كيفية التخلص من الذباب والناموس بدون مبيدات حشرية

جاء الصيف بمميزاته وعيوبه، منا من يحب الصيف؛ لكثرة الخروج فيه والتنزه، ومنا من يكرهه للشعور بالحر ولانتشار الحشرات فيه، وأغلبنا يبحث عن كيفية التخلص من الذباب والناموس بدون مبيدات حشرية أو كيمياوية؛ حتى لا يضر نفسه وأسرته، لهذا ستجد كل الطرق التي ستساعدك في ذلك.

أضرار المبيدات الحشرية

للمبيدات الحشرية الكثير من الأضرار التي تجعلك تفكر مليًا قبل استعمالها في بيتك أو في وجود أحد أفراد أسرتك لما فيها من كيماويات وغازات سامة. فقد أطلقت منظمتي الحركة من أجل حقوق واحترام الأجيال المقبلة وتحالف الصحة البيئية حملة تحت اسم “مبيدات وسرطانات” في المدن الأوربية حتى يحذر الناس من وجود علاقة بالإصابة بالسرطان والمبيدات الحشرية.

  • يؤدي استنشاق المبيدات الحشرية إلى التهابات حادة في الشعب الهوائية.
  • قد يؤدي إلى ارتشاح في الرئة أو التليف الكامل عند الاستنشاق المباشر.
  • يصيب المستنشق بالدرن وأمراض حادة في الكلى والكبد ومشاكل في الجهاز الهضمي.
  • إذا تم أكلها مع الخضروات الملوثة بالمبيدات الحشري تصيب الجسم بالسرطانات والفشل الكلوي.
  • يصيب الإنسان بالضعف الجنسي والعقم وقد يؤدي إلى تشوهات في الأجنة عند أكل المرأة الحامل لطعام ملوث بالمبيد الحشري.

اقرأ أيضًا: فوائد الثوم للجنس وكيفية استخدامه لمعالجة المشاكل الجنسية.

  • من أول الأسباب التي تصيب الإنسان بالتسمم، ويموت الكثير من الحالات المصابة به.
  • كثرة رش التربة بالمبيدات الحشرية تقلل من خصوبتها وتؤدي إلى تسممها.

أضرار وجود الذباب والناموس في المنزل

  • الذباب من أول مسببات نقل الأمراض والأوبئة في العالم.
  • ينقل كميات هائلة من الجراثيم والبكتريا التي تضر بجسم الإنسان.
  • يتسبب بالإصابة بأمراض الكوليرا والإسهال والطاعون وأمراض العيون والملاريا.
  • تسبب الضيق والشعور بالإزعاج عندما يراها أي شخص.
  • وجود الناموس في البيت يؤذي أفراد أسرتك؛ لما تسببه لدغتها من حكة وحساسية بالجلد.

اقرأ أيضًا: طرق الوقاية من الأمراض نصائح عامة من أجل الوقاية.

طرق طبيعية للتخلص من الذباب والناموس

يجب أن نلجأ للوصفات الطبيعية والروائح الغير مضرة مثل رائحة النباتات للتخلص من الذباب والناموس؛ لأن الطرق الأخرى تكون أغلبها بالكيماويات المضرة للجهاز التنفسي وللجسم عامةً وحفاظًا على صحة أسرتك. سنوضح لك عدة طرق حتى تتخلص منهم بطرق سليمة صحية.

أقراص الكافور

رائحة الكافور من الروائح المميزة والفواحة؛ ولذلك تساعد على ابتعاد الذباب والناموس عن المنزل، ويكون عن طريق طحن أقراص الكافور (توجد عند العطار) ووضعها في ماء ورشه في الأماكن التي قد يدخل منها الذباب، أو الناموس أو عن طريق وضع الأقراص بداخل الماء وتركه في الغرفة؛ فرائحة الكافور كفيلة لإبعاد أي حشرات في الغرفة، ولكن يجب الحذر جيدًا عند وجود أطفال فهو مضر جدًا عند الشرب.

زراعة نباتات الزينة أو النباتات التي تمتاز بالرائحة الجميلة

من هذه النباتات الريحان والنعناع وورق الغار فرائحتهم الجميلة العطرة حينما تفوح في المكان تطرد أي حشرات مزعجة كالذباب والناموس؛ لأن هذه الحشرات تأتي دومًا على الرائحة الكريهة الغير محببة، ومع ذلك فإن لهم فوائد أخرى مثل أنها تجعل المنزل يفوح منه الرائحة الجميلة ويمكنك الاستفادة من أوراق النعناع والريحان في الطعام، ومن الأفضل أن تضع ورق الغار بالقرب من النافذة.

استخدام معطرات الجو الصناعية أو الزيوت العطرية

الرائحة الجميلة مثل رائحة اللافندر أو رائحة القرفة أو العود تبعد الناموس والذباب عن البيت لأنها رائحة نفاذة ويمكن أن تقوم برشها على الأماكن التي يدخل منها الناموس، كما يمكن أن تستخدم الفواحات أو المعطرات الصناعية احرص على إبقاء رائحة منزلك جميلة وعطرة بالروائح النفاذة؛ حتى تبعدهم عنك قدر الإمكان.

الليمون خير وسيلة للقضاء على الذباب

كيفية التخلص من الذباب والناموس

رائحة الليمون تبعد الناموس والذباب عن المنزل ولكن تعددت الوصفات التي تساعدك على ذلك ولذلك سنذكر بعضها

  1. الوصفة الأولى عن طريق تقشير الليمون ووضع قشره في إناء به ماء وغليه على النار فرائحة القشر عند غليانه وفوحان الرائحة كفيلة بطرد أي حشرات مزعجة عن المنزل.

تعرف على استخدامات قشور الليمون المذهلة لن ترمي قشور الليمون بعد اليوم.

  1. الوصفة الثانية عن طريق تقطيع الليمونة إلى نصفين وغرس أعواد القرنفل بها وتركها في المكان الذي به هذه الحشرات.

ضع ناموسية على السرير عند النوم

ستقول هذه طريقة قديمة كانت تستخدمها الجدات سابقًا لمنع عدم اقتراب الناموس أو الذباب منهم، سأرد عليك بأنها من أفضل الوسائل التي تمنعها عنك أثناء نومك فهو حل مؤقت ولكنه ناجح جدًا وسيضمن لك نومًا هنيئًا بعيدًا عن أي إزعاج. وإذا كنت لا تعرف ما هي الناموسية فهي عبارة عن غطاء خفيف جدًا يوضع على السرير من أعلى ولكن يسمح بخروج ودخول الهواء؛ لسهولة التنفس.

قم بإخافة الذباب

بطريقة بسيطة وغريبة جدًا عن طريق وضع بعض العملات المعدنية مع الماء في كيس بلاستيكي وتعليقه بالقرب من النافذة وهكذا تخيف الذباب من الاقتراب من المنزل.

طرد الذباب من المنزل بالطريقة التقليدية

هذه الطريقة لطرد الذباب بعد دخوله للبيت عن طريق غلق كل منافذ النور وفتح منفذ صغير لخروج الذباب منه ثم تقوم بالتهوية أو تشغيل المروحة؛ حتى تساعد الذباب للخروج من هذا المنفذ. بهذه الوسيلة تستطيع أن تستريح من الذباب بعدما دخل المنزل.

كيفية التخلص من الذباب والناموس

صنع مبيد حشري آمن بدون كيماويات في المنزل

يمكنك صنع مبيد حشري في منزلك بدون أي كيمياويات مضرة بصحتك وصحة عائلتك عن طريق عدة مكونات هي: زيت قرنفل وليمونة ومعلقة من الفانيليا السائلة وخل أبيض، أما عن طريقة تحضيره فهي عبارة عن وضع كوب من الماء المغلي ومعه زيت القرنفل والفانيليا والخل وتقطيع الليمونة إلى أربعة أجزاء ووضعها معهم في هذا الكوب وعند وضعه في مكان دخول الذباب ستلاحظ موته في الحال؛ وذلك لأن رائحة هذا المبيد المنزلي يقضي على جهازه العصبي فورًا.

هذا الفيديو يوضح طريقة أخرى لصنع مبيد حشري في المنزل

وصفة منزلية لصنع مصيدة للحشرات الطارئة

هذه وصفة ببعض المكونات الموجودة بأي منزل تستطيع أن تستخدمها لتخلصك من هذا الكائن المزعج وهي بمكونات بسيطة مثل معلقة من السكر وخميرة خبز وزجاجة بلاستيكية قديمة حجمها 2 لتر وكوب من الماء أبدأ بقطع الزجاجة إلى نصفين ثم سخن الماء مع السكر وضعهم في الزجاجة ثم ضع قطعة الخميرة واترك الزجاجة في مكان وأطفئ باقي الأنوار واترك المكان الذي فيه الزجاجة مضيء ستجد أن الزجاجة عملت كمصيدة للذباب والناموس.

هذا الفيديو يوضح الطريقة بشكل أفضل

استخدم القهوة لطرد الذباب نهائيًا من المنزل

أكدت منظمة حماية البيئة الأمريكية EPA أنه يوجد شيء في كل منزل يستطيع القضاء نهائيًا على الذباب والناموس وهي القهوة الخام قد تستغرب لهذه المعلومة ولكن تستطيع تجربتها فالتجربة خير دليل على كلامي، قم بوضع القليل من القهوة التركية في إناء من الألمونيوم أو إناء به ورق من الألمونيوم ثم احرق كمية القهوة؛ حتى ينبعث منها الدخان، ولكن يجب أن تكون جميع المنافذ مغلقة وبذلك تضمن عدم دخول أو خروج الهواء من المكان ووصول رائحة القهوة المحترقة إلى الذباب أو الناموس مما يساعدك على التخلص منهم بشكل سريع للغاية.

نصائح حتى تبعد الذباب والناموس عن المنزل

  • تأكد من تركيب إطارات مصنوعة من السلك؛ حتى تضمن تهوية المنزل بشكل سليم بدون دخول الذباب إليه وتأكد جيدًا من عدم وجود أي ثقب به حتى لا تسمح له بالدخول من أي مكان.
  • قم بتغطية الطعام جيدًا خاصةً في فصل الصيف لسببين؛ حتى لا يأتي الذباب عليه ويكون مصدر لجذبهم للمنزل وحتى لا يتلوث الطعام من الذباب إن وجد؛ لأنك لا تستطيع منع دخوله للمنزل بنسبة 100%.
  • إذا اضطررت إلى رش المبيد الحشري في المنزل فاتبع التعليمات جيدًا مع الحرص بإبعاده عن الأطفال أثناء الرش ويستحسن اللجوء للخطوات السابقة قبل اللجوء لهذه المرحلة.
  • تنظيف المنزل باستمرار ومنع وجود أماكن رطبة في المنزل مثل سلة المهملات والمطبخ المكان الذي يكثر فيه استعمال الماء.
  • قم بتغطية سلة المهملات لأنها من أكثر الأشياء الجاذبة للناموس وللحشرات، لهذا ينصح التخلص من القمامة خارج المنزل وبصفة يومية.
  • يمكنك استعمال صاعق الذباب الكهربائي فتقريبًا ليس له أي أضرار صحية قد تؤذي حياة فرد من الأسرة.

وأخيرًا ابتعد قدر الإمكان عن استخدام المبيدات الحشرية، واتبع هذه النصائح جيدًا؛ حتى تضمن عدم اقتراب الذباب أو الناموس من منزلك لما يسببه وجودهم من أضرار لك ولأسرتك. حافظ على نظافة بيتك باستمرار ونظافة الأشياء الموجودة حولك واستخدم المعقمات والمطهرات السائلة للوقاية من الأمراض التي قد تنقلها الذباب.

اقرأ أيضًا:

قد يعجبك ايضا