تعرف على أهم المكملات الغذائية للتخلص من حب الشباب

مكن أن يقلل ظهور حب الشباب من جاذبيتك وجمالك ولكن تذكر أن الملايين من الناس حول العالم يعانون منه، لذا بدلًا من فقدان الثقة حاول إيجاد السبب والعلاج المناسبين.

المكملات الغذائية التي تهدف إلى علاج البشرة الدهنية ومشاكل حب الشباب ليست كثيرة جدًا لكنها تحتوي على مكونات من المفترض أن تعزز صحة الجلد بشكل عام أو في بعض الأحيان تعزيز صحة وظائف أخرى من الجسم، وفي مقالنا سوف نسلط الضوء على المكملات الغذائية التي تنتشر في الأسواق والتي لها دور في علاج مشكلة حب الشباب فتعالوا معنا:

أسباب ظهور مشكلة حب الشباب

حب الشباب هو حالة جلدية أو بشكل أكثر دقة عدوى تسبب ظهور حب الشباب على الوجه وعلى أجزاء أخرى من الجسم مثل الظهر.

وتظهر عادة مشكلة حب الشباب في البشرة الدهنية أكثر منها في باقي أنواع البشرة، ويمكن أن يكون من أسباب ظهور حب الشباب التغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء الحمل أو الحيض عاملاً أساسيًا فيها أو عند سن البلوغ وخلال فترة المراهقة وتغيير الهرمونات في الجسم.

تفرز بشرة الوجه الزيوت بكميات كبيرة مما تؤدي إلى سدّ المسامات حيث يمكن أن تنمو البكتيريا في المسام المسدود مما يؤدي إلى ظهور حب الشباب.

وعلاوة على ذلك فهناك من أسباب ظهور حب الشباب التدخين، التوتر، تعاطي المخدرات، والاستهلاك المفرط للكافيين، والتلوث والغبار والمواد الكيميائية التي نتعامل معها كل يوم والإفراط في استهلاك الكحول وسوء التغذية والذي يشمل تناول السكريات والمواد الغذائية الحارة واللحوم والمواد الغذائية الدهنية، وعدم كفاية الجسم لكمية الماء، وأخطاء العناية بالبشرة مثل النوم بمكياج الوجه وعادات النوم السيئة التي يمكن أن تكون كلها من أسباب ظهور مشكلة حب الشباب البثور.

مكملات غذائية للتخلص من حب الشباب

على الرغم من وجود حبوب (كيميائية) للتخلص من حب الشباب إلا أننا نفضل استخدام منتجات طبيعية تكون فعالة في بعض الحالات دون تعريض صحتنا للخطر.

ولمساعدتك في سعيك للحصول على بشرة ناعمة وواضحة وخالية من حب الشياب اخترنا لك هذه المكملات الغذائية الطبيعية لتساعدك على ذلك:

مكمل غذائي يحتوي على الزنك

هذا المعدن هو سحر وخاصة عندما يتعلق الأمر بمعالجة حب الشباب الخفيف إلى المتوسط، حيث يتوافق دوره تمامًا مع ما هو مطلوب لهذا النوع من المشاكل أي تقليل التفاعلات الالتهابية للجلد.

بالإضافة إلى ذلك سيقلل الزنك أيضًا من إفراز البشرة للدهون ويمنع الالتهابات البكتيرية ويعزز الشفاء.

كما سيسمح لك تناول الزنك الحصول على بشرة متوازنة وناعمة.

الزنك هو واحد من العلاجات الطبيعية المضادة لحب الشباب حيث يوجد بشكل طبيعي في جسمك كما يمكنك أيضًا العثور عليه في الطعام عن طريق تناول أطعمة معينة مثل البقوليات أو اللحوم ويمكنك أيضًا العثور عليه في شكل مكمل غذائي.

للزنك العديد من التأثيرات المختلفة على بشرتك فهو مضاد قوي للأكسدة وهذا يعني أنه يساعد في مكافحة عمل الجذور الحرة مما يساعد على تنقية وتطهير وتعقيم البشرة لمنع ظهور حب الشباب مرة ثانية.

وفي خطوة ثانية سيعمل الزنك كمفعول مضاد للجراثيم على شفاء بشرتك من حب الشباب الموجودة حاليًا على وجهك.

كما أن المكملات الغذائية التي تحتوي على الزنك لها أيضًا فوائد مضادة للالتهابات لأنها تساعد في التئام الجروح وتساعد في تقليل الاحمرار الناجم عن حب الشباب لمنع العدوى مما يساعد في اختفاء حب الشباب بشكل أسرع.

للزنك فوائد كثيرة على الجسم إضافة لفوائده في حل مشكلات الجلد.

ملاحظة:

  • ومع ذلك قبل اتخاذ قرار بتناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الزنك لحل مشاكل بشرتك يجب عليك استشارة طبيب الأمراض الجلدية الخاص بك لأنه وحده يستطيع أن يطلعك على آثار هذا المكمل على بشرتك والجرعة التي ستحتاجها لمحاربة حب الشباب.
  • قد يكون للمكملات الغذائية ذات الجرعات الضعيفة تأثيرات ضارة على صحتك وبمجرد الحصول على موافقة طبيب الأمراض الجلدية الخاص بك يمكنك البدء في دورة مكملة والتي يجب عليك الانتظام بها لمدة شهر على الأقل للحصول على نتائج مهمة.

مكمل غذائي يحتوي على فيتامين A

فيتامين A هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تنتمي إلى فئة الريتينويد والتي غالبًا ما يستخدمه أطباء الجلد في علاج مشاكل الجلد.

يرتبط نقص فيتامين A بمشاكل حب الشباب والالتهابات لذلك حافظ على توازن مستويات فيتامين ِA في جسمك.

ومع ذلك لأن فيتامين A يمكن أن يسبب التسمم فمن الأفضل عدم تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على هذا الفيتامين بنفسك وأخذ مشورة طبيبك حول ذلك.

مكمل غذائي يحتوي على فيتامين E

يعتبر فيتامين E من مضادات الأكسدة الأساسية للبشرة الصحية فهو حليف ثمين لتسريع شفاء بشرتك وتحسينها والتخلص من حب الشباب، كما يساعد في تجديد خلايا الجلد بشكل أسرع وإصلاح التلف الناتج عن حب الشباب.

ويعتبر نقص فيتامين E هو سبب آخر لحب الشباب لذلك يجب تعديل مستوياته في الجسم وفقًا لذلك.

إضافة لوجوده في المكملات الغذائية يمكن العثور على فيتامين E بكميات كبيرة في جنين القمح والبندق وعباد الشمس وزيت اللوز، كما تعتبر الأسماك الدهنية والأفوكادو مصادر جيدة لفيتامين E.

مكمل غذائي يحتوي على فيتامين B2 (الريبوفلافين)

من المعروف أن فيتامين B2 (الريبوفلافين) يمنع تكوين البشرة الدهنية ويلعب دورًا في تكوين بشرة صحية وشعر أقوى وأظافر قوية، ونتيجة لنقص فيتامين B2 يمكن ظهور الالتهابات البكتيرية حول الفم وظهور حب الشباب.

والمكمل الغذائي الذي يحتوي على هذا الفيتامين له دور كبير في التخلص من الالتهابات التي تشكل الدور الكبير في ظهور حب الشباب.

مكمل غذائي يحتوي على فيتامين B3 (النياسين)

يمكن أن يساعد النياسين (فيتامين B3) والذي يوجد أيضًا في العديد من المنتجات الطبيعية على منع ظهور حب الشباب وحماية توازن رطوبة البشرة وتوازن لونها.

يساعد هذا الفيتامين على تقليص الغدد الدهنية ويمنع الإفراط في إنتاج الزيوت التي تسبب حب الشباب.

المكمل الغذائي الذي يحتوي على النياسين لا يعمل على الفور بل قد يستغرق ما لا يقل عن شهر أو شهرين لمعرفة تأثيره فيجب التحلي بالصبر لنتائج جيدة في التخلص من حب الشباب.

B3 أو النياسين يمنع تلف أنسجة الجلد ويحمي صحة خلايا الجلد.

إضافة إلى أنك تستطيع أن تتخلص من حب الشباب بتناول المكمل الغذائي الذي يحتوي على فيتامين B3 إلى أنه يمكن العثور عليه من الأطعمة الطبيعية فهو يوجد في الدجاج والتونة والسلمون والبقوليات والحليب والخضروات.

مكمل غذائي يحتوي على فيتامين B5 (حمض البانتوثنيك)

ربما تكون قد سمعت أيضًا عن B5 أو حمض البانتوثنيك بين منتجات العناية بالبشرة حيث يساعد هذا الفيتامين الجسم على إنتاج الطاقة والتمثيل الغذائي كما أنه مضاد للالتهابات ويساعد في التخلص من حب الشباب.

وفيتامين B5 موجود أيضًا في الكبد والكلى والبيض والبروكلي والفول السوداني والأسماك والحليب واللبن والبقوليات والأفوكادو والطماطم الحلوة.

مكمل غذائي يحتوي على أحماض أوميغا3 الدهنية

تحتوي أحماض أوميغا3 الدهنية على مضاد للأكسدة الذي يزيل الجذور الحرة في الجسم والتي هي السبب في ظهور الالتهابات حيث يساعد المكمل الغذائي الذي يحتوي على هذه الأحماض في علاج حب الشباب.

مكمل غذائي يحتوي على فيتامين C

قد يُعرف فيتامين C بأنه يعزز جهاز المناعة ولكن له العديد من الفوائد الأخرى أيضًا حيث يمكن أن يساعد أيضًا في منع تندب حب الشباب الشديد.

لحسن الحظ فإن فيتامين C موجود بوفرة في الغذاء الطبيعي إضافة لوجوده كمكمل غذائي فهو موجود في الحمضيات كالبرتقال والليمون والجريب فروت، الكيوي، البروكلي، وملفوف بروكسل والقرنبيط والمانجو والفراولة والعنب البري والخضروات مثل السبانخ والطماطم (البندورة).

مكمل غذائي يحتوي على فيتامين D

يعاني الكثير منا من نقص فيتامين D ولكن هل تعلم أن نقص هذا الفيتامين في الجسم يمكن أن يسبب حب الشباب؟

إذا كنت تعاني من نقص فيتامين D أو كنت على حدود المستويات الطبيعية فلن يتمكن جسمك من التعامل مع حب الشباب.

وجرعة عالية من فيتامين D قد تكون سامة لذا احذر من استهلاك أكثر من 1 وحدة دولية يوميًا.

مكمل غذائي يحتوي على الكركم

نراه في الأسواق بين العناصر الغذائية طازجًا أو مجففًا ونتحدث عنه في كل مكان هذا النوع من التوابل الذي يُستخدم على نطاق واسع في المطبخ الهندي هو أحد الأطعمة الفائقة للتخلص من حب الشباب.

إن المكمل الغذائي الذي يحتوي على الكركم مضاد للأكسدة قوي للغاية لوجود مادة الكركمين (مكونه النشط حيويًا) الذي يعزز تجديد الأنسجة والكولاجين في البشرة.

كما أن عمله المضاد للالتهابات والمضاد للبكتيريا مثالي لمحاربة حب الشباب، بالإضافة إلى هذه الفوائد فإنه سيحسن ويسرع في شفاء بشرتك.

فالكركم سواء استخدمته من الطبيعة أو كمكمل غذائي سيجعل بشرتك أكثر صحة بدون حب الشباب وسوف تستعيد توهجها الطبيعي.

خميرة البيرة

غالبًا ما تستخدم خميرة البيرة لعلاج مشاكل الشعر أو الأظافر وهي أيضًا واحدة من أقدم العلاجات للتخلص من حب الشباب بشكل طبيعي.

الخميرة مفيدة للبشرة الدهنية ومشاكل حب الشباب فهي غنية بالبروتينات والعناصر النزرة هذا المكمل الغذائي الغني بالسيلينيوم والكروم وفيتامينات المجموعة B والتي تضمB1 ، B2 ، B9 ، B5 ، B3 ، B6 يهدف إلى تخفيف مشاكل البشرة الدهنية.

وقد أظهرت دراسة علمية أن العلاج بخميرة البيرة يقلل ويزيل مشاكل حب الشباب خاصة بفضل الكروم الذي يحتويه.

وسوف يساعد عملها المنظم للدهون ودورها المضاد للبكتيريا جسمك على محاربة حب الشباب بشكل طبيعي.

مكمل غذائي يحتوي على البروبيوتيك

البروبيوتيك هي مجموعة من البكتيريا المفيدة التي تعيش في الأمعاء وتساعد الجسم على هضم الطعام وامتصاص العناصر الغذائية والحفاظ على الجهاز الهضمي الصحي، فنحن نحتاج إلى دعم الجسم ليبقى سليمًا وإلى استخدام الأطعمة المخمرة للحفاظ على صحة البكتيريا المعوية.

ومن الأطعمة المخمرة هناك الزبادي والكفير والمخلل وحليب الماعز وجبن الأغنام واللبن اليوناني.

يركز البحث العلمي أكثر فأكثر على البروبيوتيك هذه الكائنات الدقيقة التي هي البكتيريا أو الخمائر سيكون لها آثار إيجابية على صحتنا.

وقد لاحظت الدراسات الحديثة أن هذه البكتيريا “الصحية” ستساعد في التخلص من حب الشباب المزمن بفضل عملها المضاد للالتهابات، وبنفس الطريقة ستزيل البروبيوتيك البكتيريا والسموم التي تفاقم مشاكل الجلد مثل حب الشباب.

إضافة إلى توهج البشرة وتخلصها من حب الشباب فالمكمل الغذائي الذي يحتوي على البروبيوتيك سيعزز صحة أمعائك ونظام المناعة لديك.

المكمل الغذائي الذي يحتوي على البروبوليس (العكبر)

البروبوليس مادة صمغية ناتجة عن حصاد النحل من براعم ولحاء بعض الأشجار حيث يعمل البروبوليس كمضاد حيوي طبيعي.

هذه المادة التي يتم استهلاكها على شكل كبسولة تعتبر فعالة فهي مضاد للميكروبات ومضاد للفيروسات ومضاد للالتهابات كما إنها مادة مطهرة، وهي شفاء وتساعد في إزالة السموم.

وبفضل مضادات الأكسدة العديدة الموجودة في هذه المادة والتي تقضي على الجذور الحرة فإن البروبوليس سيكون مثاليًا لمكافحة الالتهابات الجلدية ومنها التخلص من حب الشباب.

لماذا استخدام المكملات الغذائية لحب الشباب؟

إذا كنت ترغب في الحصول على بشرة جميلة، فستحتاج أيضًا إلى علاج مشكلة حب الشباب من الداخل لأن نظامنا الجلدي هو بشكل عام انعكاس لحالتنا الصحية.

والمكملات الغذائية المستخدمة للتخلص من حب الشباب لها العديد من الفوائد تشمل:

  • تقليل عدد الحبوب التي تظهر حتى تختفي نهائيًا.
  • شفاء أسرع.
  • جلد أنعم.
  • تجدد بشرتك بشكل أسرع.
  • تنظيم الزيوت في البشرة: فالزيوت التي تفرزها بشرتك ستكون أكثر توازنًا وهذا لن يجعل بشرتك لا دهنية ولا جافة بل بشرة متوازنة بشكل مثالي لراحة أفضل في حياتك اليومية.
  • وبعيدًا عن الجانب الجمالي البحت فإن التخلص من حب الشباب أو الندوب التي يمكن أن تكون على الوجه هو اكتساب حقيقي للثقة بالنفس بالإضافة إلى الشعور بالرفاهية لحياتنا كل الأيام.

نصائح لعلاج ناجح مع المكملات الغذائية للتخلص من حب الشباب

لعلاج حب الشباب بشكل طبيعي يجب أن تكون منظمًا وصارمًا عند القيام بدورة من المكملات الغذائية وللحصول على نتائج مثالية على بشرتك المعرضة لحب الشباب:

  • العناية اليومية: بالإضافة إلى المكملات الغذائية فإن العديد من الخطوات تساعدك في العناية ببشرتك كل يوم وذلك لتستطيع التخلص من حب الشباب ومشكلة الجلد التي يمكن أن تقلقك.
  • وللحصول على بشرة صحية ومحاربة مشاكل البشرة من المهم جدًا الحفاظ على نمط حياة صحي والعناية بوجهك كل يوم حيث تحتاج إلى إعداد روتين بعناية يناسب نوع بشرتك وستحتاج إلى تطبيقه يوميًا للحصول على نتائج جيدة.
  • الخطوة الأولى التي يجب أن تتذكريها هي إزالة الماكياج وتنظيف البشرة وهو ما يجب عليك فعله في المساء وأيضًا في الصباح إذا كانت نوع بشرتك يسمح بذلك لأن هذه الخطوة ضرورية لتخليص بشرتك من جميع البقايا والشوائب المتراكمة خلال النهار ووضع غسول منشط لإزالة بقايا المكياج الذي قد يسد مسامات الجلد ويسبب حب الشباب.
  • للتخلص من حب الشباب اختر جل التطهير المناسب لنوع بشرتك.
  • كما يمكنك أيضًا إجراء تقشير إنزيمي باستخدام مقشر يعتمد على أحماض الفاكهة مرة واحدة في الأسبوع مما سيساعدك في الوصول إلى جميع الشوائب وإخراجها من البشرة.
  • بعد هذه الخطوات ضعي السيروم والمرطب المعتاد لحماية بشرتك من الجفاف بانتظام.
  • لا تترددي في عمل أقنعة وعلاجات أخرى مثل قناع الطين والذي سيكون له فوائد كبيرة على الجلد والبثور، وجرب قناع الطين الأخضر مرة في الاسبوع فهو سيقلل إفراز الزيت على وجهك.
  • بالإضافة إلى ذلك إذا كنت ترغب في الاستمتاع بفوائد المواد الطبيعية المفيدة للجلد يمكنك اختيار منتجات التجميل التي تحتوي على مكونات طبيعية تمامًا سواء كانت منظفات أو أقنعة أو أمصال أو مرطبات لأن هذا سوف يساعد بعد ذلك في اختفاء الحبوب وإيجاد بشرة جديدة خالية من البثور وجلد جميل.
  • عليك التقيد بالجرعات المكتوبة على عبوة المكمل الغذائي فقد تكون الجرعة الزائدة ضارة ولن يكون لها فائدة زائدة، ومن المهم اتباع التعليمات الموضحة على العبوة.
  • تحقق من مصدر المكملات الغذائية التي تشتريها لأن هناك الكثير من المنتجات على الإنترنت التي لا نعرف عنها سوى القليل جدًا عن مصدرها.
  • من المهم أن تكون منتظمًا وأن تتناول المكملات الغذائية في أوقات محددة مثل أي علاج دوائي حيث تتطلب المكملات الغذائية انتظامًا في تناولها.
  • تجنب الجمع بين المكملات الغذائية والأدوية لتجنب الآثار الجانبية، وإذا كنت في شك اطلب المشورة من أخصائي صحي (صيدلي، طبيب، طبيب أمراض جلدية).
  • لا ينصح بالعلاج بالمكملات الغذائية للنساء الحوامل أو المرضعات أو الأطفال إلا تحت اشراف طبي متخصص.
  • إذا كان لديك مشاكل صحية معينة أو إذا كان لديك أي شكوك اسأل طبيبك أو الصيدلي.
  • حاولي تقليل مستحضرات التجميل (خاصة المكياج) لأنها السبب الرئيسي لسد مسام الجلد.
  • لا تلمس بيدك حب الشباب أو الضغط عليها للتخلص منها لأن هذا سيزيد من إنتاج الزيوت والدهون والالتهابات ويعزز ظهور البثور وحب الشباب.
  • الغذاء ضروري للبشرة الجميلة حيث أثبتت أحدث الدراسات العلمية أنه حتى لو لم يكن النظام الغذائي دائمًا مصدر مشاكل حب الشباب فهو عامل مشدد لذا عليك أن تكون حذرا للغاية فيما تستهلكه وتجنب تناول الكثير من الدهون والأطعمة المالحة أو السكريات واختر نظامًا غذائيًا منخفض السكر، واستبدل منتجات الألبان ببدائلها (اللوز وفول الصويا والشوفان والأرز) كما نوصي بشدة بالفواكه والخضروات.
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.