اقراص ديازيبام Diazepam لتهدئة الأعصاب وعلاج حالات التوتر والقلق

تم تسويق دواء ديازيبام Diazepam في البداية تحت اسم فاليوم وهو عقارٌ من إنتاج شركة هوفمان – لاروش، ويستخدم عادةً لعلاج حالات القلق والأرق وآلام العضلات، كما يستخدم في علاج أعراض الانسحاب الحاد لمدمني الكحول ولتخفيف التوتر والقلق قبل العمليات الجراحية، فهو يتميز بأن له تأثيرًا يخفف من التوتر والتشنج ويسكن آلام العضلات.

ينتمي دواء الديازيبام أو الفاليوم لزمرة البنزوديازيبين. ويكون دور الدواء في التأثير على المواد الكيميائية في الدماغ (حمض غاما أمينو بوتيريك) التي تصبح غير متوازنة خلال حالات القلق والتوتر.

دواء ديازيبام

دواعي استخدام الديازيبام (الفاليوم)

يستخدم الديازيبام (الفاليوم) في علاج القلق ونوبات الهلع الليلي والكوابيس وعلاج الأرق لفترةٍ قصيرة، أو لعلاج أعراض الانسحاب عند مدمني الكحول او الأفيون (الأعراض الناتجة عن ترك الكحول بعد تناوله لفترات طويلة)، أو لحالات التشنجات العضلية.

وأحيانًا يستخدم الديازيبام مع غيره من الأدوية لمعالجة حالات الاختلاجات، كما يستخدم قبل أو بعد التخدير في العمليات الجراحية وعمليات التنظير المختلفة لتهدئة المريض، ويستخدم كخط دفاعٍ أول في معالجة نوبات الصرع عن طريق الحقن الوريدي وذلك نظرًا لفعاليته طويلة الأمد، لكن لا ينصح بمعالجة نوبات الصرع بالديازيبام لفتراتٍ طويلةٍ لأن فاعلية وتركيز الدواء تنخفض على بعد فترةٍ من الاستخدام مما يستدعي جرعاتٍ أكبر، كما ويستعمل بشكل متقطع لعلاج نوبات الصرع لدى الأطفال قبل عمر الخامسة مع أن هذا الاستعمال لا ينصح به لفائدته القليلة وأضراره الجانبية.

الشكل الصيدلي

يتم تسويق الدواء بأكثر من 500 علامة تجارية في العالم، ويأتي الديازيبام على شكل (أقراص، أو كبسولات مديدة التحرر، أو سائل) ويجب تناول الكبسولات المديدة التحرر بشكل كامل دون طحنها أو كسرها. ويمكن أخذ دواء الديازيبام مع الطعام أو بدونه.

تأتي أقراص الديازيبام بعياراتٍ مختلفة 2 – 5 – 10 ملغم، وتعتمد الجرعة الموصوفة للمريض على الحالة التي يشكو منها وبحسب الاستجابة الخاصة للعلاج.

الجرعات

بالنسبة لجرعات البالغين النموذجية من الديازيبام:

  • علاج حالات القلق من 2 إلى 10 ملغم مرتان أو أربع مرات خلال اليوم.
  • ومعدل الجرعة النموذجية لعلاج حالة أعراض انسحاب الكحول 10 ملغم من 3 إلى 4 مرات خلال اليوم ولمدة 24 ساعة ثم تتبعها جرعة 5 ملغم تؤخذ من 3 إلى 4 مرات في اليوم أو حسب الحاجة.
  • ويكون معدل الجرعة النموذجية في علاج حالة التشنجات العضلية من 2 إلى 10 ملغم 3 أو 4 مرات في اليوم.
  • قد تختلف الجرعة بالنسبة لعلاج الاختلاجات من 2 إلى 10 ملغم 2 أو 4 مرات في اليوم. وبالنسبة لكبار السن أو المصابون بأمراض مزمنة تكون الجرعة 2 إلى 2.5 ملغم مرة أو مرتين في اليوم.

التأثيرات الجانبية للديازيبام

يجب طلب المساعدة الطبية الطارئة فورًا في حال ظهور أي رد فعلٍ تحسسي (الشرى أو صعوبة في التنفس أو ظهور تورم في الوجه أو الشفتين أو اللسان أو البلعوم)

ويجب على المريض أن يُعلم الطبيب في حال ملاحظة وجود ما يلي:

  • تشوش، هلوسة، أو أفكار وسلوك غير الطبيعي مثل المخاطرة أو عدم الخوف من الأخطار أو الشعور فقدان الصواب
  • مزاج كئيب، أو الأفكار الانتحارية أو إيذاء النفس.
  • فرط النشاط، الانفعال الزائد أو العدوانية.
  • اختلاجات ظهرت بشكل جديد أو تفاقمت والتنفس الضعيف والشعور بارتعاش العضلات والرجفة.
  • الإحساس بفقدان السيطرة على المثانة والتبول القليل أو انعدامه.

كذلك قد تحدث بعض الأعراض الجانبية الشائعة مثل:

  • مشاكل في الذاكرة، خمول، نعاس، شعور بالعياء والتعب، الدوار وضعف العضلات.
  • الشعور بالغثيان، أو الإمساك.
  • جفاف الفم أو كثرة سيلان اللعاب.
  • حصول تشوش أو ازدواجية في الرؤية.
  • حالة طفح جلدي خفيف، أو حكة.
  • الشعور بفقدان الاهتمام بممارسة الجنس.

هل يمكن إعطاء الديازيبام للمرأة الحامل أو المرضعة؟

لا يعتبر استعمال الديازيبام آمنًا خلال فترة الحمل أو الإرضاع. فقد يؤدي تناوله خلال الحمل إلى ظهور عيوب ولادية وأعراض انسحاب في المولود. كما يجب عدم تناول الديازيبام خلال مرحلة إرضاع المولود، لأنه ينتقل إلى حليب الأم وبالتالي الى المولود.

يجب على المرأة إخبار طبيبها في حال كانت حاملاً، أو باحتمال أن تكون حاملاً، وإذا كانت مرضعةً قبل اخذ الديازيبام. ويجب إعلام الطبيب فورًا إذا حصل الحمل خلال فترة تناول الديازيبام. ويجب عدم إعطاء الديازيبام للأطفال الذين يقل عمرهم عن ستة أشهر.

التداخل الدوائي والتحذيرات

يجب إعلام الطبيب اذا كان المريض يعاني من الحساسية من الأدوية التالية: (الديازيبام، الألبرازولام، الكلورديازيبوكسايد، اللورازيبام، الكلونازيبام، الكلورازيبيت، الفلولازيبام، الأوكسازيبام، الإستازولام، البيرازيبام، التيمازيبام، التريازولام) أو غيرها من الأدوية.

في حالة استخدام مضادات الحموضة، يجب أخذ الديازيبام قبل بساعةٍ واحدةٍ من تناول مضادات الحموضة، ويجب إخبار الطبيب في حال كون المريض مصابًا حاليًا أو سابقًا بالزرق (المياه السوداء في العين)، أو الاختلاجات، أو وجود أمراض بالرئة، أو أمراض القلب أو الكبد.

يجب على المرضى كبار السن فوق 65 عام أن يتحدثوا مع الطبيب حول المخاطر والفوائد من اخذ علاج الديازيبام. ويجب عليهم عدم تناول الديازيبام لوحدهم لأنه قد يكون غير آمنٍ، شأنه كغيره من الأدوية التي يمكن استعمالها لعلاج الحالات الشبيهة.

يجب على الأشخاص الذين سوف يخضعون لعملية جراحية أو حتى الجراحة السنية إبلاغ الطبيب بأنهم يتناولون الديازيبام.

من الأثار الجانبية الشائعة للديازيبام الشعور بالنعاس، لذلك يجب أخذ الحذر وعدم قيادة السيارات أو الأليات أو تشغيل المكنات والأجهزة من قبل الشخص حتى يتم التأكد من مقدار تأثير الدواء عليه. كما أن شرب الكحول يمكن أن يضيف تأثيراً إضافيا للنعاس الذي يسببه عقار الديازيبام، وقد يقلل التدخين من فعالية هذا الدواء.

ما الأدوية الأخرى التي تؤثر على فعالية الديازيبام؟

يمكن أن يؤدي تناول الديازيبام مع غيره من الأدوية الى تأثيرٍ منومٍ للشخص أو أن يبطئ من تنفسه أو حصول تأثيرات جانبية قد تكون خطيرة وقد تهدد الحياة، لذلك يجب سؤال الطبيب قبل تناول الديازيبام مع الأدوية الأخرى المساعدة للنوم، أو الأدوية المستخدمة لتسكين الألم، أو الأدوية المرخية للعضلات، أو الأدوية الأخرى المستعملة لمعالجة القلق أو والاكتئاب أو الاختلاجات.

وبشكل عام يجب على المريض استشارة الطبيب حول كافة الأدوية التي يأخذها، ومنها أيضا الأدوية التي بدأ باستخدامها أو توقف عن تناولها حين المعالجة بالديازيبام وخاصة:

  • السايميتيدين، الأوميبرازول، الفينيتوين، أنواع المضادات الحيوية، الكلاريثرومايسين أو الأريثرومايسين.
  • الأدوية المستخدمة لمعالجة الفطريات مثال الإيتراكونازول، الكيتوكونازول.
  • أدوية القلب وارتفاع ضغط الدم مثال النيكارديبين، الكوينيدين وغيرها من الأدوية.
  • الأدوية المستخدمة في علاج الإيدز، أتانازافير، الديلافيردين، الفوسامبرينافير وغيرها.
  • قد تتداخل تأثيرات أدوية أخرى مع الديازيبام، كالأدوية المباعة بدون وصفة طبية مثل الفيتامينات والأدوية العشبية.
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.