تصنيف العناية بالذات

أهم النصائح للتخلص من الكرش بعد الولادة

كثير من النساء تقلق بشأن التخلص من الكرش بعد الولادة والتمتع بمعدة مسطحة مرة أخرى، لأن المعدة أثناء الحمل تبقى لينة ومستديرة بسبب النمو الطبيعي للرحم، ويتمدد الجلد، وتتخزن الدهون، ويحتاج جسم الحامل كله إلى وقت لاستعادة حالته قبل الولادة.

ومن المعلوم أن جسمك يتخلص ببطء من السوائل المتراكمة وتقل الدهون تدريجيًا، ومعظم النساء في حاجة إلى بضعة أشهر للتخلص من الكرش، ولكن مع ذلك هناك بعض الطرق لتسريع العملية.

التخلص من الكرش بعد الولادة

يأخذ وضع البطن ليعود إلى وضعه الطبيعي نوعًا ما بعض الوقت، وهذا ليس سهلاً دائمًا كونك أم لطفل، ولكن مع القليل من التنظيم والتخطيط، يمكن الوصول للغاية المرجوة.

اتبعي معنا الخطوات التالية لتتخلصي من الكرش بعد الولادة:

التغذية الصحية مهمة

أطعمة للتخلص من الكرش بعد الولادة

يجب عليك التركيز على النظام الغذائي الصحيح، بطبيعة الحال توترك لأن يعود شكلك لما كان عليه قبل الحمل يجعلك عصبية ومتوترة مما يزيد من تناولك للأطعمة التي تزيد من وزنك، فبدلاً من تناولك الكعك والوجبات السريعة، يمكنك تناول اللبن الزبادي والخضروات والفاكهة.

النظام الغذائي المتوازن هو في الأساس طريقة جيدة لفقدان الوزن، وتخلصك من الكرش بعد الولادة، وسيكون من الأفضل إذا كنت تتحدثين إلى اختصاصي التغذية الذي سيعد لك خطة التغذية المناسبة.

فماذا تأكلي لشد عضلات البطن؟

  • استهلكي البروتينات: لأنها تساعد على دعم الأنسجة والكولاجين والإيلاستين.
  • استهلكي الفواكه والخضار ففيها من البروتين الذي يوفر التربة الحمضية لجسمك، مما يجعل بشرتك نقية ورطبة، ويعيد توازن الماء في جسمك.
  • فالفواكه والخضروات هي قوية ومضادات للأكسدة مما تساعد في مكافحة الجذور الحرة في الجسم التي تهاجم الخلايا السليمة وتسرع في ظهور تجاعيد الجلد.
  • عليك بحمية عالية تتضمن الفواكه والخضار والبروتين فهذا نظام صحي وسوف يساعدك على التخلص من الكرش بعد الولادة.

ارتاحي بعد الحمل

مشروع التخلص من الكرش بعد الولادة لا يتم في يوم وليلة، وخاصة للنساء اللواتي يرضعن أطفالهن رضاعة طبيعية، فمن المهم ألا تستنفذي كل طاقتك في خسران الوزن، بل يجب ألا تخسري أكثر من نصف كيلو في الأسبوع، لأن هذا الأمر يضر الطفل.

تدريب عضلات قاع الحوض لشد البطن

للحفاظ على عضلات البطن مشدودة أثناء وبعد الحمل، يمكنك تدريب قاع حوضك، لذلك يجب عليك الذهاب إلى الطبيب المعالج أو القابلة مسبقًا، فإذا كان وضعك على ما يرام، يمكنك أن تبدأي بالتدريب بعد ست ساعات من الولادة.

وتساعد عضلات قاع الحوض على الحفاظ على الرحم والمستقيم والمثانة في الوضع الصحيح لأنها المسؤولة عن التحكم في شد العضلة وعدم تراخيها.

النوم مهم بشكل خاص بعد الولادة

فالاستراحة لمدة عشر دقائق فقط، يساعدك على التركيز، والاستيقاظ بعدها منتعشة وأكثر حيوية.

الاسترخاء مهم لفقدان الوزن وبالتالي التخلص من الكرش

عن طريق تناول بعض الأعشاب الطبية كالزنجبيل، والشاي الأخضر، مع عمل حمام دافئ يخلصك من الارهاق والتوتر، والاسترخاء الذي يعزز خسرانك لوزنك والتخلص من الكرش بعد الولادة.

كما يساعد حمام من الماء البارد يتبعه حمامًا ساخنًا في تنشيط دوران الأوعية الدقيقة جدًا ويجعل بشرتك متماسكة وصحية عن طريق إغلاق المسام، ويشد الجلد في جميع أنحاء جسمك.

ممارسة بعض التمارين لمعدة قوية بعد الحمل

تمارين رياضية للتخلص من الكرش بعد الولادة

عليك بالرياضة لإعادة عضلات البطن إلى وضعها الوظيفي الطبيعي بعد الولادة.

فإذا كان طبيبك الخاص لا يمانع، يمكنك البدء بممارسة الرياضات الناعمة مثل اليوغا أو المشي أو السباحة، كما أنه يمكنك الذهاب بنزهة وتزويد نفسك وطفلك بالهواء النقي، وانتبهي إلى أن يكون سيرك بوضع مستقيم عند دفع عربة الطفل، وأخذ استراحة فورًا إذا شعرت بضغط أو ألم في المعدة.

هذه التمارين تقوي القلب وتشد عضلات البطن والحوض، وهي ليست شاقة للغاية، لأنها تتناسب بشكل جيد مع حياتك اليومية مع الطفل.

مع المشي والركض يمكنك تحقيق نتائج جيدة في وقت قصير، حاولي الركض لمدة 45 دقيقة ثلاث مرات في الأسبوع أو الجري على قدميك.

يمكن للنساء بدء التدريب بعد ستة أسابيع من الولادة.

ابتعدي عن الدخان والكحول

تجنبي الكحول والتبغ، فهذه تزيد من وجود الجذور الحرة التي تساعد في ظهور التجاعيد والشيخوخة.

استمري في الرضاعة الطبيعية

الرضاعة الطبيعية

بواسطة الرضاعة الطبيعية يعود الرحم إلى حالته الطبيعية، وعندما يصبح الرحم أصغر، يتسطح بطنك، وتتخلصين من الكرش بسهولة.

وإذا كنت تقومين بالرضاعة الطبيعية فعليك تجنب خطة غذائية صارمة لمدة شهرين إلى ثلاثة أشهر بعد الولادة، لأن جسمك يحتاج إلى الدهون التي تراكمت خلال الحمل لإنتاج الحليب لطفلك.

والرضاعة الطبيعية تحرق السعرات الحرارية الزائدة.

تخلصي من الانتفاخ وترسبات السوائل في منطقة البطن

عن طريق تخزين السوائل الزائدة، ستصابين بالانتفاخ، ولتتخلصي من هذه المشكلة:

  • قللي من كمية الملح المستهلكة: لأن الملح يساعد على تخزين الماء غير الضروري في جسمك مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، كما أن تقليل تناول كمية الملح ليس مفيدًا فقط لإنقاص الوزن بعد الولادة، ولكنه مهم أيضًا لصحتك العامة.
  • شرب المزيد من الماء: لأن شرب الكثير من الماء يساعد على منع الجسم من تخزين الكثير من الماء ومساعدته على الترطيب بشكل صحيح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى