أنواع كاميرات التصوير الرقمية وخصائص واستعمالات كل منها

عند الحديث عن أنواع كاميرات التصوير الرقمية فأنه هناك العديد من الأشكال والأنواع والتي يصعب بالنسبة للكثيرين وخاصة المبتدئين في مجال التصوير اختيار كاميرا مناسبة لاحتياجاتهم وأغراضهم التصويرية، فكل نوع له مزاياه وخصائصه ووظائفه وأغراضه.

لذلك وفي سبيل مساعدتك على اختيار النوع المناسب هنا سنتعرف إلى أنواع كاميرات التصوير وخصائص كل منها والأغراض التي تستخدم فيه، لتتمكن من تحديد النوع المناسب لك إذا ما كنت تفكر في كاميرا تلبي احتياجاتك.

أنواع كاميرات التصوير الرقمية وخصائص واستعمالات كل منها

الكاميرات المدمجة القياسية

أنواع كاميرات التصوير الرقمية وخصائص واستعمالات كل منها

وهي الشكل الأساسي والأولي من كاميرات الديجتال والتي عادة ما تكون صغيرة، خفيفة، ورخيصة نوعًا ما. ومعظم الأشكال من هذا النوع تكون ذات خصائص أتوماتيكية مع بعض الوظائف اليدوية، تمتلك قدرة تقريب خفيفة تتراوح بين 4 حتى 10×، ضوء فلاش مدمج مع الكاميرا، وشاشة LCD. أسعارها كما قلنا رخيصة نوعًا ما وتتراوح بين 100 إلى 400 دولار حسب ما تمتلك الكاميرا من ميزات. ويمكن أن تكون المزايا الإضافية مثل تصوير الفيديو HD، تثبيت الصورة، وربما يحتوي البعض منها على اتصال WIFI لرفع الصور بسهولة إلى الويب.

هذا النوع من الكاميرات عادة جيد ومناسب للأشخاص الذين يبحثون عن كاميرا رخيصة للاستخدام الشخصي، أما مساوئها فهي لا تحتوي على عدسات قابلة للتبديل، الخصائص وجودة الصور محدود وليست كما في الأنواع الأخرى.

كاميرات الزوم

أنواع كاميرات التصوير الرقمية وخصائص واستعمالات كل منها

كاميرات الزوم قريبة نوعًا من كاميرات النوع السابق في الخصائص والوظائف التي تمتلكها، ولكن ما يميز هذا النوع القدرة الفائقة في الزووم والتقريب بالنظر إلى النوع السابق والذي يمتلك قدرة محدودة على تقريب الصورة. يمكن أن تصل قدرة هذا النوع من الكاميرات في التقريب إلى نحو 30×.

كما النوع السابق تمتلك خصائص أتوماتيكية وأخرى يدوية، السعر يبدأ من 150 دولار ويصل حتى 500 دولار للكاميرات ذات الخصائص الأكثر تقدمًا، والتي قد تشمل تصوير الفيديو HD، GPS. أيضًا هذا النوع لا يحتوي عدسات خارجية قابلة للتبديل ولا تصلح لأكثر من الاستخدام الشخصي.

كاميرات المغامرات

أنواع كاميرات التصوير الرقمية وخصائص واستعمالات كل منها

من الاسم يتضح لنا الغرض من هذا النوع من الكاميرات، إذ يتم تصميم هذه الأشكال لتكون قادرة على تحمل الظروف الاستثنائية مثل الحرارة الشديدة والبرودة الشديدة والماء وحتى بعضها يمكن التصوير فيه تحت الماء بأعماق جيدة وتحمل الغبار والأتربة ومقاومة الصدمات والسقوط، وبالتالي إذا كنت من محبي المغامرات والأكشن فأن هذا النوع من الكاميرات هو الأنسب لك.

تأتي بميزات شبيهة بالنوع الأول الكاميرات المدمجة القياسية وبخصائص اتوماتيك ويدوية وأيضًا بعدسات غير قابلة للإزالة أو التبديل. الأسعار تبدأ من 120 دولار وتصل حتى 500 دولار، إذ تزيد كلما زادت مزايا وخصائص الكاميرا.

الكاميرات المدمجة المتطورة

أنواع كاميرات التصوير الرقمية وخصائص واستعمالات كل منها

هذه الكاميرات هي الشكل الأكثر تطورًا من الأنواع السابقة وعادة ما يستخدمها المصورون المحترفون والذين يلجؤون للتصوير لغايات أبعد من مجرد التصوير الشخصي والهواية، إذ تحتوي على مزايا وخصائص غير موجودة في الأنواع السابقة وتتطلب خبرة في التصوير واستخدام الكاميرات حتى يتمكن الشخص من استخدام تلك الخصائص والمزايا وبالتالي إنتاج صور احترافية ذات جودة عالية.

إذ تحتوي ميزات من قبيل التركيز التلقائي وفلاش خارجي وأوضاع تصوير مختلفة والعديد من الخيارات الأخرى التي تمكن المصور من التحكم بالكاميرا والصورة المراد التقاطها. وبسبب كثرة المزايا التي تمتلكها هذه الأشكال من الكاميرات فأن سعرها يكون مرتفع بعض الشيء والذي يبدأ سعر الواحدة منها من نحو 400 دولار ويمكن أن يصل حتى 1000 دولار بحسب الميزات والخصائص في الكاميرا والمعالج فيها.

كاميرات التقريب الشديد Supper Zoom

أنواع كاميرات التصوير الرقمية وخصائص واستعمالات كل منها

هذه الكاميرات تتميز بامتلاكها لعدسة بقدرة تقريب كبيرة أكبر من كل الأنواع السابقة وهذا يشمل الصورة العادية والفيديو وحتى الفيديو HD في البعض منها، بالإضافة إلى مجموعة من الخيارات الجيدة التي تجعلها مناسبة للاستخدام الشخصي والمصورين الهواة، إلا إنها غير مناسبة للصورة الاحترافية ذات الجودة العالية أو التي تكون لأغراض تجارية. أسعارها تتروح بين 250 وحتى 700 دولار.

كاميرات الهواتف الذكية

أنواع كاميرات التصوير الرقمية وخصائص واستعمالات كل منها

ثورة الهواتف الذكية التي حصلت في السنوات الأخيرة هي واحدة من أبرز الأمور التي أثرت على المصورين وعالم التصوير والكاميرات الرقمية، إذ أن الهواتف الذكية جعلت الأشخاص والمصورين دائمًا مستعدين لالتقاط أي لحظة أو موقف يستحق التصوير وليس بالضرورة أن يكون معهم كاميراتهم ومعدات التصوير والتي قد تكون ثقيلة أو كبيرة الحجم يصعب حملها دائمًا، على العكس من الهواتف الذكية التي نحملها معنا دائمًا.

بعض الهواتف الذكية مزودة بكاميرات تكاد تساوي في خصائصها وميزاتها أفضل كاميرات التصوير الاحترافية، مثل تلك الهواتف التي تأتي بكاميرات 20 ميغا بكسل وربما أكثر، بالإضافة إلى مزايا من قبيل أوضاع تصوير مختلفة وتركيز وفتحة عدسة وتحكم في الإضاءة الأمر الذي يمكننا من التقاط صورة غاية في الجودة. من هنا تعرف إلى أساسيات التصوير بالجوال.

الكاميرات ذات النظام المدمج

أنواع كاميرات التصوير الرقمية وخصائص واستعمالات كل منها

واحدة من أفضل أنواع كاميرات التصوير والشكل المفضل للمصورين الهواة منهم والمحترفين، بفضل امتلاكها لعدسات قابلة للتغيير والتبديل يمكن عبرها التقاط صورة ذات دقة وجودة عالية أكثر من كل أنواع كاميرات التصوير السابقة، يفضلها الكثير من المصورين لأنها خفيفة الوزن والحجم وذات سعر معقول بالنظر إلى مزياها، ولكن ليس بإمكان الجميع التعامل معها ومع خصائصها وإنما تحتاج لخبرة ودراية.

كاميرات DSLR

أنواع كاميرات التصوير الرقمية وخصائص واستعمالات كل منها

أول ما ظهر هذا النوع من كاميرات التصوير في تسعينيات القرن الماضي وتطور كثيرًا عن الشكل الأول وما زال يشهد تطور وتقنيات جديدة يومًا عن يوم. ويعد هذا النوع من أنواع كاميرات التصوير خيار ممتاز للكثير من المصورين كون هذه الكاميرات قادرة على التقاط صورة ذات جودة عالية، عدسات قابلة للتبديل، خصائص متقدمة للتحكم بالكاميرا ووضعيات التصوير. تبدأ أسعار هذه الكاميرات من 400 دولار وتصل حتى 3000 دولار للشكل الأكثر تطورًا منها. عادة ما تكون هذه الأنواع ثقيلة بعض الشيء بالنظر إلى الأنواع السابقة ولها العديد من المعدات، بالإضافة إلى الأسعار المرتفعة بعض الشيء.

كاميرات الفيديو Medium Format

أنواع كاميرات التصوير الرقمية وخصائص واستعمالات كل منها

إذا كانت أي من أنواع كاميرات التصوير السابقة لا تناسبك ولا تلبي متطلبات التصوير لديك فأن الكاميرات من هذا النوع حتمًا ستلبي طلبك، بفضل المعالج وأجهزة الاستشعار القوية التي تمتلكها الكاميرا يمكن من خلالها التقاط الصور والفيديو بدقة تصل حتى 60 ميغا بكسل. ولكن المشكلة مع هذا النوع من الكاميرات هو السعر الباهظ والذي يصل سعر الكاميرا الواحدة منها بعدسات قياسية حتى 50,000 دولار. الأمر الذي يجعلها غير مناسبة للمصورين الأفراد والهواة وحتى المحترفين إلا إذا كانت أعمالهم على درجة عالية جدًا من الاحترافية مثل في حالة تصوير الأفلام.

هذه كانت أنواع كاميرات التصوير الأبرز والتي تستخدم في عالم الصور والتصوير سواء من قبل المصورين الهواة والمحترفين والمصورين لأغراض تجارية وربحية وحتى التصوير الشخصي. يذكر أخيرًا إن الكاميرا مجرد أداة، وبالتالي ليس من الضرورة الاستثمار في كاميرا ذات سعر مرتفع لالتقاط صور ذات جودة عالية كما يظن المبتدئين في مجال التصوير، وإنما المسؤولية الأبرز تقع على عاتق المصور في التقاط صورة جيدة، حتى بامتلاك كاميرا عادية.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.