معلومات غذائية

الفرق بين النسكافيه والكابتشينو … 12 اختلاف بين الكابتشينو والنسكافيه

بالطبع النسكافيه لا يشبه الكابتشينو ولا بأي شكل من الأشكال ولكن هل هذا كل شيء فعلًا؟ هل هناك فرق كبير حقًا؟ ما هو هذا الفرق بين النسكافيه والكابتشينو؟ كيف تختار بينهما؟ ما الذي تحبه أنت؟ هل تفضل الكابتشينو أم النسكافيه؟

يمكن أن يكون فهم أنواع القهوة أمر مربك جدًا، فكل اختلاف في المكونات وفي نسبها إلى بعضها سيعطي نوع قهوة جديد بطعم مختلف ومحتوى مختلف من العناصر الغذائية وقوام مختلف…. ونحن هنا لنلقي نظرة عن قرب حول الفرق بين النسكافيه والكابتشينو تحديدًا.

الفرق بين النسكافيه والكابتشينو

الفرق بين النسكافيه والكابتشينو

إليك أهم 12 فرق بين الكابتشينو والنسكافيه بأنواعه الثلاثة… الكابتشينو في مواجهة النسكافيه بلاك والنسكافيه 2 في 1 والنسكافيه 3 في 1.

12 – نسبة الكافيين

هذا ليس فرق عادي وإنما يمكن أن يكون الفرق بين النسكافيه والكابتشينو الأهم لأنه يتمثل بطريقة تأثير كل منهما عليك، هل ستشعر بالكثير من النشاط أم لا؟ وهل أنت من الأشخاص لذين يتحملون الكافيين أم لا؟ هل تعاني من حساسية الكافيين أم لا؟

الكافيين هو المادة المنبهة الموجودة بشكل طبيعي في الكثير من الأطعمة والمشروبات وأهمها على الإطلاق القهوة، ولكن مع تفاوت في الكمية بين أنواعها حسب المكونات ومقاديرها ونوعيتها.

  • نسبة الكافيين في الكابتشينو تتراوح بين 160 – 120 ملغ في كل كوب بسعة 354 مل.
  • نسبة الكافيين في الكابتشينو الذي يعتمد على القهوة بدون كافيين “الدي كاف” تصل حتى 16 ملغ لكل كوب بسعة 354 مل.
  • نسبة الكافيين في النسكافيه بلاك أو الاسبريسو تصل حتى 80 ملغ لكل كوب بسعة 40 مل.
  • نسبة الكافيين في النسكافيه مع الحليب تصل حتى 160 ملغ لكل كوب بسعة 473 مل.
  • نسبة الكافيين في النسكافيه بدون كافيين “الدي كاف” تصل حتى 8 ملغ لكل كوب بسعة 40 مل.

ملاحظة: من المهم أن تأخذ سعة الكوب بعين الاعتبار والتي تم اعتمادها بناءً على المقدار الذي يتم تناوله عادةً من هذه الأنواع.

قد يهمك: ما هي نسبة الكافيين في النسكافيه والمشروبات المختلفة؟ وما هي النسبة المسموحة منه؟


11 – حجم الكوب

من خلال ملاحظة اختلافات نسب الكافيين المبينة فيما سبق لا بد وأنك لاحظت أن هناك اختلاف بسعة الأكواب التي يتم اعتمادها لتقديم الأنواع المختلفة من القهوة.

وعلى الرغم من أنه يمكنك تناول أي نوع قهوة بأي سعة كوب تفضلها، ولكن الفرق بين النسكافيه والكابتشينو في هذه النقطة يعتمد على ما يتم تقديمه عادةً في المقاهي.

  • الكابتشينو يفوز بأكبر حجم بين أنواع النسكافيه الأخرى.
  • عادةً ما يكون حجم كوب النسكافيه 2 في 1 أو النسكافيه 3 في 1 مساوي لحجم كوب الكابتشينو.
  • يكون كوب النسكافيه بلاك “النسكافيه السادة أو القهوة السوداء” بحجم أصغر أو مساوي لحجم كوب الكابتشينو.
  • كوب الإسبريسو أصغر بكثير من حجم كوب الكابتشينو وهذا أمر لا شك فيه.

العامل الأساسي الذي يعتمد عليه حجم الكوب هو مقدار الكافيين حتى تتناول قهوتك بدون أن تتخطى الحد الأقصى المسموح به من الكافيين وهو (3 ملغ من الكافيين لكل كيلو غرام واحد من وزنك).

أي أنه في حال كنت تزن 50 كيلو غرام فالكمية المسموحة يوميًا من الكافيين هي 150 ملغ، أي يمكنك تناول حوالي كوبين من الإسبريسو، أو كوب كبير من الكابتشينو…


10 – المكونات

بالطبع إن الفرق بين النسكافيه والكابتشينو يكون كبير جدًا عندما يتعلق بالمكونات، وإلا لما كان كل منهما مشروب مختلف عن الآخر ولكنا أطلقنا عليها كلها إما اسم “كابتشينو” أو “نسكافيه”!

فالمكونات ونوعها ونسبتها إلى بعضها يلعب دور كبير وهو ما يحدد نوع القهوة الذي تتناوله.

  • الكابتشينو: يتكون من مقدار واحد من القهوة + 2 مقدار من الحليب المخفوق + 2 مقدار من الرغوة.
  • النسكافيه بلاك أو الإسبريسو: القهوة فقط بدون أي إضافات.
  • النسكافيه 2 * 1: مقدار من القهوة + مقدار واحد من الكوفي ميت “مبيض القهوة”.
  • النسكافيه 3 في 1: مقدار من القهوة + مقدار واحد من الكوفي ميت “مبيض القهوة” + مقدار من السكر.

ملاحظة: “المقدار” المقصود هو كمية غير محددة بعينها ولكن المهم هو أن تعتمد على النسب بغض النظر عن “المقدار” الذي اخترته ففي حال كان هذا المقدار = ملعقة واحدة > فسيكون الكابتشينو كالتالي: ملعقة من القهوة + 2 ملعقة من الحليب المخفوق + 2 ملعقة من الرغوة.

قد يهمك: مكونات النسكافيه والكابتشينو ومشروبات القهوة بأنواعها الـ 25


9 – الطعم

الاختلاف بين مكونات مشروبات القهوة والاختلاف في الأنواع المعتمدة من هذه المكونات سوف يؤدي إلى اختلاف كبير في الطعم! وهذا هو العامل الذي يحدد فيما إذا كنت تحب الكابتشينو أم تحب النسكافيه بلاك أم النسكافيه 3 في واحد أم 2 في 1.

  • يتميز طعم الكابتشينو بأنه كريمي غني وسلس، أما عن مقدار الحلاوة فيعتمد على المحليات التي تختارها (ليست مكون أساسي)، بالإضافة إلى نوع الحليب فعادة ما يكون الحليب النباتي مثل حليب اللوز أو حليب جوز الهند بطعم يميل ليكون حلو أكثر من أنواع الحليب الأخرى.
  • النسكافيه بلاك أو الإسبريسو يكون بطعم قهوة قوي واضح ومر.
  • النسكافيه 2 في واحد يتميز بطعم غني سلس مع نكهة قهوة معتدلة قريبة من طعم الكابتشينو فيما عدا الرغوة.
  • النسكافيه 3 في 1 يتميز بطعم غني سلس ولكنه حلو نظرًا لمقدار السكر الذي يحتويه.

ملاحظة: كلما زاد مقدار القهوة كان طعمها أوضح وأكثر مرارًا، بينما الحليب المخفوق أو الكوفي ميت يعطي الطعم الغني، وبالطبع السكر يمنح كوب قهوتك الكثير من الحلاوة.

قد يهمك: أنواع نسكافيه جولد الـ 17 … كوفي جولد ولكن بطريقة مختلفة


8 – الشكل واللون

لون مشروب القهوة يتحدد بالمكونات المستخدمة ونسبتها إلى بعضها، أما عن الشكل فيتعلق بقوام تلك المكونات وطريقة تحضيرها وإضافتها إلى بعضها، بالإضافة إلى إمكانية تزيين الكوب وتقديمه بطريقة مختلفة.

  • يأتي الكابتشينو بلون كريمي بني فاتح (نتيجة إضافة الحليب المخفوق إلى القهوة السادة، أما الرغوة فيتم إضافتها فوق المكونات كطبقة منفصلة، وهذا ما يمنحه إمكانية أكبر للتزيين بالاعتماد على صوص الشوكولا، فلا يتم تحضير الكابتشينو بدون تصميم أو رسم مميز عليه.
  • أما عن النسكافيه 2 في 1 أو النسكافيه 3 في 1 فيكون بقوام متجانس بلون بني فاتح كريمي وذلك يعود إلى إضافة الكوفي ميت إلى القهوة.
  • النسكافيه بلاك أو الاسبريسو من اسمه هو كوب من القهوة السوداء أي يأتي بلون أسود أو بني داكن.
  • يصعب تزيين أنواع النسكافيه على سطحها إلا في حال تم خفقها وتشكيل القليل من الرغوة، وعادة ما يتم تزيينها بوضع صوص الشوكولا السميك على جوانب كوب شفاف من الداخل قبل صب النسكافيه فيه.

7 – الاختيارات سريعة التحضير

اليوم أنت لا تحتاج إلى التوجه إلى ستاربكس لأجل تناول كوب من النسكافيه أو الكابتشينو، كل ما تحتاج إليه هو الأنواع سريع التحضير > إفراغ محتوى المغلف > إضافة مقدار مناسب من الماء الساخن > الانتظار بضع لحظات > تحريكه بشكل جيد حتى يذوب بالكامل…. وها هو كوب قهوتك جاهز لتستمتع به.

ولكن هل بالفعل يمكن للأنواع سريع التحضير أن تعادل تلك الأنواع في ستاربكس أو المقاهي الأخرى؟ هذا يعتمد على الفرق بين النسكافيه والكابتشينو.

  • بالنسبة للنسكافيه وذلك بأنواعه كلها (البلاك – نسكافيه 2 في 1 – نسكافيه 3 في 1) فإن الأنواع سريعة التحضير يمكن أن تتفوق حتى على الأنواع العادية وذلك نظرًا إلى نوعية المكونات وثبات نسبتها إلى بعضها.
  • في المقابل لا ينطبق الأمر نفسه على الكابتشينو فإفراغ محتوى المغلف في كوب ومن إضافة الماء لن يعطي نفس الكابتشينو الذي يحضر بالاعتماد على الحليب المخفوق أو الرغوة (هذا بالنسبة للشكل والقوام)، أما الطعم فيمكن الوصول إلى طعم مطابق للكابتشينو العادي ولكن من خلال الاعتماد على الأنواع سريعة التحضير عالية الجودة.

قد يهمك: ما هو الفرق بين نسكافيه كلاسيك وجولد؟ 10 أشياء سوف تجيبك


6 – مقدار السعرات الحرارية

بدأنا الآن بالاختلافات بين الكابتشينو والنسكافيه التي تتعلق بالمحتوى الغذائي لكل منها، والذي بتع بشكل أساسي إلى المكونات التي تتم إضافتها.

عامةً لا يمكن اعتبار أي من أنواع النسكافيه أو الكابتشينو مصدر للكثير من السعرات الحرارية، ولكن في المقابل مع كل إضافة تضيفها سوف ترفع مقدار السعرات مثل: الكريمة – الكراميل – الشوكولا – السكر – الآيس كريم….

بشكل أساسي السعرات الحرارية في المكونات هي: السعرات الحرارية في الحليب تتراوح بين 150 (الحليب كامل الدسم) – 70 سعرة حرارية في الكوب (الحليب مسحوب الدسم أو الحليب النباتي)، أما القهوة فهي تحتوي على 2 سعرة حرارية فقط لكل كوب.

بالنسبة للكوفي ميت فكل ملعقة واحدة منه تحتوي على 20 سعرة حرارية، وأخيرًا السكر يحتوي على 16 سعرة حرارية لكل ملعقة، وبالتالي فإن محتوى أنواع النسكافيه والكابتشينو من السعرات هي كالتالي:

  • النسكافيه بلاك: قهوة فقط > 2 سعرة حرارية للكوب الواحد.
  • النسكافيه 2 في 1: نصف كوب من القهوة + 2 ملعقة من الكوفي ميت > 41 سعرة حرارية للكوب الواحد.
  • النسكافيه 3 في 1: نصف كوب من القهوة + 2 ملعقة من الكوفي ميت + 2 ملعقة من السكر > 73 سعرة حرارية.
  • الكابتشينو: نصف كوب من القهوة + نصف كوب من الحليب + مقدار من الرغوة > أي مقدار السعرات يتراوح بين 80 – 160 سعرة حرارية تبعًا لنوع الحليب المستخدم.

قد يهمك: طريقة حساب السعرات الحرارية في نسكافيه جولد مع نصائح للحد منها


5 – مقدار الدهون

القهوة خالية تمامًا من الدهون وبالتالي مقدار الدهون في الكابتشينو أو أنواع النسكافيه تأتي من المكونات الأخرى والإضافات التي تعتمدها، وبالتالي يكون الفرق بين الكابتشينو والنسكافيه بهذا الخصوص كما يلي:

  • مقدار الدهون في الكابتشينو يتراوح بين 5 – 7 غرام من الدهون للكوب الواحد.
  • النسكافيه بلاك خالي تمامًا من الدهون 0 غرام من الدهون.
  • مقدار الدهون في الكوفي ميت هو وبالتالي يحتوي الكوب من النسكافيه 2 في واحد على ما يعادل غرام دهون واحد للكوب الواحد.
  • يصل مقدار الدهون في النسكافيه 3 * 1 إلى 1 غرام للكوب الواحد.

4 – مقدار البروتينات

محتوى البروتينات مشابه لمحتوى الدهون من حيث المصدر فالقهوة تعتبر شبه خالية منه أي البروتين في النسكافيه أو الكابتشينو يعتمد على مقدار البروتينات الموجودة في الحليب أو الكوفي ميت، وبالتالي:

  • كل كوب من الكابتشينو يحتوي على ما يقارب الـ 3 غرام من البروتينات.
  • كل كوب من النسكافيه بلاك يعتبر خالي من البروتينات تمامًا.
  • مقدار البروتينات في النسكافيه 2 في 1 والنسكافيه 3 في 1 متساوي ويصل حتى 0.5 غرام للكوب الواحد.

يمكنك دعم مقدار البروتينات بطرق كثيرة أهمها: الاعتماد على أنواع الحليب المدعمة بالبروتين أو بالاعتماد على مسحوق البروتين (مكمل البروتين) أو إضافة ملعقة من زبدة المكسرات (اللوز أو الفستق…) والتي ستمنح الكوب الطعم الحلو ومقدار جيد من البروتين بالإضافة إلى 40 سعرة حرارية.


3 – مقدار الكربوهيدرات

الأمر نفسه ينطبق هنا أيضًا لأن مقدار الكربوهيدرات في القهوة منعدم وهو أقل من 0.5 غرام للكوب الواحد، بينما يختلف محتوى الحليب من الكارب تبعًا لنوعه ليفوز الحليب البقري وحليب الماعز ومن ثم حليب الشوفان مع أعلى محتوى كربوهيدرات، أما حليب اللوز فهو الأقل من حيث المحتوى.

  • كل كوب من الكابتشينو يحتوي على ما يقارب 13 غرام من الكربوهيدرات.
  • كل كوب من النسكافيه بلاك يعتبر خالي من الكربوهيدرات (يحتوي ما يقل عن 0.4 غرام).
  • كل كوب من النسكافيه 2 * 1 يحتوي على ما يقارب 6 غرام من الكربوهيدرات.
  • كل كوب من النسكافيه 3 * 1 يحتوي على ما يقارب 17 غرام من الكربوهيدرات.

2 – الشعور بالشبع

الفرق بين النسكافيه والكابتشينو فيما يتعلق بشعور الشبع الذي يمدك به يعتمد على المحتوى الغذائي والإضافات، والأمر يتمثل في النقاط التالية:

  • تعتبر البروتينات من المغذيات التي تأخذ وقت أطول في عملية الهضم وبالتالي فهي تجعلك تشعر بالشبع لمدة أطول.
  • الدهون أيضًا ستمدك بالشبع المديد.
  • اجتماع البروتينات والدهون في وجبة واحدة يحفز هرمون الشبع في الجسم ويثبط هرمون الجوع.
  • الكربوهيدرات البسيطة (السكريات) تعمل على رفع مستوى سكر الدم ما يعني أن الجسم سوف يعمل على خفضه وهذا الارتفاع والانخفاض السريع يسبب حالة من الجوع ورغبة بتناول المزيد من الكربوهيدرات.
  • طعم القهوة القوي يؤثر على براعم التذوق ويحد من رغبتك بتناول الأطعمة.
  • الكافيين يمدك بالطاقة وبالتالي يمكن أن يحد من الشعور بالجوع في حال كان هذا الجوع ناتج عن التعب والإرهاق وبشكل خاص في منتصف النهار.

1 – كيف تختار؟

إذا كنت من محبي النسكافيه بلاك أو النسكافيه 2 في 1 أو النسكافيه 3 في 1 أو الكابتشينو، فأمر الاختيار هين وسهل يمكنك فقط تناول ما تفضله بكمية مناسبة، ولكن ماذا لو كنت من محبي المشروبات الـ 4؟ ما العمل مع الحيرة التي أنت فيها؟

  • في حال كنت تشعر بالتعب والإرهاق والنعاس فعليك بتناول النسكافيه بلاك لتعويض النقص في الطاقة.
  • في حال كنت تشعر بالجوع فأرشح لك الكابتشينو أو النسكافيه 2 في 1 أو 3 في 1.
  • في حال كنت ستتناول إلى جانب مشروب القهوة طعام غني بالسعرات والسكريات فعليك عدم تزويد نفسك بالمزيد منها ويفضل الاعتماد على النسكافيه بلاك.
  • في حال كنت تتبع رجيم لخسارة الوزن فيجب أن تأخذ مقدار السعرات الحرارية بعين الاعتبار، ويمكنك الاعتماد على النسكافيه بلاك بالدرجة الأولى، ومن ثم بالمرتبة الثانية يأتي الكابتشينو وبعده النسكافيه 2 في 1 في المقابل عليك الحد من كمية السكر التي تتناولها لذا لا تشرب نسكافيه 3 في 1.
  • اختر مشروب القهوة الذي تشتهي تناوله.

قد تبدو مشروبات القهوة متشابها من بعيد، ولكنها مختلفة كل الاختلاف فلكل منها مكوناته ومقاديره محتواه وفوائده وميزاته….

المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى