مقالات أخرى مميزة

أعراض بداية الطلق للمرأة الحامل

نتحدث في هذا المقال عن علامات الولادة الأولية إضافة إلى علامات الولادة الحقيقية حتى تتعرف السيدات على الوقت المناسب للذهاب للمستشفى.

أعراض بداية الطلق للمرأة الحامل

ما الفرق بين علامات الولادة الأولية وعلامات الولادة الحقيقية؟

علامات الولادة الأولية هي العلامات التي تنذر باقتراب موعد الولادة أما علامات الولادة الحقيقية فهي العلامات التي تشير لبداية الطلق وخروج الجنين.

علامات الولادة الأولية

العلامات الأولية هي العلامات التي تعطي مؤشر للأم بأن موعد الولادة قد اقترب.

في الحقيقة هناك ستة علامات للولادة الأولية هذه العلامات عندما تظهر على المرأة الحامل يمكننا القول إن ولادتها ستكون خلال فترة تتراوح من أسبوعين إلى ست أسابيع.

وهذه العلامات تظهر عادة عند اغلب النساء في الشهر التاسع من الحمل وفي بعض الأحيان تبدأ بالظهور في الشهر الثامن.

  1. أول هذه العلامات هي الوجع في منطقة أسفل البطن وهو الم يصيب أحد جانبي البطن أو كلا الجانبين معًا ويستمر لأكثر من دقيقة. تشعر المرأة بتقلصات في كل الرحم مما يسبب أوجاع شديدة يمكن أن توقفها عن الحركة أو عن أي شيء تقوم به.
    هذه الأوجاع تتكرر عادة في أخر شهر من الحمل لذلك فهي تشير إلى اقتراب الولادة من أسبوع إلى أربع أسابيع.
  2. الإشارة الثانية هي الضغط أسفل البطن بسبب نزول رأس الجنين. فتشعر المرأة وكأن هناك كرة في بطنها.
  3. الإشارة الثالثة هي فورة في النشاط؛ ففي أخر شهر من الحمل يصبح لدى المرأة فورة مثل تنظيف غرفة الجنين وتحضير ملابسه وتنظيف البيت. أي كل العلامات التي تجعل المرأة الحامل أكثر استعدادًا للولادة واستقبال المولود الجديد والعناية به.
  4. العلامة الرابعة هي زيادة في الإفرازات المهبلية والتي تحدث عادة في أخر شهر من الحمل.
  5. العلامة الخامسة هي استقرار في زيادة الوزن. فإذا لاحظت المرأة بان وزنها لم يتغير خلال أسبوعين فهذه علامة بان ولادتها ستحدث من أسبوعين لأربعة أسابيع.
  6. العلامة السادسة والأخيرة هي إسهال شديد ليلة الولادة. فإذا كانت السيدة تعاني من الأعراض الخمسة السابق متبوعة بإسهال شديد فيمكننا القول إن الولادة ستحصل في اليوم التالي.

هل يمكن أن تظهر هذه الإشارات والعلامات في مراحل الحمل السابقة؟

عادة تعاني كل امرأة حامل من أوجاع وضغوطات طوال فترة الحمل وفي جميع مراحله سواء في بداية الحمل أو في أخره لكن هذه الأعراض والعلامات تكون أقوى وأكثر وضوحًا في مراحل الحمل الأخيرة أي مع اقتراب الولادة.

لقد قام طبيبي بتحديد موعد ولادتي. فإلى أي حد يكون هذا الموعد دقيقًا؟

في العادة تكون تقديرات طبيب النسائية لمواعيد الولادة أدق شيء لكن في بعض لحالات تلد بعض السيدات قبل الموعد المحدد.  لذلك يجب على كل امرأة حامل أن تدرك الإشارات السابقة التي ذكرناها.

علامات الولادة الحقيقية

هناك ثلاث إشارات تدل على بداية الولادة وحدوث الطلق وهذه الإشارات هي:

1 – الإشارة الأولى هي الطلق.

والطلق هو الم في أسفل البطن أو في كافة أنحاء البطن وهذا الألم يستمر لدقيقة ثم يختفي ليعود مرة أخرى بعد ربع ساعة أو يمكن بعد ساعة أي انه يكون غير منتظم ثم تبدأ أوجاع الطلق تأتي متتالية في فترات قريبة من بعضها.

عند الشعور بالطلق يجب الذهاب للمستشفى لكن ليس في بدايته فقد يكون طلقا كاذبا.

فحتى نقول أن الطلق حقيقي يجب أن يكون بين الطلقة والطلقة التي تليها عشر دقائق. واي طلقة تزيد مدتها عن دقيقة تكون طلقة كاذبة.

2 – العلامة الثانية هي نزول سدادة عنق الرحم.

فعنق الرحم يكون مغلقًا بهذه السدادة على الماء والجنين. هذه السدادة تكون معمولة من غشاء مخاطي فيه القليل من الدم. نزول سدادة عنق الرحم لوحدها بدون حدوث الطلق لا تستدعي الذهاب للمستشفى.

3 – العلامة الثالثة والأخيرة هي نزول ماء الراس.

وهي تستدعي التوجه للمستشفى لأنه بعد نزول ماء الرأس فإن الولادة ستحدث حتما خلال 24 ساعة كحد اقصى.

ما هي اهم النصائح التي يجب تقديمها للمرأة المقبلة على الولادة؟

  • من اهم علامات الولادة الحقيقية هي نزول ماء الرأس. فعند نزول ماء الرأس يجب أن تعرف المرأة متى نزلت وتسجل وقت نزولها.
  • كما علينا مراقبة لونها حيث يحب أن تكون عديمة اللون والرائحة. فلو كانت ذات لون مائل للأخضر أو لها رائحة كريهة فينبغي عندها إعلام الطبيب لأنه ذلك يشير إلى وجود خطر على الجنين.

كيف تنزل ماء الرأس؟ وكيف تشعر المرأة عندها؟

يكون الشعور بنزول ماء الرأس واضحًا لأنه يحدث فجأة ومرة واحدة في البداية ثم تعود وتنزل من جديد وتكون وذات تدفق قوي وكميتها كبيرة وهي تستمر لفترة من الزمن غالبًا حتى الوصول للمستشفى.

ما هي العلامة التي تحدث أولا الطلق أم نزول ماء الرأس؟

بعض السيدات تنزل عندهم ماء الرأس ثم يبدأ الطلق بعد ذلك وهم من السيدات المحظوظات لان أوجاع الولادة تكون عندهم اقل. لكن معظم النساء يعانون من أوجاع الطلق قبل نزول ماء الرأس.

بعد نزول ماء الرأس تشعر معظم النساء بالخوف والقلق فماذا يجب أن نفعل؟

كل ما علينا فعله هو طمأنة المرأة فبعد نزول ماء الرأس هناك فترة 24 ساعة لحدوث الولادة وهي فترة كافية للذهاب للمستشفى والتحضير الأمثل للولادة واستقبال المولود الجديد.

الوسوم