ترتيب طاولة الطعام للضيوف … لا تعتذر عن تقديم الطعام فقط اتبع القواعد

13 قاعدة لـ ترتيب طاولة الطعام للضيوف

قد يبدو الأمر صعب في البداية ولكن لا يمكن تجاهل ترتيب طاولة الطعام للضيوف ولا يمكن الاعتذار منهم والحل في اتباع 13 قاعدة تضمن طاولة مرتبة بشكل سهل.

لنعتذر منهم فلا أعتقد أن ترتيب طاولة الطعام للضيوف سيتم على أكمل وجه ولا أعتقد أن الطاولة ستكون بتلك الأناقة والإتيكيت، فعلى الرغم من أن البعض سيستغرب حول الشيء المهم في ترتيب طاولة الطعام للضيوف إلا أن هذا الأمر من القواعد التي لا يجب تجاوزنها مهما كانت علاقتك بهم قوية.

لكن لماذا عليك الاعتذار عن الطعام فهذا الأمر يخل بالإتيكيت أكثر بكثير من عدم ترتيب طاولة الطعام للضيوف، لذا لا تتصل بأحد ولا تغير شيء إلا طريقة ترتيب الطاولة من خلال الـ 13 قاعدة التالية التي ستضمن لك طاولة طعام وفق الإتيكيت وبالترتيب الذي تريد.

13 – وضع غطاء الطاولة المناسب بالشكل الصحيح

غطاء الطاولة لن يضمن لك حماية خشبها من أي أذى ولا يقتصر دوره على الحفاظ على عمرها، بل هو لمسة بسيطة ستغير الكثير وستجعل طاولة الطعام أنيقة جدًا، لذا أول ما عليك القيام به هو وضع غطاء الطاولة.

ولكن ليس أي غطاء فلا بد أن يكون بلون فاتح يزيد شهية الضيوف لتناول الطعام، بالإضافة إلى اختيار قماش مناسب يسهل تنظيفه في حال وصول أي بقع إليه، وأن يكون بمساحة تناسب مساحة الطاولة بحيث يغطيها بالكامل ويتدلى حولها.

12 – ترتيب الكراسي بشكل مناسب ومريح

ترتيب الكراسي بشكل مناسب ومريح

لا بد من آخذ راحة الضيوف على أنها أهم الأشياء لذا يكون من الضروري ترك مجال مناسب حول الكرسي (بينها وبين الجدار خلفها وبينها وبين الكراسي المجاورة لها) والغاية من ذلك أن يسهل على كل شخص سحب الكرسي للخلف وأن يجد مسافة حول الكرسي ليجلس عليها ومن ثم يعيدها مكانها.

من جهة أخرى لا بد من أن يكون عدد الكراسي مساوي لعدد الأشخاص المدعوون فلا يجب أن يقف أي منهم دونما مكان ليجلس به، وفي حال كانت الطاولة لا تتسع للجميع يكون من الضروري تحضير طاولة أخرى وتطبيق كامل هذه الخطوات عليها أيضًا.

11 – مناديل السفرة وترتيبها

المناديل موجودة موجودة على طاولة السفرة وبشكل دائم ولكن فرق بسيط سيجعل من ترتيب طاولة الطعام للضيوف كما لو أنه تم وفق الإتيكيت، فبدلًا من وصع المنديل بالشكل المعتاد على الطبق يمكنك ابتكار طريقة مميزة.

وهذه الطريقة هي طيه كما في الفيديو وهذا الأمر لن يستغرق منك إلا بضع لحظات ومن ثم ييتم وضع المنديل إلى جانب الطبق ويتم وضع الشوكة والسكين بين الطيات.

10 – الأطباق وترتيب طاولة الطعام للضيوف

الأطباق وترتيب طاولة الطعام للضيف

وصلنا إلى الجزء الأساسي في ترتيب طاولة الطعام للضيوف فلا يتم وضع الأطباق بأي طريقة وأي عدد توجد قواعد تحكم ذلك، وهذه القواعد هي:

  • لا بد من وضع الأطباق وبالترتيب ذاته لكل الأشخاص الذين سيتناولن الطعام دون زيادة أو نقصان وعلى الطاولة الإضافية أيضًا في حال استخدامها.
  • لا بد من وضع الأطباق واختيارها بحيث يمكن للضيوف توقع نوع الطعام الذي سيتناولنه فقط بالنظر إلى الأطباق.
  • يتم ترطيب الأطباق حسب ترتيب الوجبات المقدمة أي طبق الشوربة بالأعلى ومن ثم طبق الطعام الرئيسي.
  • في حال كان الطعام يتضمن الخبز أو الزبدة أو أي أنواع من الصوص فلا بد من وضع طبقة الزبدة (طبق صغير بالإضافة إلى سكين) إلى جهة اليسار والأعلى من الطبق الرئيسي (أي أعلى الشوكة والسكين).

9 – ترتيب الشوكة والسكين والملعقة

أيضًا وضع الشوكة والسكين والملعقة لا يتم بأي طريقة وأي شكل لا بد من اتباع ما يلي:

  • يجب أن يتم وضع الشوكة والملعقة وهي موجهة نحو الأعلى أما السكين فجهة أسنانه الحادة يجب أن تتجه نحو الطبق.
  • يجب وضع الملاعق بجهة اليمين على أن يتم اختيار ملعقة عادية وملعقة صغيرة إلى جانبها.
  • يتم وضع الشوكة في جهة اليسار والسكين إلى جانب الملاعق.
  • يجب أن يتم وضع شوكة وملعقة لكل صنف مختلف من الطعام.
  • يتم ترتيب الشوك والملاعق من الخارج نحو الداخل حسب ترتيب الأطباق المقدمة.

8 – التأكد من وجود أدوات السكب

التأكد من وجود أدوات السكب

أهم قواعد الإتيكيت ألا تمس الشوكة أو الملعقة أو السكين الخاص بك طعام الآخرين لذا فلا بد من وجود أدوات مناسبة للسكب من الطبق الرئيسي حتى لا يكون الضيوف أمام الاختيار من بين إما عدم تناول الصنف غير المرفق مع أدوات السكب أو أن يطلب منك إحضار هذه الأدوات أو أن يقوم بالصب بالاعتماد على أدوات تناول الطعام الخاصة به.

7 – وضع عدد احتياطي من الشوك والسكاكين والملاعق

خلال تناول الطعام دائمًا ما نواجه مواقف مثل سقوط الشوكة أو الملعقة أو السكين على الأرض وللأسف لا يمكن النزول والحصول عليها مرة أخرى فهذا من أخطاء الإتيكيت، ولكن من المحرج بالنسبة للضيوف ألا يكون أمامه خيار آخر سو طلب ملعقة أخرى منك ومقاطعتك عن الطعام أو أن يتوقف هو عن تناوله.

لذا لا بد من وضع عدد إضافي من الشوك والملاعق والسكاكين بحيث تكون على نظر الجميع ويمكنهم مواجهة المواقف المحرجة بكل راحة وإكمال تناول الطعام بهدوء.

6 – وضع الأكواب والأطباق لكل شخص من الموجودين

يجب أن يكون عدد الأطباق يناسب عدد الضيوف بحيث لا يبقى أي شخص بانتظار طبقه أو الملاعق والسكاكين، ولكن كم طبق وكم كوب عليك أن تضع؟

  • يجب أن يتم وضع كوب كبير للماء، وكوب آخر للعصير وكوب إضافي في حال وجود نوع آخر من المشروبات ونكهات أخرى للعصير.
  • يتم وضع الأكواب أعلى الطبق المخصص للوجبة الرئيسية.
  • أما عدد الأطباق فذلك يتبع نوعية الطعام فللشوربة طبق وللوجبة الرئيسية طبق وفي حال وجود أنواع أخرى لا يمكن تناولها في نفس الطبق يكون من الضروري إرفاق طبق آخر.

5 – توزيع أطباق الطعام بحيث يمكن للجميع الوصول إليها كلها

توزيع أطباق الطعام بحيث يمكن للجميع الوصول إليها كلهاتوزيع أطباق الطعام بحيث يمكن للجميع الوصول إليها كلها

لا يجب ولا بأي شكل من الأشكال أن يشعر أحد الضيوف بأنه الأهم وأن الطبق الرئيسي أمامه وهو المسؤول عنه، بينما يشعر شخص آخر أنه لا يمكن له الوصول إلا إلى طبق الشوربة أو المقبلات أو فقط إلى الماء.

لذا بالنسبة للطاولات الصغيرة فيكتفى بوضع الطبق الرئيسي في المركز وتوزيع الأطباق الباقية بشكل مناسب ولكن مع الطاولات الكبيرة ستكون مضطر لوضع أكثر من طبق رئيسي واحد.

4 – عدم الخلط بين الأطباق على المائدة

يفضل دائمًا أن تكون قائمة الطعام متناسبة مع بعضها بحيث كل الأطعمة المختارة يمكن تناولها في طبق واحد، وفي حال كنت تريد تقديم الحلويات فلا يجب تقديمها وما يزال الطعام على الطاولة، إلا في حالة واحدة وهي إرفاق طبق مخصص للحلويات بالإضافة إلى الشوكة والسكين والملعقة الإضافية والتي يتم وضعها أعلى الطبق بشكل متعاكس.

3 – آنية زهور لطيفة ولكن صغيرة قدر الإمكان

آنية زهور لطيفة ولكن صغيرة قدر الإمكان

لا بد من إضافة اللمسات الرائعة لا يكتفى بـ ترتيب طاولة الطعام للضيوف فقط، ولكن كيف؟ وما الأشياء المناسبة؟ أبسط وأجمل الأشياء هي الزهور ولكن ليس بأي شكل يوجد قواعد وهي:

  • في حال كان أحد الضيوف يعاني من الحساسية اتجاه الزهور لا بد من تغيير كل الفكرة واختيار الزهور غير الطبيعية.
  • يجب اختيرا الزهور البسيطة والآنية الصغيرة بحيث لا تأخذ حيز كبير على الطاولة ولا تحجب الأطباق والرؤية عن الضيوف.

2 – وضع تصور أولي لـ ترتيب طاولة الطعام للضيوف

الأمر أشبه بأن تتخيل سيناريو تناول الطعام وكيف سيجلس الجميع بالتفصيل وأي الأطعمة يتم تناولها وبأي طريقة، وخلال ذلك عليك تقييم ما يحصل هل كل شيء يسير على ما يرام وهل الجميع سيكون مرتاح وهل نسيت شيء، وهكذا سيكون بإمكانك إجراء التعديلات المناسبة في الوقت المناسب.

1 – يمكنك اعتماد طريقة البوفيه في الترتيب

يمكنك اعتماد طريقة البوفيه في الترتيب

في حال كان عدد الضيوف كبير والطاولات لا تتسع للجميع يمكنك الاعتماد على طريقة البوفيه بحيث تضع الأطباق كلها في مكان واحد ومن ثم يتم توزيع أصناف الطعام على الطاولة بدون ترك مكان للأشخاص فكل ضيف سيقوم بأخذ طبق وصب ما يحتاجه من طعام فيه، ومن ثم العودة إلى مكانه بعيدًا عن طاولة الطعام.

أفكار لأطباق البوفيه:

في النهاية وبعد ترتيب طاولة الطعام للضيوف لم يبقى عليك إلا إلقاء نظرة عليها بشكل كامل وتضع لمساتك الأخيرة بالاعتماد على ذوقك الخاص وما يليق بها، بالإضافة إلى إلقاء نظرة بين الحين والآخر خلال تناول الطعام حتى تكون على عم بكيف تسير الأمور وهل الجميع مرتاح أم لا.

قد يعجبك:

المصادر

قد يعجبك ايضا