هيلث لاين

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.