كيف أكتشف موهبتي تلك الموهبة التي أتميز وأبدع بها؟ اترك الأمر لنا

14 خطوة حتى تكتشف موهبتك

ليس من الضروري أن تمتلك صوت جميل وقدرة على الغناء ولا حتى أن تبرع في الرسم وإبداع اللوحات ولست مجبر على كتابة الشعر وترتيب الكلمات، فلا يوجد أي قاعدة تقول أن الموهبة يجب أن تكون من بين ذلك، ففي الحقيقة لكل منا موهبته المميزة والتحدي هو كيف أكتشف موهبتي ؟

كيف أكتشف موهبتي ؟ هذا المقال موجه لك تحديدًا حتى تتمكن من الوصول إلى الموهبة التي تتميز بها والتي بالفعل هي موهبتك، ولكن كيف وما هو الطريق الذي يجب السير به لمعرفتها؟ هذا الطريق عبارة عن 14 أمر سيضمن لك اكتشاف ما أنت مميز بشأنه.

14 – كيف أكتشف موهبتي ؟ هناك أعراض محددة

كيف أكتشف موهبتي تلك الموهبة التي أتميز وأبدع بها؟ اترك الأمر لنا

توجد مجموعة من الأعراض التي يمكن لها أن تكشف لك عن موهبتك، فهذه الأعراض تظهر في كل مرة تمارس موهبتك أو تقوم بالأشياء القريبة منها، وأهمها:

  • الشعور بالراحة والانتماء وبمعنى آخر هناك شعور سيخبرك أنك تقوم بالشيء المناسب لك الذي تجد نفسك فيه.
  • القدرة على المواصلة لساعات وساعات بدون تعب، عندما تمارس هوايتك فتلقائيًا ستجد نفسك تغرق بها بدون أن تشعر بمرور الوقت على عكس القيام بالأشياء التي تجبر عليها.
  • تفريغ قدر كبير جدًا من الطاقة السلبية والأفكار المحبطة، وفي المقابل ستشحن نفسك بكم هائل من الطاقة الإيجابية.
  • الإبداع، أي ما تقوم به يمكن أن يكون عادي عندما يقوم الآخرين به، ولكن بالنسبة لك فالنتيجة ستكون مبدعة ومبتكرة.

إذا ظهرت مثل هذه الأعراض عند قيامك بأي شيء فتأكد من أن تولي الاهتمام الأكبر لهذا الشيء تحديدًا فقد تكون موهبتك بانتظارك.

13 – شاهد المواهب من حولك وفكر بها

قائمة المواهب لا تنتهي أبدًا، وبالتالي يمكنك البحث ضمنها لعلك تستلهم الطريق والإجابة حول كيف أكتشف موهبتي

فيمكنك مشاهدة مواهب الأشخاص القريبين منك والتأمل فيها ومقارنتها مع ما تحب القيام به، كما يمكنك متابعة برامج المواهب المنتشرة على مستوى العالم Americas got talent وبنسخته العربية وغيرها والتي تقدم وجبة دسمة من المواهب المتنوعة والغنية فيمكن أن يكون أحد المشتركين هو ممن يمتلك مواهب لا تشبه غيرها وأن يكون هو أحد الأشخاص الذين يتشاركون معك بالموهبة ذاتها ويمكنك اكتشاف ذلك من خلال الأعراض التي ترافق المواهب.

12 – إنها ذلك الشيء الذي تستمتع خلال قيامك به

إلى جانب الأعراض التي يمكن لها أن تكون إجابة واضحة حول كيف أكتشف موهبتي هناك شيء في غاية الأهمية، فمهما كان نوع هذه الموهبة ومهما كانت تحتاج إلى الجهد أو التدريب وغيرها من الأمور إلا أنك لا تكره ذلك ولا تكره القيام بها على العكس تمامًا فتكون مستمتع جدًا خلالها.

الأمر يشبه المقارنة بين التحضير لامتحان في مادة تحبها فقد تقضي ساعات وساعات دون أن تشعر بالتعب أو الملل ولكن التحضير لمادة لا تفضلها سيكون صعب وممل إلى أبعد الحدود.

11 – جرب أشياء جديدة في كل مرة بعيدًا عن الروتين

قد لا يكون البحث عن المواهب ومشاهدتها من بعيد أمر كاف للتأكد من أنك تملكها أو لا، في المقابل فإن هذه الخطوة يمكن أن تكشف لك الكثير.

فعليك تجريب القيام بأشياء جديدة لا تشبه تلك التي تقوم بها كل يوم ولا تنتمي إلى الروتين اليومي الخاص بك، أشياء لم يسبق لك وقمت بها، ولكن والأهم من التجربة هو ملاحظة حالتك خلال هذه التجربة، هل تشعر بالمتعة والفرح والإيجابية أم أنك غير مرتاح ولا تفضل هذا الأمر والقيام به وهكذا مع كل الأشياء التي تجربها إلى أن تصل في النهاية إلى الشيء الذي يصيبك بأعراض المواهب.

10 – تجد نفسك تتجه نحوها بشكل لا إرادي

تجد نفسك تتجه نحوها بشكل لا إرادي

لأنها الموهبة التي تناسبك والتي تشبهك فإن كل شيء يحصل معك وكل اختيار تختاره وكل طريق تسير به ستجد في نهايته موهبتك أو أمر قريب إليها أو شيء يوصل لها أو يقربك منها، باختصار أنت بدون إرادة منك تتجه إلى هناك تتجه لـ كيف أكتشف موهبتي كالمغناطيس تمامًا.

لذا في حال تكرر معك ووجدت العديد من الأشياء في حياتك تشير إلى تمتعك بموهبة ما أو تشير إلى تميزك في أمر ما فحاول البحث في هذا الأمر لعله بالفعل الموهبة التي تنتظر إيجادها وتبحث عنها.

9 – ستجد موهبتك سهلة إلى أبعد الحدود

إلى جانب أعراض المواهب التي ستظهر عليك عندما تقوم بتجريب الأشياء الجديدة وتحديدًا عندما تصل إلى موهبتك فإنك ستجد أن هذا الشيء وعلى غير العادة سهل جدًا، في المقابل القيام بنفس الشيء ولكن بالنسبة لشخص آخر يمكن أن يكون في غاية الصعوبة.

الأمر كله يتعلق بأنك تستمتع خلال ممارسة موهبتك وبأنك تكون أقدر من غيرك على الإبداع فيها والإبداع بكل سهولة من دون بذل الكثير من الجهد في ذلك، على العكس تمامًا فكلما وجدت أن الأمر أصعب وفيه تحدي أكبر كلما شعرت بالحماس وكلما كنت مصمم بشكل أكبر على النجاح والتميز.

8 – تعرف إلى نفسك من خلال نفسك

لأن المواهب كثيرة كثيرة جدًا بحيث لا يمكن البحث ضمنها كلها كاملة وتجريبها، ما رأيك بتضيق نطاق البحث بحيث نحدد الأشياء التي تشبهك وتناسبك، لذا عليك التعرف على نفسك وهذه المرة من خلال نفسك:

  • عليك تخصيص وقت معين تجلس فيه وحدك وتفكر حول نفسك والأشياء التي تحب القيام وبها وتلك التي لا تفضلها.
  • اسأل نفسك أسئلة مثل: هل أفضل الأعمال الإبداعية أم الرياضية أو غيرها؟
  • سجل كل الأفكار التي تحصل عليها وأعد مراجعتها ورتبها وفق لما يشبهك ويتماشى معك.

7 – تعرف إلى نفسك من خلال من حولك

قد تتفاجأ من أن الآخرين من حولك الذي يعرفونك (الأصدقاء والأقرباء المقربين) يعرفونك تمامًا وقد يلاحظون الأشياء التي تقوم بها وتبدع فيها وتستمتع خلال ذلك أكثر منك، لذا هذه المرة ستتعرف إلى نفسك ولكن من خلال من حولك.

  • اجلس مع الأشخاص المقربين بالنسبة لك وتحدث إليهم وحاول أن تعرف منهم ما هي الأشياء التي تناسبك.
  • اسأل حول الصفات التي تميزك وتلك السلبية فيك، واسأل حول ما هي الأمور التي تشبهك.
  • سجل كال الأفكار التي تحصل عليها وقاطعها مع الأفكار التي تملكها حول نفسك.

6 – قد تكون موهبتك مختلفة فلا تلوم نفسك

حتى الآن لم تنجح في التعرف إلى موهبتك؟ هذا ليس مبرر لتلوم نفسك أو تقسو عليها، بل عليك أن تكون صبور مع نفسك، فقد تكون بالفعل موهبتك هي الأكثر تميز واختلاف وغرابة عن كل المواهب التي بحثت فيها أو عن تلك التي يمتلكها الأشخاص من حولك.

ولكن بمجرد أن تبدأ باللوم والشعور بالإحباط سوف تنشغل عن إيجادها وستجد أن ثقتك بنفسك ها قد بدأت بالتراجع، لذا اتركك من هذا اللوم واستمر بالبحث ولكن ابحث بكل متعة وحماسة.

قد يعجبك: اختبار الثقة بالنفس … هل أنت واثق من نفسك بما يكفي للدخول إلى هنا؟

5 – حاول استرجاع ذكريات الطفولة

أنت الطفل تعرف نفسك أكثر من أنت الآن، لأنك في ذلك الوقت كنت تقوم بالأشياء التي تحبها لأنك تحبها ولأنها ممتعة بالنسبة لك بينما الآن فالاحتمال الأكبر أنك انشغلت عما تحب وعن الأشياء التي تكون مبهجة بالنسبة لك.

قد تكون اخترت ما تفعل بناءً على معايير ليس لها أدنى علاقة بما يشبهك وبما ترغب بالقيام به، فقد تختار مجال عملك لأنه الأفضل من وجهة نظر الأهل أو لأنه الأعلى مكانة في المجتمع وهكذا، لذا عليك النظر إلى ذكريات الطفولة والبحث ضمنها عن الأشياء التي كنت تقوم بها.

4 – اكتشف الأشياء التي تستحوذ على اهتمامك

اكتشف الأشياء التي تستحوذ على اهتمامك

ركز على كل ما يسرق انتباهك منك، فدائمًا الأشياء التي تحب القيام بها ستلفت نظرك، ففي حال كنت تعمل بشيء مهم أو في حال كنت تتحدث إلى شخص ما ووجدت نفسك قد فقدت تركيزك وانتقل كل اهتمامك لأمر آخر لأنه مر في خاطرك أو أمام عينك فهذا الشيء تحديدًا قد يكون هو الإجابة عن كيف أكتشف موهبتي لذا لا تضيع الفرصة.

3 – الموهبة المناسبة لك حسب برجك

الفلك يتحكم بالطبقة الأخيرة من الهالة الخاصة بنا، وبالتالي يمكن تحديد الأشياء التي تناسبك من خلال برجك:

  • برج الحمل: المواهب الإبداعية التي تحتاج إلى تركيز.
  • برج الثور: فن الطهي وتنسيق وتحضير الطعام.
  • برج الجوزاء: الشخصية القوية والثقة بالنفس أمام الآخرين لذا يناسبه التحدث أمام الآخرين.
  • برج السرطان: المواهب التي تعتمد على التواصل مع الآخرين.
  • برج العذراء: المواهب التي تحتاج إلى إتقان.
  • برج العقرب: المواهب الصعبة التي تحتاج إلى التحدي.
  • برج الجدي: المواهب التي تحتاج إلى ثبات وصبر.
  • برج الدلو: مواهب إمتاع الجمهور.
  • برج الحوت: الفنون الإبداعية بشكل عام.
  • برج الأسد: مواهب التي لها علاقة بمساعدة الآخرين.
  • برج القوس: مواهب لها علاقة بالكتابة والقراءة.
  • برج الميزان: المواهب التي تحتاج إلى تركيز.

2 – اختبارات الشخصية وتحديد طريقة تفكيرك

يمكن لاختبارات الشخصية أن تكون أفضل مرآة تعكس صورة أكثر وضوح لك وللأشياء التي تناسبك وتشبهك، فيمكنك اكتشاف فيما إذا كنت من الأشخاص الذين يميلون إلى مواهب الإبداعية أو إلى المواهب العضلية أو إلى الاثنين معًا، كما يمكنك البحث بدقة أكبر.

وبشكل عام يمكنك اكتشاف الكثير عنك من خلال:

1 – لا تتوقف عند كيف أكتشف موهبتي

غايتك ليست فقط اكتشاف موهبتك وانتهى الأمر، على العكس تمامًا فالأمر يبدأ عندما تكتشفها لأنه ستوجب عليك متابعتها وتنميتها والاعتماد عليها لأنها هي تحديدًا الشيء الذي سيميزك، لذا ومهما كنت مشغل فإنه وبمجرد اكتشاف تلك الموهبة عليك أن تخصص بعض الوقت لها وتحاول أن تعتمد عليها حتى تكون بالفعل قد نجحت في إيجاد الجواب.

في النهاية فإنه لا يوجد من هو مميز ويملك موهبة ومن لا يملك، بل حقيقة الأمر أنه يوجد من كانت موهبته واضحة جلية وهو عمل على تنميتها، ويوجد من بالفعل تمكن من اكتشاف موهبته وأيضًا عمل على الاهتمام بها، وهنا يأتي دورك بأن تكتشف بالفعل موهبتك وأن تعمل عليها حتى تكون بالفعل مميز بها.

المصادر

قد يعجبك ايضا