ديسلوراتادين Desloratadine – دواعي الاستعمال والجرعة والىثار الجانبية والاحتياطات

الاسم التجاري: كلارينكس Clarinex

الاسم العام: ديسلوراتادين Desloratadine

المقصود من المعلومات الواردة في هذه المقالة أن تكمل، وليست أن تكون بديلًا عن الخبرة وحكم اختصاصيي الرعاية الصحية. لا تهدف هذه المعلومات إلى تغطية جميع الاستخدامات الممكنة أو الدواعي أو الاحتياطات أو التفاعلات الدوائية أو التأثيرات الضارة، كما لا يجب تفسيرها على أنها تشير إلى أن استخدام دواء معين آمن أو مناسب أو فعال بالنسبة لك أو لأي شخص آخر. يجب استشارة أخصائي الرعاية الصحية قبل تناول أي دواء، أو تغيير أي نظام غذائي أو بدء أي علاج أو إيقافه.

استخدامات ديسلوراتادين

ديسلوراتادين هو مضاد للهيستامين يستخدم لتخفيف أعراض الحساسية مثل دموع العيون وسيلان الأنف وحكة العينين والأنف والعطاس والحكة. وهو يعمل عن طريق منع مادة طبيعية معينة (الهيستامين) التي يصنعها جسمك أثناء تفاعل الحساسية.

كيفية استخدام دواء ديسلوراتادين

اقرأ كتيب معلومات المريض إذا كان متوفرًا من الصيدلي قبل البدء في تناول ديسلوراتادين، وإذا كان لديك أي أسئلة اسأل طبيبك أو الصيدلي.

تناول هذا الدواء عن طريق الفم مع أو بدون طعام حسب توجيهات طبيبك، عادةً مرة واحدة يوميًا.

إذا كنت تستخدم القرص سريع الذوبان، دعه يذوب على اللسان ثم ابتلع القرص بالماء أو بدونه. وإذا كنت تستخدم الشكل السائل من هذا الدواء فقم بقياس الجرعة بعناية باستخدام جهاز قياس خاص أو ملعقة. لا تستخدم ملعقة منزلية لأنك قد لا تحصل على الجرعة الصحيحة.

تعتمد الجرعة على عمرك وحالتك الطبية واستجابة العلاج. لا تزيد الجرعة أو تأخذ هذا الدواء أكثر من الجرعة الموصى بها.

أخبر طبيبك إذا لم تتحسن حالتك أو إذا تفاقمت.

ما هي المشكلات الصحية التي يعالجها دواء ديسلوراتادين؟

الآثار الجانبية

قد يحدث التهاب الحلق أو الغثيان أو التعب أو اضطرابات المعدة أو آلام العضلات. قد تحدث أيضًا الحمى أو فقدان الشهية أو الإسهال أو اضطرابات النوم، خاصة عند الأطفال. إذا استمر أي من هذه التأثيرات أو ساءت، أخبر طبيبك أو الصيدلي على الفور.

تذكر أن طبيبك وصف لك هذا الدواء لأنه أو أنها قد رأت أن الفائدة لك أكبر من خطر الآثار الجانبية. كثير من الناس الذين يستخدمون هذا الدواء ليس لديهم آثار جانبية خطيرة.

نادرًا ما يحدث رد فعل حساسية خطير لهذا الدواء. ومع ذلك، احصل على مساعدة طبية فورًا إذا لاحظت أي أعراض لرد فعل تحسسي خطير، بما في ذلك: الطفح جلدي والحكة أو التورم (خصوصًا الوجه واللسان والحلق) ودوار شديد وصعوبة في التنفس.

الآثار الجانبية العامة

  • ألم الرأس
  • تهيج الحلق
  • آثار جانبية غير متوقعة
  • دوار
  • نعاس
  • جفاف الفم
  • عسر الهضم
  • انخفاض الطاقة
  • ألم عضلي
  • آثار جانبية نادرة
  • عمل الكبد بشكل غير طبيعي
  • ثآليل بثرية حادة على الجلد
  • تشنجات مزمنة في العضلات المزمنة
  • نبضات القلب السريعة
  • التهاب الكبد
  • كمية عالية من البيليروبين في الدم
  • قشعريرة
  • فرط الحساسية للأدوية
  • زيادة الجوع
  • رد فعل تحسسي يهدد الحياة
  • مشاكل في العضلات تسبب حركة غير طبيعية
  • مشكلة في التنفس

الاحتياطات

قبل تناول ديسلوراتادين، أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كان لديك حساسية منه؛ أو من لوراتادين. أو إذا كان لديك أي حساسية أخرى. قد يحتوي هذا المنتج على مكونات خاملة، والتي يمكن أن تسبب حساسية أو مشاكل أخرى. للمزيد من المعلومات تحدث مع الصيدلي الخاص بك.

قبل استخدام هذا الدواء، أخبر طبيبك أو الصيدلي بتاريخك الطبي، خاصةً عن: أمراض الكلى وأمراض الكبد.

لا يسبب ديسلوراتادين عادةً النعاس عند استخدامه ضمن الجرعات الموصى بها. ومع ذلك، لا تقد السيارة أو تستخدم الآلات أو تقوم بأي نشاط يتطلب اليقظة حتى تتأكد من أنك تستطيع القيام بمثل هذه الأنشطة بأمان.

قبل إجراء أي جراحة، أخبر طبيبك أو طبيب الأسنان عن جميع المنتجات التي تستخدمها (بما في ذلك العقاقير التي تستلزم وصفة طبية والأدوية بدون وصفة طبية والمنتجات العشبية).

قد تحتوي المنتجات السائلة والأقراص سريعة الذوبان على السكر. قد تحتوي الأقراص سريعة الذوبان أيضًا على الأسبارتام. ينصح بالحذر إذا كنت تعاني من مرض السكري. اسأل طبيبك أو الصيدلي عن استخدام هذا المنتج بأمان.

خلال فترة الحمل، يجب استخدام هذا الدواء فقط عند الحاجة إليه بوضوح. ويجب مناقشة المخاطر والمنافع مع طبيبك.

يمر هذا الدواء في حليب الأم. استشيري طبيبك قبل الإرضاع من الثدي.

ما الذي ينبغي معرفته فيما يتعلق بالنساء الحوامل أو المرضى والمسنين؟

إذا كنتِ حاملًا فلا تأخذي الدواء إلى عند الضرورة.

إذا كنت مريضًا أو إذا كنت بالغًا فوق سن الستين، خذ جرعة منخفضة جدًا حسب إشراف الطبيب وعلمه.

التفاعلات

قد تغير التفاعلات الدوائية الطريقة التي تعمل بها أدويتك أو تزيد من مخاطر التعرض لأعراض جانبية خطيرة. لا يحتوي هذا المقال على جميع التفاعلات الدوائية المحتملة. احتفظ بقائمة بجميع المنتجات التي تستخدمها (بما في ذلك الأدوية الموصوفة / وغير الوصفة والمنتجات العشبية) وقم بمشاركتها مع الطبيب والصيدلي. لا تبدأ أو توقف أو تغير الجرعة أي أدوية بدون موافقة طبيبك.

ديسلوراتادين يشبه إلى حد كبير اللوراتادين. لا تستخدم الأدوية التي تحتوي على اللوراتادين loratadine أثناء استخدام ديسلوراتادين.

قد يتداخل هذا الدواء مع بعض الاختبارات الطبية (بما في ذلك اختبار حساسية الجلد)، مما قد يتسبب في نتائج اختبار خاطئة. تأكد من أن موظفي المختبر وجميع أطبائك يعرفون أنك تستخدم هذا الدواء.

فرط الجرعة

إذا كان شخص ما قد تناول جرعة زائدة أو لديه أعراض خطيرة مثل الصعوبة في التنفس، فاتصل بالإسعاف فورًا أو اتصل بمركز مراقبة السموم على الفور. قد تشمل أعراض الجرعة الزائدة النعاس.

ملاحظة هامة: يجب عدم مشاركة هذا الدواء مع الآخرين.

نسيان الجرعة

إذا نسيت عن جرعة ما، خذها حالما تتذكرها. وإذا كان وقت الجرعة التالية قريبًا، فتخطي الجرعة المفروضة واستأنف جدول الجرعات المعتاد. لا تضاعف الجرعة لتعويض ذلك.

التخزين

يحفظ ديسلوراتادين في درجة حرارة الغرفة بعيدًا عن الضوء والرطوبة. لا تخزن الدواء في الحمام. وأبقي جميع الأدوية بعيدًا عن متناول الأطفال والحيوانات الأليفة.

لا تقم برمي الأدوية في المرحاض ما لم يُطلب منك ذلك. على الوجه الصحيح تجاهل هذا المنتج عندما تنتهي صلاحيته أو إذا لم تعد هناك حاجة إليه. استشر الصيدلي الخاص بك أو شركة التخلص من النفايات المحلية حول طرق التخلص من الدواء.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.