كيفية التسويق الإلكتروني بفعالية؟ 10 طرق لتسويق إلكتروني ذكي

التسويق الإلكتروني واحد من أبرز اشكال التسويق الحديث بل وتجاوز في أهميته وضرورته للعلامات التجارية المختلفة الأشكال التقليدية من التسويق مثل التسويق الإذاعي والتسويق الطرقي، وصار هو الرقم واحد لكل من يسعى للتسويق للمنتجات والعلامات التجارية على اختلافها.

هنا سنتعرف على 10 من أهم الوسائل والأدوات التسويقية الإلكترونية والتي بالضرورة لا بد من اتقانها لكل من يتساءل عن كيفية التسويق الإلكتروني والتعرف للطرق الصحيحة لتحقيق الأهداف وتنفيذ الاستراتيجيات التسويقية المختلفة.

كيفية التسويق الإلكتروني بالطرق الأكثر فعالية؟

1 – التهيئة لمحركات البحث

يقصد بالتهيئة لمحركات البحث تهيئة الموقع وإعداده ليظهر في الصفحات الأولى على محركات البحث المختلفة بشكل طبيعي وليس بإعلانات مدفوعة. وبالتالي يمكن للمستخدمين الوصول إلى الموقع عند البحث عن محتوى على صلة بتخصص هذا الموقع.

محركات البحث مثل غوغل وياهو تعمل وفق خوارزميات معقدة بحيث تظهر أفضل النتائج للمستخدمين في الصفحة الأولى لنتائج البحث ومن ثم النتائج الأقل أهمية في الصفحات اللاحقة، وبالتالي من يريد لموقعه الأفضل لا بد أن يسعى لظهوره في الصفحات الأولى عبر تهيئة الموقع وإعداده وفق العديد من التقنيات ليظهر أولًا.

وعلى الرغم من إن غوغل وباقي محركات البحث تبذل جهود كبيرة في منع التلاعب بنتائج البحث تلك، ولكن بالمقابل يتبع أصحاب المواقع والمسوقون العديد من الوسائل والطرق في سبيل ظهور مواقعهم ومحتواهم في النتائج الأولى، وهذا ما يسمى بتهيئة الموقع لمحركات البحث.

2 – التسويق بمحركات البحث

شيء شبيه للشكل السابق، ولكن هنا يعتمد على ظهور الموقع والمحتوى فيه في الصفحات الأولى لنتائج البحث بمقابل تكاليف مالية لتلك المحركات لظهور الموقع في الصفحة الأولى، في حين إن الشكل السابق يكون بشكل مجاني وبجهود شخصية دون الدفع لمحركات البحث.

ويمكن أن يكون هذا الشكل من التسويق بأشكال مختلفة على الأجهزة المكتبية واللوحية والهواتف الذكية، وفي نتائج محركات البحث وضمن المواقع المختلفة. ومن حيث الأسعار تختلف أيضًا تبعًا للعديد من العوامل فقد تكون بالدفع بمقابل النقرة والدفع بمقابل المشاهدات وعرض الإعلان للمستخدمين. من الضروري لمستخدمين هذا النوع من التسويق أن يكون لديهم الخبرة والدراية الكافية للتسويق عبر محركات البحث لوضع استراتيجية صحيحة، وتجنب ضياع التكاليف دون تحقيق نتائج تذكر.

3 – التسويق بالمحتوى

التسويق بالمحتوى واحد من طرق التسويق الأكثر فعالية، ومن الضروري لكل من يتساءل عن كيفية التسويق الإلكتروني تعلم هذا المجال، خاصة إن كل التحديثات التي تجريها محركات البحث لخوارزمياتها يكون الهدف منها التركيز على المحتوى، وفلترة نتائج البحث للوصول بالمستخدمين لأفضل شكل من المحتوى الذي يبحثون عنه.

المحتوى الذي يمكن التسويق عبره يكون بالكثير من الأشكال، بما في ذلك المقالات والتدوينات والكتب الإلكترونية والفيديو ومقالات السؤال والجواب والدليل والصور والأنفوغراف والمقاطع الصوتية (البودكاست) والتدوين المصغر ومنشورات السوشال ميديا.

ويمكن أن يكون المحتوى حول أي من المواضيع والتصنيفات، أو على صلة مباشرة بمجال عمل المشروع، فالشركة التي تعمل في مجال السياحة مثلًا نجد في موقعها محتوى عن السياحة والبلدان السياحية، والمؤسسة التقنية كذلك نجد في موقعها محتوى عن كل ما يخص التقنية. استراتيجية المحتوى الجيدة من شأنها أن تساعد على جذب المزيد من الجمهور وجعلهم أكثر اهتمامًا بالشركة أو المؤسسة أو أي كان ما يتم التسويق عنه.

4 – التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

واحد من أبرز وسائل التسويق الإلكتروني وأكثرها استخدامًا من قبل المشاريع المختلفة لجذب الجمهور ولفت انتباهه إلى المحتوى الذي يقدم أو التأثير بغرض الشراء لمنتج أو خدمة ما. ويكون ذلك عبر منصات التواصل الاجتماعي المختلفة مثل فيسبوك وتويتر وانستغرام وغيره.

المحتوى الذي يتم نشره على هذه المنصات المختلفة هو محور العملية التسويقية عبر منصات التوصل الاجتماعي المختلفة، وبالتالي كلما كان المحتوى جذاب وابداعي كلما أدى لتسويق أكثر نجاحًا وفاعلية، من حيث نسبة التفاعل والمشاركة التي يحققها مع المستخدمين وبالتالي جذب المزيد من الجمهور.

5 – التسويق في الهواتف الذكية

كيفية التسويق الإلكتروني بفعالية؟ 10 طرق لتسويق إلكتروني ذكي

التسويق عبر الهواتف الذكية صار مؤخرًا واحد من أهم الوسائل التسويقية بل وتجاوز في أهميته العديد من طرق التسويق التقليدية، وصار يحقق عائدات ضخمة في المجالات التي يستخدم فيها. يكون التسويق عبر الهواتف الذكية عبر تهيئة المواقع لظهوره بشكل جيد على الهواتف والأجهزة المحمولة، استخدام محتوى مناسب لمستخدمي الهواتف والذي يختلفون في تفاعلهم مع المحتوى عن المستخدمين الآخرين، إذ غالبًا ما يجب أن يكون المحتوى المخصص للهواتف مختصر وقصير ويصب مباشرة في هدف الموضوع دون إطالة غير لازمة.

6 – التسويق التفاعلي

وهو ضمان إن استراتيجية التسويق تحقق نسبة جيدة من التفاعل عبر المنصات والوسائل التسويقية المختلفة، خاصة إن العديد من التقارير تشير إلى أن نسبة كبيرة من الزبائن والعملاء يفضلون التواصل والتفاعل بشكل دائم مع الجهات التي يشترون منها.

هناك الكثير من الأدوات المخصصة لجعل العملية التسويقية تحتوي على قدر من التفاعل مثل المحتوى التفاعلي مع الجمهور، جعل الموقع أكثر مرونة وانسيابية عند الاستخدام، استخدام الإيميل في التواصل مع المستخدمين، نماذج غوغل، طلب تغذية راجعة وتقييمات من العملاء وغير ذلك من الوسائل.

7 – التسويق الفيروسي

ويقصد به نوع محدد من المحتوى الذي يحقق نسبة انتشار ومشاركة وتفاعل عالية وضخمة، ويكون ذلك للعديد من الأسباب مثل أن يكون المحتوى مهم للجمهور ويلبي حاجة ما عندهم، محتوى ملفت ومميز عن المحتوى العادي والتقليدي، أو يمكن أن يحتوي على قيمة ما مثل خصم كبير. هذا الشكل من التسويق من شأنه أن يحقق نسبة تفاعل عالية ويعطي نتائج ممتازة على صعيد المبيعات أو زيارات الموقع أو لفت النظر إلى العلامة التجارية التي يسوق لها.

8 – التسويق بالبريد الإلكتروني

عندما تقوم شركة ما بإرسال إيميل ما لعملائها يتضمن أخر أخبار منتجاتها ومزايها أو عروضها أو فقط مجرد أخبار العلامة التجارية فأن هذا يدعى التسويق بالبريد الإلكتروني، إذا ما تمكنت العلامة التجارية من وضع استراتيجية تسويق جيدة للبريد الإلكتروني فهذا من شأنه أن يحقق نتائج تسويقية جيدة. ولكن هذا الشكل من التسويق يتطلب المزيد من الجهد والخبرة حتى لا تتحول الإيميلات التي يتم إرسالها إلى إيميلات مهملة أو سبام كما تسمى.

كيفية التسويق الإلكتروني بفعالية؟ 10 طرق لتسويق إلكتروني ذكي

9 – تحليل بيانات الموقع

الشيء الذي لا يعرفه الكثيرين ممن يتساءلون عن كيفية التسويق الإلكتروني هو أهمية بيانات الموقع وتحليلها لمعرفة كيفية تفاعل الزوار مع الموقع الإلكتروني الخاص بالعلامة التجارية محور الحملة التسويقية. بل ولم تعد تقتصر الأمور على تحليل بيانات الموقع بل هناك بيانات خاصة بحسابات منصات التواصل الاجتماعي وبالتالي يمكن معرفة تفاعل الزوار مع المحتوى الذي يقدم على تلك المنصات، وما هو نوع المحتوى الذي يناسب الجمهور ويظهر معه تفاعل أكثر من غيره.

هذه البيانات من شأنها أن تزودنا بنظرة تفصيلية على حركة الزوار في الموقع وتفاعلهم مع المحتوى فيه وما هي الأقسام من الموقع التي تحقق نسبة زيارة أعلى من غيرها، وما طبيعة هؤلاء الزوار هل هم زوار جدد أو أم إعادة زيارة من زوار سابقين، وما إذا كان سبق وقاموا بأي شكل من التفاعل مع العلامة التجارية سواء شراء أو تقييم أو استفسار.

10 – التسويق بالعمولة

وهو شكل من أشكال التسويق الذي يقوم به أخرون لمنتج أو خدمة ما غير مملوكة لهم، وإنما يقومون بالتسويق لهذا المنتج أو الخدمة على منصاتهم وحساباتهم ومواقعهم المختلفة بمقابل حصولهم على عمولة عن كل عملية بيع تتم عن طريقهم. الجيد في هذا النوع من التسويق هو المجال الواسع الذي سينشر فيه الإعلان إذ يمكن أن يقوم المؤثرين وأصحاب المواقع والمدونات بالإعلان عن منتج أو خدمة ما ضمن هذا الشكل من التسويق والذي يحقق النفع للطرفين صاحب المنتج وهو البيع، والمسوق وهو العمولة عن البيع.

هذه كانت 10 من الوسائل التسويقية الرئيسية لكل من يتساءل عن كيفية التسويق الإلكتروني والتي لا غنى عن أي منها لكل من يسعى لحملة تسويق إلكتروني ناجحة، لضمان الوصول إلى الأهداف التسويقية المحددة وتنفيذ الاستراتيجية بالشكل الصحيح.

قد يعجبك ايضا