قبل دفع أموالك إلى شركات التسويق الإلكتروني 5 نصائح مهمة

إن كنت تملك أو تعمل على مشروعك الخاص فأنت على الأغلب تعرف أن التسويق اليوم هو عصب النجاح لأي مشروع، ومهما كانت نوعية المشروع وطبيعة الأنشطة والخدمات التي يقدمها فأنه بدون تسويق من الصعب لأي مشروع النجاح والاستمرار في السوق، خاصة مع كثرة المشاريع وازدياد المنافسة.

وكثيرًا ما يكون من الصعب لمشروع أو شركة ما توظيف فريق من المختصين في التسويق للعمل على الأمور الترويجية والتسويقية، لأسباب كثيرة لسنا بصدد تعدادها الآن. وهذا ما يدفع بالكثيرين للاعتماد على شركات التسويق الإلكتروني لتولي مهمة التسويق للمشروع.

إذ هذه الشركات تكون متخصصة بهذا المجال ولديها فرق عمل متخصصة في التسويق الإلكتروني بمختلف أشكاله وأنواعه، وقادرة على إدارة العمليات التسويقية لمشاريع وشركات وجهات من مختلف المجالات والخلفيات.

ولكن اختيار المناسب من بين شركات التسويق الإلكتروني المتاحة ليس بالمهمة السهلة، يزدحم الوسط اليوم بوكالات وشركات التسويق الإلكتروني وكل منها تدعي أنها الأفضل والأقدر على رفع أرقام مبيعاتك وزيادة أرباحك وتحقيق النجاح الذي تتطلع له.

في السطور التالية ستقرأ 5 نصائح تساعدك في اختيار شركة التسويق الإلكتروني الأنسب لمشروعك، حتى تضمن اختيارك لأفضل شركة تسويق والأكثر احترافية ومهنية، وتتجنب إنفاق أموالك مع شركات وجهات تقول ما لا تفعل ولا تستطيع تحقيق ما تطلع له من مشروعك.

قبل دفع أموالك إلى شركات التسويق الإلكتروني هذه 5 نصائح مهمة

 

1 – اعرف ما الذي تحتاجه

شركات التسويق الإلكتروني

قبل بدء البحث عن شركات التسويق الإلكتروني الأنسب لمشروعك لا بد معرفة احتياجاتك وما هي الخدمة التي تتطلع للحصول عليها بالتحديد، هل تحتاج إلى كاتب محتوى لصياغة محتوى مناسب لشركتك، هل تحتاج لمتخصص سيو (تهيئة مواقع لمحركات البحث) ليعزز من حضور موقع شركتك على صفحات الويب، أم تحتاج لمن يدير حسابات المشروع على منصات التواصل الاجتماعي.

أو ربما تبحث عمن يجري لمشروعك دراسات وبحوث تسويقية لتتعرف إلى خيارات التسويق الأفضل لمشروعك، وجمهور عملائك.

لتعرف تحديد احتياجاتك بهذا الشأن بشكل صحيح، يفضل أن تجمع فريق العمل لديك وتجري مناقشة معه حول كل الاحتياجات التسويقية للمشروع، من الجيد كتابة هذه الاحتياجات بالتفصيل وما الذي ستطلبه من شركة التسويق الإلكتروني وهذا يمكن أن يشمل:

  • الإبداع، سواء في كتابة المحتوى أو التصميم والميديا.
  • تهيئة الموقع لمحركات البحث.
  • التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي.
  • التسويق عبر محركات البحث.
  • التسويق عبر البريد الإلكتروني.
  • التحليلات والدراسات التسويقية.
  • الإعلانات المدفوعة على المنصات المختلفة.
  • إنشاء وتطوير الموقع.
  • العلاقات العامة.

هذه أبرز الخدمات التسويقية التي عادة ما تحتاجها المشاريع والشركات على اختلافها وتطلبها من وكلات التسويق الإلكتروني، ليس بالضرورة أن تطلب كل ذلك، ربما مشروعك يحتاج لبعض منها، أو قد يحتاج لأمور أخرى مثل دراسة السوق، دراسة الجمهور المستهدف، أو إنشاء استراتيجية تسويق أو استراتيجية محتوى وذلك بحسب احتياجات المشروع التي تتوصل لها بعد مناقشتها مع فريق العمل.

2 – ما الذي يميز الشركة؟

قبل دفع أموالك إلى شركات التسويق الإلكتروني 5 نصائح مهمة

تعرف على نقاط قوة الشركة التي ستتعامل معها، ما الذي يميزها، وما هي المجالات التي عادةً ما تشتغل عليها، وإذا ما كان سبق وعملت على مشروع شبيه بمشروعك أو بتخصص مشروعك والمنتجات أو الخدمات التي تقدمها.

طبعًا هذا لا يعني أنه بالضرورة يجب أن تكون شركة التسويق سبق وعملت على مشاريع شبيهة بمشروعك أو قامت بالتسويق لمشاريع تقدم ذات المنتجات التي تقدمها، فهذه ليست قاعدة ثابتة، صحيح في حال تمكنت من العثور على شركة تسويق لديها في معرض أعمالها مشاريع شبيهة بمشروعك سيكون ذلك أفضل.

ولكن رغم ذلك قد تجد أحيانًا شركات تسويق ليس لديها أعمال سابقة من ذات الشكل الذي تريده أنت ولكنها قادرة على تنفيذ ما تريد باحترافية ومهنية عالية. حاول التعرف إلى مزايا الشركة التي تنوي التعامل معها وما هي نقاط القوة لديها؟ ما هي الجوانب التي تبرع فيها أكثر، هي لديها مرونة كافية تمكنها من التعامل مع مشروعك بسهولة، ومدى المؤهلات التي يتمتع فيها فريق العمل لديها.

معرفة هذه الأمور من شأنه مساعدتك في تقرير إذا ما كانت هذه الشركة أو تلك هي الأنسب للعمل على مشروعك والتسويق له، صحيح هي ليست مباشرة وليس من السهل استنتاجها ولكن مع بعض الانتباه والتقصي عن التفاصيل ستتمكن من ذلك.

3 – اطلع على أعمالهم الحالية

قبل دفع أموالك إلى شركات التسويق الإلكتروني هذه 5 نصائح مهمة

أحيانًا لا يكفي الاطلاع على معرض أعمال الشركة فقط فذلك لا يكون كافيًا، حاول الغوص في التفاصيل أكثر، إذ غالبًا الشركات وحتى الأفراد يحرصون على إضافة أفضل أعمالهم إلى معرض الأعمال الخاص بهم.

حاول الاطلاع على أعمالهم الحالية والخدمات التي يقدمونها، أنت تتعامل مع وكالة تسويق إلكتروني بالتالي جوانب كثيرة تتدخل في الموضوع وتؤثر على جودة العمل وبالتالي المخرجات، تعرف إلى أسلوب عملهم مثل طبيعة المحتوى الذي يقدمونه في حملاتهم التسويقية، اللمسة الإبداعية في العمليات التسويقية التي يجرونها، إن كنت تتطلع إلى إنشاء موقع إلكتروني خاص بمشروعك عن طريقهم اطلع على موقعهم، ومعدل الزيارات فيه، وإذا ما كان مصمم بطريقة احترافية.

استفسر عن المقاييس التي يستخدمونها لقياس نجاح الحملات التسويقية، وعلى أي ساس يعتبرون إذا ما كانت عملية تسويقية ما ناجحة أو فاشلة، وكيف يحددون الخيارات التسويقية المناسبة للمشروع الذي يعملون عليه، هذه التفاصيل من شأنها أن تساعدك في اتخاذ القرار الصحيح لاختيار شركة التسويق الإلكتروني الأنسب لمشروعك.

4 – الأسعار

الجيد في موضوع الأسعار أنه لا يوجد سعر محدد واحد، وإنما السعر النهائي بمقابل الخدمات التي تريدها لمشروعك سيتحدد بناءً على ما تفضي إليه المفاوضات بين الطرفين، قد لا تكون المفاوضات من هذا النوع مريحة للبعض ولكن يمكن جعل الأمور أسهل إذا ما تفاهم الطرفين من البداية.

حاول أنت بدورك قدر الإمكان أن تكون مرنًا بعض الشيء وتجنب الالتزام برقم محدد ثابت واحد، في حال كانت ميزانيتك لا تسمح بالمفاوضة على أكثر من هذا الرقم، يُستحسن التفاوض على جوانب أخرى من العقد بينك وشركة التسويق الإلكترونين مثل طول المدة التي ستتولى الشركة عمليات التسويق لمشروعك، أو عدد الحملات التسويقية، أو أي من البنود الأخرى للعقد بينكم.

لا تنسى أن تأخذ بالاعتبار بأنه في حال كنت أنت العميل الذي يدفع أقل من كل العملاء الأخرين فلن تكون العميل الذي يحصل على العناية والاهتمام الكافي من الشركة، إذ التركيز الرئيسي للشركة وفريق عملها والأشخاص الأكثر احترافية وموهبةً سيكون تركيزهم على العملاء الذين يدفعون أكثر.

5 – لا بأس ببعض الحدة

على الرغم مما ذكرناه في بالنقطة السابقة فأن هذا لا ينفي ضرورة وجود بعض الحدة، بالنهاية أنت تدفع أموال لقاء الخدمة التي ستحصل عليها من الشركة من أجل التسويق لمشروعك، فلا بد من أن تتأكد من أن كل شيء على ما يرام ويسير وفق ما هو مخطط وبحسب ما تم الاتفاق عليه.

خاصةً أن التسويق جزء مهم للمشروع مهما كان شكله وتخصصه، وفي كثير من الأحيان يعتمد نجاح المشاريع على مدى جودة العمليات التسويقية التي سيحصل عليها وإذا ما كانت بالقدر الكافي من الكفاء والاحترافية.

اقرأ أيضًا: ببساطة: هذا كل شيء عن التسويق الداخلي أو الـ Inbound Marketing

هذه كانت مجموعة نصائحنا لتختار شركة التسويق الإلكتروني بالشكل الصحيح والذي يضمن لك تحقيق أهدافك من العملية التسويقية، وتتجنب خسارة أموالك وأموال مشروعك مع شركات التسويق الإلكتروني غير الاحترافية أو غير القادرة على تحقيق ما يتطلع له مشروعك من التسويق الإلكتروني.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.