هل القولون يسبب جفاف الفم؟ وما هي مشاكل الفم التي تدل على التهاب القولون؟

جفاف الفم من أعراض القولون

هل القولون يسبب جفاف الفم؟ يظهر جفاف الفم عند الإصابة بالكثير من الحالات الطبية، مثل حركات الأمعاء المتكررة ومتلازمة القولون العصبي، والتهاب المعدة، ومرض السكري من النوع الأول، والصدفية، والتليف الكيسي …وغيرها. بالإضافة إلى أن تناول العديد من الأدوية يمكن أن يتسبب في جفاف الفم.

بالتالي نجد أن أعراض التهاب وتورم القولون التقرحي تظهر على كامل الجهاز الهضمي، بما فيها الفم. ويمكن أن تكون تقرحات الفم من الآثار الجانبية لبعض أدوية التهاب القولون التقرحي التي تسبب جفاف الفم وتورم الأغشية المخاطية. وأيضًا يؤدي نقص الفيتامينات والمعادن إلى التهاب القولون وتقرحات الفم ومشاكل أخرى.

تعاريف ومصطلحات

المشاكل التي تؤثر على الفم بسبب التهاب القولون

من التعاريف الهامة التي لا بد من الاطلاع عليها:

ما هي متلازمة القولون العصبي؟

متلازمة القولون العصبي وهي من الحالات المنتشرة التي تسبب تشنجات وتقلصات مؤلمة في الأمعاء الغليظة.

ما هي التهاب القولون التقرحي؟

التهاب القولون التقرحي هو عبارة عن تورم في الأمعاء الغليظة، يمكن أن ينتج عنه تقلصات والإسهال وغيرها.

ما هو جفاف الفم؟

يحدث جفاف الفم عندما لا ينتج اللعاب الكافي في الفم (اللعاب يساعد في عملية مضغ الطعام وابتلاعه وهضمه. كما أنه يعمل على إزالة الأحماض التي تتشكل في الفم)، ومع مرور الوقت يمكن أن يؤدي جفاف الفم إلى مشاكل الأسنان.


أعراض مشاكل الفم التي يسببها التهاب القولون

غالبًا ما ترتبط مشاكل الفم الناتجة عن التهاب القولون التقرحي بالأعراض التالية:

  • قروح.
  • آفة القروح.
  • جفاف الفم.
  • آلام بالفم.
  • تورم في اللسان.
  • رائحة الفم الكريهة.
  • طعم معدني أو غريب في الفم.

ما الذي يسببه التهاب القولون التقرحي والعلاج الناتج عنه؟

من مشاكل الفم التي يسببها التهاب القولون التقرحي ما يلي:

1 – تقرحات في الفم

الالتهاب الناتج عن التهاب القولون التقرحي يسبب في تلف بطانة الجهاز الهضمي. يمكن أن تتكون القروح في أي مكان على كامل ممر الجهاز الهضمي، بما في ذلك الفم.

2 – تقرحات كانكر أو ما يسمى القلاع

هي عبارة عن بقع بيضاء أو صفراء تسبب الألم، تتشكل داخل الفم حول اللثة أو الشفتين أو اللسان. وقد تزداد احتمالية الإصابة بقرح الفم عندما تزداد نوبات التهاب القولون التقرحي.

3 – هل القولون يسبب جفاف الفم؟

يمكن لبعض الكورتيكوستيرويدات والأدوية المضادة للإسهال والأدوية المضادة للالتهابات والمضادات الحيوية ومضادات الكولين المستخدمة لعلاج التهاب القولون التقرحي أن تسبب جفاف الفم كأثر جانبي.

ومن الأدوية التي يمكن أن تسبب جفاف الفم ما يلي:

  • بوديزونيد (سيمبيكورت).
  • ديفينوكسيلات وأتروبين (لوموتيل).
  • لوبراميد (ديامود).
  • ميترونيدازول (فلاجيل).
  • بروبانثيلين.

4 – تغيرات في حاسة التذوق

عند سؤال الأشخاص الذين يعانوا من التهاب القولون التقرحي، تبين أنهم يعانون من طعم معدني أو غريب في أفواههم. وهو من الأعراض الأكثر انتشارًا عند مرضى التهاب البنكرياس. يصيب هذا المرض الالتهابي الشديد القولون بأكمله وينتج عادة عن التهاب القولون التقرحي.

قد تظهر التغيرات في الطعم بسبب نقص فيتامين ب 12. بالإضافة إلى إنه يمكن أن يكون الطعم المعدني أحد الآثار الجانبية لبعض العقاقيرمثل السلفاسالازين والآزاثيوبرين والميترونيدازول.

5 – رائحة الفم الكريهة

بشكل عام عند عدم تنظيف الفم بشكل مستمر، غالبًا ما تحدث رائحة الفم الكريهة، لكن في حال التهاب القولون التقرحي، قد تنتج رائحة الفم الكريهة بسبب جفاف الفم، وفي حال جفاف الفم تتراكم البكتربا والخلايا الميتة وذلك يسب رائحة الفم الكريهة.

بالتالي الأشخاص المصابين بالتهاب القولون التقرحي والذين لديهم رائحة فم كريهة يعانون من زيادة في كميات البكتيريا المسببة للكبريتات في القولون. وهذا يؤدي إلى زيادة كميات غاز كبريتيد الهيدروجين مما يسبب رائحة الفم الكريهة.

6 – التهاب اللسان

وهو من الأعراض المنتشرة بشكل نسبي عند مرضى التهاب القولون التقرحي. فعندما يتورم اللسان، قد تجد صعوبة في التحدث و تناول الطعام. ويسبب هذه الحالة  نقص حمض الفوليك أو فيتامين ب 12 أو الزنك.

7- التهاب الشفتين

يسبب التهاب الشفة في ظهور بقع حمراء منتفخة في الزوايا والجزء الخارجي من الشفتين. قد يصيب أحيانًا الأشخاص المصابين بالتهاب القولون التقرحي.

غالبًا ما يكون السبب عند الأشخاص المصابين بالتهاب القولون التقرحي هو فيتامين ب 12 أو نقص الحديد. أو يمكن أن يسبب العلاج طويل الأمد بأدوية الكورتيكوستيرويد أيضًا إلى حدوث هذه الأعراض.


كيف يمكن التقليل من جفاف الفم؟

يوجد بعض التدابير الوقائية للتخفيف من جفاف الفم وهي:

  • شرب الكثير من الماء.
  • التنفس عن طريق الأنف وليس الفم.
  • تجنب الأدوية التي تسبب جفاف الفم. مثل أدوية مدرات البول ومضادات الهيستامين ومزيلات الاحتقان. حيث يمكن للطبيب أن يستبدل هذه الأدوية بدواء مختلف.
  • تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين والتبغ والكحول.
  • استخدام غسول الفم المطهر لأنه يساعد في الحفاظ على نظافة الفم.

العلاج المنزلي لتخفيف أعراض جفاف الفم

  • شرب رشفات متكررة من السوائل طوال اليوم. ويعد الماء هو الأفضل.
  • استخدم مكعبات الثلج والأشياء الخالية من السكر، مثل العلكة حيث تساعد في الحفاظ على رطوبة الفم والتقليل من تسوس الأسنان.
  • أكل وشرب الأطعمة والسوائل اللاذعة، مثل عصير الليمون الخالي من السكر أو حلوى حامضة خالية من السكر، أو المخللات جميعها تساعد على تحفيز تدفق اللعاب.
  • إضافة المزيد من السوائل إلى الأطعمة لتسهيل عملية المضغ والابتلاع.
  • استخدم بدائل اللعاب التي تصرف بدون وصفة طبية.

ما هي طرق علاج التهاب القولون للتخفيف من جفاف الفم؟

للتخفيف من التهاب القولون التقرحي في تقرحات الفم ومشاكل الفم الأخرى لا بد من التقليل من التهاب الجهاز الهضمي والسيطرة على التهاب القولون التقرحي. ويمكن استخدام ما يلي:

1 – الأدوية

يوجد بعض الأدوية مثل الكورتيكوستيرويدات والبيولوجيا، تعمل على تهدئة الاستجابة في الجهاز المناعي التي تسبب الالتهاب والقروح. حيث يمكن استشارة الطبيب لتحديد الدواء المناسب للسيطرة على التهاب القولون التقرحي.

2 – مكملات الفيتامين والمعادن

يساعد تناول مكملات الفيتامينات والمعادن عند تناول نظام غذائي متوازن على تقليل نقص المغذيات التي يمكن أن تسبب تقرحات التهاب القولون التقرحي ومشاكل الفم الأخرى.


متى يجب زيارة الطبيب؟

ينصح بإخبار الطبيب في حال ظهور أي أعراض جديدة في الفم أو أي جزء من الجهاز الهضمي. وإذا كانت مشاكل الفم تؤثر على قدرة الشخص على الأكل أو التحدث.

في النهاية

لا يعد جفاف الفم من الأعراض الأكثر انتشارًا لالتهاب القولون التقرحي. إنما في بعض الأحيان يظهر قبل ظهور الأعراض المعروفة لالتهاب القولون مثل الإسهال وتقلصات المعدة، أو بعد تناول الأدوية المستخدمة في علاج القولون التقرحي كما ذكرنا أعلاه.

المصادر

التهاب القولون التقرحي ومشاكل الفم: الأسباب والأنواع والمزيد -healthline

جفاف الفم ، حركات الأمعاء المتكررة ، الرغبة في التبرز بشكل متكرر والألم أو الانزعاج– Dry+mouth

انتقل إلى أعلى