أفكار فطور صحي لمرضى السكري

الإفطار هو وجبة ضرورية لكل الناس. وإذا كنت مصابًا بمرض السكري، فمن المهم جدًا ألا تتخطى وجبة الإفطار لأن مستويات السكر في الدم قد تكون منخفضةً بعد الاستيقاظ في الصباح. أيضًا، وجبة الإفطار المناسبة توفر الطاقة التي تحتاج إليها لبدء يومٍ جديد.

يمكن أن تعمل وجبة الإفطار الصحية على المحافظة على وزن مثالي للجسم، وهو أحد الأمور الضرورية في إدارة هذا المرض. حيث تقول دراسة نشرت عام 2014 في مجلة أكاديمية التغذية وعلم التغذية أن الإفطار، وخاصةً الوجبة التي تشمل على الحبوب والحليب الخالي أو قليل الدسم والفواكه الكاملة، يمكنها أن تساعدك على خسارة الوزن.

كما أن تخطي الإفطار يرتبط بزيادة نسبة الإصابة بمرض السكر من النمط الثاني. وذلك وفقًا لدراسة نشرت عام 2015 في مجلة التغذية الصحية العامة، فتناول وجبة الإفطار بانتظام من المحتمل أنه يقي من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

فطور صحي لمرضى السكري

إن إصابتك بمرض السكر لا يعني أنك تحتاج إلى تناول الطعام بحذرٍ دائمًا، وتناول وجباتٍ لا تحبها. فيمكنك أن تأكل الكثير من الأطعمة التي ترغب بها في وجبة الإفطار التي سوف تملي معدتكَ دون زيادة نسبة السكريات في الدم. سيساعدك ارتفاع مستوى الألياف وانخفاض كمية السكر في طعام الإفطار في المحافظة على المستوى المناسب للسكر في الدم.

أيضًا، تناول وجبة إفطارٍ صحيةٍ لا يعني أنك تحتاج إلى دفع الكثير من المال. فهناك عددٌ كبير من الأفكار الخاصة بوجبة الإفطارٍ بحيث تكون وديةً لمرض السكري التي سوف تساعدك على أن تبقى بصحة جيدة.

أفكار فطور صحي لمرضى السكري

هنا ستجد بعض الأفكار لإفطار صحي لجميع الأشخاص المصابين بمرض السكر.

1 – العصائر

إذا أردت تناول وجبةٍ صحيةٍ في دقيقةٍ واحدة، فإن العصير هو أفضل خيار. فالعصائر التي يتم تحضيرها بمكوناتٍ صحية سوف تقدم لك الطاقة الضرورية لجسمك دون زيادة الكربوهيدرات في الدم.

ولجعل العصائر صديقةً للسكري، فإن هناك الكثير من الخيارات المتاحة ومنها الحليب الخالي من الدهون، واللبن وحليب اللوز والشاي الأخضر.

عصير لمرضى السكر

اختر الفواكه والخضروات الغنية بالمواد المضادة للأكسدة الغنية بالسكر، مثل الفريز، والتفاح، والتوت، والأفوكادو، والخيار، والسبانخ واللفت، وغيرها.

يمكنك أيضًا إضافة بعض المكسرات، مثل بذور الكتان وبذور الشيا لتزيد كمية الألياف التي تساعد على شعورك بالامتلاء.

مثلًا، يمكن أن تجرب الوصفة التالية:

  • ضع كوبًا من السبانخ في الخلاط.
  • أضف ½ كوبٍ من الفراولة المجمدة.
  • قم بإضافة كوبٍ من اللبن وحليب اللوز.
  • أضف 2 ملعقة كبيرة من بذور الكتان وملعقة صغيرة من القرفة.
  • امزج المكونات لعدة دقائق.
  • إن شرب كوبٍ واحدٍ من العصير السابق الغني بالمواد الغذائية سوف يبقيكم بنشاطٍ لساعات طويلة.

2 – الشوفان

الشوفان وجبةُ إفطارٍ أخرى مفيدة. فسواء أكلته حارًا أو باردًا، دقيق الشوفان من الحبوب الصحيحة التي يمكن أن تتمتع بتناولها لأكثر من مرة خلال الأسبوع.

الألياف القابلةُ للذوبان الموجودة بالشوفان تخفض معدل حرق وامتصاص الكربوهيدرات في جسمك، مما يساعد في الحفاظ على نسبة السكر في دمك مستقرةً. إضافةً لذلك فإن الشوفان غنيٌ أيضًا بالأحماض الدهنية أوميجا 3، وحمض الفوليك والبوتاسيوم.

دقيق الشوفان لمرضى السكري

  • يمكنك اختيار أي نوع من الشوفان. ومع ذلك، عليك الابتعاد عن الأصناف التي يمكن أن تكون معبأة بالكثير من السكر.
  • الشوفان سريع وسهل التحضير. يمكنك تحضير الشوفان من خلال مزجه بالحليبٍ الخالي من الدسم أو الحليب قليل الدسم وتحليته بالعسل الخام. كما يمكنك جعل الشوفان مفيدًا أكثر من خلال إضافة المكسرات أو الفواكه الطازجة المفرومة مثل الفريز والتفاح.
  • يمكن الاستمتاع بوعاء صغير من دقيق الشوفان على الإفطار، عدة مراتٍ في الأسبوع.

3 – الشعير

الشعير عنصر إفطارٍ صحي آخر يساعدك على أن تحافظ على مستويات السكر في دمك تحت نطاق السيطرة. بالإضافة إلى ذلك، الشعير يحتوي على ضعف البروتين ونصف السعرات الحرارية الموجودة في الشوفان، مما يجعله واحدًا من أفضل الأطعمة للإفطار.

الشعير لمرضى السكري

تُظهر دراسة أجريت عام 2016 في إحدى جامعات السويد أن الشعير بإمكانه تحسين صحة الناس بسرعة عن طريق تخفيض كميات السكر في دمهم وتقليل خطر الإصابة بمرض السكر. ويعود الفضل في هذا إلى المزيج من الألياف الغذائية التي توجد في الشعير، التي يمكنها أن تفيد أيضًا في تقليل الشهية، فضلًا عن الوقاية من أخطار الاصابة بأحد أمراض القلب والأوعية الدموية.

طريقة تحضير الشعير لوجبة الإفطار

  • انقع 1 كوب من الشعير بالماء في الليل حتى الصباح.
  • في الصباح، خذ الشعير وأضفه إلى كوبين ونصف أو ثلاثة أكواب من الماء في وعاء.
  • ضع الوعاء على النار واتركه حتى يغلي، ثم قم بتغطية مع تقليل الحرارة. اتركه ينضج مدة 20 دقيقة، حتى يتم امتصاص معظم السائل.
  • أضف القليل من العسل الخام والمكسرات إلى الشعير المطبوخ.
  • تناول هذه الوجبة دافئة.

4 – اللبن منخفض الدسم

إن وعاءً من اللبن منخفض الدسم هو عنصر آخر جيد جدًا يمكن الاعتماد عليه لمرضى السكري. فاللبن قليل الدسم له تصنيفٌ منخفضٌ جدًا لمؤشر نسبة السكريات في الدم، وهذا يعني أنك لن ترفع مستويات الأنسولين الخاص بك بسبب تناوله.

كما يعطيك اللبن كميةً جيدةً من البروتينات والمعادن مثل الكالسيوم والكثير من المواد الضرورية التي سوف تبقيكم تشعرون بالنشاط والطاقة طوال الوقت.

إفطار اللبن لمرضى السكري

  • وجدت دراسة نشرت عام 2014 في مجلة ديابيتولوجيا، وهي الرابطة الاوروبية لمرضى السكري، أن ارتفاع استهلاك اللبن كان مرتبطًا بانخفاض معدلات الإصابة بمرض السكر من النوع الثاني.
  • واشارت دراسةٌ ثانية نشرت في مجلة البحوث في العلوم الطبية عام 2014م أن اللبن يحتوي على عنصر بروبيوتيك الذي يستخدمُ عادةً كعنصرٍ للوقاية وطريقة لعلاج الأشخاص المصابين بمرض السكر من النمط الثاني.
  • يمكنك أكل حصةٍ من اللبن العادي، أو جعله أكثر فائدةً بإضافة القليل من الفاكهة المفرومة واللوز مثل الكمثرى الطازجة والتفاح، والفراولة، والتوت.

5 – البيض المخفوق والخبز

البيض هو من الأغذية الأكثر تنوعًا وهي خيارٌ ممتاز لكل من يعاني من مرض السكر، فوجبة الإفطار الشعبية التي تحتوي على البيض والخبز المحمص هي واحدة من أفضل الوسائل لتبدأ يومك إذا كنت تعاني من مرض السكري.

البيض المخفوق والخبز المحمص لمرضى السكري

  • يساعد البروتين، وفيتامين (د) والدهون الموجودة في البيض في المحافظة على مستويات الطاقة ​​حتى وقت الغداء.
  • يمكنك طهي بيضةٍ واحدةٍ أو بيضتين مع قليلٍ من الزيت (زيت الزيتون). واستمتع بتناول البيض مع قطعة من خبز الحبوب الكاملة.
  • يمكنك أيضًا أن تتناول بيضة أو بيضتين مسلوقتين مع خبز الحبوب الكاملة.

6 – عجة السبانخ والطماطم

يمكنك أيضًا طهي العجة باستخدام البيض والكثير من السبانخ والطماطم (البندورة) للحصول على وجبة إفطار مرضية لك.

طريقة التحضير

هذا سيقدم لك علاجًا صحيًا غنيًا بالبروتين الذي يقدم أيضًا دفعة من مضادات الأكسدة. البروتين في بياض البيض يساعد على إبقاءكم بكامل طاقتكم دون التأثير على نسبة السكر في الدم. كما أنه يبطئ امتصاص الجلوكوز، وهو أمر مفيد جدًا إذا كنت تعاني من مرض السكري.

  • قم بطهي حفنة من السبانخ والطماطم (البندورة) في مقلاة مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون.
  • أضف البيض 1 أو 2 بيضة مع ملعقة كبيرة من الحليب الخالي من الدسم.
  • أخيرًا، أضف بعض الأعشاب الطازجة مثل الريحان والبقدونس أو بعض التوابل المفضلة لديك.

7 – ساندويتش القمح الكامل

الخبز هو عنصر الإفطار الرئيسي، ولكن يجب عليك اختيار الخبز بحكمة إذا كنت مصابًا بالسكري. الخبز الأبيض مصنوع من دقيق أبيض معالج بدرجة عالية ويضاف السكر إليه، وبالتالي يمكن أن يكون سيئًا لمستوى السكر في الدم.

شطيرة القمح الكامل لمرضى السكري

هذا لا يعني أنك لا تستطيع أن تأكل الخبز. قم باختيار خبز القمح الكامل للحصول على أفضل خيار. الألياف في خبز القمح الكامل تبطئ الهضم، وهذا بدوره يبطئ إطلاق السكريات في مجرى الدم.

  • خذ قطعةً من خبز القمح الكامل وانشر عليه القليل من زبدة الفول السوداني ثم أضف بعض شرائح التفاح الرقيقة لجعل شطيرة الإفطار كبيرة.
  • اعتمادًا على تفضيلاتك، يمكنك أيضًا استخدام بعض الخيار والخس والطماطم والسبانخ أو الجبن إلى الشطيرة.

8 – اللوز والفواكه

إذا كنت في عجلةٍ من أمرك وليس لديك الوقت لتحضير العجة أو الشطيرة، يمكنك استخدام اللوز والفواكه لتحضير وجبة إفطارٍ شهية.

إن اللوز يزيد قدرتك على التحكم بنسبة السكر في الدم والدهون عند الأشخاص الذين يعانون من السكر من النمط الثاني. وقد وجدت دراسة نشرت عام 2011 في مجلة الأيض أن تناول القليل من اللوز مرتبطٌ بانخفاض مستويات الأنسولين في الجسم.

اللوز والفواكه لمرضى السكري

  • إن دمج اللوز مع الفواكه التي لها مؤشر منخفض لنسبة السكريات يوفر قوة المواد المضادة للأكسدة وغيرها من العناصر الغذائية الحيوية. ومن بعض الفواكه التي يمكنك الاستمتاع بها على الإفطار هي التوت، والخوخ، والتفاح، والبرتقال.
  • لذلك، في المرات القادمة إذا كنت في عجلةٍ من أمرك، خذ القليل من اللوز الغير مملح والفواكه من اختيارك وكلها على الطريق. أو، إذا كنت تملك الوقت، أخلط الفواكه المفرومة واللوز مثل الكيوي، والرمان، والتفاح، والفراولة، مع ملعقتين كبيرتين من الجبنة. يمكن أيضًا إضافة بعض الاعشاب لتحسن نكهة الفطور.

نصائح إضافية

  • من المهم قياس مستوى الجلوكوز في الدم قبل تناول الطعام وبعده بساعتين لتعلم آثار أي طعام أو وجبة.
  • زيت الطهي الأكثر فائدة لك هو زيت الزيتون.
  • تجنب القهوة المحلاة بالسكر في الصباح لضمان تناول وجبة إفطار صحية.
  • حافظ على مطبخك مليء بأطعمة الإفطار الصحية المرضية لمرضى السكري.

مقالات أخرى متعلقة بمرض السكري:

قد يعجبك ايضا