رجيم التمر والماء والحليب … رجيم وسريع ولكنك لن تجوع أو تتعب خلاله

في كل مرة تود خسارة الوزن بسرعة لا بد من أنك تقلق حول شعورك بالجوع والتعب والحرمان وأنه ليس هناك أي فرصة لتناول الحلويات، هذا صحيح! ولكن ليس مع رجيم التمر والماء والحليب لأنك مع هذه الحمية سوف تفقد الوزن بسرعة وسهولة ولن تشعر بالتعب أو الجوع.

فما هو هذا الرجيم؟ وما هي الفوائد التي يضمنها تناول كل من التمر وشرب الحليب والماء؟ كيف يمكن أن يكون فعال في إنقاص الوزن؟ وما هو البرنامج الذي يجب اتباعه؟ …. إليك كل ما تحتاج معرفته عن رجيم التمر والماء والحليب.

فوائد التمر والحليب والماء

فوائد التمر والحليب والماء

9 – الحليب والتمر والعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم

محتوى التمر من السعرات الحرارية قريب من محتوى الفاكهة المجففة كالزبيب والتين المجفف وغيرها وذلك نظرًا لأن التمر جاف، ومعظم هذه السعرات الحرارية الموجودة في التمر تأتي من الكربوهيدرات ومقدار قليل من السعرات تأتي من البروتينات.

أما الحليب فمعظم أنواعه (مسحوبة الدسم – قليلة الدسم – دسمة) تقدم للجسم مقدار جيد من الكربوهيدرات والبروتينات إلى جانب الفيتامينات والمعادن.

المحتوى الغذائي في التمر

كل 100 غرام من الحليب تحتوي على:
العنصر الغذائيالكمية
السكر63غرام
الكربوهيدرات75غرام
الدهون20غرام
البروتينات2.45غرام
الكالسيوم39ميلي غرام (4% من الاحتياج اليومي)
البوتاسيوم656ميلي غرام (14% من الاحتياج اليومي)
الحديد1ميلي غرام (8% من الاحتياج اليومي)
المغنيسيوم43ميلي غرام (%12 من الاحتياج اليومي)
الفوسفور62ميلي غرام (9% من الاحتياج اليومي)
الصوديوم2ميلي غرام (0% من الاحتياج اليومي)

المحتوى الغذائي في الحليب

كل 100 غرام من الحليب تحتوي على:
العنصر الغذائيالكمية
السكر12.8غرام
الكربوهيدرات11.7غرام (4% من الاحتياج اليومي)
الدهون8غرام
البروتينات7.7غرام
الكالسيوم276ميلي غرام (28% من الاحتياج اليومي)
البوتاسيوم349ميلي غرام (10% من الاحتياج اليومي)
الحديد0.1ميلي غرام (0% من الاحتياج اليومي)
السيلينيوم9ميلي غرام (413 من الاحتياج اليومي)

قد يهمك: دليل السعرات الحرارية لدى منتجات الألبان بأنواعه كافة

8 – التمر يقدم مقدار جيد من الألياف الغذائية

الحصول على المقدار الكافي من الألياف الغذائية أمر في غاية الأهمية للصحة بشكل عام ولصحة الجهاز الهضمي بشكل خاص، فالألياف تعمل على تعزيز عملية الهضم وتحفيز حركة الأمعاء ما يعني أنها تحارب الإمساك وتعالجه بشكل طبيعي.

والتمر يقدم مقدار جيد من الألياف فكل 3.5 أونصة من التمر تحتوي على ما يقارب 7 جرام من الألياف، وبناءً على إحدى الدراسات التي تمت على مجموعتين من الأشخاص تبين أن المجموعة التي كان أفرادها يتناولن حوالي 7 حبات تمر بشكل يومي ولمدة 21 يوم كان لديهم حركة أمعاء أفضل ومعدل تخلص من الفضلات أعلى من المجموعة التي لم يتم إدخال التمر في نظامهم الغذائي (الدراسة 1).

إلى جانب ذلك فقد تم إثبات وفق عدة دراسات أن الألياف الغذائية الموجودة في التمر يمكنها السيطرة على مستوى سكر الدم وتمنع ارتفاعه السريع بعد تناول وجبة طعام تحتوي على مقدار عالي من السكر، وهذا يعني أن التمر يساعد على منع الجوع الناتج عن ارتفاع وانخفاض مستوى السكر في الدم (الدراسة 2).

قد يهمك: كيف نحافظ على صحة الجهاز الهضمي ؟ … الجواب في 12 أمر فقط

7 – رجيم التمر والماء والحليب يعني قلب أكثر صحة

ارتفاع مستوى الكوليسترول الضار والدهون والمواد الأخرى المختلفة في الدم وتراكمها في الشرايين يؤدي في النهاية إلى أمراض الشرايين (التصلب)، ولكن التمر بدوره يعمل على الحد من مستوى الكوليسترول الضار في الدم وبالتالي يحد من خطر الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين.

من جهة أخرى يأتي دور البوتاسيوم في حماية القلب من الأمراض المختلفة، وذلك بناءً على مجموعة من الدراسات التي بينت أن خطر تعرض القلب للقصور والأمراض المختلفة يكون أعلى بالنسبة للأشخاص الذين لديهم نقص في البوتاسيوم بالمقارنة مع الأشخاص الذين يحصلون على المقدار الكافي منه، والحليب يعتبر من أغنى المواد الغذائية به لذا تأكد من الاعتماد عليه.

أما الحصول على المقدار الذي يحتاجه الجسم من الماء يعني ضبط لزوجة الدم وتعزيز الدورة الدموية وتحسينها وبالتالي سوف يصل إلى كل أنحاء الجسم بكفاءة أعلى إلى جانب إبقاء الضغط ضمن المستوى الطبيعي له.

قد يهمك: طرق تحسين الدورة الدموية وزيادة نشاط الدم في الجسم

6 – وجبة تحلية صحية بالكامل يمكنك تناولها وأنت مطمئن

المشكلة الأساسية مع كل أنواع الرجيم والحميات التي تهدف إلى خسارة الوزن هي كون الحلويات موجودة بشكل رئيسي في قائمة الممنوعات… ولكن ما العمل عندما تشتهي تناول وجبة حلوة؟ ما الذي عليك القيام به عندما تشعر بأن الرجيم عدوك الذي يمنعك من ذلك؟

ولكن مع رجيم الماء والتمر والحليب لن تشعر بذلك أبدًا على العكس فالتمر وحده أو مع الحليب سيكون عبارة عن وجبة بطعم حلو وذلك بدون أن تقلق أو تشعر بالضغط الشديد أو بأنك قد خرقت شروط الدايت الأساسية.

حتى مع كوب الشاي أو القهوة يمكنك تخصيص حبة من التمر التي تكون مدرجة ضمن البرنامج الغذائي حتى تضيفها إلى الكوب لتمنحه الطعم الحلوة الذي يتفوق على السكر حتى!

قد يهمك: 16 خطوة للتخلص من إدمان السكريات والحلويات بسهولة

5 – مع رجيم التمر والماء والحليب وداعًا للجوع أثناء الرجيم

لا يتوقف الأمر عند حد أنه بإمكانك تناول الطعام الحلو وتحلية الشاي والقهوة بالتمر فحسب، بل هناك ما يجعل بالفعل من رجيم التمر والماء والحليب رجيم متفوق على غيره من الحميات الغذائية وذلك لأنه سريع فيما يخص خسارة الوزن وفي الوقت ذاته لن تشعر بالجوع، لماذا؟

الأمر هنا يعود إلى غنى كل من التمر والحليب بالبروتينات التي تحتاج إلى فترة أطول في عملية الهضم، بالإضافة إلى الألياف الغذائية التي سوف تجعلك ممتلئ حتى الوجبة التالية، والأهم من كل ذلك هو السيطرة على معدل السكر في الدم والذي يرجع إليه السبب الأساسي في شعورك بالجوع مباشرة بعد تناول وجبة تحتوي مقدار كبير من السكريات.

حتى ولو لم تسير وفق برنامج الحمية فإن إدخال التمر والحليب إلى نظامك الغذائي يمكن أن يتعامل مع الجوع الذي تشعر به بين الوجبات.

قد يهمك: التغلب على الجوع أثناء الرجيم … 15 خطوة لتسكين الجوع ومتابعة الحمية الغذائية بدونه

4 – مقدار عالي من الطاقة سوف تحصل عليه بتناول التمر والحليب

إن كنت تود خسارة الوزن وبناء العضلات للحصول على البنية المثالية للجسم فلا بد من اتباع التمارين الرياضية بانتظام، ولكن معظم أنظمة التغذية والحميات التي تضمن خسارة الوزن بسرعة هي في الوقت ذاته لا تزود الجسم بما يحتاجه من الطاقة وهذا ما يفسر الشعور بالتعب والإرهاق خلال اتباعها.

ولكن الأمر مختلف هنا لأن كل من التمر والحليب سوف يمد الجسم بمقداد العالي جدًا من الطاقة بحيث تكون قادر على الالتزام بالتمارين الرياضية بكل نشاط بالإضافة إلى أن التعب العضلي الذي قد تشعر به بعد تلك التمارين سوف يكون أقل بكثير إلى جانب أنه سوف يختفي أسرع من قبل وخاصةً مع تناول الكمية التي يحتاجها الجسم من الماء (حوالي لترين) بحيث يبقى رطب منتعش.

قد يهمك: نصائح للتمارين الرياضية … 15 نصيحة قادرة على دفعك للالتصاق بالرياضة

3 – مضادات الأكسدة التي تقدم الكثير من الحماية لك

توجد في الجسم الجذور الحرة التي تفتقد للأوكسجين فتتفاعل مع خلايا الجسم وتأخذ الأوكسجين منها وتتركها تالفة وقد تحولت هي الأخرى إلى جذور حرة تحتاج الأوكسجين لتتفاعل وتشكل المزيد من الخلايا التالفة.

يمكنك تخيل مدى خطورة هذا الأمر عن طريق مقارنة ما يحدث بما يصيب التفاحة عندما تقوم بتقطيعها وتركها، فالسواد الذي يصيب الأجزاء المعرضة للهواء منها هو ناتج عن تفاعلات الأكسدة والإرجاع التي تحصل.

وهنا يظهر مدى أهمية تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة، وذلك لأن مضادات الأكسدة تقوم بإيقاف سلسلة التفاعلات تلك، ويعتبر التمر من أهم الأطعمة التي تحتوي على تلك المضادات، إلى جانب مجموعة من الأغذية أهمها: زيت الزيتون (تناوله بدون أن يتعرض للحرارة) – التوت البري – الكركم….

2 – التخلص من الوزن الناتج عن احتباس السوائل

جفاف الجسم ونقص كمية السوائل أو نتيجة لحالة صحية معينة أو اضطراب ما فإنه من المحتمل أن يعاني الجسم من احتباس السوائل فتتجمع وتتراكم في مناطق مختلفة من الجسد وبالطبع تؤدي إلى زيادة الوزن ولكن هذه الزيادة ليست ناتجة عن الدهون بل هي سائل.

إلى جانب التعامل مع العامل المسبب فإن العلاج يعتمد على أمرين في غاية الأهمية: الأول هو الأدوية والأطعمة والمشروبات التي تعمل على إدرار البول، والثاني هو شرب الكمية التي يحتاجها الجسم من الماء والسوائل الصحية الأخرى التي تحفزه للتخلص من السوائل المتراكمة.

وهنا يأتي دور الحليب والماء فالماء بشكل طبيعي يعتبر من أهم العلاجات أما الحليب فهو إلى جانب كونه غني بالعناصر الغذائية فهو كذلك يبقي الجسم رطب، لذا فمع تناولهما فإن وزنك الناتج عن الماء سوف ينخفض.

قد يهمك: علاج احتباس السوائل في الجسم – 9 علاجات يمكن لها التعامل معه

1 – من السهل إدخال التمر والحليب إلى نظامك الغذائي

حتى بدون اتباع رجيم التمر والحليب والماء وحتى بعد الانتهاء من فترة اتباعه فالجسم يبقى بحاجة إلى تلك الفوائد التي يضمنها كل من التمر والحليب والماء، لذا لا بد من الاستمرار في تناولها، وهذا أمر سهل من خلال:

  • تحلية الشاي أو القهوة بحبة تمر.
  • أو تناول 2 حبة تمر في الصباح مع كوب القهوة.
  • أو الاعتماد في وجبة الفطور على التمر مع الحليب.
  • أو تناول الحلويات التي تعتمد على التمر أو على التمر مع الشوفان.

برنامج رجيم التمر والماء والحليب

برنامج رجيم التمر والماء والحليب

ملاحظات مهمة

  • يمكنك اتباع رجيم التمر والماء والحليب مدة 3 – 5 أيام ولكن تأكد من ألا تستمر في هذا البرنامج لأكثر من ذلك.
  • في حال كنت تود إعادة اتباع الرجيم يمكنك ذلك ولكن ليس بشكل مباشر بعد الـ 5 أيام الخاصة به، بل خذ فترة استراحة لا تقل عن 15 يوم ومن ثم يمكنك إعادة اتباعه.
  • من المهم استشارة خبير تغذية فيما يخص الرجيم والنظام الغذائي الذي تود اتباعه.
  • بالنسبة للنساء الحوامل والمرضعات يجب تجنب اتباع أي رجيم بدون استشارة خير التغذية والطبيب.
  • يجب الاستمرار في شرب الماء بشكل دائم وليس فقط مع الرجيم.

رجيم الماء والتمر والحليب

الماء

تأكد من تناول كوب من الماء في الصباح فور الاستيقاظ وكوب قبل كل وجبة طعام وكوب عند الشعور بالجوع أو التعب والإرهاق.

قد يهمك: تنظيم شرب الماء … لا يمكن ترك الأمر للصدفة أو فقط عندما تشعر بالعطش

التمر والحليب (برنامج لـ 3 – 5 أيام)

الفطوربين الساعة 7 – 9 صباحًا5 حبات من التمر + كوب من الحليب أو الزبادي مسحوب الدسم
وجبة خفيفةبين الساعة 11 – 12 ظهرًا3 حبات من التمر + كوب من الحليب أو الزبادي مسحوب الدسم
الغداءالساعة 3 مساءً5 حبات من التمر + كوب من الحليب أو الزبادي مسحوب الدسم
وجبة خفيفةالساعة 6 مساءً3 حبات من التمر + كوب من الحليب أو الزبادي مسحوب الدسم
العشاءالساعة 8 مساءً5 حبات من التمر + كوب من الحليب أو الزبادي مسحوب الدسم

التمر فاكهة صحية وغنية والحليب يمد الجسم بالكثير، وهذا ما يجعلها بالفعل تستحق أن تضيفها إلى نظامك الغذائي أو تعتمد عليها عندما تود خسارة الكثير من الوزن خلال مدة قصيرة.

المزيد من أنواع الرجيم:

المصادر

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.