شوربات للريجيم اثنان بواحد قيمة غذائية وخسارة للوزن

يمكن لبعض أنواع الشوربات أن تملأ المعدة مع حرق الدهون وكبح الشهية للوجبة الرئيسية.

ولكن هل هناك شوربات خاصة بالريجيم؟ وهل من الممكن أن نكتفي بتناول عدة أنواع من الشوربات وتُساعدنا في فقدان الوزن وفي فترة زمنية محددة؟ وهل تعطي الشوربات لوحدها العناصر الغذائية الضرورية للجسم أثناء فترة الريجيم؟ وأكثر من هذا سنتعرف عليه في مقالنا التالي حول شوربات للريجيم من خلال الربط بين القيمة الغذائية للشوربات وفقدان الوزن فتعالوا معنا:

الشوربات

من المعروف أن الشوربات التي تقدم مع الوجبة الرئيسية على موائدنا إنما هي مجموعة متنوعة من الأطعمة التي تحتوي على عناصر غذائية هامة إضافة إلى أنها تُهيأ معدتك لتناول الوجبة الرئيسية علاوة على أنها من أكثر الأطباق الساخنة متعة في الموسم البارد كما لها متعة في المواسم الأخرى.

فالشوربات لها تاريخ طويل ويعود إلى العصور القديمة حيث تُعد وجبة كاملة لأنها تحتوي على مجموعة متنوعة من الغذاء بما في ذلك الكربوهيدرات الموجودة في الشوفان والأرز والشعير والخضروات واللحوم والحبوب ومنتجات الألبان مثل الزبادي والحليب والكريما التي تضاف إلى بعض الأنواع منها.

كما أن هناك مجموعة متنوعة من الشوربات تقدم أثناء فترة المرض خاصة عندما يشعر المريض بشهية قليلة للطعام أو عدم القدرة على مضغ الأطعمة وبالتالي تساعد في تقوية جهاز المناعة في مواسم البرد من السنة وخاصة عندما يزداد انتشار الأنفلونزا ونزلات البرد.

شوربات للريجيم

 كما قلنا سنسلط الضوء حول أهمية الشوربات لفقدان الوزن عند استخدامها كطريقة من طرق الريجيم التي تساعد في إنقاص الوزن الزائد فما هي الحقائق التي تتعلق بهذا الموضوع:

القيمة الغذائية لشوربات الريجيم

يجب أن تحتوي الشوربات التي نستخدمها كريجيم لإنقاص الوزن على:

  • الخضار: لأن إضافة الخضار تعطي للجسم السعرات الحرارية إضافة للعناصر الغذائية أثناء فترة اتباع الريجيم من فيتامينات ومعادن وبروتين وغيرها من العناصر المهمة التي يجب ألا تنقص في هذه الفترة بالذات.

على الرغم من أن الخضار المطبوخة تفقد بعض الفيتامينات الخاصة بها أثناء عملية الطهي، إلا أنها غنية بالألياف ويمكن أن تساعد الجهاز الهضمي على التحرك بشكل أكثر سلاسة وإخراج للفضلات والسموم من الجسم بشكل أفضل خاصة للأشخاص المصابين بالإمساك.

  • الجزر: حيث تحتوي معظم أنواع الشوربات على الجزر لأنه بالإضافة إلى احتواءه على بيتا كاروتين أو فيتامين A، يحتوي الجزر أيضًا على فيتامينات B ، C ، D ، E ، مما يزيد من مقاومة الجسم للأمراض المعدية.
  • البصل: أحد أفضل المطهرات وقد ثبت دوره كمضاد للميكروبات، بالإضافة إلى ذلك يعد البصل مصدرًا جيدًا للمنغنيز وهذا المعدن هو مسكن طبيعي لذا فإن إضافة البصل إلى الشوربات يساعد على تقليل وجع العضلات عندما تصاب الشخص بالبرد.
  • اللحوم: تحتوي بعض الشوربات أيضًا على الدجاج أو اللحوم الحمراء فهي تعطي للجسم الفيتامينات والمعادن كما تحتوي أيضًا على البروتين، ويساعد بروتين اللحوم على إعادة بناء جهاز المناعة.
  • الحبوب: الحبوب الموجودة في الشوربات مثل الشعير والشوفان والقمح والأرز… عالية أيضًا بنسبة المنغنيز، كما تعتبر الحبوب من العناصر الهامة التي تزود الجسم بالطاقة وتحتوي على الألياف وفيتامينات عديدة مثل مجموعة فيتامينات B والبروتين.
  • البقوليات: تدخل مع مجموعة اللحوم لأنها غنية بالبروتين، كما تزيد من مقاومة الجسم للأمراض، والأشخاص الذين يتناولون البقوليات مرتين أو أكثر في الأسبوع أقل عرضة للإصابة بسرطان القولون وسرطان البروستاتا وأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري من النوع 2.

 ما هي الشوربات التي تساعد على إنقاص الوزن ويمكن استخدامها كنوع من أنواع الريجيم؟

يعتقد الكثير من الناس أنهم إذا قاموا بتعديل نظامهم الغذائي باستهلاك الشوربات فسوف يحصلون على عدد أقل من السعرات الحرارية وتسبب في فقدان الوزن.

أو أنهم إذا تناولوا الشوربات كمقبلات فسيتم قمع شهيتهم وسيستمرون في تناول كميات أقل ولكن يجب أن تعلم أن معظم الشوربات هي وجبة كاملة وتحتوي على سعرات حرارية كاملة.

ولكن يمكن تحضير الشوربات الخاصة بالريجيم كمقبلات ومثبط للشهية المليئة بالخضروات ولا يوجد فيها الكربوهيدرات.

بالإضافة إلى ذلك يجب أن تكون الشوربات خفيفة تمامًا وسائلة حيث يمكن لمثل هذا النوع من الشوربات أن يملأ المعدة ويحرق عدد أقل من السعرات الحرارية وكبح الشهية للوجبة الرئيسية.

لذلك يوصى بالانتظار لمدة 10 دقائق بعد تناول الشوربة الخاصة بالريجيم ثم البدء في تناول الوجبة الرئيسية.

ما الخضروات التي يجب أن نضيفها إلى الشوربات الخاصة بالريجيم؟

تقريبًا جميع الخضار منخفضة السعرات الحرارية ويمكن استخدامها في الشوربات منخفضة السعرات الحرارية باستثناء البازلاء والذرة والبنجر والبطاطس والفاصولياء والتي تعرف باسم الخضروات النشوية لأنه على الرغم من أنها توضع في مجموعة الخضروات لكن نسيج النشاء فيها يحتوي على سعرات حرارية كبيرة ولا يجب إضافته في أنواع الشوربات الخاصة بالريجيم الذي من المفترض أن يقلل من الشهية.

هل هناك شوربات حارقة للدهون؟

عندما تقوم بتحضير نوع من الشوربات لتعتمد عليه كريجيم حارق للدهون فأنت من خلال المكونات الطازجة وبعض المنكهات مثل الزنجبيل والثوم يمكنك تحضير شوربة أو حساء تعتقد أنه يحرق الدهون بالإضافة إلى توفير العناصر الغذائية الجيدة للجسم لكنه بالفعل إنما يمكن أن يزيد من مستوى الدهون لديك.

كل ذلك يعتبر اعتقاد خاطئ لأنه ليس لدينا طعام أو حساء حارق للدهون لأنه في الواقع كل مادة نضيفها للشوربة ونستهلكها تحتوي على بعض السعرات الحرارية والتي يمكن أن تحتوي في الوقت نفسه على عدد من المغذيات الدقيقة في أنسجتها وتزيد من التمثيل الغذائي في الجسم وتقلل من الوزن إلى حد ما، لكن هذا لا يعني أن استهلاك الكثير من بعض المواد مثل الزنجبيل والشاي الأخضر والثوم يمكن أن يقلل الوزن بشكل ملحوظ وذلك لأن الشيء الوحيد الذي يسبب فقدان الوزن هو الحصول على عدد أقل من السعرات الحرارية أو حرق السعرات الحرارية مع ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

لذلك حتى يكون هذا الحساء سببًا في تقليل الوزن يجب إضافة بعض المكونات إليه والتي يمكن أن تحصل من خلاله على حساء يحرق الدهون ويقلل من الوزن.

هل نأكل الشوربات الخاصة بالريجيم الجاهزة أم نحضرها بأنفسنا؟

في بعض الأحيان يتعين علينا استخدام الشوربات الجاهزة بسبب الجدول الزمني المزدحم أو عدم توفر جميع المكونات لطهي الحساء.

على الرغم من أن الحساء الجاهز يحتوي على بعض البروتينات والخضروات والألياف، إلا أن قيمته الغذائية لا تصل أبدًا إلى الحساء الطازج الذي تصنعه في المنزل لذلك وإذا كان لديك الوقت وترغب في نتائج إيجابية لفقدان الوزن والريجيم يمكنك تحضير الحساء بنفسك بمكونات طازجة وفي منزلك لزيادة القيمة الغذائية إلى جسمك.

وتذكر أن العديد من الأطعمة الجاهزة للأكل بما في ذلك الحساء الجاهز أو شبه الجاهز تعطيك طعم أفضل وسهل التحضير لكنها تحتوي على الكثير من الإضافات والمنكهات والمواد الحافظة والأملاح الزائدة التي تضر بالصحة.

أنواع الشوربات الخاصة بالريجيم

إليك بعض أنواع الشوربات المغذية لفقدان الوزن فهي بالإضافة إلى الحفاظ على صحة جسمك تساعدك أيضًا على حرق الدهون:

شوربة القرنبيط للريجيم

 مقادير شوربة القرنبيط:

  • بعض القرنبيط المفروم.
  • 2 كأس من الحليب قليل الدسم.
  • كأس من الماء.
  • ملعقة صغيرة من الزيت النباتي.
  • ملعقتان كبيرتان من الكرفس المفروم ناعمًا.
  • بصلة متوسطة الحجم مفرومة ناعمًا.
  • ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود والملح.

كيفية عمل شوربة القرنبيط للريجيم:

نسخن كمية الزيت في مقلاة ونقلي البصل لمدة دقيقتين ثم نضيف إليها القرنبيط ونحرك المكونات لمدة 3-4 دقائق حتى تذبل قطع القرنبيط ثم نصب فوقها كمية الحليب وكوب من الماء ونترك المكونات تنضج جيدًا على النار مع التقليب من وقت لآخر.

أخيرًا وبعد 10 دقائق نضيف الكرفس والملح والفلفل الأسود ونتركها 5 دقائق أخرى مع التقليب باستمرار ثم نتناول من هذه الشوربة عندما تدفأ قليلًا.

يمكن هرس الشوربة بخلاط جيد أو تركها كما هي حسب الرغبة.

شوربة الخضار والثوم للريجيم

المقادير:

  • 1 ملعقة صغيرة من الزيت النباتي.
  • 5 فصوص من الثوم المفروم ناعمًا.
  • 2 ملاعق كبيرة من دقيق الشوفان.
  • بعض من القرنبيط الطازج وحبة من الجزر و 5 قرون من الفاصولياء الخضراء وحبة من الكوسا وكل هذه الخضار تكون مقطعة ومسلوقة مسبقًا.
  • حبة بصل صغيرة ومقطعة ناعمًا.
  • ملعقتان كبيرتان من الكزبرة الخضراء المفرومة ناعمًا.
  • ملح وفلفل حسب الذوق.
  • 3 كؤوس من الماء.

كيفية عمل شوربة الخضار والثوم

سخني الزيت في قدر ثم أضيفي الثوم والبصل ودعيه يقلى لعدة دقائق على نار متوسطة.

أضيفي الآن الخضار المسلوقة حركيها لمدة 4 دقائق مع البصل والثوم ثم اسكبي كمية الماء وأضيفي الملح والفلفل.

بعد التقليب اتركي المكونات على النار لمدة دقيقتين مع التقليب المستمر من وقت لآخر حتى لا تحترق المكونات.

أضيفي الكزبرة والشوفان إلى الشوربة وقلبي جيدًا ودعي المكونات تطهى على نار متوسطة لمدة دقيقة ثم قدميها وهي ساخنة.

شوربة الملفوف للريجيم

المقادير:

  • عدد من أوراق الملفوف الكبير المقطع.
  • ملعقة كبيرة من البصل المجفف.
  • حبة طماطم صغيرة مقطعة قطع ناعمة.
  • حبة من الجزر مقطعة أو مبشورة.
  • حبة من الفليفلة الخضراء المقطعة ناعمًا.
  • عدة قرون من الفاصولياء خضراء مقطعة قطع متوسطة.
  • كأسان من الماء.
  • ملعقة من عصير الطماطم.
  • ملعقتان من الكرفس المفروم.
  • ملعقة كبيرة من زيت الزيتون.

كيفية تحضير شوربة الملفوف:

في قدر كبير نضع كمية الملفوف والجزر والفلفل والبصل والكرفس والطماطم والفاصولياء الخضراء، ثم أضيفي البصل المجفف والمرق وعصير الطماطم والزيت.

ضعي فوق المكونات كمية كافية من الماء حتى تغمر الخضار بالكامل.

دعي الخليط يغلي على نار متوسطة حتى تصبح الخضروات طرية.

يمكنك هرس الكمية التي ستتناولينها وهي ساخنة كما يمكنك الاحتفاظ بالباقي في الثلاجة لبضعة أيام.

فوائد ريجيم شوربة الملفوف

يعتبر النظام الغذائي الذي يعتمد على الملفوف في البداية في فئة الأنظمة الغذائية السريعة وهو يوصى به للأشخاص الذين يعانون من السمنة والذين يحتاجون إلى إنقاص الوزن بسرعة، ولكن هذا النظام الغذائي شديد التقييد وبالتالي يتطلب إشراف ومرافقة أخصائي الصحة.

تعليمات:

مبدأ هذا النظام الغذائي منخفض السعرات الحرارية بسيط بحيث عليك تناول حساء الملفوف في جميع الساعات (صباحًا وظهرًا ومساءًا لمدة أسبوع) هذا هو السبب في أنه من الضروري متابعتك بدقة من قبل خبير.

تتكون كل وجبة من وعاء من شوربة الملفوف مصحوبًا بطعام وهذا يختلف على مدار الأسبوع بحيث تُدخل الفواكه والخضروات واللحوم بالتدريج.

الملفوف يساعد على تطهير وتنظيف الجسم من السموم مما يسبب شعورًا فوريًا بالرفاهية، كما أن له تأثير مدر للبول وملين ويساعد في فقدان الوزن.

يرجى ملاحظة أنه لا ينبغي اتباع هذا النظام الغذائي باستمرار بأي حال من الأحوال.

إذا لم تكن النتائج مرضية من هذا النوع من الريجيم، فمن المستحسن أن تأخذ استراحة لمدة أسبوع أو أسبوعين قبل المحاولة مرة أخرى ودائمًا بموافقة طبيبك.

الميزة الرئيسية لنظام غذائي يعتمد على شوربة الملفوف فعاليته حيث يجعل من الممكن فقدان 3 إلى 7 أرطال في الأسبوع لأنه يذوب الدهون بسرعة.

كما أن هذه الطريقة اقتصادية مما يجعل من السهل اتباعها.

هذا النوع من الشوربات غنية بالألياف والأملاح المعدنية والفيتامينات ويسهل العبور المعوي وينظم عملية التمثيل الغذائي للسكر والدهون كما أنه يعزز الشعور بالشبع.

ملاحظة هامة:

إذا تم استخدام الشوربة كمصدر غذائي وحيد فإن خطر نقص أو حتى سوء التغذية ممكن أن يحصل لذلك يجب عدم تكراره.

كما أن هذا النظام الغذائي مثل العديد من الأنظمة الأخرى هو عامل إرهاق.

وهذا النظام منخفض البروتين يعزز الهزال العضلي كما يمكن أن يكون أيضًا سببًا لألم الأمعاء الشديد أحيانًا من تهيج وغيره.

شوربة القرنبيط والبطاطا للريجيم

المقادير:

  • 3 حبات من البطاطا متوسطة الحجم مفرومة ناعمًا.
  • ملعقة كبيرة من زيت نباتي.
  • ملعقتان كبيرتان من الكرفس المقطع ناعمًا.
  • كأس من القرنبيط المقطع قطع صغيرة.
  • بصلة متوسطة الحجم ومقطعة قطع صغيرة.
  • فصين من الثوم المهروس.
  • كأس من مرق الخضار الطازج.
  • كأس من الحليب قليل الدسم.
  • كأس من الماء.
  • ملح وفلفل أسود.

طريقة التحضير:

سخني الزيت في قدر على نار متوسطة وضعي فيه البصل على نار منخفضة لمدة خمس دقائق ثم أضيفي الكرفس واتركي المقادير لمدة 4 إلى 5 دقائق.

الآن أضيفي الثوم واتركي المكونات لمدة دقيقة واحدة ثم تضاف البطاطس والقرنبيط ومرق الخضار والماء مع التقليب المستمر حتى تغلي المكونات.

اخفض اللهب واتركي المكونات تنضج على نار خفيفة لمدة 15-20 دقيقة.

بعد التأكد من أن كل شيء قد طهي بشكل جيد، اخلطي هذه الشوربة باستخدام الخلاط حتى تصبح سلسة ثم أضيفي الحليب.

تقدم ساخنة.

شوربة الفطر والحنطة السوداء للريجيم

المقادير:

  • بصلة متوسطة الحجم مقطعة قطع ناعمة.
  • نصف كوب من الفطر الطازج.
  • ملعقة كبيرة من زيت نباتي.
  • ملعقة صغيرة من الفلفل الأحمر المجفف.
  • ملعقتان كبيرتان من الكرفس المقطع ناعمًا.
  • كوب ماء ساخن.
  • ملح وفلفل أسود.
  • ملعقة من الفطر المجفف.
  • ورق غار.
  • ملعقة كبيرة من معجون الطماطم.
  • كأسان من مرق الخضار.
  • نصف كأس من الحنطة السوداء.
  • 1/4 كأس من البقدونس أو الشبت المفروم ناعمًا.

 طريقة التحضير:

انقع الفطر المجفف في الماء الدافئ، وفي هذه الأثناء سخني ملعقة كبيرة من الزيت في قدر على نار متوسطة وأضيفي إليها الكرفس والبصل ويطهى لمدة خمس دقائق مع التقليب حتى يصبح طريًا.

أضيفي الفطر الطازج والملح إلى الشوربة وانتظري حوالي 10 دقائق حتى يصبح الفطر بنيًا مع التقليب من حين لآخر.

صفي الفطر المجفف والمنقوع وأضيفيه إلى المكونات.

أضيفي الفلفل الأحمر وورق الغار والحنطة السوداء ومعجون الطماطم إلى المكونات مع التقليب.

والآن أضيفي المرق والماء الساخن وارفعي اللهب ليغلي الحساء.

عندما يغلي الحساء اخفضي اللهب وأغلقي القدر وانتظري من 15 إلى 20 دقيقة حتى تنضج الحنطة السوداء.

أضيفي الملح والفلفل الأسود حسب رغبتك وتقدم ساخنة.

شوربة أوراق الملفوف الساخن والحامض للريجيم

المقادير:

  • عدد من أوراق الملفوف المقطعة قطع صغيرة.
  • بصلة صغيرة مقطعة قطع صغيرة.
  • ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون.
  • حبة جزر متوسطة الحجم ومبشورة.
  • حبة طماطم كبيرة ومهروسة.
  • ملح وفلفل أسود.
  • ملعقة كبيرة سكر بني.
  • ملعقة كبيرة من خل التفاح.
  • كأس من مرق الدجاج قليل الملح مع كأس من الماء.
  • نصف صدر دجاج مشوي مقطع شرائح.

طريقة التحضير:

يحمى الزيت في قدر كبيرة ويطهى الجزر والبصل والملفوف لمدة 10 دقائق حتى ينضج.

أضيفي الطماطم المفرومة والسكر البني والملح وخل التفاح وقلبي جيدًا لخلط جميع المكونات.

أضيفي مرق الدجاج والماء واتركي المكونات على نار متوسطة لمدة 20 دقيقة.

وأخيرًا ضعي قطع الدجاج فوق المكونات واخلطيها في الخلاط أو اتركيها كما هي حسب الرغبة.

قدمي هذه الشوربة ساخنة.

شوربة الملفوف واليقطين

  • بعض من أوراق الملفوف الكبيرة.
  • حبة جزر مبشورة.
  • كأس من اليقطين المبشور.
  • بصلة متوسطة الحجم مقطعة قطع صغيرة.
  • ملعقة كبيرة من زيت نباتي.
  • فصين من الثوم المهروس.
  • ملعقة صغيرة من الكزبرة الجافة أو الخضراء.
  • كأس من مرق الخضار.

طريقة التحضير:

في وعاء نضع الزيت وفوقه البصل مع الثوم ونقليه نصف استواء ونضيف إليه الملح والفلفل الأسود.

نضيف اليقطين المبشور مع الجزر ونقلبه باستمرار.

نضيف فوق المكونات قطع الملفوف ونحركها جيدًا ثم نضيف كأس من مرق الخضار وكأس من الماء ونترك الخليط على نار متوسطة حتى الغليان ولتنضج المكونات.

تقدّم الشوربة وهي ساخنة.

أخيرًا…

لا تعتبر هذه المقالة بمثابة المشورة الطبية وليست بديلًا عن استشارة الطبيب المختص للتشخيص والعلاج.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.