أسباب الدوخة وقت الدورة الشهرية وطرق علاجها

االدوخة وقت الدورة الشهرية

تعريف الدوخة على أنها الشعور بالضعف وفقدان التوازن. الذي ينتج بشكل رئيسي عن الانخفاض المفاجئ في ضغط الدم، والذي يمكن أن يحدث بعد تناول وجبة كبيرة أو الاستيقاظ بسرعة كبيرة. حيث تعتبر التقلبات الهرمونية من الأسباب الرئيسية للدوخة وقت الدورة.

وعادة ما تحدث أعراض الدورة الشهرية قبل أسبوع أو أسبوعين من الدورة.  وتختفي مع بعد بدء الدورة الشهرية. ومع ذلك، يمكن أن تحدث هذه الدوخة بسبب مجموعة واسعة من العوامل بما في ذلك، عدم توازن الأذن الداخلية، والجفاف، ونقص التغذية، والتمارين البدنية الشاقه.

ما هي الدورة الشهرية؟

الحيض أو الدورة الشهرية، هي طرد الدم والغشاء المخاطي الذي تتعرض له بعض إناث الثدييات من بطانة الرحم إلى المهبل لمدة تتراوح بين ثلاثة إلى سبعة أيام في المتوسط. يحدث هذا عندما لا يتم تخصيب البويضة التي يتم طردها من المبيض لتخصيبها.

يحدث في المرحلة الأخيرة من الدورة الشهرية، والتي تسمى مرحلة ما بعد الإباضة، عندما يتم التخلص من بطانة الرحم، التي تكون كثيفة استعدادًا لتلقي البويضة المخصبة والاحتفاظ بها وتغذيتها. يمكن أن يتراوح تدفق الحيض بين 40 و 50 مل. عادةً ما تحدث الدورة الأولى بين سن الثانية عشرة والخامسة عشر عامًا.

هل يجب على النساء القلق من الدوخة وقت الدورة الشهرية؟

تحدث هذه الأعراض بسبب التقلبات الهرمونية ويمكن أن تشمل الصداع والدوخة في الدورة الشهرية أو في الأيام التي تسبقها، وكذلك تقلصات البطن والانتفاخ.

وتميل نوبات الدوخة وقت الدورة الشهرية إلى الزوال بعد بضع دقائق، وعلى الرغم من أنها قد تستمر لفترة أطول. لكن من المهم معرفة إنه يمكن تجنب هذه الدوخة بطرق مختلفة.

أسباب الدوخة وقت الدورة

الحيض الطبيعي ليس سببًا للإغماء أو الدوخة. لكن هناك العديد من النساء اللاتي يتعرضن لألم حاد في الدورة الشهرية أو نزيف حاد، الذي يمكن أن يسبب فقر الدم والدوخة بشكل ثانوي، حيث تكون الحالة الطبيعية ذاتية للغاية عندما يتعلق الأمر بفترة الدورة.

فكل امرأة تعاني من ذلك بشكل مختلف، ولكن في حالة كثرة النزيف أو وجود جلطات يزيد قطرها عن سنتيمترين أو ثلاثة سنتيمترات، فمن الضروري استشارة طبيب أمراض النساء, حيث أصبحت هذه الفترة هي التحدي الرئيسي الأول لجهاز الدورة الدموية. الذي يسبب الدوخة وقت الدورة الشهرية.

ومن الأسباب المحتملة أيضًا للدوخة وقت الدورة:

الإضطرابات الهرمونية:

يحدث وقت الدورة الشهرية اختلال التوازن بين هرمون الاستروجين والبروجسترون وقد تسبب تغيرات في بعض المواد الكيميائية التي تؤثر على الجهاز العصبي المركزي، وقد تكون هذه التغيرات والاختلالات هي أسباب الدوخة.

التشنجات:

أثناء الدورة الشهرية يتقلص الرحم تقلصات خفيفة وشديدة، وهي عبارة عن تشنجات ترافق الدورة الشهرية، لكن ممكن أن يؤدي التهاب بطانة الرحم إلى حدوث تشنجات حادة، وبالتالي هذه التشنجات الحادة تسبب الشعور بالدوخة وقت الدورة.  

الجفاف:

يمكن أن يؤثر هرمون البروستاجلاندين وقت الدورة الشهرية على مستويات الترطيب عند المرأة، مما يجعل النساء معرضين للجفاف، وبالتالي الشعور بالدوخة في هذه الفترة.

الإصابة بفقر الدم:

فقد المرأة لكميات كبيرة من الدم، يسبب انخفاض قدرة خلايا الدم على نقل الأوكسجين، ونتيجة لذلك تسبب لها الدوخة وقت الدورة الشهرية.

انخفاض سكر الدم:

ممكن أن يؤثر اختلال الهرمونات على مستويات السكر في الدم، وخاصة هرمون الأستروجين، وبالتالي ممكن أن ينخفض السكر في الدم، وتحدث الدوخة وقت الدورة الشهرية.    

أعراض الدوخة أثناء الحيض

  • الإغماء.
  • رؤية ضبابية.
  • فقدان السمع.
  • صداع.
  • صعوبة الكلام والمشي.
  • عدم انتظام معدل ضربات القلب.

ما هي طرق علاج الدوخة وقت الدورة الشهرية؟

على الرغم من أنه يمكن أن يكون عرضًا مزعجًا  إلا أن الدوخة وقت الدورة الشهرية بشكل عام ليست سببًا للقلق، لأنها عادةً ما تكون قصيرة الأجل ويمكن منعها باتباع هذه النصائح البسيطة:

تناول الوجبات بانتظام:

يمكن أن يؤدي التوقف عن تناول الطعام لفترات طويلة إلى انخفاض ضغط الدم، مما يسبب الدوار والصداع والدوخة والسقوط وحتى الإغماء.

شرب الماء بشكل مستمر خلال اليوم:

شرب الكثير من الماء قبل الوجبات، وطوال اليوم ضروري لمنع الدوخة والدوار. يوصى بأن تشرب النساء ما يعادل ثمانية أكواب من الماء يوميًا.

تجنب المشروبات السكرية:

يوصى بتجنب المشروبات الغازية والسكرية، خاصة أثناء فترة الحيض، لأنها يمكن أن تسبب الدوخة وقت الدورة  عن طريق زيادة مستويات السكر في الدم، ثم خفضها بشكل حاد. ويمكن أن تؤدي المشروبات السكرية أيضًا إلى تفاقم أعراض الدورة الشهرية الأخرى، مثل الصداع.

شرب شاي الأعشاب:

المشروبات الغازية هو عشب ممتاز لتهدئة المعدة وتبديد الغثيان ويمكنه أيضًا منع الدوخة. ويمكن أن يساعد شرب الزنجبيل وقت الدورة أيضًا على تهدئة التقلصات بسبب خصائصه المضادة للالتهابات.

في النهاية..

عند الشعور بالدوخة، قد يكون من المفيد الاستلقاء والراحة لبضع دقائق، وكذلك شرب كوب من الماء والتنفس بعمق لتجنب الإغماء.

المصادر:

أسباب الدوخة وقت الدورة: https://tn.com.ar/salud/mujer/puede-la-menstruacion-causar-un-mareo-o-desmayo_964809

https://www.milliyet.com.tz/

ما هي طرق علاج الدوخة وقت الدورة الشهرية؟:  https://www.menopausenow.com/es/mareos/articulos/los-mareos-durante-la-menstruacion-una-causa-de-preocupacion

ما هي الدورة الشهرية؟:

https://es.wikipedia.org/wiki/Menstruaci%C3%B3n

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.