أنواع أدوية السكر التي تستخدم في علاجه

الأدوية المستخدمة في علاج مرض السكري

يمكن أن تساعد أنواع عديدة من أدوية السكر الأشخاص المصابين بداء السكري على خفض مستوى جلوكوز الدم لديهم. كل فئة من هذه الأدوية تقلل من مستوى السكر بطريقة مختلفة.

كل من الأدوية التي سيتم مناقشتها هنا لها آثار جانبية وغيرها من التحذيرات والاحتياطات. وارتبطت بعض الأدوية المستخدمة في علاج مرض السكري بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب. لذلك، من المهم مناقشة مخاطر وفوائد الأدوية مع الطبيب قبل البدء في أي علاج.

أدوية السكر

Sulfonilureas

هذه الحبوب تفعل شيئين:

  • تساعد البنكرياس على إنتاج المزيد من الأنسولين.
  • تساعد الجسم على استخدام الأنسولين الذي ينتجه.

لكي يعمل هذا النوع من الأدوية، يجب أن يكون البنكرياس قادرًا على إنتاج بعض الأنسولين.

الأسماء العامة لبعض أنواعه هي السلفونيل يوريا والأكثر شيوعًا هي غليبينكلاميد ، غليميبيريد ، غليبوريد ، كلوربروباميد وجلبيزيد.

بعض sulfonylureas تعمل طوال اليوم، وهذا هو السبب في أنك تأخذها مرة واحد فقط في اليوم – عادة قبل الإفطار. يتم أخذ أنواع أخرى مرتين في اليوم، عادة قبل الإفطار وقبل العشاء. سيخبرك طبيبك كم مرة في اليوم يجب أن تأخذ الأدوية الخاصة بك.

بعض الآثار الجانبية المحتملة تشمل انخفاض مستويات الجلوكوز في الدم (نقص السكر في الدم)، وآلام في المعدة، والطفح الجلدي أو الحكة و / أو زيادة الوزن. للحصول على قائمة كاملة من الآثار الجانبية والاحتياطات المتعلقة بهذه الأدوية، قم بزيارة عنوان الإنترنت التالي: http://www.nlm.nih.gov/medlineplus/druginformation.html .

Biguanidas

يعرف هذا الدواء تحت الاسم العام ميتفورمين (Met-FOR-min)، وهو يساعد على خفض نسبة الجلوكوز في الدم عن طريق الحد من إنتاج الجلوكوز عن طريق الكبد. كما يقلل الميتفورمين كمية الأنسولين في جسمك.

يمكن للميتفورمين أن يحسن مستويات الدهون والكولسترول في الدم. بالإضافة إلى ذلك، لا يتسبب الميتفورمين في انخفاض نسبة الجلوكوز في الدم (نقص السكر في الدم) عندما يكون الدواء الوحيد الذي يتم تناوله.

يؤخذ الميتفورمين بانتظام 2-3 مرات في اليوم مع وجبات الطعام. سيخبرك الطبيب بالطعام الذي يجب تناوله معه. هناك نسخة إصدار مطولة يتم أخذها مرة واحدة في اليوم.

بعض الآثار الجانبية المحتملة للميتفورمين تشمل الغثيان والإسهال وأعراض أخرى في المعدة، وضعف أو صعوبة في التنفس، أو طعم معدني في الفم.

الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلى والأشخاص الذين يشربون أكثر من 2-4 كؤوس من المشروبات الكحولية في الأسبوع يجب ألا يأخذوا الميتفورمين. إذا كنت قد خضعت لجراحة أو أي اختبار طبي يستخدم صبغة متباينة، أخبر طبيبك. قد يطلب منك التوقف عن تناول ميتفورمين لبعض الوقت. للحصول على قائمة كاملة بالآثار الجانبية والاحتياطات لهذا الدواء، قم بزيارة موقع الويب: http://www.nlm.nih.gov/medlineplus/druginformation.html .

مثبطات ألفا جلوكوسيديز

تعرف هذه العقاقير بالاسم العام للأكربوز والميرليتول، وهي تعوق الإنزيمات التي تهضم النشا الذي تأكله. يؤدي هذا الإجراء إلى زيادة أقل وأبطأ في نسبة الجلوكوز في الدم خلال النهار، ولكن بشكل رئيسي بعد الوجبات مباشرة.

لا يسبب Acarbose أو miglitol نقص السكر في الدم عندما يكون الدواء الوحيد المستخدم في علاج مرض السكري.

تؤخذ هذه الحبوب 3 مرات في اليوم، مع أول وجبة من كل وجبة. قد يخبرك طبيبك بأخذها أقل في البداية.

الآثار الجانبية المحتملة تشمل مشاكل في المعدة (الغازات والتضخم والإسهال). وغالبًا ما تختفي هذه الآثار الجانبية عند تناول الدواء لفترة. للحصول على قائمة كاملة من الآثار الجانبية والاحتياطات لهذا الدواء، قم بزيارة موقع الويب: http://www.nlm.nih.gov/medlineplus/druginformation.html .

Tiazolidinedionas

يباع تحت الاسم العلمي البيوجليتازوني وروزيجليتازون، وهذه الأدوية تجعلم أكثر حساسية للأنسولين. يمكن للأنسولين نقل الجلوكوز من الدم إلى الخلايا لاستخدامه كمصدر للطاقة.

يؤخذ بيوجليتازون عادة مرة واحدة في اليوم، في حين يؤخذ روزيجليتازون بقدر واحد في اليوم، مع أو بدون طعام. إذا أخذ الدواء الوحيد لعلاج مرض السكري، فإنه لا يسبب انخفاضًا كبيرًا في جلوكوز الدم.

تشمل الآثار الجانبية المحتملة لبيوجليتازوني وروزيجليتازون زيادة الوزن وفقر الدم وتورم الساقين والكاحلين.

من المهم بالنسبة لطبيبك أن تقوم بفحص منتظم لأنزيمات الكبد. اتصل بطبيبك على الفور إذا كان لديك أي علامات لأمراض الكبد مثل: الغثيان، والتقيؤ، وآلام المعدة ونقص الشهية، والإرهاق، واصفرار الجلد وبياض العينين أو البول الداكن.

إذا كنت تأخذ حبوب منع الحمل، يمكن للأدوية في هذه المجموعة أن تجعل حبوب منع الحمل أقل فعالية، مما يزيد من فرصة الحمل.

للحصول على قائمة كاملة بالآثار الجانبية والاحتياطات حول هذا النوع من الأدوية ، قم بزيارة الموقع : http://www.nlm.nih.gov/medlineplus/druginformation.html .

Meglitinidas

تُعرف هذه الحبة تحت الأسماء العامة derepaglinide و nateglinide، وتساعد هذه الحالة في إعطاء البنكرياس المزيد من الأنسولين بعد الوجبات مباشرة، مما يقلل من مستوى الجلوكوز في الدم.

Repaglinide يعمل بسرعة وجسمك يستخدمه بسرعة. ويقوم بتخفيض نسبة الجلوكوز في الدم بعد ساعة واحدة من تناوله ويخرج من مجرى الدم خلال ثلاث أو أربع ساعات. هذا الإجراء السريع يعني أنه يمكنك تغيير مواعيد وأعداد وجباتك بسهولة أكبر باستخدام repaglinide من استخدام أنواع أخرى من الأدوية.

يجب أن تؤخذ repaglinide قبل ثلاثين دقيقة من تناول الطعام. وإذا كنت تتخطي الوجبة، يجب ألا تأخذ جرعة من repaglinide.

تشمل الآثار الجانبية المحتملة نقص سكر الدم وزيادة الوزن. للحصول على قائمة كاملة من بالآثار الجانبية والاحتياطات لهذا الدواء، قم بزيارة موقع المعاهد الوطنية للصحة على الإنترنت: http://www.nlm.nih.gov/medlineplus/druginformation.html .

مزيج من Gliburide و Metformin

ويمكن الجمع بين غليبوريد والميتفورمين في حبة واحدة. تؤخذ مرة أو مرتين في اليوم، مع الطعام.

يمكن أن يؤدي هذا المزيج إلى انخفاض مستوى الجلوكوز. لكن، قد لا يريد طبيبك أن تأخذه إذا كانت لديك مشاكل في الكلى. إذا كنت بحاجة إلى فحوصات طبية تتطلب استخدام الأصباغ أو أجريت أي عملية جراحية، ناقشها مع طبيبك. قد يطلب منك التوقف عن تناول هذا الدواء لفترة من الوقت. يجب عدم استخدام هذه الأدوية من قبل الأشخاص الذين عادةً ما يشربون المشروبات الكحولية. للحصول على قائمة كاملة بالآثار الجانبية والاحتياطات لهذا الدواء، قم بزيارة موقع الويب: http://www.nlm.nih.gov/medlineplus/druginformation.html

قد يعجبك ايضا