كل ما يجب معرفته عن تذويب الفيلر تحت العين

كل ما يجب معرفته عن تذويب الفيلر تحت العين

للأسف لا تكون دائمًا نتائج الفيلر كما تريد وخاصةً في منطقة تحت العين، فالبشرة هناك أكثر حساسية وعروق الدم والأعصاب أكثر كثافة وقربًا، وأيضًا ليس كل من يقوم بحقن الفيلر هو شخص مؤهل يملك الخبرة الكافية وبالتالي يمكن أن تكون النتائج كارثية!

وعلى الرغم من أن الفيل عبارة عن مادة طبيعية متوافقة حيويًا مع الجسم تزول بعد مدة، ولكن ليس كل الفيلر يزول ومن الممكن أن يتحول إلى كتل أو يهاجر إلى منطقة أخرى، ويمكن أن يؤدي إلى حساسية مفرطة… في مثل هذه الحالات يجب تذويب الفيلر تحت العين.

ولكن ما هو هذا الإجراء؟ ومتى عليك التفكير به؟ هل هو مؤلم؟ كم يكلف؟ وغيرها الكثير من الأسئلة التي تدور في ذهنك وسوف نجيب عنها فيما يلي.

الفيلر حول العين

يعتبر الفيلر حول العين من الإجراءات الطبية والتجميلية الآمنة التي لا تسبب الحساسية في معظم الأحيان، وتحديدًا في حال تم الحقن من قِبل خبير متخصص في هذا الإجراء على معرفة كافية بتشريح الوجه والمنطقة حول العين.

يمكن من خلال الفيلر التعامل مع الكثير من المشاكل مثل الهالات السوداء، التجاعيد وعلامات التقدم في السن، الحفر وغيرها…

حقن الفيلر

حقن الفيلر آمن وسريع يحتاج إلى أقل من ثلاثين دقيقة بالإضافة إلى أنه يزول من تلقاء نفسه خلال فترة تتراوح بين 9 إلى 12 شهر ويمكن في بعض الأنواع أن تصل حتى سنتين على الأكثر وهذا ما يسمح للأشخاص الذين يحبون التغيير أو الأشخاص الذين لم يقتنعوا بالنتيجة النهائية أن يعودوا إلى الشكل قبل الفيلر.

آلية عمل الفيلر

بشكل عام تختلف النتيجة حسب نوع الفيلر المستخدم وألية عمله، فمثلًا الفيلر الذي يعتمد على الهيالورونيك أسيد يعتبر من أنواع الفيلر الشرهة للماء (المحبة للماء)، وبمجرد حقنه في الجلد يقوم بجذب جزيئات الماء إليه حتى تملأ المنطقة المحقونة وبالتالي تخفي التجاعيد والندوب والفراغات، ويضيف حجمًا إلى هذه المنطقة.


لماذا قد تحتاج لتذويب الفيلر تحت العين؟

لماذا قد تحتاج لتذويب الفيلر تحت العين؟

كما سبق وتحدثنا فالفيلر علاج آمن طبيعي يناسب الجميع تقريبًا، ولكنه كغيره من العلاجات الأخرى يمكن أن تحدث مضاعفات ويمكن ألا تكون النتيجة النهائية كما تريد، وأهم هذه الحالات التي تحتاج معها لإزالة الفيلر من المنطقة المحقونة وتحديدًا تحت العين هي:

1 – في حال لم تكن راضيًا عن النتيجة النهائية

بشكل عام بما في ذلك حقن الفيلر تحت العين أو في أي منطقة أخرى فإن الحقن يتم تحت تخدير موضعي، أي أنك تكون على اطلاع مباشر مع التقدم المرحلي بعد كل حقنة.

والنتائج تكون ظاهرة حتى مع وجود بعض التورم والكدمات ولكن النتيجة النهائية تحتاج بضع أيام حتى تظهر تمامًا، ومن هنا يمكن أن تكون النتيجة التي وصلت إليها أو نتيجة النهائية ليست كما كنت تريد أو تنتظر! ويمكن أن يحدث ذلك لعدد من العوامل:

  • كمية المادة المحقونة غير مناسبة (أكثر أو أقل).
  • الشخص الذي يقوم بالحقن غير خبير وغير مؤهل.
  • حدوث رد فعل تحسسي اتجاه المادة المحقونة.

2 – إجراء الحقن قد تم من قبل شخص غير خبير

من المهم أن يتم حقن الفيلر من قبل خبير متخصص على علم ومعرفة كافية بتشريح الوجه والمنطقة حول العين وإلا يمكن أن تكون النتائج كارثية.

فيمكن أن تكون كمية الفيلر غير مناسبة أو توضعه ليس دقيق وبالتالي النتيجة لن تكون كما تريد وفي الحالات المتقدمة يمكن أن يحدث موت للعصب أو النسيج الجلدي في المنطقة المحقونة، ويمكن أن يحصل قطع لإمداد الدم إلى المنطقة وهذا الأمر يترتب عليه الكثير من النتائج السلبية.

3 – تجمع الفيلر وتكتله

من الأسباب التي تؤدي إلى تجمع الفيلر في منطقة معينة وتكتله تتمثل في:

  • انعدام خبرة الشخص الذي يقوم بالحقن.
  • عدم استجابة الجلد للمادة المحقونة.
  • حصول رد فعل تحسسي اتجاه المادة المحقونة.
  • حقن كمية أكبر من اللازمة أو بتركيز غير مناسب.
  • وغيرها من الأسباب…

في مثل هذه الحالة يمكن أن يحدث تراكم الفيلر في مكان معين، بحيث يظهر بشكل كرة تحت الجلد.

ملاحظة: يمكن أن يحدث تجمع وتراكم الفيلر مباشرة بعد حقنه أو بعد مرور مدة أي بعد أن يمتص الجسم جزء من المادة المحقونة.

4 – المنطقة حول العين منطقة حساسة والجلد رقيق

بالنظر إلى طبيعة المنطقة حول العين وباعتبارها الأكثر حساسية فيجب الحذر كل الحذر من حقن الفيلر هناك، فالجلد رقيق والأوعية الدموية والأعصاب كثيفة وقريبة.

وبالتالي أي تجمع للفيلر أو توضع غير صحيح وغير متساوي له سيكون بارز مباشرةً وظاهر بشكل واضح، أيضًا يكون من السهل ارتكاب أخطاء تصيب الأوعية الدموية أو الأعصاب في تلك المنطقة.


طرق إزالة الفيلر تحت العين

كيف تتم إزالة الفيلر تحت العين؟

في الحقيقة تختلف الآلية المستخدمة تبعا للمادة المحقونة أي حسب نوع الفيلر المستخدم:

  • بالنسبة لبعض الأنواع يتم استخدام مادة معينة ذات تأثير قادر على إذابة الفيلر.
  • أما أنواع أخرى فتحتاج إلى انتظار مدة كافية حتى يزول الفيلر بشكل طبيعي ويمتصه الجسم.
  • في المقابل هناك أنواع وحالات معينة تحتاج إلى عمل جراحي لإزالة الفيلر.

1 – هيدروكسي أباتيت الكالسيوم

وهذا النوع من الفيلر يتميز بتركيبه الذي يشبه المعادن، ولا يوجد مادة قادرة على إذابته وبالتالي يحتاج الشخص للانتظار مدة حتى يذوب من تلقاء نفسه.

2 – البولي لاكتيك

عادةً ما يستخدم هذا الفيلر في الشفاه وعلاج الندبات وتحديد خط الفك، يتميز بكونه مادة متوافقة حيويًا مع الجسم وبالتالي فهو آمن لا يسبب الحساسية، ولكن لا توجد مادة قادرة على إذابته.

في المقال من الممكن إزالته إما من خلال عمل جراحي بحيث يقوم الطبيب بإزالة وسحب الفيلر أو من خلال الانتظار إلى أن يذوب.

3 – متعدد حمض اللاكتيك

هذا النوع من الفيلر يتميز بآلية عمله الفريدة من نوعها فهو يحفز إنتاج الكولاجين في المنطقة المحقونة، ويتم حقنه على مراحل متعددة بحيث يكون الشخص أمام صورة واضحة للنتائج المرحلية بعد كل عملية حقن، وبالتالي أنت قادر على اتخاذ القرار بين الاستمرار بالحقن أو التوقف عند مرحلة معينة.

4 – الهيالورونيك أسيد

وهو من أشهر أنواع الفيلر وتحديدًا فيما يخص حقن الفيلر في منطقة العيون، الهيالورونيك أسيد مادة طبيعية موجودة في جسم الإنسان تكون بكميات كبيرة في عمر الشباب ومن ثم تقل مع التقدم في السن.

يمكن إذابة الفيلر ذو أساس الهيالورونيك أسيد عن طريق استخدام أنزيم هيالورونيداز أو هيالاز Hyaluronidase، وهو عبارة عن دواء يحتاج إلى وصفة طبية، يعمل مع الفيلر بأساس حمض هيالورونيك فقط فهو قادر على إذابته.

ملاحظة: إزالة الفيلر بالاعتماد على أنزيم هيالورونيداز أو أي آليه أخرى هو إجراء تمامًا كأي إجراء تجميل وعلاجي آخر وبالتالي يجب أن يتم من قبل طبيب أو شخص متخصص خبير لتجنب الأثار السلبية والمخاطر.


ما الذي تتوقعه خلال إجراء تذويب الفيلر تحت العين بأنزيم الهيالورونيداز؟

ما الذي تتوقعه خلال إجراء تذويب الفيلر تحت العين بأنزيم الهيالورونيداز؟

يمكن تقسيم إجراء تذويب الفيلر تحت العين على ثلاث مراحل:

  • قبل تذويب الفيلر تحت العين.
  • خلال إذابة الفيلر.
  • بعد تذويب الفيلر.

أولًا – الاستعداد لعلاج إذابة الفيلر تحت العين

قبل تذويب الفيلر تحت العين بنحو أسبوع يجب تجنب الأدوية التي تزيد من سيولة الدم لأنها تزيد من النزيف والكدمات المحتملة، ومن هذه الأدوية:

  • الأسبرين (إلا في حال وصفه الطبيب لك).
  • الأيبروفين.
  • مكملات زيت السمك.
  • فيتامين E.
  • فيتامين C.

عليك مناقشة الوصفات الطبية التي تتناولها مع طبيبك، والتأكد من إبلاغه بكل الأدوية والمكملات التي تأخذها والعلاجات التي لا يمكنك إيقافها.

ملاحظة: قبل وبعد مدة لا تقل عن 48 ساعة من إجراء تذويب الفيلر يجب الامتناع عن آخذ أي حقن مضاد للتجاعيد.

ثانيًا – أثناء علاج إذابة الفيلر

يجب أن يتم إجراء تذويب الفيلر تحت العين من قبل شخص خبير على علم ودراية بتشريح الوجه المعقد، في البداية يجب وضع المخدر الموضعي في المنطقة المراد تذويب الفيلر فيها، عندما يبدأ مفعول المخدر الموضعي يمكن أن يقوم الطبيب بالبدء بحقن أنزيم هيالورونيداز.

النتيجة الأولى بعد الحقن هي تورم واضح في المنطقة المحقونة ويتم وضع مادة تخفف التورم وتحد منه، بشكل عام التورم يزول في غضون 24 ساعة أو أقل بحيث يعود حجم المنطقة إلى ما كان عليه قبل حقن الفيلر الأساسي.

بعد مرور أسبوع إلى أسبوعين من علاج تذويب الفيلر تحت العين يجب مراجعة الطبيب لإجراء الفحص والتأكد من النتائج وأن كامل كمية الفيلر قد أُذيبت بالفعل.

في حال كان هناك كمية فيلر المتبقي غير مذابة فقد تحتاج لإعادة علاج تذويب الفيلر مرة أخرى، وفي بعض الأحيان يمكن ترك هذه الكمية المتبقية لتذوب وحدها ويمتصها الجسم بشكل تلقائي.

ملاحظة: تذويب الفيلر تحت العين إجراء غير جراحي، سطحي التوغل في الجلد، يحتاج إلى مدة تتراوح بين 40 حتى 60 دقيقة بشكل وسطي، والنتائج النهائية له تظهر في غضون 24 حتى 48 ساعة.

ثالثًا – بعد تذويب الفيلر تحت العين

في الحقيقة لا تحتاج إلى فترة نقاهة ويمكنك إكمال يومك كالمعتاد مع بعض الإرشادات التي عليك التأكد منها:

  • تجنب النشاطات التي تتطلب الكثير من الجهد مثل التمارين الرياضية الشاقة خلال أول 24 ساعة بعد تذويب الفيلر.
  • تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس.
  • التورم بعد إذابة الفيلر أمر شائع يمكن أن يستمر من بضع ساعات حتى عدة أيام ويمكن في حالات نادرة أن يستمر لمدة أسبوع.
  • يمكنك تخفيف التورم عن طريق تطبيق كمادات الثلج.
  • في حال شعر بالكثير من الآلام يمكنك تناول المسكنات ويفضل أن يتم ذلك بعد استشارة الطبيب.

ملاحظة: في حال كان الألم غير محمول أو في حال استمرار التورم، الحكة، الألم، الالتهاب، تغير لون الجلد… فهذا قد يشير إلى وجود مشكلة وعليك الاتصال بالطبيب مباشرة.


الأثار الجانبية لتذويب الفيلر تحت العين

تذويب الفيلر إجراء آمن ولكن يمكن أن يترافق مع أثار جانبية، مثل:

  • نزيف طفيف جراء الحقن وإدخال الإبرة في الجلد.
  • أثار مثل الكدمات التورم والاحمرار تستمر من 1 حتى 7 أيام.
  • ترهل الجلد، تشقق، تجاعيد، علامات التمدد في المنطقة التي تم إذابة الفيلر منها وفي بعض الحالات المتقدمة يمكن علاجها من خلال إعادة حقن الفيلر مرة أخرى.
  • أثار جانبيه أكثر خطورة تتمثل في حدوث رد فعل تحسسي اتجاه الأنزيم المحقون يمكن أن يكون خطير ومميت إن لم يتم التعامل معه مباشرة.

ملاحظة: في حال كان لديك حساسية اتجاه لسعات النحل والدبابير فمن المحتمل أن يكون لديك حساسية اتجاه أنزيم الهيالورونيداز.


أهم الأسئلة حول تذويب الفيلر

1 – هل تذويب الفيلر تحت العين مؤلم؟

بشكل عام تختلف حدة الألم التي ترافق إذابة الفيلر حسب المنطقة المراد تذويب الفيلر فيها وكمية الفيلر موجودة، وعادةً ما تكون المناطق الأكثر حساسية مثل الشفاه والعيون أكثر إيلامًا من غيرها!

بعض الأشخاص يجدون الألم معقول خلال تذويب الفيلر تحت العين، ويمكن تحمله مثل الألم المرافق لحقن الفيلر الأساسي، وبشكل عام فإن عملية إذابة الفيلر تتم تحت تخدير موضعي وعليك مناقشة الألم الذي تشعر به مع الطبيب.

ملاحظة: في حال شعرت بألم شديد رغم التخدير الموضعي فهذا يمكن أن يشير إلى وجود مشكلة يجب التنبه لها!

2 – من هم الأشخاص الذين يمكنهم تذويب الفيلر؟

بغض النظر عن الجنس والعمر والعرق يمكن للجميع الاعتماد على المواد المختلفة لتذويب الفيلر أو العلاجات الجراحية فيما عدا:

  • النساء الحوامل والمرضعات (بشكل عام لا يخضعن لأي علاج تجميلي خلال هذه المرحلة).
  • الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه الأنزيم المستخدم في إذابة الفيلر.
  • الأشخاص الذين يعانون من الحساسية في المنطقة حول العين.
  • الأشخاص ما دون 18 سنة (وهم بشكل أساسي لا يخضعون لحقن الفيلر).

3 – متى يمكنك إعادة حقن الفيلر بعد إزالته؟

في بعض الأحيان يمكن أن يصبح الجلد في المنطقة التي تم إزالة الفيلر منها مترهل أو تظهر عليه خطوط وتجاعيد، في هذه الحالة يتمثل العلاج بالاعتماد على الفيلر مرة أخرى ولكن بدقة أكبر وتقنية أفضل.

ملاحظة: بشكل عام يجب الانتظار مدة لا تقل عن أسبوعين في حال أردت إعادة حقن الفيلر مرة أخرى!

4 – بكم تقدر تكلفة تذويب الفيلر تحت العين؟

تختلف التكلفة حسب كمية الأنزيم المراد حقنها وعدد العلاجات لإزالة كل الفيلر الموجود ولكن بشكل عام يمكن أن تبدأ التكلفة من 250 دولار أمريكي تقريبًا.

عندما تريد حقن الفيلر تحت العين يجب أن تكون حذر كل الحذر ويجب أن يتم من قبل شخص خبير، فعلى الرغم من إمكانية إزالة الفيلر ولكن إذا كان بالإمكان تجنب هذا الأمر فلما لا!

المصادر

348 مشاهدة