الدراسة الثانوية عن بعد … أفضل 7 اختيارات أمامك للحصول على الشهادة الثانوية

ظرف.. حالة معينة.. أمر خارج عن إرادتك.. والنتيجة عدم تمكنك من الحصول على الشهادة الثانوية والتي تعتبر الأساس الذي يتوقف عليه القبول في الجامعة إلى جانب أن معظم الأعمال تتطلب امتلاكها أو في حال كنت تود الحصول على قبول جامعة في الخارج و الدراسة الثانوية عن بعد هي الحل.

إن كنت بالفعل تريد الدراسة الثانوية عن بعد أو في حال بدأت بالتفكير حول هذا الأمر الآن، فاتركه لنا لنقدم لك أفضل الاختيارات التي ستضمن من خلالها الحصول على الشهادة الثانوية بالدراسة عبر الإنترنت.

الدراسة الثانوية عن بعد Distance Secondary education

الدراسة الثانوية عن بعد

1 – الحصول على الشهادة الثانوية العالمية

اسم الشهادة: الشهادة الثانوية العالمية ويتم منحها من قبل مجلس الشهادات الثانوية في السودان، وهي معتمدة من قبل وزارة التعليم السودانية ويمكن تصديقها من الخارجية كما أنها معادلة للشهادة الثانوية التركية.

على الطلاب اجتياز الامتحان ويمكن لهم خوض امتحانين والحصول على الدرجة النهائية بطريقة التكامل والتجميع، وبشكل عام الدورات الامتحانية تُعقد مرتين سنويًا في شهري آذار وأيلول.

إن الحد الأدنى للمواد التي يمكن للطالب التقدم بها هو 7 مواد بينما الحد الأعلى للمواد هو 9، بشكل عام للحصول على الشهادة فإنه يتوجب على الطالب النجاح في كل المواد الإجبارية بالإضافة إلى النجاح في مادتين اختياريتين.

في حال رسوب الطلاب فيمكنه التقدم للدورة الامتحانية التالية بشكل كامل كما يمكنه إعادة المقررات التي لم ينجح بها أو يمكنه إعادة المقررات التي قد نجح بها بالفعل ولكنه يود رفع درجاته وتعديل علاماته للأفضل، وذلك بدون أن يتكلف رسوم إضافية.

شروط التقدم: العمر أكبر من 16 عام، وأن يحقق واحد من الشروط:

  • أكمل الدراسة الإعدادية أو قضى فترة من الدراسة الثانوية بشكل نظامي.
  • قد حفظ القرآن الكريم وأن يمتلك شهادة إثبات على ذلك.
  • عمره 25 سنة أو أكبر وقد درس مرحلة دراسية سابقة.
  • تسديد الرسوم كاملة.
  • أن يقوم بالتسجيل خلال المدة التي تم تحديدها في الإعلان.

يتم تقديم المنهاج للطلاب بالكامل بصيغة PDF وذلك بشكل مجاني ولكن من الممكن أن يقوم بطباعته على نسخة ورقية بنفسه، رسم الشهادة هو 250$ يشتمل على الرسوم الامتحانية، ويعاد للطالب بالكامل في حال انسحب من التسجيل خلال فترة التقدم، ويعاد له نصف المبلغ في حال انسحابه قبل الامتحان بفترة لا تقل عن شهر، بينما لا يعاد له شيء عند انسحابه بعد ذلك.

يحصل 30% من المسجلين على منح والتي تكون موزعة كما يلي: 10% منها للطلاب أبناء الشهداء 10% منها للطلاب حفظة القرآن الكريم 10% للطلاب في المخيمات.


2 – دراسة الثانوي العام الدولي (التعليم البريطاني) عن بعد obaschool

المدارس في بريطانيا تجري امتحاناتها بشكل موحد في حال كانت من جهة مانحة واحدة، وهذه الجهة تمنح اعتمادها للمدارس من خلال القيام بجولات تفقدية فيجب على المدارس أن تحقق الشروط المطلوبة.

أما بالنسبة للطلاب خارج بريطانيا فهم أيضًا يمكنهم الحصول على الشهادة الثانوية البريطانية إما بالتسجيل في المدارس المعتمدة من قبل الجهات التعليمية البريطانية أو من خلال تقديم الامتحان في المركز الثقافي البريطاني في بلدك أو في بلد قريب منك وذلك بإشراف الجهة المانحة، ويمكنك التقدم إما بطلب إلى المركز الثقافي البريطاني أو من خلال موقع مدرسة oba، وبشكل عام فإن الامتحانات تُجرى في شهري يناير ويونيو.

في حال كنت لا تجيد اللغة الإنجليزية فلا تقلق لأن مدرسة oba تُقدم دورات تعليم اللغة الإنجليزية بدايةً من المستويات المبتدئة وصولًا إلى المستويات المتقدمة وذلك عبر الإنترنت بحيث تكون جاهز لدراسة الثانوية العامة الدولية البريطانية.


3 – الشهادة الثانوية الأوربية السويسرية باللغة العربية

تقدم أكاديمية OUS السويسرية للاقتصاد والتكنلوجيا (قسم اللغة العربية) شهادة ثانوية تجارية، وهي تعتبر فرصة ذهبية للطلاب العرب الذين يرغبون بالالتحاق بالأكاديمية أو أي جامعة أخرى ولكنهم لا يمتلكون المؤهل الدراسي المطلوب.

أسلوب كل من الدراسة والامتحانات في الأكاديمية هو عبر الإنترنت بالكامل بدون الحاجة للحضور، ويمكن للجميع التقدم لها بشرط العمر ألا يقل عن 16 سنة، تقوم الأكاديمية بإعداد الطلاب وتعليهم لمدة 6 أشهر ليتقدموا بعدها للامتحان والحصول على شهادة عند النجاح به تخولهم للالتحاق بالأكاديمية.

الدراسة في الأكاديمية تمتد لعام واحد 6 أشهر التعليم عن، وبعد ذلك يقوم الطلاب بالدراسة الذاتية لمدة 3 أشهر بدون حضور أي جلسات أو حصص دراسية وذلك لأجل التحضير للامتحانات، بالنسبة لبعض الطلاب الذين لا يمكون القدرات الكافية للدراسة فيمكن أن يتم تمديد المدة إلى سنتين وذلك بعد التواصل مع قسم القبول في الأكاديمية.

هذه الشهادة هي شهادة الثانوية التجارية والتي تؤهل الحاصل عليها لمتابعة دراسته في مجالات ذات صلة مثل: السياحة والفنادق – التجارة والاقتصاد – إدارة الأعمال – المحاسبة – إدارة المنشآت – التسويق – إدارة المشافي….


4 – شهادة التأهيل الثانوي من الجامعة العربية في أمريكا الشمالية

برنامج للدراسة سنة واحدة والحصول على شهادة التأهيل الثانوي والتي تعادل شهادة الثانوية العامة، ومع هذه الشهادة فإن الجامعة لا تحتاج لأي وثقيلة دراسية للطلاب المتقدمين، وتتم الدراسة في هذا البرنامج عن بعد بشكل كامل.

وهي في مستواها التعليمي الكندي والأمريكي توازي الشهادة الثانوية العامة في أمريكا وباقي دول العالم، ويمكن للطلاب إنهائها في مدة أقصاها سنة واحدة بداية من تاريخ التسجيل، ويمكن لجميع الطلاب الذين لم يتمكنوا من إكمال تعليمهم التقدم والحصول عليها.

بشكل عام فإن المنهج يضم المقررات التالية: اللغة الإنجليزية – اللغة العربية – الاجتماعيات – الرياضيات – الاقتصاد – علم الاجتماع، وتُقدم كلها باللغة العربية وتقبل الأبحاث منك أيضًا باللغة العربية، بعد تخرج الطلاب من هذا البرنامج يمكن لهم الالتحاق بالجامعة بدرجة البكالوريوس ومن ثم متابعة تحصيلهم الدراسي ومتابعة درستهم العليا.

رسوم الدراسة هي 2500 دولار أمريكي بالإضافة إلى 60 دولار رسم هوية الطالب، ويتم دفعها لمرة واحدة فقط للحصول على الشهادة، ويمكن للطالب طلب التقسيط ولكنه في هذه الحالة سوف يُحرم من هدية الجامعة، بشكل عام فإن هدف الجامعة ليس ربحي وإنما تعمل على توسيع ونشر التعليم الجامعي في العالم العربي.

بعد التسجيل فإن الطالب يحصل على اسم مستخدم وكلمة مرور للدخول في البرنامج التعليمي في الجامعة ومن ثم لاجتياز الامتحان وبالطبع لا يتم إصدار الشهادة إلا في حال استكمال الرسوم الدراسية.

يمكنك حضور الدروس في أي وقت وأي مكان يناسبك فالبرنامج يتمتع بالمرونة التي تناسب الجميع وبشكل خاص الطلاب الذين لديهم عمل إلى جانب دراستهم، كذلك لا يوجد وقت محدد للتسجيل يمكنك ذلك في الوقت الذي يناسبك.


5 – الدراسة الثانوية عن بعد مجانًا في موقع نفهم

موقع تعليمي متطور وناجح يقدم المنهاج المدرسي للدول: مصر – سوريا – السعودية – الجزائر – الكويت – الإمارات، وذلك بشكل مقاطع فيديوية تعليمية مجانًا وليس فقط للبكالوريا بل جميع صفوف المرحلة الابتدائية والإعدادية والثانوية بفرعيها العلمي والدبي، لذا فإنه المكان المناسب لك في حال احتجت لتذكر أي معلومات من خارج منهاج الثالث الثانوي.

موقع نفهم يضم ما يزيد عن 23 ألف مقطع فيديو وقد سجل فيه أكثر من مليون طالب سجلوا أكبر من 120 مليون مشاهدة للمقاطع التعليمية، يمكنك أنت أيضًا الانضمام للموقع والتسجيل إما من خلال الكمبيوتر عبر الرابط مباشرة أو من خلال الهاتف الذكي أو الجهاز اللوحي عن طريق تطبيق نفهم المخصص لكل من الأجهزة التي تعمل بنظام الاندرويد والـ IOS والويندوز.

إلى جانب كل ذلك فإن موقع نفهم قد أتاح الإمكانية لرفد محتواه والمشاركة بمقاطع فيديو تعليمية وتقديم شرح مبسط للدروس وبشكل خاص هذا موجه لأولياء الأمر والأساتذة والمشرفين.

أيضًا أنت لن تتعلم فقط المنهاج المدرسي بل سوف تبني سيرة ذاتية قوية وذلك من خلال قسم التعليم الحر الذي يقدمه الموقع والذي يغطي الكثير من المجالات الدراسية والعملية والحياتية.


6 – الدراسة الثانوية عن بعد في تركيا

يمكن للطلاب خريجي المدارس التركية في المرحلة الابتدائية والإعدادية التقدم للدراسة الثانوية عن بعد كما يمكن ذلك للطلاب الأجانب ولكنهم بحاجة لمعادلة شهادتهم، والامتحان بشكل عام يتم في 18 مقرر منها: الرياضيات – التاريخ – الجغرافية – الفيزياء – العلوم وغيرها، بحيث يجمع الطلاب النقاط.

بالنسبة للطلاب من خارج تركية يمكن لهم التقدم بشهادة التعليم الأساسي (أي شهادة الصف التاسع) لتتم معادلتها، أما في حال عدم امتلاهم للشهادة التي تثبت مستواهم العلمي فإنهم سوف يجتاز اختبار تحديد مستوى.

وقد تم إقرار نظام التعليم الثانوي المفتوح في تركية بداية من عام 1992 والذي يقوم على التعليم عن بعد عن طريق الإنترنت والتلفاز والراديو ويتألف من 8 فصول دراسية على 4 سنوات.

أما عن الأوراق المطلوبة فهي: صورة شخصية – صورة عن الهوية الشخصية – الجلاء المدرسي في المرحلة الثانوية أو الإعدادية – وصل تسديد الرسوم (30 ألف ليرة تركية لكل دورة امتحانية).

يقام الامتحان 3 مرات سنويًا: الشهر الأول – الشهر الثالث – الشهر السابع، ولا يوجد سقف عمري له، ولكن بشرط أن يكون المتقدم أكبر من 18 سنة.


7 – الدراسة الثانوية عن بعد في بلدك

بشكل عام توجد الكثير من البلدان العربية والأجنبية التي تدعم الدراسة عن بعد، والآن بعد جائحة كورونا أصبح الجميع يعتمد على الإنترنت وبشكل خاص فإنه قد تم تطوير الكثير من البرامج والمساقات لمتابعة الدراسة عبر الإنترنت أو التلفاز أو حتى الراديو.

في مثل هذه الحالة كل ما ستحتاجه هو آخر شهادة حصلت عليها (شهادة التعليم الابتدائي أو شهادة التعليم الإعداد) ومن ثم التقدم بطلب لتقديم امتحان الشهادة الثانوية، وخلال مدة تحضيرك سوف تعتمد على المساقات والمواقع والقنوات التعليمية ومن ثم تقدم الامتحان في المركز المعتمد أو عبر الإنترنت للبرامج التي تتيح ذلك.

أي يمكنك التحضير لامتحان الشهادة الثانوية بأنواعها عن بعد إما بشكل ذاتي أو عن طريق الإنترنت وفي جميع الحالات يعتبر تنظيم الوقت هو المفتاح، ويمكنك في حال واجهت صعوبة معينة في المنهج أن تسأل أساتذة أو طلاب آخرين.


فكر الآن بشكل جدّي في الدراسة الثانوية عن بعد … فيمكن أن تكون الحل للحصول على وظيفة أفضل أو للالتحاق بالجامعة أو للحصول على قبول جامعة في الخارج… ماذا تنتظر!

قد يهمك:

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.