ما هو التعلم عن بعد وأنواعه وشروط نجاحه؟

ما هو التعلم عن بعد وأنواعه وشروط نجاحه؟

في ظل هذه الظروف المحيطة بنا الآن التي نمرُ بها يلجأ العالم إلى استخدام وسائل بديلة للتعليم التقليدي، كاِستخدام وسيلة التعلم عن بعد.

إن التعلم عن بعد هو أحد الطرق الحديثة التي تعتمد على وجود المتعلم في مكان يختلف عن مصدر التعليم، ومصدر التعليم هو: الكتاب أو المعلم وبفصل الطالب أيضًا عن مجموعة الدارسين ونقل البيئة التعليمية سواء كانت هذه البيئة مدرسة، أو جامعة، أو معهد، إلى بيئة منفصلة جغرافيًا، والهدف من التعليم عن بعد هو إعطاء الفرصة في التعليم للطلاب الذين لا يستطيعون الحصول عليه، وتوفير الفرص في التعليم لمن لا تسمح لهم ظروفهم المجتمعية أو الحياتيّة أو المادية بالانتظام في التعليم.

متى بدأت فكرة التعلم عن بعد؟

بدأت فكرة التعلم عن بعد في أواخر السبعينات من قِبل جامعات أوروبية، كانت ترسل مواد التعليم المختلفة للطالب عن طريق البريد، مواد التعليم تشمل الكتب المدرسية، شرائط كاسيت، وشرائط فيديو، وكان الطلاب يتعاملون مع الفروض والواجبات المدرسية أو الجامعية بنفس هذه الطريقة، فيقومون بحلها ثم يرسلونها عن طريق البريد أيضًا، ولكن كانت الجامعات تشترط عليهم أن يأتوا إلى الاختبار النهائي لكي تستطيع الجامعة أن تحسب العلامات.

في أواخر الثمانينات تطور هذا الأمر وأصبح التواصل عن طريق قنوات التلفاز والمحطات الإذاعية، ثم في التسعينات تطور هذا الأمر أكثر عندما ظهر الإنترنت وأصبح التعليم عن بعد عن طريق البريد الإلكتروني، ثم في بداية هذا القرن أصبح التواصل عن طريق المواقع الإلكترونية المتخصصة في هذا العمل، حيث سهلت التواصل ووفرت برامج مخصصة لإنشاء حلقات نقاشية بين المعلم والمتعلمين، و المدرب والمتدربين، أو دكتور الجامعة وطلابه، والتعليم عن بعد أصبح بأكثر من طريقة، بطريقة مباشرة وهي عن طريق البرامج المتخصصة في صناعة الغرف التعليمية والتواصل المباشر مثل برنامج zoom أو حزمة برامج G suite للمعلم، أو بطريقة غير مباشرة وهي عن طريق الفيديوهات التي يصنعها المعلم ليشاهدها المتعلم، أو التسجيلات الصوتية التي يسجلها المعلم ويستمع إليها المتعلم .

ما هي خصائص التعلم عن بعد؟

أولًا: ليكون هذا التعليم تعليمًا عن بعد لا بد من الفصل بشكل كامل بين الطالب وبين بيئة التعليم، بين الطالب وبين المدرسة، بين الطالب وبين زملائه في التعليم، حتى يكون هذا التعليم تعليم عن بعد.

ثانيًا: وجود وسيلة للتواصل تكنولوجيا متطورة يتم من خلالها الشرح من قِبل المعلم وتبادل المهام والواجبات الدراسية بين المعلم والطالب.

ثالثًا: الاعتماد بشكل كبير على الطالب، فهنا لا يكون الطالب مجرد متلقي للمعلومة، وإنما يعتمد على نفسه في المتابعة مع المعلم وحل الواجبات ثم إرسالها إلى المعلم مرة أخرى لكي يقيمها.

الهدف من التعلم عن بعد

للتعلم عن بعد أهداف كثيرة ومن أهمها، رفع المستوى الثقافي والعلمي والفكري في المجتمع من خلال تبادل التعليم بين المعلم والمتعلم، أو المُحاضر، أو المدرب والمتدربين، وهكذا.

التغلب على الظروف مثل نقص الإمكانيات المادية مثلًا أو زيادة عدد المتعلمين أو ظروف مجتمعية مثل التي نمر بها الآن.

توفير مصادر تعليمية متعددة تناسب الفروق الفردية للمتعلمين مثل الفيديوهات الهادفة التي يصنعها المعلم ويشاهدها المتعلمين أو برامج صناعة الألعاب التعليمية مثل برنامج (ميكة) وهو عبارة عن برنامج تصنع عليه الأسئلة بطريقة لعبة ثم بعد ذلك ترسلها للمتعلم ويجيب المتعلم عن الأسئلة وكأنه يلعب لعبة.

توفير فرص لمن لا تسمح لهم الظروف المجتمعية، أو المادية أو الحياتية بالانتظام في التعليم التقليدي.

عناصر التعلم عن بعد

يحتاج التعليم عن بعد إلى توفير عدة عناص:

أولا: معلم على قدر المسؤولية لتجهيز المادة وصناعة الفيديوهات والمتابعة مع المتعلمين وتلقي الواجبات منهم وتقييم درجاتهم كما يجب.

ثانيًا: طالب على استعداد للتعليم وتنمية مهاراته ومتابعة الواجبات مع المعلم وقد يكون التعليم بطريقة مباشرة أو بطريقة غير مباشرة.

مميزات التعلم عن بعد

توفير الوقت: يساعد على تقسيم اليوم حسب مواعيدك والأشياء التي تريد إنجازها.

المرونة: إمكانية التعليم بالتزامن مع العمل.

عدم الحاجة للانتقال: السبيل الأمثل للتعلم في المنزل، إمكانية التسجيل في كورس أو دورة تعليمية في أي جامعة في العالم من أي مكان.

تطوير مهارات الطلاب: تحسين المهارات، الفكرية المستقلة لدى الطلاب.

توفير المال: من خلال عدم اضطرار الطلاب للسفر من أجل تحصيل العلم.

مشاكل التعلم عن بعد

من سلبيات التعليم عن بعد:

  1. الحاجة إلى القدر الكبير من الانضباط الذاتي.
  2. صعوبة استخدامه لبعض التخصصات التطبيقية.
  3. عدم وجود تفاعل ما بين الطلاب.
  4. ضعف تعامل المتعلم مع المعلم.
  5. إمكانية حدوث حالات من غش الطلاب خلال أداء الاختبارات الإلكترونية.
  6. حاجة المعلمين إلى التدريب على التقنيات المستخدمة في التعليم عن بعد.
  7. عدم اعتراف بالتعليم عن بعد من قِبل وزارات التعليم العالي في بعض الدول العربية خصوصًا.
  8. قصور هذا النظام في الوقت الحالي على تقديم المواد الإنسانية والاجتماعية وعدم قدرته على تقديم مواد تطبيقية.

التعلم عن بعد بطريقة اللعب

تكون على شكل مسابقات وألعاب تعليمية، مع تفاعل الكثيرين لاستخدام وسائل حديثة للتعليم عن بعد وحرص المعلمين على تقديم أفضل ما لديهم لجذب الطلاب وزيادة تفاعل الطلبة والطالبات من خلال التعليم عن بعد.

من بعض المسابقات والألعاب والاستراتيجيات يمكن استخدامها عن بعد مع طلابك وهي:

  • أرسل سؤال لصديقك
  • ما الشيء المخفي في الصورة؟
  • الكلمات المفقودة.
  • القلم السحري.
  • صح أم خطأ.
  • أوجد السؤال المناسب؟
  • ترتيب الجملة أو الجمل.
  • أي صورة هي الصحيحة؟
  • النصف الآخر.
  • من أنا؟

أرسل سؤال لصديقك

وهو أن يطلب المعلم من أحد طلابه أن يرسل سؤال عن الدرس لزميله ويتم الرد من خلال الطالب الذي اختاره الطالب الأول أو تقييم الزملاء له وعند الانتهاء يمكن إعادة المسابقة مرة أخرى مع طلاب أخرون.

ما الشيء المخفي في الصورة

يقوم المعلم بوضع صورة كلمة جديدة من درسه، وإخفاء صورة الكلمة الجديدة فقط من الصورة، ويسأل طلابه إذا كان بإمكانهم تسمية هذه الصورة المخفية.

الكلمات المفقودة

لعبة مثيرة للطلاب، بحيث يضع المعلم نص قصير من الكتاب أو فقرة قصيرة عن الدرس وحذف بعض الكلمات من هذا النص، ويطلب من الطلاب قراءة الفقرة وإضافة الكلمات المفقودة في مكانها الصحيح.

القلم السحري

طريقة المسابقة هي أن يضع المعلم فقرة قصيرة أو بعض الجمل ويطلب من طلابه استخدام قلمهم السحري لتغيّر معاني الكلمات (كالمُفردات، الأشخاص وغيرها)

ويمكن استخدام هذه اللعبة لكثير من المواد كاللغة العربية واللغة الإنجليزية والعلوم الاجتماعية.

صح أم خطأ

وهو أن يضع المعلم إجابة لسؤال معين عن درس اليوم، ويطلب من الطلاب أن يجيبون (بنعم أو لا) مع تفسير الإجابة ويمكن تعزيز إجابات الطلاب ومناقشتها.

أوجد السؤال المناسب

يكتب المعلم إجابة قصيرة عن الدرس أو الوحدة ويسأل الطلاب هل بإمكانهم أن يعطونه السؤال الصحيح لهذه الإجابة.

ترتيب الجملة أو الجمل

يقوم المعلم بوضع جملة غير مرتبة ترتيب صحيح ويطلب من الطلاب أن يقومون بترتيبها أو يضع بعض الجمل الغير مرتبة ويطلب منهم، ترتيب القصة ترتيب صحيح ثم يقوم بوضع الإجابة لاحقًا

أي صورة هي الصحيحة

يقوم المعلم بوضع مجموعة من الصور الخاصة بدرسه، ويقوم بكتابة نص قصير يعبر عن واحدة من هذه الصور ثم يسأل طلابه أي صورة هي الصحيحة، ويطلب منهم قراءة النص لمعرفة الصورة الصحيحة.

النصف الآخر

يقوم المعلم بوضع بعض التعريفات، الأشكال أو المسائل لدرسه، ويسأل طلابه أن يقوموا بإيجاد النصف الآخر لهذا التعريف، الشكل، أو الأسئلة.

من أنا

يمكن استخدام هذه اللعبة لبعض المواد التعليمية أو بعض الدروس لإضافة القليل من المرح عن طريق التعلم عن بعد، يقوم المعلم بوضع وصف معين عن شخصية أو شيء قاموا الطلبة بدراسته ويسألهم من أنا.

اتصل لِتصل: خطوات المسابقة، تعتبر هذه اللعبة مسلية للطلاب، يقوم المعلم بربط عنوان الدرس أو المفهوم لكل من الطلاب بمجموعة من الأرقام، ويكتب هذه الأرقام على شكل التليفون ويطلب منهم أن يكتشفوا ما هي الكلمة الموجودة لديهم.

التطبيقات للتعلم عن بعد

 تطبيق Nearpod وهو عبارة عن أداة تعاون وتواصل بين المدرسين والطلبة في الوقت الحقيقي، باستخدام الأجهزة النقالة، كالأيباد والأيبُود والآيفون، ويسمح هذا التطبيق للمدرسين بإنشاء، عروض تفاعلية، تقديم المحتوى للطلبة، تنظيم المسابقات، استطلاعات الرأي، امتحانات مدرسية، تتبع إنجازات الطلاب.

مميزات تطبيق Nearpod

  • إمكانية تحميل الدروس.
  • تتبع عدد الطلاب المتابعين للدروس.
  • توفير محتوى تفاعلي.
  • إدارة الفصل الدراسي من خلال لوحة تحكم Nearpod.
  • تلقي ردود الطلبة.
  • عرض تقرير مفصل عن الجلسة، استجابات الطلاب وأنشطتهم.

التعلم عن بعد هو نظام مفيد للجميع، وسيكون الطريق الأسرع لردم الفجوة التعليمية هو التعليم الإلكتروني، ضمن مبادرة التعلم عن بُعد التعلم بأي مكان وتحت أي ظروف أصبح بإمكاننا أن نتلقى التعليم لحياة أفضل.

383 مشاهدة